شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج.....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل خالد الحاج الحسن(خالد الحاج&aba)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2004, 07:52 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج.....


    إنضمت مؤخرا كوكبة رائعة من الشعراء /ات ل س أون لاين لينضموا لأسماء كبيرة حفرت بصمة واضحة في عالم الشعر ، يحي فضل الله ، فضيلي جماع ، أسامة الخواض ، أبوذر ،تماضر ، عبد الله جعفر ، ود شاموق ،أبكر إسماعيل وقد زينوا المنتدي ببديع الكلم ومموسق الحرف ، تجربة جميلة أضافت جانب رومانسي شاعري وشكلت واحة للهاربين من وعثاء السياسة ، فالتقينا بنجلاء التوم ورقية وراق و لنا مهدي
    وعالية عوض الكريم والمخضرم صديق ضرار، وجورج بنيوتي ، ومحمد سبيل(الشاعر). من جانب أخر شكل النقد جانب سلبي واضح في تكسير مجاديف هذه الأقلام النضرة ومال إلي السفسطة وعدم العلمية والتمسك بنصوص جامدة وقواعيد أكاديمية إتسمت بالخواء لعدم وجود الموهبة والأخيرة لا توجد في قاعات الدرس .وأغرب أنواع النقد ما إتسم بالإستفزاز والتحقير أحيانا ومال إلي الغرض والغرض مرض.
    وكان موضوع الحداثة الشعرية أحد الموضواعات ذات الشد والجذب ومجال للتهكم أحيانا، يقول أديبنا الكبير الطيب صالح في أحد ردوده علي موضوع النقد والنقاد : أن أجمل النقد ما جاء عن حب !!!
    وللمقارنة فقط نورد بعض النماذج لأنواع من النقد في زعمي أنا وهو النقد الإيجابي من مبدعين حملوا لواء التواضع مرادفا للعلم والمحبة بدلا عن الكره.


    رأي أستاذنا ود المكي في شعر الحداثة وفي النقاد :


    سؤال : الحداثة الشعرية هي أحدي المواضيع المثارة بإستمرار علي مستوي الصحافة الثقافية والنقد كذلك كيف تفهم الحداثة ، وإلي أي مدي إستطاعت تجربة جيل الحداثة أن توطد
    أركانها ؟


    ** عندي حساسية من المناقشات التي تبدأ في الغرب حول الأدب الغربي ثم تنتقل عدواها إلينا ..الحداثة الغربية تتعلق بما بعد فولكنر وهمنواي
    ، أما نحن الذين لم نلحق بغبار فولكنر حتي اليوم فما هو مقعدنا في جلسة الحداثة؟هل يمارس مبدعونا الحداثة أم نقادنا هم وحدهم المحيطين بالمفاهيم الحداثية، و ربما كانت الإجابة أن النقاد هم الحداثيون الحقيقيون..ولذلك تتقدم مفاهيم النقد عندنا علي قدرات الإبداع ولسنا وحدنا في ذلك فكلنا في الهم شرق.
    طبعا إذا وضع الناقد بعض المعايير فإن المبدع يحاول التجاوب معها بصورة من الصور وقد يقوده ذلك إلي قدر من الحداثة أو إلي قدر من الإستهبال وأمامك الصحف العربية تجد فيها مصداق ما أقول. وظني أن ذلك ليس شر كله فقد إستطاع البعض أن يرسي أسسا لحداثة عربية ولكن هنالك عدد كبير من المطبلين إنضموا للزفة وجلبوا علي الحداثة إسما رديئا.
    نعود للجد الحداثة(Modernity) ينبغي أن تكون زراعا وتكملة لشئ آخر يفوقها أهمية وهو ما يعرف بالتحديث في علم الإجتماع (Modernization) ومن هنا تأتي أهميتها لعملية التحديث الإجتماعي.


