بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب)..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل خالد الحاج الحسن(خالد الحاج&aba)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2004, 03:14 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    مقال للعنصري خالد المبارك.

    مفكرة سودانية - بريطانية

    الســودانيون الجــنوبيون.. والانتفــاضة الفلســـــطينية

    د. خالد المبارك

    ü من أبحاثي التي لم تنشر بحث بالإنجليزية عن المواطن السوداني الجنوبي باعتباره «ضحية أبدية» تعترف مقدمة البحث بمأساة الجنوبي كضحية مظلومة أيام تجارة الرقيق، وكضحية للتنمية غير المتوازنة، وكضحية للعنف في مختلف مراحل الحرب الأهلية. لا جديد في هذا القول بالطبع، ولا جدل. تثير الجدل صفحات تتنبأ بأن إنصاف الجنوبيين عندما يتحقق قد لا يكون مرضياً لأن المثقفين الذين يقودون الدعوة للإنصاف والتخلص من الهيمنة الشمالية ليسوا مفاتيح تحرر حقيقي بل يهدفون في واقع الأمر الى استبدال هيمنة بأخرى بحيث يظل المواطنون البسطاء ضحايا مسلوبي الهوية حتى عندما «ينتصرون» وينالون مطالبهم. فالقادة - باستثناءات نادرة - من الذين احتضنهم المبشرون الدهاة (بل انتزعوهم قسراً من أسرهم في حالة أبناء زعماء القبائل والأسر ذات النفوذ) وأزالوا هويتهم الإفريقية الأصيلة حتى صاروا يخجلون من لغاتهم الثرية ويفضلون عليها الإنجليزية، ويخجلون من أديان وتقاليد آبائهم وأجدادهم لئلا يتهموا بأن إيمانهم المسيحي المكتسب ناقص أو سطحي. وهكذا فإن ما يربطهم فعلياً بهوية المواطن الجنوبي البسيط ليس أكثر من خيط واه: دينهم غير دينه ولغتهم غير لغته وقيمهم - بالتالي - تختلف الى حد كبير عن قيمه. ولو آلت إليهم الامور فالاحتمال الراجح أن يستبدلوا طغيان اللغة العربية بسيادة اللغة الإنجليزية (على حساب اللغات المحلية) ويستبدلوا الزحف التبشيري والإسلامي الوئيد بالزحف التبشيري المسيحي «على حساب الأديان الإفريقية المحلية». فالنصر على هيمنة الشمال - عندما يأتي - لن يكون نصراً للثقافة الشعبية الأصيلة في الجنوب، ولا للمواطن العادي البسيط بل سيكون هزيمة جديدة ترتدي زي النصر.

    أي أن الجنوبي سيخسر حتى إذا ربح في تمرده على الشمال وسيكون بذلك ضحية مكررة.. ضحية أبدية.

    بيد أن التعقيدات والمفاجآت الناجمة عن فقدان بعض القادة الجنوبيين لمقومات الهوية الإفريقية السودانية «ديناً ولغة» والتي يعالجها البحث المشار إليه لا تنتظر ساعة النصر والإنصاف بل تطل برأسها منذ الآن منذرة بما سيأتي. وقد بدت في أكثر صورها تحدياً في بحث كتبه د. فرانسيس دينق لحلقة دراسية أقيمت في كيمبردج (16-18 يوليو 2001م) تحت عنوان: «سودان ما بعد الحرب الأهلية».

    انتقد الباحث مساهمة رئىس الوزراء الأسبق محمد أحمد محجوب (المعروف أن المحجوب خضع للمساءلة البرلمانية لأنه كان منتخباً بطريقة ديمقراطية نزيهة، أما الباحث الناقد فقد عُين وزير دولة في عهد دكتاتورية النميري دون تفويض شعبي ودون مساءلة إلا من الحاكم الفرد الذي يعين ويفصل.!) قدمت ورقة د. دينق بعد أسابيع من الذكرى الرابعة والثلاثين لحرب الأيام الستة - النكسة التي أدت الى تزايد شهية إسرائىل للتوسع والاحتلال.

