شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 04:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2011, 07:02 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    - المديح النبوي في العصر الحديث:

    من يتأمل دواوين شعراء خطاب البعث والإحياء أو ما يسمى بشعراء التيار الكلاسيكي أو الاتجاه التراثي فإنه سيلفي مجموعة من القصائد في مدح الرسول( صلى الله عليه وسلم) تستند إلى المعارضة تارة أو إلى الإبداع والتجديد تارة أخرى. ومن الشعراء الذين برعوا في المديح النبوي نذكر: محمود سامي البارودي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم ومحمد الحلوي وآخرين كثيرين...

    فمن قصائد محمود سامي البارودي قصيدته الجيمية التي يقول فيها:
    يا صارم اللحظ من أغراك بالمهج
    حتى فتكت بها ظلما بلا حـرج
    مازال يخدع نفسي وهي لاهية
    حتى أصاب سواد القلب بالدعج
    طرف لو أن الظبا كانت كلحظته
    يوم الكريهة ما أبقت على الودج

    وهذه القصيدة هي في الحقيقة معارضة لقصيدة الشاعر العباسي الصوفي ابن الفارض التي مطلعها:
    ما بين معترك الأحداق والمهـــج
    أنا القتيل بلا إثم ولا حــــــــرج

    ومن قصائد محمود سامي البارودي في المديح النبوي قصيدته" كشف الغمة في مدح سيد الأمة" وعدد أبيات هذه القصيدة 447 ، ومطلع القصيدة هو:
    يا رائد البرق يمم دارة العلــــــم
    واحد الغمام على حي بذي سلم

    ومن الشعراء الآخرين الذين نظموا على منوال البردة الشيخ أحمد الحملاوي في قصيدته التي سماها كذلك بـــ" منهاج البردة" ومطلعها:
    يا غافر الذنب من جود ومن كرم
    وقابل التوب من جان ومجترم

    ويحذو أحمد شوقي حذو البارودي في معارضة الشعراء القدامى في إبداع القصائد المدحية التي تتعلق بذكر مناقب النبي وتعداد معجزاته وصفاته المثلى كما في همزيته الرائعة التي مطلعها:
    ولد الهدى فالكائنات ضيــــــاء
    وفي فم الزمــان تبسم وثناء

    ويقول في مولديته البائية:
    سلوا قلبي غداة سلا وتـــــابا
    لعل على الجبــــال له عتابـــا

    ومن أحسن قصائد أحمد شوقي في مدح الرسول( صلى الله عليه وسلم) قصيدته الميمية التي عارض فيها قصيدة البردة للبوصيري ومطلع قصيدة شوقي هو:
    ريم على القاع بين البان والعلـــم
    أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

    ومن الشعراء المغاربة المعاصرين الذين مدحوا النبي (صلى الله عليه وسلم) نذكر الشاعر المراكشي إسماعيل زويريق الذي خصص كتابين لسيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) تحت عنوان: " على النهج" يعارض فيهما شعراء المديح النبوي . ومن القصائد التي نظمها في المدح نذكر القصائد التالية:
    قصيدة " بانت سعاد" التي يعارض فيها قصيدة كعب بن زهير:
    بانت سعاد فما للحزن تمهيــــــــــــل الدمع منسجل والجسم مهزول
    قصيدة" البردة يا شاكي البان" يعارض فيها قصيدة البوصيري:
    ياشاكي البان كم في البين من سقم؟ شكواك تنساب لحنا دافــق الألم
    قصيدة"المرتجية" كما في مطلع قصيدته الجيمية التي يعارض فيها القصيدة "المنفرجة" لابن النحوي:
    إن ضـــاق الأمـــــر فلا تهج فغدا قد يأتــي بالفـــــــرج
    قصيدة " في رحاب المدينة" التي عارض فيها قصيدة الهمزية للبوصيري :
    هاتها، ما للنفس عنها غناء جابني الشوق حين عز الدواء
    قصيدة " السينية في مدح خير البرية"، التي عارض فيها الشاعر سينية البحتري، ومطلع القصيدة هو:
    يجهر البين ما تخفى بنفسي فسقاني كأس الشجا بعد كأس
    قصيدة" كل مديح فيه مختصر" وهي رائية الروي ومطلعها:
    رأيت كل مديح فيه مختصرا فما تعد سجاياه وتختصر
    قصيدة"الدالية في الرد على من أساء إلى الرسول برسوماته الكاريكاتورية" عارض فيها دالية أبي العلاء المعري ومطلعها:
    أما أعنى الذي رسموا الفؤادا فما للصمت يلزمني الحيادا.


