البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 06:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2011, 09:43 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ (Re: بريمة محمد)

    يقول الأمير عبدالرحمن كمبال .. أمير أولاد حميد، فى كتابه عن أولاد حميد، يقول عن البقارة الأتى:
    Quote: البقارة يحملون بعض عادات أهل اليمن وبعض صفاتهم مثل الجاهزية الدائمة للحرب والمداومة على حمل وامتشاق السلاح والحلف بالنار فنجد أن البقارية إلى وقت قريب إذا اتهمت في شرفها حلفت بالنار بأن تملأ (برمة) بالماء وتدعها تغلي على النار وتلقى فيها إبرا ثم تنزع الأبر من الماء الحار واحده تلو الأخرى بيدها ويقولون لو أنها شريفة لم تؤثر فيها النار ولو أنها كاذبة تورمت يدها واحترقت ، لا يوجد عند العرب تقديس للنار إلا نار اليمن التي كانت تعبد وتقدس وقد يقول قائل أليس في هذا تناقض بين أن يكونوا أهل ايمان وحكمة وأن يكون في عقيدتهم دخن بهذه الصورة نقول هذا شأن البداوة كلها فالبادية ارتبطت برقة الدين دائما وأهل البادية هم أكثر الناس احتفاظا بتراث آبائهم وأجدادهم لذلك كان أهل البادية اسلم لسانا لبعد حياتهم عن تأثير الآخرين على ثقافاتهم وآدابهم .

    وهنا يحدثنا الأمير عبدالرحمن كمبال فى كتابه عن حروب ناقة فنى ..
    Quote: موقعة شقة الناقة:

    مثل معظم القبائل العربية في السودان فقد كانت هجرة أولاد حميد ضمن المجموعة الجنيدية عن طريق الأربعين إلى ما يعرف في شمال دار فور الآن بوادي شلنقو والواحات والآبار حوله في الصحراء وكانوا كشأن بقية مجموعتهم أصحاب ابل لم يتحولوا إلى رعي الأبقار بعد ،وكان ذلك في أغلب الأحوال بعد خراب الأندلس وخراب دويلتهم فيها ،والتي لم نجد لها أثرا" موثقا يستحق الذكر ، وأقاموا في هذه الصحراء ما شاء الله لهم حتى حدث النزاع المشهور بين القبائل الجنيدية وسلطنة خزام التي كانت تبسط هيمنتها على تلك المنطقة وهو نزاع يرويه البقارة شعرا في المساجلة التي تمت بين العريقي(1) وبين سلطان خزام والذي كان سببه استيلاء السلطان ومصادرته لناقة ( العريقي فن) المشهورة بغزارة انتاجها من اللبن فقال له العريقي ( الساير عطية – إشارة إلى أبناء عطية رزيقات ومسيرية وحوازمة والمقيم حيماد إشارة إلى أبناء حيماد أولاد حميد – تعايشة هبانية وسليم ، والدخان البتلتل(2) ده راشد الولاد – إشارة إلى أولاد راشد – ما بتاكل ناقتي يالخزامي الداج(3) ) فرد عليه السلطان ( كان تلموا جنيد ومجنود وأخوكم سلامة المعتوق كور الغنم ما بقابل جبين الدود ) يعني ( لو جمعتم جنيد هو جد المجموعة الجنيدية المشار إليها واخيه مجنود هو جد الشكرية والكبابيش والحمر وبني جرار وسلامة هو جد السلامات ، تحدى السطان العريقي الذي أشار إلى أبناء عمه الجنيديين ( أبناء حيماد وعطية وراشد) فزاد عليهم السلطان أبناء عمهم مجنود وشبههم جميعا بقطيع الأغنام الذي لا يستطيع مقابلة الأسد ويعني به نفسه , وهكذا طارت نذر الحرب بعد ظلم السلطان البين وتجمعت قبائل جهينة جميعا وأحاطت بالسلطان وجيوشه إحاطة السوار بالمعصم وهزمت خزام هزيمة تفرقت على أثرها بين السودان وشاد .