    تزامن تقديم الورقة وعقد الحلقة الدراسية مع تصاعد مقاومة الفلسطينيين لحكومة شارون بعد أن بات جلياً إصرارقوى الاحتلال على مواصلة سياسة مصادرة الأرض وتشييد المستوطنات والاغتيالات بغرض تقويض كل فرص السلام عبر اتفاق أوسلو لعام 1993م والحيلولة دون نشوء دولة فلسطينية تتمتع بمقومات الدولة القادرة على توفير الأمان والكرامة لمواطنيها. واتضح حتى لمؤيدي اتفاق أوسلو «ومنهم كاتب هذا الباب» أن قوى السلام الموجودة في إسرائىل ووسط يهود العالم لا ترسم أجندة إسرائىل ولا تقدر على لجمها وأن من يحاول جاداً أن يقف في وجه المشروع العسكري التوسعي يُقتل حتى إذا كان رئىس وزراء مثل اسحق رابين. ونشرت الصحف أن عنجهية الشارونيين بلغت درجة أحاطوا فيها قطاع غزة كله بسلك شائك مكهرب، أي جعلوه «قفصا كبيراً لا يهنأ بحرية الحركة في داخله إلا المستوطنون الذين يحتكرون مصادر المياه وأهم المنافذ الساحلية.

    وفي مناخ كهذا، وفي وقت استضاف فيه نيلسون مانديلا وفداً فلسطينياً وعبر عن التضامن معه فاجأنا بحث د. فرانسيس دينق الذي استهجن فيه استضافة محمد أحمد محجوب لمؤتمر القمة العربي بالخرطوم عام 67، مما يدل - كما يزعم - على انشغال السودانيين الشماليين بالقضايا العربية بقدر غير مناسب، وذلك خلل ينبغي - كما يرى - أن يعالج في إطار الحوار لإنصاف الجنوب السوداني. أنشأ الباحث بهذا المنطق قسماً مشتركاً بين رفض الهيمنة الشمالية سودانياً وقبول الهيمنة الإسرائيلية إقليمياً. ويتسق هذا مع التناقض الرسمي الأمريكي الشهير.

    يثير د. دينق قضية يتزايد طرحها مع مطلع كل يوم إزاء أولئك الذين ولدوا ونشأوا سودانيين ثم صاروا مواطنين بدول ديمقراطية غربية (ومنهم كاتب هذا الباب)، هل يعني جواز السفر الجديد انحيازاً لكل ما هو حكومي ورسمي في سياسة الوطن المضيف؟ وهل الثقافة السياسية لهذه البلدان ثقافة تبعية وقبول غير مستفهم وغيرموضوعي لكل ما يقر في الدوائر الحاكمة العليا؟.

