يسالونك عن الماسونيه!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 07:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2011, 04:57 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يسالونك عن الماسونيه!! (Re: د.محمد بابكر)

    Quote: الماسونية في الوطن العربيي
    ري الأستاذ نجدة فتجي صفوة أن أقدم وجود للماسونية في البلاد العربية هو المحفل الذي أسس في القاهرة عام 1798 بعد حملة نابليون , وكان اسمه ( محفل إيزيس ) وفي سنة 1838 أسس في القاهرة ايضاً , محفل ممفيس , فيما يري د . علي شلش ان أقدم محفل ماسوني في مصر , هو محفلالأهرام الذي تاسس سنة 1845 , وذلك استناداً إلي كتابات شاهين مكاريوس , وجورجي زيدان , وأن ستينيات القرن الماضي شهدت إنشاء محفلين آخرين تحت رعاية محفل ( الشرق الأعظم الفرنسي ) هما محفل ( نهضة اليونان ) الذي تأسس في الاسكندرية في 9 نوفمبر 1863 , وحفل النيل , الذي تمت الموافقة علي دستوره الرمزي في 23/3/1868 ... ثم تأسس بعد ذلك أول محفل مصري يتحدث فيه الأعضاءبالعربية ( محفل نور مصري ) . ويُفهم من تتبع تاريخ الماسونية في مصر أنها بدأت أجنبية اللغة , وكان اعضاؤها في غالبيتهم من الأجانب , وعندما تم تشكيل ( الهيئة الماسونية المصرية الجديدة ) علي الطريقة الاسكتلندية باسم ( الشرق الأعظم الوطني المصري ) سنة 1876- والذي اصبحت المحافل المصرية جميعا تابعة له - انتخب الإيطالي ( سوليتوري زولا ) رئيساً له . وفي عام 1887 انتخبالخديوي توفيق باشا رئيساًًً لذلك المحفل . ويبدو أن العصر الذهبي للماسونية في مصر وصل إلي ذروته في الربع الأخير من القرن الماضي عندما دخل في الماسونية بعض زعماء الإصلاح الذين اشتهروا في ذلك الوقت ويؤكد الأستاذ نجدة , والدكتور شلش , وغيرهما - أن السيد جمال الدين الأفغاني كان ماسونياً . والأستاذ نجدة يورد في كتابه ( الماسونية في الوطن العربي ) نفس نص الرسالة التي جاءت في دراسة د . شلش التي نشرت في مجلة (المجلة ) قبل يضعة أشهر - والتي يطلب فيها ( أي الأفغاني ) قبوله عضواً في أحد المحافل الماسونية في مصر , إلا أن د . نجدة أسند هذه المعلومة بشكل أدق , فبينما نجد د . شلش يقول حول أصل رسالة الأفغاني : بأنها اكتشفت من بين أوراق الأفغاني الخاصة التي نشرتها جامعة طهران سنة 1963 , نجد أن الأستاذ نجدة يدلل علي أصلها بأنه ( محفوظ مع أوراق جمال الدين الأفغاني ورسائله في جناح خاص في مكتبة البرلمان الإيراني ) وقد نقل صورة زنكوغرافية لها إسماعيل تائين في كتابه " دار النسيان والماسونية في إيران " باللغة الفارسية , كما نقل نصها د . علي الوردي في كتابه ( لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ) . وفيما لا يجد د . شلش أصلاً لاسم المحفل الذي انضم إليه الأفغاني, نجد أن الأستاذ نجدة يحدد ذلك المحفل بأنه محفل ( كوكب الشرق ) التابع للمحفل الأعظم الإنجليزي . وفي تطور آخر نجد أن تلك المحافل تتدخل في الأمور السياسية – عكس ما كان يشاع عنها – وأن هذا التدخل كان يختلف من فترة إلي أخري باختلاف الظروف والأحداث التي تعرف الماسونية كيف تتعايش معها وتستفيد منها , في أثناء انتساب الأفغاني للماسونية , كان النشاط السياسي الذي يمارسه يبدو عدائياً من وجهة نظر الإنجليز , الذين كانوا يحتلون مصر , ولا يبدو كذلك من وجهة نظر الفرنسيين , ولذا فإن تأسيس الأفغاني لمحفل ماسوني جديد برئاسته تابعاً ( للشرق الأعظم الفرنسي ) – كان له دوره في القرار الذي اتخذه الإنجليز بنفيه من مصر .