    للوصل الي صورة واضحة عن تحرك البقارة يمكننا أن نرجع لما سطرته الحكايات الشعبية والتراث الشعبي لتلك القبائل. فالحكاية الشعبية المعروفة ب"شقة الناقة″ وٳن كانت تختلف في صيغتها بين غرب السودان ومناطق وادي ومناطق الشوا في البرنو.......فانها تعطي دلالات هامة. فالحكاية تبدأ عند قبيلة التعايشة بالحرب التي قامت بينهم وبين قبيلة ″خزام العربية" وقد دارت الحرب بين التعايشة كجزء من الجنيديين وقبيلة خزام بسبب ناقة . وتقول الحكاية "يحكي أن رجل يدعي – عريفي فنه – كانت له ناقة حلوب، وفقد هذه الناقة فجد في طلبها في بوادي العرب. الناقة جاءت الي جماعة من خزام فلما وجدوا الناقة حلوب جدا أخفوها. فحينما جاءهم صاحبها يسأل عنها – وقد عرف سلفا أنها عندهم – أنكروا وجودها عندهم ولكن أخيرا اوضحوا له أن ناقته لا يمكن أن ياخذها منهم. فلما عرف موقفهم هذا قال يهددهم بقومه من أبناء جنيد:
    الساير عطية والمقيل حيماد
    النقارة تدبدب راشد الولاد
    الناقة وين تقع بيها يالخزامي قراد
    فرد عليه الخزاميين بقولهم:
    كن تلموا جنيد ومجنود
    وأخوكم سلامة المعتوق
    كور الغنم مابقايل جبين الدود
    وبعد ذلك يقال بأن الرجل كوي بعيره بوسمين "السامع" و"الدامع" [يرمز بهما الي موقفه أي أني باكي من الظلم] ﻹستنفار الجنيدية لنصرته، فهبوا لنصرته وٳسترجاع ناقته كلهم ومن ضمنهم التعايشة لأنهم أبناء حمياد وهو من أبناء جنيد.
    وقد سمعت نفس الجزء من ﺇفتحار "عريقي" بقومه بصورة أخري يمكن أن نوردها وهي تقول:
    الساير عطية والمقيم حيماد
    والدكن البتلتل راشد الولاد
    الناقة وين تلقاها يالخزامي الداج .
    ونجد نفس الحكاية الشعبية لدي قبيلة الرزيقات "الأبالة" مع تفصيل أكثر.
    حيث نجد أن حسن محمد حامد النحلة قد قام بجمع هذه الحكاية من مصادر قبيلة الرزيقات وصاغها في قالب أدبي في كتابه التراثي القيم "ناقة فني-بسوس في بادبة السودان-"........ويمكن –أن نختصر ماأورده في اﻵتي:
    تبدأ الحكاية عن "فني" الذي هو من سلالة عريق الذي تعيش عشيرته علي الجانب الشمالي من وادي هور وهو وادي يقع في شمال غرب السودان-، ﺇفتقد "فني" ناقته الحلوب المدرار "عنجاء"........أخبرا عمه "هجام" والعشيرة وبدأ في البحث عنها في مضارب قبيلة خزام التي تناثرت عبر أرجاء الوادي الذي يفصل بين القبيلتين....... وذهب يسائل عنها الرعاة مرددا وصفها كلما عثر علي أحد من الرعاة بأن:
    شخيرها مثل شخير الدود، حلبيها في قردود. وديدها سعن وتحته جلود..الليل ترعي ولمراحها تعود، دلوني كن شفتوها والبشارة قعود().
    مضت الأيام والشهور ولم يعثر "فني" علي ناقته ٳلي أن أقبلت "أم كربيل" ذات يوم من مضارب خزام عند جبل عريفي تقصد فني، فهي ﺇبنة عمه سالم تزوجها خزام.......الذي أمره عبيده بربطها والتوغل بها في شعاب "بحور الويك"- وهي أودية كثيفة الأشجار مظلمة-وحذرهم من ان يعلم بأمرها أحد وظل العبيد يرعونها عند تلك الأودية ويأتونه بلبنها كل ليلة بعد أن ينام الناس().
    ذهب فني بعد ذلك –قبل أن يخبر عشيرته- الي "شرنقو" يسأل عنها فلم يعترف بوجودها لديهم..... فجاء الي عشيرته فاخبر عمه "هجام" ...........وٳجتمعت عشيرة فني وحكمائها في دار هجام، وتمخض الراي عن ﺇيفاد رهط من حكماء العشيرة من بينهم فني للذهاب الي شرنقو لطلب الناقة بطريقة لبقة ()......لم يعترف شرنقو أيضاً ولكن أمام الحقائق الدامغة ٳعترف بوجودها لديه وهدد بأنه سوف لن يرجعها له، وفي ثورة الغضب أنشد فني مفتخراً بأهله وأجداده:
    السارح عطية والمقيم حيماد والنقارة التي ترزم راشد الولاد
    أين ستذهب بالناقة أيها الخزامي الداج؟.