    سؤال : قصيدة النثر أو نثر القصيدة ، هل هي مولود شرعي لتجربة أم رقص بلا ساق ، أم تجاوز للقديم إفضاء إلي شكل جديد في الشعر؟


    ** قصيدة النثر مولود شرعي بنظري ، وقد تأثرت أول أمرها بالترجمات العربية للشعر الأوروبي والكتاب المقدس ولكن بعض من كتابها
    إستطاع أن يحلق. وما ينقصها حقيقة هو نوع من الإيقاع والإيقاعات النثرية في اللغة العربية قليلة فهناك الإيقاع القرآني وإيقاع السجع العربي
    القديم وإيقاع أساليب الإتباع التي نجدها في نثر الجاحظ وأبي حيان . أما الإيقاع القرآني فمحظور إلي حد بعيد والسجع استهلك نفسه في عصور الإنحطاط والإيقاع الرائج هو نفس إيقاع الترجمات العربية للإنجيل وللشعر الأوروبي.
    لا يغرنك حديث الغربيين عن الشعر المرسل فهو ليس في نفس حرية قصيدة النثر العربية وسبب ذلك أن الشعر الغربي ينهض علي عدد المقاطع في الكلمات وميزانه العروضي يقوم علي تقطيع الكلمة إلي أجزائها المنطوقة لا ليحصي عدد من التفاعيل كما هو الحال عندنا وإنما ليحقق بذلك وحدات منطوقة متساوية علي نهج مقرر في أنواع الميترات المتعارفة. وأكثر من ذلك تحقيق التقفية ليس فقط بحروف أواخر الكلمات وإنما أيضا بأوائلها. فإذا قلت فرند أند فو (العدو والصديق) فقد حققت نوعا من النظام الشعري المقبول.وفي أشد أشعارهم تحررا من الأوزان والقوافي يراعي الغربيون نظاما إيقاعيا من نوع ما. وظني أن علي قصيدة النثر أن تبحث في التراث وفي لغة الشعب حتي تظفر بالإيقاع المطلوب. أعطيك مثالآ فطيرا بعض الشئ. أنظر إلي إيقاع ما يعرف بالمولد (اللهم صلي وسلم علي الذات المحمدية واغفر لنا مايكون وقد كان) تجده إيقاعا مميزا وإذا جردته من القوافي يمكنك أن تكتب فيه قصيدة النثر.
    مرة في حديقة الحيوان بالخرطوم (كان ذلك أوائل حكم الإنتفاضة) وجدت حلقة تتحلق حول شاعر شعبي شاب وكان يلقي شعره بوقفات مقصودة قبل إكمال البيت تاركا الجمهور يقترح الفافية وكان بين ما التقطه منه قوله :
    عاشة يا عاشة
    أنا لو بعرف بيتكم بي جاي أو بي جاي
    كان جيت براي
    ما بجيب معاي

    فيصيح جمهوره مكملآ : الكشة.
    وبدا لي ذلك أمرا شديد الروعة لا لأن الشاعر أشرك الجمهور في صنع القصيدة وإنما لسهولة الموسيقي الداخلية للشعر. فالقافية الرئيسية هي حرف الشين ولكن قبل أن يصل الشاعر إليها يتحفنا بمتواليات داخلية متجانسة(بجاي ، براي ، معاي ) شئ كهذا أقترحه علي قصيدة النثر لتنقذ نفسها بإيقاع ما من عدم إنضباط النثر الخالي من كل إيقاع.
    إذن هل يمكن أن تكون قصيدة النثر شكلآ فنيا خاصا ليس ضروريا أن تلامس شغاف الإيقاع وكيف نقيم في هذا المجال إجتهادات أدونيس النثرية والتأسيس النظري لها؟
    ربما كان لأدونيس فضل الريادة ولكن كثيرا من قصيد النثر الذي يصادفني يتفوق علي إنتاجه في ذلك المجال. أقبل قصيدة النثر كشكل مواز للقصيدة العربية القديمة والقصيدة الطليعية وليس كبديل لهما. ينبغي أن تتعايش كل الأشكال الفنية. المتنبي إلي جانب السياب إلي جانب أدونيس..ليس هنالك شكل أفضل ولكن هنالك شاعر أفضل من شاعر.(1)