    الماسونية في مصر وبلاد الشام
    وكان للماسونية في مصر مجلة تنشر أخبارها وتشيد بها , هي مجلة (اللطائف ) التي كان يصدرها شاهين مكاريوس , وهو لبناني من جنوب لبنان , ( مرجعيون ) , تلقي مبادئ القراءة والدروس الأولي علي يد ( يواكيم مسعود ) وعمل مدة في المطبعة الأمريكية في بيروت , ثم أنشأ بمساعدة فارس نمر جمعية (شمس البر ) وقد انتمي إلي الماسونية في بيروت سنة 1874 , وبعد دخوله بمدة ارتقي إلي درجة أستاذ , وانتخب كاتب سر للمحفل ,
    ثم لجأ إلي مصر مع زميله يعقوب صروف وفارس نمر , واسهم في الحركة الماسونية فيها بنشاط كبير . وأصدر سنة 1886 مجلة ( اللطائف ) ثم أنشأ سنة 1891 محفلا ماسونيا بإسم محفل اللطائف . وقد استمرت مجلة اللطائف في الصدور 25 سنة , حتى توقفت عام 1910 علي إثر وفاته . وفي عام 1815 أصدر ابنه إسكندر مكاريوس مجلة( الطائف المصورة ) التي استمرت في الصدور بضع عشرة سنة , وكانت من أوائل المجلات المصورة في مصر وقد وضع شاهين مكاريوس عدة كتب عن الماسونية هي :
    1- الأسرار الخفية في الجمعية الماسونية .
    2- الآداب الماسونية .
    3- الفضائل الماسونية .
    4- تاريخ الماسونية
    وفي عام 1942 صدرت في مصر مجلة ماسونية أخري , هي مجلة " الأيام " وكان صاحبها حسين شفيق المصري , الذي كان يرأس تحرير مجلة " الفكاهة " و" الاثنين " في نفس الوقت .
    ويقول د . علي الوردي : " يمكن القول بوجه عام أن الماسونية في مصر تختلف من حيث مكانتها الاجتماعية عنها في البلاد العربية الأخرى , فهي كانت ذات مقام محترم في نظر الناس , وقد انتمي إليها الكثير من الأمراء والباشوات ورجال الدين , وكان سعد زغلول من المنتمين إليها , وظل كذلك حتى آخر يوم من حياته , دون أن يؤثر ذلك في زعامته الشعبية " ...
    ولم تكن نظرة أهل الشام والعراق للماسونية مثلما هو الحال في مصر , بل إن " الماسونية " كانت تعتبر بمثابة تهمة لأي شخص ينعت بها , وكانت تستخدم من بين ألفاظ الشتائم والسباب , ويشير شاهين مكاريوس إلي هذه النظرة للماسونية – وهو يقصد نظرة أهل الشام والعراق لها – في مقدمة كتابه – " الأسرار الخفية في الجمعية الماسونية " بقوله " وقد راجت هذه التهم التي رميت بها الماسونية رواجاً عظيماً في كل الممالك في بادئ أمرها وانتشارها وكثرت الإشاعات عنها إلي درجة سخر العقلاء منها فصار اسم الماسونية موضوع الشبهة ولا سيما في الشرق " .... ويستطرد في فقرة أخري : " فهؤلاء وأمثالهم جعلوا البسطاء يتوهمون الشر في الماسونية , ولذلك نسمع البسطاء يشتمون ويعبرون بقولهم : يا ابن الكافر ... يا ابن الفرمسوني حتي أن بعضهم ـ ويقصد شخصاً من آل تويني ـ قال مرة شاكياً من أبناء ملته لو كنت مجوسياً او ماسونياً ما عاملوني بهذه المعاملة السيئة "
    وقد ظلت الماسونية في مصر تتمتع بمكانة محترمة حتي عام 1964 عندما أصدرت الحكومة المصرية أمرها بإغلاق المحافل الماسونية ففي شهر إبريل 1964 اصدرت الحكومة المصرية أمرها بإغلاق جميع المحافل الماسونية في مصر , فوضع النادي الماسوني الإنجليزي في شارع طومسون تحت الحراسة . وقام محمد علي عوض ـ نائب الحارس العام ــ بجرد محتوياته , وتبين من عمليات الإشراف والجرد أن النادي يدار طبقاً للقانون الإنجليزي ,ويعمل أعضاؤه وفقاً لأحكام هذا القانون , وإن إدارة النادي هربت إلي لندن جميع المستندات والسجلات منذ عام 1952 . وصرح محمد عوض : " يبدو أن هناك