    7- خصائص المديح النبوي مضمونا:

    من أهم مميزات المديح النبوي أنه شعر ديني ينطلق من رؤية إسلامية، ويهدف إلى تغيير العالم المعاش وتجاوز الوعي السائد نحو وعي ممكن يقوم على المرجعية السلفية بالمفهوم الإيجابي. كما أن هذا الشعر تطبعه الروحانية الصوفية من خلال التركيز على الحقيقة المحمدية التي تتجلى في السيادة والأفضلية والنورانية. ويعني هذا أن المديح النبوي يشيد بالرسول ( صلى الله عليه وسلم) باعتباره سيد الكون والمخلوقات، وأنه أفضل البشر خلقة وخلقا، وهو كذلك كائن نوراني في عصمته ودماثة أخلاقه. لذلك يستحق الممدوح كل تعظيم وتشريف، وهو أحق بالتمثل واحتذاء منهجه في الحياة، كما أن عشق الرسول(صلى الله عليه وسلم) في القصيدة النبوية يتخذ أبعادا روحانية وجدانية وصوفية.

    ويلاحظ على الغزل الموجود في كثير من القصائد النبوية أو المولدية أنه غزل يتجاوز النطاق الحسي الملموس إلى ماهو مجازي وإيحائي. أي ينتقل هذا الغزل من النطاق البشري إلى نطاق الحضرة الربانية.

    ويسافر شعر المديح النبوي في ركاب الدعوة المحمدية وشعر الفتوحات الإسلامية ليعانق التيارات السياسية والحزبية فيتأثر بالتشيع تارة والتصوف تارة أخرى. ولن يجد هذا الشعر استقراره إلا مع شعراء القرن التاسع الهجري مع البوصيري وابن دقيق العيد. بيد أن شعر المديح النبوي سيرتبط في المغرب بعيد المولد النبوي وشعر الملحون والطرب الأندلسي ليصبح في العصر الحديث شعرا مقترنا بالمعارضة في غالب الأحيان.

    وعلى أي حال، يتميز المديح النبوي بصدق المشاعر ونبل الأحاسيس ورقة الوجدان وحب الرسول( صلى الله عليه وسلم) طمعا في شفاعته ووساطته يوم الحساب. وما حب الرسول في القصيدة المدحية إلا مسلك للتعبير عن حب الأماكن المقدسة والشوق العارم إلى زيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) والوقوف على جبل عرفات والانتشاء بكل الأفضية التي زارها الحبيب أثناء مواسم العمرة والحج.
    خصائص المديح النبوي شكلا:
    تستند أغلب قصائد المديح النبوي إلى القصيدة العمودية القائمة على نظام الشطرين ووحدة الروي والقافية واعتماد التصريع والتقفية في المطلع الأول من القصيدة.

    وتتسم القصائد النبوية والمولدية الحديثة ذات النمط الكلاسيكي أو التراثي بتعدد الأغراض والمواضيع على غرار الشعر العربي القديم، والسبب في هذا التعدد هو معارضة القصائد الأصلية كقصائد البوصيري وقصائد ابن الفارض وقصيدة كعب بن زهير وغيرها. وهذه المعارضة تدفع الشاعر إلى انتهاج نفس البناء والسير على نفس الإيقاع والروي والقافية واستخدام نفس الألفاظ والأغراض الشعرية. ومن ثم، فالقصيدة النبوية تتكون على مستوى البناء من المقدمة الغزلية ووصف المطية ومدح الرسول( صلى الله عليه وسلم) والتصلية والدعاء والاستغفار والتوبة. وهذا ما أفقد المديح النبوي الوحدة الموضوعية والعضوية على الرغم من وجود الاتساق اللغوي على مستوى السطح الظاهري والانسجام على مستوى العمق الدلالي.

    وفيما يخص الإيقاع الخارجي، تعتمد قصائد المديح النبوي على البحور الطويلة الجادة التي تتناسب مع الأغراض الجليلة الهامة كالمديح النبوي والتصوف الروحاني والتشيع لآل البيت، لذلك يستعمل شعراء المديح النبوي البحر الطويل والبحر البسيط والبحر الكامل والبحر الوافر والبحر الخفيف. وبعد البحر البسيط من أهم البحور المفضلة لدى شعراء المديح النبوي ولدى شعراء المعارضة. ومن المعلوم أن البردة التي نظمها الشاعر البوصيري كانت على البحر البسيط، لذلك أصبحت هذه القصيدة نموذجا يقتدى به في الشعر العربي الحديث من قبل شعراء المديح النبوي موضوعا وإيقاعا وصياغة.

    ومن أهم القوافي التي استعملت كثيرا في الشعر النبوي الميم والسين واللام والتاء والهمزة والجيم. وهي قوافي صالحة وطيعة لرصد التجربة الشعرية المولدية أو النبوية أو الصوفية الروحانية ماعدا قافية الجيم التي تثير جرسا خشنا ونشازا شاعريا.

