الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-05-2020, 08:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2011, 06:52 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. (Re: صلاح عباس فقير)

    الاستاذ صلاح عباس فقير

    تحية طيبة وبعد

    ليس الأمر كما تصوره اطلاقا ؛ اننا نضيق بالحوار والرأي الآخر ؛ وانما الامر ان تبارك شيخ الدين لا يحاور وانما يسخر من جراحات المعذبين ومن جراحاتنا؛ وانه يرى نظام اهل الانقاذ وحزبهم المجرم اقرب اليه؛ وانه يمارس السقوط الاخلاقي مقرونا بقلة الادب والجلافة؛ ثم لا يرى من بعد باسا ان يتطاول على الناس والحقيقة ويظن انه من المصلحين .

    انا اختلف معك فكريا ولكني احاورك؛ ذلك اني اثق انك تبحث عن الحوار وانك صاحب ضمير يقظ ؛ ويتجلى ذلك في وصفك للنظام بالمجرم .. وتبارك يزعم انه علماني وربما زعم انه ليبرالي بل قال ان ما منعه من الانضمام للحزب الليبرالي هو وجودي فيه لا غير ؛ ورغم ذلك أجده غير مؤهلا لحوار . و تماما مثلما وقف الاخ محمد سيد احمد الشيوعي مع الخاتم عدلان وضد ع ع ابراهيم الذي يتلبس مسوح الماركسية ؛ لأنه ادرك الغرض غير الاخلاقي لمواقف عبد الله علي ابراهيم من كتابته الزاعمة الدفاع عن الماركسية ؛ وهو تصفية الحساب مع انسان ميت؛ نقف نحن ضد نبارك ا لعلماني الليبرالي المزعوم؛ واجد نفسي اقرب لدكتورة مهيرة السلفية ولكن الشريفة الواضحة في موققها من المجرمين.. وتبارك لا يختلف عن ع ع ابراهيم في الانحدار الاخلاقي ؛ سوى انه يصفي الحساب مع ضحايا الانقاذ من الاحياء في المقام الاول ؛ ويريد ان يقتلهم معنويا بعد ان نالت منهم الانقاذ بدنيا ونفسيا .

    في هذا المنبر حينما تعرض الاخ عمار نجم الدين لابشع اشكال التعذيب من جهاز امن المؤتمر الوطني؛ وحينما افلح اصدقاؤه في اخراجه من السودان حين كان هذا الجهاز يسعى لتصفيته (والجهاز يقتل ويصفي ولو انكر تبارك) وحينما اتى عمار حاملا جروحه ليوثق تجربته؛ اتى هذا الجلف ليسخر منه ويشكك فيه؛ ولم يتورع من ان يسأله ويلمح له بالتعريضات من نوع عملوا ليك شنو ووريني ما فعلوا بك من افاعيل وغيرها من التعريضات القبيحة؛ ولا يعلم هذا الجلف ان الامن لو اغتصب عمار فليس هذا انتهاكا لشرف عمار انما هو انتهاك لشرف من قام بهذا الفعل؛ وان انعدام الشرف الحقيقي ليس في ان يفعل بك الطغاة شيئا ؛ وانما في ان تسير مع الطغاة وتسخر من الضحايا؛ ولكن هذا الجلف البــليد لا يفهم شيئا ؛ ولم يعتذر لعمار الا عندما ارسل له عمار رسالات مشفرة اتمنى من عمار فك تشفيراتها .

    عندما اعتقل الامن وعذب نهلة بشير طوال عشرة اشهر ؛ وعندما كان اهلها البسطاء يعانون الامرين وهم يتركون معاشاتهم في المجلد وياتون للخرطوم يواجهون لؤم الزمان وغربة المكان؛ كان الغبي الجلف تبارط شيخ الدين يشكك في اعتقالها؛ وحين كان اصدقاؤها يبذلون الرخيص والنفيس من اجل اطلاق سراحها؛ كان الجلف تبارك متخصصا في مد لسانه لنا وسؤالنا بمنهج امنجي عن جريمتها الحقيقية ؛ في وقت كانت معتقلة فيه بلا تهمة. وعندما تم اطلاق سراحها بالضمان ثم من بعد اعتقالها - ساي كدا - رغم الضمان؛ كان هذا الجلف يشكك فيها وفينا ويقف بجانب الجلاد ؛ فتباً له وتباً له مرى اخرى هذا الساقط في درن الانقاذ.

