المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 06:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2011, 10:53 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) (Re: عماد البليك)

    السيد المحترم عماد البليك ,
    تحية وإحتراما وبعد,

    الشكرهو مايستحقه تنبيهك للكتاب المذكوربعاليه .
    قرأت العرض المرفق وتريثت حياله محتارا - ألمترجم الكتاب هو أم هو نتاج توليفة( كولاج) لمقاطع متعددة سقطت الإشارة إلى مصادرها ?! أتساءل وفي البال عنوان هدتني إليه فلترة قوقلية هو :
    ://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=193288
    أدناه عرض للكتاب بعنوان : المؤمن الصادق لايريك هوفر, المؤلف : عبد الله أحمد , المصدر : صحيفة الجريدة , عدد 1147 , الصادرة بتاريخ الاربعاء 26 يناير 2011 ,21 صفر 1432*
    ودمتم.
    عثمان محمد صالح .

    * المؤمن الصادق لإيريك هوفر... في معنى التطرّف وجذوره
    بيروت - عبدالله أحمد
    صدر أخيراً عن «دار كلمة» كتاب «المؤمن الصادق، أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية» للكاتب الأميركي إيريك هوفر، بترجمة السياسي السعودي الدكتور غازي القصيبي.

    يعتبر المترجم في مقدّمته أن الإرهاب وليد التطرّف وهذا الكتاب معني بالتطرّف: جذوره وبذوره. فالمعادلة التي يعرضها الكاتب بسيطة ومقنعة في الوقت ذاته، وهي تبدأ بالعقل المحبط. حين يرى الإنسان عيباً في كل ما حوله ومن حوله، وينسب مشاكله إلى فساد عالمه، ويتوق إلى التخلص من نفسه المحبطة وصهرها في كيان نقي جديد. وهنا يجيء دور الجماعة الثورية الراديكالية التي تستغل ما ينوء به المحبط من مرارة وكراهية وحقد، فتسمعه ما يشتهي أن يسمع، وتتعاطف مع ظلاماته، وتقوده إلى الكيان الجديد الذي طالما حنّ إلى الانصهار فيه.

    من هذا اللقاء الحاسم بين عقلية الفرد المحبط الضائع وبين عقلية القائد الإجرامي ينشأ التطرف، ومن التطرف ينشأ الإرهاب. وعلى رغم أن الكتاب من فترة الخمسينات من القرن الماضي ولا يحتوي على كلمة الإرهاب، فإنه يضيء على عقل الإرهابي من الداخل، ويتيح لنا التعرف إلى هذا العالم المخيف.

    أما المؤلف هوفر فيؤكد أن هذا الكتاب يتعامل مع خصائص تشترك فيها الحركات الجماهيرية كافة، سواء أكانت دينية أم اجتماعية أم قومية. فكل هذه الحركات متماثلة، وتشترك في صفات رئيسة تؤسس بينها نوعاً من الشبه العائلي. وعلى رغم أن ثمة فروقاً واضحة بين المسيحي المتطرف، والمسلم المتطرف، والقومي المتطرف، والشيوعي المتطرف والنازي المتطرف، إلا أنه يبقى صحيحاً أن التطرف الذي حرك هؤلاء كلهم هو تطرف ذو طبيعة واحدة. وتصدق هذه الملاحظة على القوة التي تدفعهم إلى التوسّع ومحاولة السيطرة على العالم. فثمة درجة من التماثل بين هذه الجماعات تتجلى في إخلاصها للحركة، وفي إيمانها، وفي سعيها إلى السلطة، وفي وحدتها، وفي استعدادها للتضحية بالنفس.