    وعلى مستوى الإيقاع الداخلي، فشاعر المديح النبوي يستعمل بكثرة ظاهرة التصريع والتوازي الصوتي والتكرار الإيقاعي والجمع بين الأصوات المهموسة والأصوات المجهورة. وينسجم هذا الإيقاع الشعري بكامله مع الجو الموسيقي والنفسي والدلالي للقصائد المدحية.

    وتمتح اللغة الشعرية ألفاظها المعجمية في قصيدة المديح النبوي من حقل الدين وحقل الذات وحقل العاطفة وحقل الطبيعة وحقل المكان وحقل التصوف. كما يمتاز المعجم الشعري بالجزالة وفخامة الكلمات وقوة السبك ورصانة الصياغة وهيمنة المعجم التراثي و غلبة الألفاظ الغريبة غير المألوفة. لذلك يغلب الجانب التراثي والبيان السلفي على هذا الشعر الديني كتابة وتعبيرا وصياغة.

    ويستخدم هذا الشاعر المادح لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) الجمل الفعلية الدالة على التوتر والحركية والجمل الاسمية الدالة على الإثبات والتأكيد، ونجد كذلك المزاوجة بين الأساليب الخبرية والإنشائية قصد خلق الوظيفة الشعرية بمكوناتها الإيحائية والمجازية. وغالبا ما يستوجب مكون السيرة وسرد المعجزات الأسلوب الخبري، بينما يفترض تدخل الذات وإظهار المشاعر والانطباعات الانتقال من أسلوب إنشائي إلى آخر حسب السياقات المقصدية والوظيفية.

    ويشغل شعر المديح النبوي الصور الشعرية الحسية القائمة على المشابهة من خلال استخدام التشبيه والاستعارة، والاستعانة بالصورة المجاورة عبر المزج بين المجاز المرسل والكناية الإحالية في التصوير والبيان. ويمكن أن تتخذ الصور البلاغية ذات النطاق الحسي طابعا رمزيا خاصة في المقاطع الصوفية العرفانية. ويتراوح البديع في المديح النبوي بين العفوية المطبوعة والتصنع الزخرفي في القصائد المدحية البديعية التي نظمت في العصور المتأخرة كما عند ابن جابر الأندلسي في ميميته البديعية.

    وينتقل الشاعر تداوليا في قصائده المدحية من ضمير المتكلم الدال على انفعالية الذات والانسياق وراء المناجاة الربانية والاستعطاف الذاتي إلى ضمير المخاطب أو الغياب للتركيز على الممدوح وصفا وإشادة وتعظيما.


    خاتمــــة:
    ويتضح لنا - مما سبق ذكره - أن شعر المديح النبوي شعر صادق بعيد عن التزلف والتكسب، يجمع بين الدلالة الحرفية الحسية والدلالة الصوفية الروحانية. كما يندرج هذا الشعر ضمن الرؤية الدينية الإسلامية، ويمتح لغته وبيانه وإيقاعه وصوره وأساليبه من التراث الشعري القديم. مما أسقط هذا الشعر في كثير من الأحيان في التكرار والابتذال والاجترار بسبب المعارضة والتأثر بالشعر القديم صياغة ودلالة ومقصدية.

    وعلى الرغم من ذلك، فقد استطاع بعض الشعراء أن يتفوقوا في شعر المديح النبوي كمحمود سامي البارودي وأحمد شوقي و الشاعر المغربي إسماعيل زويريق في مجموعته الشعرية الطويلة المتسلسلة" على النهج...".

    وعليه، فالمديح النبوي شعر ديني يركز على سيرة النبي ( صلى الله عليه وسلم) وفضائله النيرة، وقد رافق هذا الشعر مولده وهجرته ودعوته ، كما واكب فتوحاته وحب آل البيت فانصهر في شعر التصوف ليصبح فنا مستقلا مع البوصيري وابن دقيق العيد. وفي العصر الحديث، ارتبط هذا الشعر بالمناسبات الدينية وعيد المولد النبوي، وفي نفس الوقت خضع لمنطق المعارضة المباشرة وغير المباشرة.


    د. جميل حمداوي - المغرب
                  

العنوان الكاتب Date
شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:02 PM
  Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:02 PM
    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:04 PM
      Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:05 PM
        Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:06 PM
          Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب ود الخليفه03-25-11, 08:36 AM
            Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-25-11, 09:11 PM
              Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-26-11, 06:30 PM
  Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 10:57 AM
    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:04 AM
      Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:10 AM
        Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:16 AM
          Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:19 AM
            Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:24 AM
              Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:27 AM
                Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:32 AM
                  Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 07:00 PM
                    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب ود الخليفه03-27-11, 07:11 PM
                      Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-29-11, 11:39 AM
                    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 07:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de