    في رأيي المتواضع أن سياسة الغرب - والولايات المتحدة على وجه الخصوص - تجاه الشرق الأوسط لا تنطلق من مباديء الدستور الأمريكي أو العدالة الديمقراطية الليبرالية التي نعجب بها. كما أرى أن انتقاد تلك السياسة لايعني معاداة الديمقراطيات الغربية أو الكفر بأسس النظام التعددي. فالفكر الديمقراطي الغربي - الإنساني ليس عقيدة جامدة تقبل كاملة أو ترفض كاملة. نجد في أحشائه تجارة الرقيق عبر الأطلسي والاستعمار والمكارثية وعدم إلغاء ديون الدول النامية - لكننا نجد أيضاً ابراهام لنكولن الذي خاض حرباً أهلية ضد الرق كما نجد القوى المناوئة للاستعمار والمواقف المشرفة ضد النازية والفاشية والقهر الشيوعي، ونجد أيضاً مواثيق حقوق الإنسان وتكوين عصبة الأمم ثم هيئة الأمم المتحدة والابتكار في العلوم والتكنولوجيا والريادة في الآداب والفنون والرياضة البدنية. بوسعنا - بل من واجبنا - أن ننتقي من هذا التراث ما نقبل وما لا يروقنا: نرفض المشين منه مثل إبادة الهنود الحمر والكولاكس كلان. نعجب بتمييز الدين عن الدولة وبالانتخابات وحرية التنظيم والتعبير، واستقلال القضاء والجامعات وفصل السلطات التنفيذية والتشريعية لكننا نرى أيضاً الشروخ مثل تمويل الأحزاب الذي يوفر الديمقراطية للأثرياء فقط ويجعل استغلال النظام الديمقراطي ممكناً عبر جماعات المصالح التي تكافيء أو تحرم المرشحين وأحزابهم وتؤثر على البرلمان (أو الكونجرس) سلبياً، كما هو الحال إزاء السياسة الشرق أوسطية. نقبل مزايا «اقتصاد السوق» والخصخصة ولكن في حدود، فالخصخصة المطلقة «العربيدة» أفضت الى نقص خطير في إمدادات الطاقة بكاليفورنيا.. والرئىس بوش شخصياً تدخل في عمل آليات السوق الحر عندما أنقذ الفولاذ المحلي بفرض رسوم على المستورد رغم احتجاجات حلفائه الأقربين. وندرك - كما برهنت دول نامية عديدة منها مصر - الفرق بين التنسيق مع صندوق النقد الدولي وبين تنفيذ كل ما يأمر به بعد أن برهنت التجارب أن حرمان النظامين التعليمي والصحي من الأرصدة يُصيب أضعف الضعفاء في المجتمع في مقتل. نعجب بقلة البيروقراطية في أداء القطاع الخاص وبالفائدة التي يمكن أن تجنى من ذلك عند مزاوجته بالقطاع العام على النحو الذي يحاول تطبيقه حزب العمال في بريطانيا لكننا لا ننسى أن القطاع الخاص أخفق في تسيير السكة الحديد عندما خصخصتها حكومة المحافظين السابقة، ونشيد مع كثيرين بالموقف النبيل للدكتور جون سلستون الذي قاوم ضغوط الشركات الكبرى الساعية لاحتكار حقوق كل النتائج المتعلقة بأبحاث البصمات الوراثية ثم تسويقها للربح وأفلح في نشر جزء كبير من النتائج للملأ مجاناً، بل على الانترنت.

    أمامنا بالطبع خيار آخر هو أن نميل حيث تميل ريح المؤسسة الحاكمة أو جماعات المصالح! عندما يدين مثقف جنوبي - أمريكي كبير «من الذين لا يهتمون بحركة الحقوق المدنية للأمريكيين الأفارقة» الرفض العربي للعدوان الإسرائىلي، في قمة 1967م بالخرطوم ويربط ذلك بالنزاع داخل السودان مستنتجاً أن مساهمة المحجوب كانت خاطئة، فإنه يصور قضية الجنوب السوداني والقوى الساعية لإنصافه وكأنها متحالفة ومتعاطفة مع إسرائىل المعتدية المحتلة لا مع الفلسطينيين المقهورين المحتلين لأراضيهم. أي أن الجنوبيين الضحايا لا يساندون الفلسطينيين الضحايا ويتضامنون معهم كما فعل ويفعل مانديلا العظيم، بل يتنكرون للمباديء التي يستند عليها الحق الجنوبي في مواجهة هيمنة الشمال كما يخذلون روح الثقافة الجديدة المضيفة بإعلاء شأن مثالبها دون مزاياها.

