نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: أفـكار إبليسيـة (Re: احمد محمد بشير)
|
أمثلة أخرى :
- إذا افترضنا أن ثروة المجتمع هي (10) وحدات وعدد سكانه (10) فإن نصيب كل فرد من ثروة المجتمع هو 10\10 = واحدة فقط من وحدات الثروة . ولكن إذا وجد أن عددا من أفراد المجتمع يملك أكثر من وحدة من الوحدات . إذن ، عدد آخر من ذات المجتمع لا يملك منها شيئاً ، والسبب هو أن نصيبه من وحدات الثروة استحوذ عليه الآخرون.. ولهذا يوجد أغنياء وفقراء في المجتمع الاستغلالي . ولنفرض أن خمسة من هذا المجتمع وجدنا كل واحد منهم يملك وحدتين ، إذن هناك خمسة آخرون منه لا يملكون شيئاً ، أي 50 % محرومون من حقهم في ثروتهم . ذلك لأن الوحدة الإضافية التي يمتلكها كل واحد من الخمسة الأولى هي نصيب الخمسة الثانية . وإذا كان ما يحتاج إليه الفرد في هذ المجتمع لإشباع حاجاته هو وحدة فقط من وحدات ثروة المجتمع ، فإن الفرد الذي يملك أكثر من وحدة من تلك الوحدات هو مسئول في حقيقة الأمر على حق لأفراد المجتمع الآخرين . وحيث إن هذه الحصة هي فوق ما يحتاج إليه لإشباع حاجاته المقدرة بوحدة واحدة من وحدات الثروة ، إذن هو يستولي عليها لأجل الاكتناز، وهذا الاكتناز لا يتحقق له إلا على حساب حاجة الغير ، أي بالأخذ من نصيب الآخرين في هذه الثروة . وهذا هو سبب وجود الذين يكنزون ولا ينفقون أي يدخرون فوق إشباع حاجاتهم ، و وجود السائلين والمحرومين أي الذين يسألون عن حقهم في ثروة مجتمعهم و لا يجدون ما يستهلكون . إنها عملية نهب و سرقة ، ولكنها علنية ومشروعة حسب القواعد الظالمة الاستغلالية التي تحكم ذلك المجتمع . أما ما وراء إشباع الحاجات فهو يبقى أخيراً ملكاً لكل أفراد المجتمع ، أما الأفراد فلهم أن يدخروا ما يشاءون من حاجتهم فقط ،إذإن الاكتناز فوق الحاجات هو تعدّ على ثروة عامة . إن المجدين والحذاق ليس لهم حق في الاستيلاء على نصيب الغير نتيجة جدهم وحذقهم، ولكنهم يستطيعون أن يستفيدوا من تلك المزايا في إشباع حاجاتهم والادخار من تلك الحاجات . كما أن العاجزين والبلهاء والمعتوهين لا يعني حالهم هذا أن ليس لهم نفس النصيب الذي للأصحاء في ثروة المجتمع. إن ثروة المجتمع تشبه مؤسسة تموين ، أو مخزن تموين يقدم يومياً لعدد من الناس مقداراً من التموين بوزن محدد يكفي لإشباع حاجة أولئك الناس في اليوم ، ولكل فرد أن يدخر من ذلك المقدار ما يريد ، أي له أن يستهلك ما يشاء ويدخر ما يشاء من حصته ، وفي هذا يستغل قدراته الذاتية وحذقه. أما الذي يستغل تلك المواهب ليتمكن من الأخذ من مخزن التموين العام ليضيفه إلى نفسه فهو سارق ما في ذلك شك. وهكذا ، فالذي يستخدم حذقه ليكسب ثروة أكثر من إشباع حاجاته هو في الواقع معتد على حق عام وهو ثروة المجتمع التي هي مثل المخزن المذكور في هذا المثال .
ولا يجوز التفاوت في ثروة الأفراد في المجتمع الاشتراكي الجديد إلا للذين يقومون بخدمة عامة ويخصص لهم المجتمع نصيباً معيناً من الثروة مساوياً لتلك الخدمة … إن نصيب الأفراد لا يتفاوت إلا بمقدار ما يقدم كل منهم من خدمة عامة أكثر من غيره ، و بقدر ما ينتج أكثر من غيره وهكذا أنتجت التجارب التاريخية تجربة جديدة كتتويج نهائي لكفاح الإنسان من أجل استكمال حريته وتحقيق سعادته بإشباع حاجاته ودفع استغلال غيره له ، ووضع حد نهائي للطغيان ، وإيجاد طريقة لتوزيع ثروة المجتمع توزيعاً عادلاً حيث تعمل بنفسك لإشباع حاجاتك ، لا أن تسخر الغير ليعمل لحسابك لتشبع على حسابه حاجاتك ، أو أن تعمل من أجل سلب حاجات الآخرين .
. يتـبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 00:30 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 00:37 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 00:57 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:00 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:02 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:03 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:04 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:07 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:09 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:10 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:12 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:24 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:28 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:30 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:31 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:33 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:34 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:36 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:37 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:38 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:45 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:47 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:49 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:49 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:50 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:52 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 01:54 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:02 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:03 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:03 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:04 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:05 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:06 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-05-11, 02:09 AM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-29-11, 10:43 PM |
Re: أفـكار إبليسيـة | حبيب نورة | 03-29-11, 10:55 PM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد معتصم الطيب | 03-29-11, 11:00 PM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-30-11, 11:40 PM |
Re: أفـكار إبليسيـة | احمد محمد بشير | 03-30-11, 11:42 PM |
|
|
|