    نموذج آخر للنقد البناء :
    أستاذنا فضيلي جماع :

    Quote: الشاعرة / لنامهدي

    قرأت وأعدت قراءة قصيدتك أكثر من مرة. لقد انفرد دفتراالشعر السوداني المكتوب بالعربية بصفة خاصة بما انتجته ذاكرة الرجل، مع غياب شبه تام لشعر المرأة..والسبب -في اعتقادي- هو غلبة الثقافة الذكورية أحادية الاتجاه. فالتعبير عن خلجات النفس والكلام في الدين والحياة وكذلك شئون الحكم..كلها خاضعة لتفسير مملكة الرجل. عليه فقد توارى الصوت النسائي الا من فلتات أخذت تخرج على النص! لذا فان احتفاءنا بما تكتبه أخوات لنا هذه الأيام (انت ونجلاء التوم ورقية وراق وأخريات) امر طبيعي ومشروع، اذ من المستحيل أن يسعى مجتمعنا العمر كله على قدم واحدة!!

    أعود الى قصيدتك وأسجل حفاوتي بشيئين 1) حصيلتك اللغوية الجيدة. وأحسب أنني أشرت الى هذا في موضع آخر ذات يوم. فالمفردة التي تستخدمينها تفصح عن خزانة جيدة من الاطلاع (2) استقامة موسيفى القصيدة - الا من خلل عارض (سأعود اليه).

    بدأت القصيدة وانتهت بالتشكي والبوح:

    (( وأنا تقلقلني الدواخل كل حين
    وأناتزلزلني الخوارج
    عن مساحات اليقين
    وأنا أبث
    عبر الحشاشات الحريقة
    كل أشلاء السنين!))

    انتقاؤك للكلمة موفق، ولكنك أكثرت في شكواك من ترداد ضمير المتكلم "أنا"، وهو تكرار أراه غير موفق، ويقلل من نكهة هذا المقطع الجميل.
    آخر القصيدة (في البيتين الأخيرين) وقع شيء من الاضطراب في موسيقى قصيدتك فتداركيه.

    نقطة أخيرة..أكتبي ما ترين وانصرفي لسواه..وحافظي على الخيط الذي يربطك بقديم الشعر وجديده. ننتظر مساهماتك باذن الله.

    فضيلي جماع(2)


    نموذج أخر لنوع من النقد بين أدباء ينقلون المعرفة بلا تعالي :
    المبدع أسامة الخواض :

    Quote: في مداخلة حول قصيدة المبدع يحي فضل الله الأخيرة:
    لا ادري صديقي يحي ماذا اقول؟؟

    سبق ان تحدثنا كثيرا عن العروض عبر الهاتف
    وعبر كلامك مع الشاعر الذي يحبه جيلنا جميعا:
    محمد محيي الدين

    وانت مصر انك لا تعبا بذلك
    واجدني احس "بضرس " من الناحية الموسيقية,حينما اعيد قراءة هذا النص

    وذلك ما ذكرني "بالضرس "الذي احسسته حين قرات مقاطع لسند من البحر القديم اوردتها بيان كامضاء لها:

    فهنالك تفاعيل ناقصة,
    ولعلها كتبتها من الذاكرة

    لكن الحس الموسيقي يطاردك في كل الاحوال,
    اذا ما كانت اذنك تملك ذلك الحس

    فالاصح موسيقيا ان نقول:

    "هم البسوك دثار خز ناعم الاسلاك منغوم الحفيف"

    بدلا عن:

    "هم البسوك دثار خز ناعم منغوم الحفيف , كما اوردته بيان

    ثم قالت بيان بناء على ذاكرتها:

    "ماذا يقولوا الناس"

    والاصح:

    "ماذا يقول الناس",

    اذ ان المسموع لا يكتب الا في التقطيع الموسيقي

    ارجو ان اسمع رايك يا يحيي

    وساكون منشغلا اكاديميا
    لكنني حتما ساعود

    المشاء(3)