    ومهما يكن من أمر فإن «مؤتمر اللاءات» الخرطومي الذي يثير حفيظة د. دينق جزء من التاريخ. وقد برهنت الأيام أن رفض الاحتلال والتوسع لم يكن السبب في استمرار الأزمة. إذ أجاز مؤتمر قمة بيروت قبل أيام المشروع السعودي الذي يعرض على إسرائىل علاقات طبيعية مقابل الانسحاب وتكوين دولة فلسطينية على 22% فقط من التراب الوطني الفلسطيني، فأجابت إسرائىل بإعادة احتلال المدن الفلسطينية وتحدي قرار مجلس الأمن ثم نداء الرئىس الأمريكي. فالقضية ليست قضية الرفض العربي بل العقلية العسكرية التوسعية الإسرائىلية المتجذرة في أصولية دينية عمياء ينادي المؤمنون بها داخل وزارة شارون «بالتنظيف العرقي» كحل نهائى لعلاقاتهم مع الفلسطينيين.

    يؤكد المدخل الذي اختاره د. فرانسيس دينق أن إنصاف الجنوب إذا جاء بهذا المنطق لن يكون متكاملاً، بل سيكون استبدالاً لهيمنة بأخرى تحيل المواطن الجنوبي البسيط الى ضحية متكررة، حتى إذا تحرر شكلياً من هيمنة الشمال لأن مصالح المؤسسات الحاكمة في دول أخرى ستعلو على مصلحته ولأن دعاة إنصافه سينفذون أخطر سلبيات الدول الديمقراطية باسمه، ويحيلونه الى ضحية أبدية، بلا أديان أو لغات إفريقية، وبلا هوية.










    للأستفسار أو طلب معلومات يرجى مراسلتنا على العنوان التالى
    [email protected]


    ©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2001
    Copyright © 2001 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reserved




                  

العنوان الكاتب Date
بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب).. خالد الحاج03-28-04, 02:29 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Adil Isaac03-28-04, 03:10 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 04:26 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Deng03-28-04, 03:33 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 04:39 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب aymen03-28-04, 03:40 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب mohamed elshiekh03-28-04, 04:10 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 05:41 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب nazar hussien03-28-04, 04:18 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب اساسي03-28-04, 04:36 PM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 08:36 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 06:31 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Roada03-28-04, 06:53 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 05:31 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب الطيب بشير03-28-04, 06:11 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 08:45 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب الطيب بشير03-28-04, 10:50 PM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-29-04, 10:41 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Roada03-28-04, 06:32 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب nadus200003-28-04, 07:05 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-29-04, 10:11 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-28-04, 10:40 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Roada03-28-04, 11:33 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب د.كرار التهامي03-28-04, 07:39 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Raja03-28-04, 07:58 PM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب د.كرار التهامي03-28-04, 09:03 PM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Raja03-29-04, 00:58 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Roada03-28-04, 08:54 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-29-04, 00:39 AM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب د.كرار التهامي03-29-04, 05:38 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Osman Hamad03-28-04, 11:37 PM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب معتصم دفع الله03-29-04, 00:04 AM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-30-04, 03:01 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب theNile03-29-04, 00:13 AM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Outcast03-29-04, 03:02 AM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب nazar hussien03-29-04, 08:18 AM
          Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب مهيرة03-29-04, 10:06 AM
            Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب aymen03-29-04, 10:21 AM
            Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-30-04, 01:01 AM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-30-04, 01:20 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-29-04, 11:29 AM
      Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب mahmed alhassan03-29-04, 01:41 PM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب د.كرار التهامي03-30-04, 01:56 AM
        Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-30-04, 02:21 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب مراويد03-30-04, 01:18 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Deng03-30-04, 03:44 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Deng03-30-04, 04:07 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Roada03-30-04, 05:45 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Deng03-31-04, 02:39 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Deng03-31-04, 02:58 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Hisham Amin03-31-04, 08:08 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج03-31-04, 11:09 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب مراويد03-31-04, 12:36 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب حمزاوي03-31-04, 01:25 PM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Deng04-01-04, 03:14 AM
  Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب Hisham Amin04-01-04, 07:39 AM
    Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب خالد الحاج04-02-04, 00:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de