    تضحية بالنفس

    يقصر الكتاب اهتمامه على المرحلة النشطة الدعوية إلى الحركة الجماهيرية. وتتميز هذه المرحلة، أساساً، بسيطرة المؤمن الصادق، الرجل صاحب الإيمان المتطرف المستعد للتضحية بنفسه في سبيل القضية المقدسة، ويحاول الكتاب تحليل البذور والجذور التي تغذي طبيعة هذا الرجل، مستعيناً في تحليله بفرضية محددة، انطلاقاً من الحقيقة التي تقول: إن المحبطين يشكلون غالبية الأتباع الجدد في الحركات الجماهيرية، وإنهم ينضمون بإرادتهم الحرة. فيفترض هوفر بأن الإحباط في حد ذاته، ومن دون دعوة أو محاولة للاستقطاب من الخارج، يكفي لتوليد معظم خصائص المؤمن الصادق. والأسلوب الفاعل في استقطاب الأتباع للحركة يعتمد أساساً على تشجيع النزاعات والاتجاهات التي تملأ عقل المحبط.

    يعتبر هوفر أن أول ما يجذب المنضمين الجدد إلى حركات ثورية صاعدة هو رغبتهم في التغيير المفاجئ لأوضاعهم المعيشية. أي أن الحركات الثورية بالنسبة إليهم هي أداة واضحة من أدوات التغيير، والحركات الدينية والقومية قد تكون هي الأخرى وسائل للتغيير. وكي يندفع الرجال في مغامرة تستهدف تغييراً شاملاً من توافر شروط عدة، فلا بد من أن يشعروا بالتذمّر من غير أن يكونوا فقراء فقراً مدقعاً مثلاً. ويجب أن يكون لديهم الشعور بأنهم عبر اعتناق العقيدة الصحيحة أو اتباع الزعيم الملهم، أو اعتناق أساليب جديدة في العمل الثوري، سيصبحون قوة لا تُقهر. بالإضافة إلى ذلك كلّه، يجب أن تكون لديهم تطلعات جامحة إلى المنجزات التي ستجيء مع المستقبل. كذلك، يجب أن يكون هؤلاء جاهلين جهلاً تاماً بالعقبات التي ستعترض طريقهم، فالرجال الذين أشعلوا الثورة الفرنسية لم يكن لديهم أي قدر من الخبرة السياسية. والأمر نفسه يصدق على البلاشفة والنازيين والثوار في آسيا. أما الرجال المجربون ذوو الخبرة فيأتي دورهم في مرحلة لاحقة، إذ إن هؤلاء لا ينضمون إلى الحركة إلا بعد التحقّق من نجاحها، فخبرة المواطنين الإنكليز السياسية مثلاً، هي التي تجعلهم بمنأى عن الحركات الثورية.

    حركات فاعلة

    يؤكد المؤلف أنه عندما يصبح الناس جاهزين للانضمام إلى حركة جماهيرية، فإنهم عادة، يصبحون جاهزين للالتحاق بأي حركة فاعلة، وليس بالضرورة إلى حركة بعقيدة معينة أو برنامج معين. في المدة التي سبقت صعود هتلر إلى الحكم كان من المستحيل أن يتوقع أحد ما إذا كان سينضم الشباب المتوترون إلى الشيوعيين إو إلى النازيين. وفي أثناء غليان روسيا القيصرية كان اليهود والروس مستعدين للثورة على القيصر، وللانضمام إلى الصهيونية في الوقت نفسه، فكان أحد أبناء العائلة الواحدة ينضم إلى الثوار والآخر ينضم إلى الصهاينة. ويقتبس الكاتب هنا كلام والدة حاييم وايزمن: «كل ما قد يحدث سوف يكون ساراً. إذا كان صموئيل (الإبن الثوري) على حق، فسنكون سعداء في روسيا، وإذا كان حاييم (الإبن الصهيوني) عل حق، فسنذهب إلى العيش في فلسطين». هذا الاستعداد للتحوّل، لا ينتهي بالضرورة، عند اعتناق المؤمن الصادق حركة ما. فعندما تكون هناك حركات جماهيرية متنافسة نجد حالات كثيرة من نقل الولاء من حركة إلى أخرى.