    عندما اعتقل جهاز الامن وعذب الاخ عبد المجيد صالح لمدة اربعة اشهر ونيف ؛ كان موقف تبارك هو نفس الموقف ؛ مد اللسان لاصدقاء المعتقل والتشكيك قي الاعتقال ثم التشكيك في المٌعتقل ولا كلمة ادانة واحدة ولا كلمة تضامن واحدة ؛ وانما مزيد من السقوط الاخلاقي والانساني .. ورغم اني لم اتابع موقف هذا الجلف من اغتيال الطالب محمد موسى شرف الدين واغتيال وارهاب اسرة محمد عبد الرحمن الا اني على ثقة انه وقف نفس مواقف التشكيك في الضحايا والمجروحين من اهلهم واصدقائهم والدفاع عن نظامه المجرم .

    الان يمارس هذا الجلف نفس الشي ء .. انه لا يفتح البوستات دفاعا عن صفية وحقوقها المنتهكة ؛ ولكن يفتحها ليعرض بالمعارضة وليجعلها في نفس الموقف مع نظام الاجرام والاغتصاب والتعذيب والقتل وليشكك في الجريمة وفي الضحية؛ بل ليعترف انه يجد نفسه الدنيئة اقرب الى هذا النظام ؛ فمبروك له هذا الدرك الاسفل من الانسانية ومن السقوط.

    وبالمناسبة لن يجد تبارك ولا غيره اكثر منا في انتقاد المعارضة البائسة ؛ والتي تفتقد الى الرؤية الاستراتيجية والى الحساسية الديمقراطية والى المؤسسية الخ ؛ وقد سلقناهم بالسن حداد ولا نزال؛ ولكننا لم نرتم مع ذلك في وحل المؤتمر الوطني المجرم؛ وانما حاولنا بناء البديل عن تلك المعارضة البائسة وعن المؤتمر الوطني المجرم؛ ولكن تبارك لا يبني شيئا وهو يملك ما نملك وربما اكثر ؛ وانما يهرب من رمضاء المعارضة لنار المغتصبين والقتلة والمعذبين للبشر؛ ويسخر من الضحايا ولا يتضامن معهم ؛ ثم لا يرى باسا من الوقوف مع المجرمين ضد الفاشلين؛ فيا له من سقوط ويا له من غباء .

    انا اؤيد تبارك في كل نقده للمعارضة؛ ولا استبعد ان يكون الحزب الليبرالي ضعيفا وبائسا مثلها؛ ولكنه لا يبني بديلا افضل عنها وانما يرتمي في احضان القتلة ويعلن انه اقرب اليهم .. ونحن رغم اخطائنا وجلافتنا وقلة ادبنا مع الشموليين والطمام الذي يقول تبارك اننا نحدثه في الجهات الاربع ؛ لكننا ابدا لا نسقط في فخ القربى من المجرمين والسخرية من الضحايا؛ اذ يجب ان يكون الانسان خنزيرا وقميئا كي يفعل ذلك .. وانت سيدي رغم خلفيتك الفكرية الاسلامية ترى ان النظام مجرم وتقولها؛ بينما تبارك العلماني المزعوم لا يرى النظام مجرما ولا شيء؛ وانما يرى هذه تلفتات من بعض صغار موظفيه؛ وربما لا يرى ذلك حتى اذ كان دائما يشكك في الوقائع وبسخر من الضحايا .. كان تبارك دائما يشكل الوجه اللطيف للمجرم العنصري علاء الدين في هذا المنبر ؛ سوى ان ذلك عنصري مجرم معلن وهذا عنصري مجرم متخفي .