علاقة جيدة بإسرائيل " لما لاحظه من وجود بعض الأعلام والأدوات في النادي ، عليها نجمة داود . وكانت جميع ما في الدار من لوحات وأعلام وأثاث ومطبوعات ونشرات تتسم بالطابع البريطاني ــ الإسرائيلي . وقد أصار هذا الحديث ضجة في مصر آنذاك وفي 3 يونية 1964 نشرت مجلة " آخر ساعة " القاهرية تحقيقاً عن الماسونية وذكرت فيه الأسباب التي حملت الحكومة المصرية علي غلق محافلها , وقالت : " عندما طلبت الجمعيات الماسونية في الجمهورية العربية المتحدة تسجيل تنظيماتها بوزارة الشئون الإجتماعية , طلب منهم المسئولون تطبيق قانون الجمعيات عليهم . وهذا القانون يحتم خضوع كل الجمعيات داخل الجمهورية لإشراف وزارة الشئون الإجتماعية , ويكون للمسئولين في الوزارة حق التفتيش علي أعمال الجمعية للتأكد من عدم مخالفتها للفانون ورفضت الجمعيات الماسونية ذلك ! فقررت الحكومة إلغاء الجمعيات الماسونية في مصر . وكانت العراق هي أول دولة عربية تقدم علي إلغاء هذه الجمعيات , وتجريم المنتسبين إليها , وذلك عام 1958 .
    علاقة الإستعمار بالماسونية
    ولقد اتضح بما لا يدع مجالاً للشك أن هناك علاقة وثيقة بين الإستعمار البريطاني ــ الفرنسي للدول العربية , وانتشار الماسونية في تلك الدول , ولا أدل علي ذلك من أن المحافل الماسونية في سوريا ولبنان كانت تابعة " للشرق الأعظم " الفرنسي , فيما أن المحافل الماسونية في العراق والأردن وفلسطين والكويت والبحرين كانت تابعة " للمحفل الأكبر " الإنجليزي فيما عدا مصر التي شهدت الإستعمار الفرنسي والإنجليزي ومعهما محافل " للشرق الأعظم " و " للمحفل الأكبر " !
    وقد كانت تلك المحافل تحض علي مؤازرة الاستعمار بدون موارية ! فلم تمض بضع سنين علي احتلال الجزائر حتي كانت الماسونية ( تدعو سنة 1834 إلي نشر الحضارة والأفكار الفرنسية بأفريقيا ، وتثقيف العرب والعمل علي بعث نوع من الوحدة العائلية لتكوين شعب فرنسي جديد ) . وقد نص القرار الذي اتخذه المؤتمر العام للمحافل الماسونية المنعقد في " بعلبك " بإسم مؤتمر " الأحرار " في أول أغسطس 1924 علي " التعاون مع سلطات الانتداب " .
    وقد حظت معظم الدول العربية والإسلامية حذو الموقف الذي اتخذته مصر والعراق , حيال الماسونية فقامت بفرض حظر علي نشاط الجمعيات الماسونية فيها بإغلاقها . أما في لبنان فإن طبيعة التركيب الاجتماعي والسياسي , الذي يتميز به عن غيره من البلاد العربية ـ جعلته يحجم عن اتخاذ موقف رسمي حاسم إزاء الجمعيات الماسونية فيه .
    الماسونية في فلسطين
    وقد بدأ النشاط الماسوني يدب في فلسطين منذ عام 1873 . عندما اتخذ محفل شرق كندا فرعاً له في القدس بإسم محفل سليمان ، وكانت لغته إنجليزية ، ، وتديره أصابع صهيونية ، ثم توالي تأسيس المحفل الماسونية فيها ، حتي إذا حلت العشرينات من القرن الحالي كانت شبكة المحافل الماسونية قائمة في جميع مدن فلسطين وقصبائها . وفي الثلاثينيات كان يوجد في فلسطين أكثر من 19 محفلا يتبع المحفل الأكبر المصري ، وكان 12 محفلا منها ، يؤلف اليهود أغلبية أعضائها ، حتي قيل أن نسبتهم بلغت 85 % وازداد عدد المحافل الماسونية بعد حرب 1948 وقيام دولة اسرائيل للتخطيط من أجل استكمال الخطة الماسونية الكبري . وقد تم تشكيل المحفل الأكبر المتحد سنة 1953 من جميع المحافل العامة والتي بلغ عددها 64 محفلا سنة 1970 , وتضم هذه المحافل 3500 عضواً عاملاً من اليهود والمسلمين والمسيحين والدروز .