    وبما أن الحركات الجماهيرية تستمد أتباعها من الأنماط البشرية نفسها وتجذب النوعية نفسها من العقول، يستنتج هوفر بأن جميع الحركات الجماهيرية متنافسة في ما بينها ومغنم واحدة منها لا بد من أن يكون مغنم الأخرى. كذلك جميع الحركات الجماهيرية تبادلية، بوسع أي حركة منها أن تحول نفسها، بسهولة، إلى حركة أخرى. فقد تتحوّل الحركة الدينية إلى ثورة اجتماعية أو حركة قومية، والثورة الاجتماعية إلى حركة قومية متطرفة أو إلى حركة دينية، والحركة القومية قد تصبح ثورة اجتماعية، أو حركة دينية.

    ويعتقد هوفر بأن كل حركة جماهيرية هي، على نحو أو آخر، «هجرة»، حركة نحو «أرض الميعاد». وعندما تسمح الظروف للحركة، فإنها تنطلق فعلاً من تلك الأرض. هذا ما حدث مع الجماعات البروتستانتية الأوروبية التي عدّت الولايات المتحدة أرض الميعاد الجديدة، وهاجرت إليها، وكما حدث مع تدفق الصهاينة على فلسطين. فالهجرة تقوي، عندما تكون بأعداد كبيرة، روح الحركة ووحدتها، وتلجأ الحركات الجماهيرية النشطة إلى الهجرة، عندما تكون بصدد غزو خارجي، أو حرب صليبية، أو الاستيطان في أرض جديدة.

    يشير الكاتب إلى أن المنبوذين والمهمّشين هم المادة الخام التي يُصنع منها مستقبل الأمة، أي أن الحجر المطروح في الشارع يصبح حجر الزاوية في بناء عالم جديد. فالأمة التي تخلو من الغوغاء هي التي تتمتع بالنظام والسلام والاطمئنان، إلا أنها أمة تفتقر إلى خميرة التغيير. فلم تكن سخرية من السخريات، أن المنبوذين في أوروبا هم الذين عبروا المحيط لبناء مجتمع جديد في القارة الأميركية، بل كان هذا هو الشيء الطبيعي. أما السبب الذي يجعل هؤلاء الغوغاء يؤدون دوراً مهماً في مسيرة الأمة هو أنهم لا يكنون أي احترام للأوضاع القائمة. إنهم يعدون حياتهم فاسدة بلا أمل في العلاج، ويحملون النظرة نفسها إلى الأوضاع القائمة. ومن هنا فإنهم على استعداد، دوماً لتحطيم كل شيء ونشر الفوضى والقلاقل. فالغوغاء يتوقون إلى صهر أنفسهم التي يعدونها بلا معنى في مجهود جماعي خارق وإلى الانخراط في عمل جماعي موحد. الغوغاء دائماً في مقدمة الاتباع، سواء كنا بصدد ثورة أو هجرة جماعية أو حركات عرقية، وهم من ثم يطبعون الحركات التي تغير طبيعة الأمم ومسار التاريخ.


    (عدل بواسطة Osman M Salih on 03-04-2011, 01:08 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-02-11, 07:40 AM
  Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-02-11, 07:58 AM
    Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-02-11, 08:04 AM
      Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-02-11, 08:31 AM
        Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-02-11, 08:51 AM
          Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) صلاح عباس فقير03-02-11, 10:17 AM
            Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) مهيرة03-02-11, 11:14 AM
            Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-02-11, 11:18 AM
              Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) كمال علي الزين03-02-11, 04:25 PM
                Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) صلاح عباس فقير03-02-11, 08:03 PM
                  Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) بدر الدين الأمير03-02-11, 09:11 PM
                    Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-04-11, 00:35 AM
                      Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) Osman M Salih03-04-11, 10:53 AM
                        Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-04-11, 02:28 PM
                          Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) Osman M Salih03-04-11, 03:55 PM
                            Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) بدر الدين الأمير03-05-11, 12:49 PM
                              Re: المؤمن الصادق - أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (كتاب قديم ومؤثر) عماد البليك03-07-11, 01:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de