    الاهبل تبارك شيخ الدين لا يكف عن التطبيل لمؤتمره الوطني الذي اعترف هنا بقربه منه وحثنا على التعامل الدستوري مع نظام لا يحترم دستورا ولا قانونا ولا عرفا ولا اخلاقا .. هذا الجلف لا يعلم اننا مشينا هذا الدرب الى اخره وعلمنا ما فيه .. ففي وقت قاطعت المعارضة البائسة دخلنا الانتخابات رغم ان عضويتنا كانت بالسجون؛ ورغم ذلك مارسوا التزوير والخج .. وحين دعونا للنشاط السلمي وترك الحرابة كان النظام يحاور المقاتلين ويعتقل ناشطينا ويعذبهم ؛ وهذا الجلف يسخر منهم .. وحين اردنا التعامل القانوني رفضوا حتى فتح البلاغات ؛ وارهبوا الناس ولا زالوا يفعلون؛ وحين دعوا لتنظيم العمل الحزبي تقدمنا بطلب تسجيل فكان الامن يرفض المرة تلو الاخرى بلا سبب سوى التسلط واحتقار القانون والدستور .. لذلك حين يتحدث هذا الفارغ من مواقع الفنكهة كنا نفعل ما يجب فعله من مواقع الفعل الملتزم ؛ ومن مواقع الالتزام بموقف الضحايا عرفنا ان لا سبيل للتعامل مع المجرمين سوى باسقاطهم وغل يدهم ؛ بينما تبارك يطبل لهم ويجدهم اقرب اليه ويسخر من ضحاياهم

    ويذكر لنا هذا الجلف نيفاشا كنموذح يحتذي ؛ وينسى قول الراحل جون قرنق ان هذا النظام too deformed to be reformed ؛ ولهذا عمل جون قرنق في نيفاشا وسيلفا كير من بعده على الهرب بجلد الجنوبيين من هذا الجحيم؛ ولهذا كان قرار الجنوبيين بالتصويت باكثر من 99 بالمائة من جحيم حزب المؤتمر الوطني الذي يرى تبارك انه اقرب اليه. ولو اتيحت الفرصة للدارفوريين اليوم - والذي يسخر الجلف من جراحاتهم - لساروا في نفس المسير : مسير الهرب من دولة حزب لا تتورع في عام واحد من جلد 40 الف من مواطناتها؛ بما مجمله مليون وستمائه الف جلدة ؛ ثم لا يخجل هذا العلماني المزعوم من الاعلان ان حزبها المجرم اقرب اليه؛ ومن السخرية من ضحاياها ومن البؤساء ممن يعارضونها ؛ وهم في بؤسهم انبل من هذا الجلف بالاف المرات؛ فهل تبقت على عورته الفكرية ورقة توت واحدة؛ وهل تبقى في وجهه الاخلاقي مزعة لحم واحدة ؟

    لقد رأت تماضر شيخ الدين كل هذا بعين الفنان اولا ؛ ثم بعين الاخت ثانيا ؛ ثم بعين السياسة ثالثا؛ وقبل كل شي بعين الانسان الذي لا تضيع بوصلته ولا يخلط بين الضحية والمجرم .. ولقد رفضت انا اتهامات اراها بليدة لتبارك بالتورط مع الامن وتاديته لادوار قذرة لصالحه؛ ولا ادافع هنا عنه بقدر ما ادافع عن الحق او ما اظنه الحق ؛ او كما قال محقا الجلف صورة تبارك وتصوري عنه ؛ اذ لا ازال ارفض في نفسي ان يكون الرجل مجرما ومتعاونا مع المجرمين ؛ وان كنت اراه الان انسانا مجردا من المشاعر الانسانية ورجلا بليدا لا يرى ما يراه الاطفال وربما عنصريا مخفيا يرمى سموومه من خلف السماجة والسخرية والحديث عن المهم وهو لا يعرفه؛ والايام والتاريخ الذي لا يعترف به الجلف؛ كافية لكشف الكثير .