    وقد وجه المحفل الماسوني الوطني المصري الأكبر إلي أهل فلسطين في ثوراتهم عام 1936 النداء التالي (( يا أهل فلسطين تذكروا أن اليهود هم إخوانكم وأبناء عمومتكم , قد ركبوا من الغربة , فأفلحوا ونجحوا ثم هم اليوم يطمحون للرجوع إليكم لفائدة وعظمة الوطن المشترك العام بما أحرزوه من مال وما اكتشفوا من خبرة وعرفان ... إن العربي والعبري غصنان من شجرة إبراهيم , أبوهما إسحاق وإسماعيل , متي وضع أحدهما يده في يد الآخر انتفعا جميعا بما لديهما من الوسائل المختلفة وكان في تعاونهما الخير وكمال البركة بإذن الله !!
    وقد لعبت المنظمات الماسونية دوراً خطيراً في حرب 1948 , عندما أوعزت إلي جميع أعضائها في البلاد العربية بتأيد قيام دولة إسرائيل
    الوجوه الأخري للماسونية
    اتخذت الماسونية ــ بعد انكشاف الدور الذي لعبته في تدبير الانقلابات والثورات والحروب في الكثير من دول العالم ــ عدة أسماء مضللة مثل " الأليانس " و " الروتاري " والليونز " وجمعية " بناي بريث " لتكون بدائل أخري أو جمعيات مساندة لها وذلك حسب نطرة المجتمع , والظروف السائدة فيه , ويلاحظ أن العالم الإسلامي تعرض ــ إضافة إلي ما سبق ــ إلي أشكال أخري من الماسونية ظهرت في الشرق الإسلامي , وارتبط قديمها بالوثنية تارة , وباليهودية تارة أخري , مثل" القرامطة " , وفي الرواندية " , و " الديصانية " فيما ارتبط حديثها بالصليبية والاستعمار والصهيونية . مثل الإسماعيلية والبهائية والقاديانية , ولا بأس من إلقاء الضوء علي بعض تلك الجمعيات والنحل لتلمس جوانب خطورتها علي المجتمعات الإسلامية وقضايا العالم الإسلامي .
    منقول


    المصدر:http://www.arabicdream.com/topic/53791-%D8%A7%D9%84%D9%...9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/
                  

العنوان الكاتب Date
يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 01:51 PM
  Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 01:55 PM
    Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 01:57 PM
      Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 01:59 PM
        Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:02 PM
          Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:03 PM
            Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:05 PM
              Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:07 PM
                Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:09 PM
                  Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:11 PM
                    Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:20 PM
                      Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 02:22 PM
                        Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 04:57 PM
                          Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 05:13 PM
                            Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-04-11, 06:13 PM
                              Re: يسالونك عن الماسونيه!! محمد يوسف الزين03-04-11, 07:13 PM
                              Re: يسالونك عن الماسونيه!! مني التجاني03-04-11, 07:52 PM
                                Re: يسالونك عن الماسونيه!! Mohammed Awad03-08-11, 02:17 PM
                  Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-08-11, 01:43 PM
                    Re: يسالونك عن الماسونيه!! حذيفه ابراهيم الكباشي03-08-11, 01:53 PM
                      Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-08-11, 03:46 PM
                        Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-08-11, 05:31 PM
                          Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-08-11, 05:36 PM
                            Re: يسالونك عن الماسونيه!! محمد عثمان الحاج03-08-11, 06:05 PM
                              Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-08-11, 06:14 PM
                                Re: يسالونك عن الماسونيه!! محمد عثمان الحاج03-08-11, 07:41 PM
  Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-10-11, 10:37 PM
    Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-10-11, 11:05 PM
  Re: يسالونك عن الماسونيه!! سيف الدين مصطفى كرار03-11-11, 08:42 AM
    Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:24 PM
      Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:25 PM
        Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:27 PM
          Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:28 PM
            Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:29 PM
              Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:30 PM
                Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:32 PM
                  Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:33 PM
                    Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-11-11, 02:34 PM
                      Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-14-11, 01:57 PM
                        Re: يسالونك عن الماسونيه!! mekki03-14-11, 02:59 PM
                          Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-14-11, 03:49 PM
                            Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-14-11, 04:43 PM
                              Re: يسالونك عن الماسونيه!! د.محمد بابكر03-14-11, 04:45 PM
                                Re: يسالونك عن الماسونيه!! محمد عثمان الحاج03-14-11, 06:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de