    المبدع يحي فضل الله :
    في رده علي أسامة الخواض :


    Quote: صديقي الشاعر الرائي اسامة الخواض
    فعلا ، تناقشنا كثيرا عن العروض الي درجة الهذيان
    و يبدو انك سنضرس كثيرا تجاه نصي الشعري الا اذ تخلصت انا عن انفلاتي عن بحور الخليل او تخلصت انت عن تذوق موسيقي نصي الشعري بمرجعية الخليل بن احمد الفراهيدي ، بالنسبة لي انا ، لا استطيع ان اضبط قصيدتي علي موسيقي البحور و افضل الانفلات منحازا وبتلقائية لموسيقي تأتي بها قصيدتي لانها ـ القصيدة تقصدني ولااقصدها ولم يحدث ابدا ان تحسست موسيقي نصوصي الشعرية بعد كتابتهاعلي تراكيب الخليل بن احمد فهل انا مخطئ لو قلت ان قصيدتي لا تعبأ بالعروض و تفضل مكونات موسيقاها الخاصة بها؟
    اثمن يا اسامة هذا الهم الشعري
    ولك كثيف الود والتقدير والاحترام.

    (4)

    وأختم بكلمات للأستاذ عزمي بشارة :
    نبحث عن ناقد عملي يشتق الأسئلة من خارج الكتب المترجمة.
    القبول بالحداثة معطي ضروري لا سبيل إلي تجاوز التخلف من دونه، فلا يمكن نقد معرفة إلا بمعرفة متطورة عليها.



    (1)
    مجلة كتابات سودانية العدد 14 سنة 2000 (صفحة67)
    (2)
    http://وأنا التكلم:مثل صمت العاشقين مثل كدح النازحين مث...النازفين فىعهد العبث
    بوست الأستاذة لنا مهدي.
    (3)
    http:// النقيض
    بوست الأستاذ يحي فضل الله.

    (4) المصدر السابق.

    (عدل بواسطة خالد الحاج on 03-06-2004, 09:10 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 03-06-2004, 09:14 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 03-07-2004, 05:10 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 03-07-2004, 05:12 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-06-04, 07:52 PM
  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... فتحي البحيري03-06-04, 09:27 PM
    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Muhib03-06-04, 09:45 PM
      Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-06-04, 10:09 PM
    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-06-04, 10:00 PM
  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... yasiko03-06-04, 10:04 PM
    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-06-04, 10:16 PM
      Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... HOPEFUL03-07-04, 00:07 AM
        Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 00:23 AM
          Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Outcast03-07-04, 00:37 AM
          Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Hussein Mallasi03-07-04, 00:42 AM
            Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 00:47 AM
              Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Hussein Mallasi03-07-04, 00:59 AM
                Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 01:09 AM
                  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Hussein Mallasi03-07-04, 01:19 AM
        Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... HOPEFUL03-07-04, 00:27 AM
          Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 00:35 AM
            Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... HOPEFUL03-07-04, 00:47 AM
              Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Hussein Mallasi03-07-04, 01:05 AM
            Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... mustafa mudathir03-07-04, 01:34 AM
              Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 01:44 AM
                Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Hussein Mallasi03-07-04, 12:00 PM
                  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 12:08 PM
                    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... smart_ana200103-07-04, 12:23 PM
                    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... ملكة سبأ03-07-04, 12:26 PM
                      Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 12:39 PM
                Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Alia awadelkareem03-07-04, 12:15 PM
                  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 12:52 PM
                    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... mohamed elshiekh03-07-04, 03:54 PM
  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... kamalabas03-07-04, 05:03 PM
    Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... خالد الحاج03-07-04, 05:50 PM
  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... Osman Hamad03-07-04, 05:59 PM
  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... kamalabas03-07-04, 06:22 PM
  Re: شعر الحداثة والنقد الهدام البورد نموذج..... lana mahdi03-08-04, 01:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de