    مع التقدير

    عادل عبد العاطي

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 02-28-2011, 07:07 AM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 02-28-2011, 07:16 AM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 02-28-2011, 02:35 PM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-09-2011, 02:10 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 08:05 AM
  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 08:10 AM
  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. محمد عمر جبريل02-24-11, 08:10 AM
    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. ABUHUSSEIN02-24-11, 08:20 AM
    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 08:26 AM
      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. محمد عمر جبريل02-24-11, 08:38 AM
        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 09:14 AM
          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. وليد محمد المبارك02-24-11, 09:23 AM
          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. قيقراوي02-24-11, 09:26 AM
            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. وليد محمد المبارك02-24-11, 09:29 AM
              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 10:52 AM
                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 10:11 PM
                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. ابوعبيدة النعمان02-24-11, 10:30 PM
                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. ابوعبيدة النعمان02-24-11, 10:34 PM
                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 11:01 PM
                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. معتصم مصطفي الجبلابي03-01-11, 09:28 AM
                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Balla Musa02-24-11, 11:11 PM
                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. محمد حيدر المشرف02-24-11, 11:29 PM
                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. موسى أحمد مروح02-24-11, 11:21 PM
                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-24-11, 11:27 PM
                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Yassir Tayfour02-24-11, 11:42 PM
                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Adil Hamza02-25-11, 00:05 AM
                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. الصادق اسماعيل02-25-11, 00:20 AM
                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. esam gabralla02-25-11, 00:32 AM
                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Elmuiz Haggaz02-25-11, 01:32 AM
                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. صلاح الفكي02-25-11, 02:21 AM
                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati02-25-11, 08:52 AM
                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati02-25-11, 09:04 AM
                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Tumadir02-25-11, 02:40 PM
                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. مني التجاني02-25-11, 03:57 PM
                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-25-11, 09:48 PM
                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. اسماء الجنيد02-25-11, 10:00 PM
                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Elmuiz Haggaz02-26-11, 05:05 AM
                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati02-26-11, 07:40 AM
                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. doma02-26-11, 08:19 AM
                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-26-11, 06:08 PM
                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-26-11, 07:03 PM
                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Barakat Alsharif02-26-11, 07:16 PM
                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. كمال عباس02-26-11, 07:57 PM
                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-26-11, 08:23 PM
                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. كمال عباس02-26-11, 08:37 PM
                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. صلاح عباس فقير02-26-11, 09:59 PM
                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-27-11, 00:04 AM
                                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل02-27-11, 00:12 AM
                                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. كمال عباس02-27-11, 00:30 AM
                                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. مرتضى احمد عبد القادر02-27-11, 02:04 AM
                                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Yassir Tayfour02-27-11, 02:54 AM
                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. عبد المنعم عبدالله02-27-11, 03:44 AM
                                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. د.نجاة محمود02-27-11, 02:59 AM
                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Mohamed E. Seliaman02-27-11, 06:47 AM
                                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Elawad Eltayeb02-27-11, 07:15 AM
                                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. صلاح عباس فقير02-27-11, 07:58 AM
                                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. العوض المسلمي02-27-11, 09:00 AM
                                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. كمال عباس03-01-11, 09:56 PM
                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati02-28-11, 06:52 AM
                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati02-27-11, 09:13 AM
                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. سجيمان02-27-11, 10:00 AM
                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. نجوان02-27-11, 10:14 AM
                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Elawad Eltayeb02-27-11, 02:38 PM
                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Asim Fageary02-28-11, 07:05 AM
                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. صلاح عباس فقير02-28-11, 08:59 AM
                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Asim Fageary02-28-11, 09:28 AM
                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Elawad Eltayeb02-28-11, 09:36 AM
                                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abu Mariam02-28-11, 11:20 AM
                                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. قيقراوي02-28-11, 12:43 PM
                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati02-28-11, 02:53 PM
                                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. كمال عباس02-28-11, 05:48 PM
                                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. صلاح عباس فقير02-28-11, 07:30 PM
                                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. كمال عباس02-28-11, 10:17 PM
                                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 04:56 AM
                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 05:27 AM
                                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-02-11, 07:17 PM
                                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-03-11, 03:27 PM
                                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-03-11, 04:06 PM
                                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-05-11, 03:46 AM
                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-03-11, 10:17 PM
                                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-04-11, 03:02 AM
                                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Kabar03-04-11, 07:50 AM
                                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-04-11, 03:12 PM
                                                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-04-11, 03:30 PM
                                                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. محمد جمال الدين03-04-11, 06:57 PM
                                                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-04-11, 07:36 PM
                                                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-05-11, 02:40 AM
                                                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-05-11, 03:27 PM
                                                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-05-11, 07:35 PM
                                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-07-11, 08:45 AM
                                                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-09-11, 02:19 PM
                                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-09-11, 02:17 PM
                                                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-09-11, 02:14 PM
                                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-10-11, 04:54 PM
                                                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-10-11, 08:40 PM
                                                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-10-11, 08:48 PM
                                                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-11-11, 01:41 AM
                                                                                          Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-11-11, 02:04 AM
                                                                                            Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-11-11, 12:42 PM
                                                                                              Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-11-11, 12:43 PM
                                                                                                Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-11-11, 12:46 PM
                                                                                                  Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-11-11, 01:02 PM
                                                                                                    Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. Abdel Aati03-11-11, 01:10 PM
                                                                                                      Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. تبارك شيخ الدين جبريل03-11-11, 06:33 PM
                                                                                                        Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. طلعت الطيب03-11-11, 07:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de