    ورد عليه ″شرنقو" ٳن ﺇجتمعوا جنيد ومجنود، ومايملك سلامة من خيل وجنود كور الغنم مابقابل جبين الدود فر عليه "فني" فقال: غداً عندما نلتقي عند القردود، ستعلم أينا الشياه وأينا الأسود(). وتمضي القصة فيقرر "فني الذهاب للاستنجاد بخؤولته، الذين يقيمون عند اسفل وادي هور وتبعد ديارهم عن ديار عشيرة فني مئات الاميال، والذين أشتهروا برجاحة الرأي وكثرة العدد والمال. وكان خاله محمود الملقب ب ″أبي غافلة" سيد القبيلة وزعيمها وعرض فني مشكلته علي خؤولته وبعد نقاشهم للأمر توحد أمرهم علي حرب "شرنقو" وﺇنطلق وفد من الخؤولة لديار عشيرة فني يعلنون ماأجمع عليه الخؤولة، وظل فني يتنقل بين البوادي والفلوات يروي حكايته وقد كان لوضع علامة علي راس بعيره [اسفل العين لتشير الي الظلم الذي لحق به]، أثر كبير في شحذ الهمم وتقوية العزائم، وعند وصولهم لعشيرة فني توحد رأيهم علي حرب "شرنقو″(). ومرت الايام وبدأت الحرب بين القبيلتين ...وكانت الجيوش تلتقي ضحي كل يوم وتنجلي المعارك قبيل الغروب فتعلن موعداً ﺁخر للمعركة القادمة().
    وتمضي القصة فتوضح انه في نهاية الأمر ﺇنتصرت قبائل جهينة ممثلة في عشيرة ″فني" وخؤولته وأقربائهم وانسحب شرنقو وعشيرته حيث ﺇستقر أمرهم علي ترك الديار، وﺇتجهوا غرباً الي تشاد، ريثما تستعيد العشيرة قواها فتعود مرة ً أخري وتثأر من فني وقومه وقد وجد هذا الرأي قبولا ً فأجمعت عليه خزام.
    وفي ختام الأمر نجد أن الناقة "عنجاء" التي أصبحت رمزا ً للشؤم تم عقرها بيد ﺇمراة من قبيلة خزام قبل رحيلهم تسمي "قدالة" حيث أعملت السيف في نحرها وعقرتها في عرقوبها وهرولت مسرعة الي دارها دون أن يراها أحد().
    ويحكي أن "فني" قصد بعد ذلك موضع الناقة وتبعه بعض فرسان القبيلة ثم توافدت العشيرة الي هناك قبل أن تنهش النسور ماتبقي من "العنجاء". ترجل فني وجعل يتحسس جسمها عضوا ً فعضوا وجعل ينشد عدة ابيات يرثيها فيها:
    بركت يالعنجاء بركة- فارس وقع ماقام
    بركت يا"أم عمش" – وعم الكون الليلة كلام
    بركت ياسعادة العرب- وياحكمة الأنعام
    وختم قائلا ً بعد عدة أبيات:
    هلكت يا"العنجاء" الليلة- وحكاية صرت بين جنيد وخزام
    ومابتتنسي حكاية فني وناقته- الفرتقت بوادي خزام
    ثم صمت قليلا ً وأنشد يهجو "شرنقو″ فقال عدة أبيات نقتطف منها:
    ماقلت ياصاحبي الغنم--------- مابتقابل جبين الود
    ومابتخشي الحرابة لولاقيت-------- جنيد وكمان مجنود
    والعنجاء مابتفوت مراحك---------- ولي فنّي مابتعود
    نسيت حديثا ً قلته يوم------------ضاق بي عشيرتك القردود().
    هذا ونجد أن هذه الحروب القبلية، التي كانت في ذلك الزمان، أشبه بحروب العرب في الجاهلية وهي كما أسماها مؤلف الكتاب بسوس في بادية السودان. وحرب البسوس تعتبر من أعظم حروب العرب، وكانت بين بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وكان للبسوس خالة جساس ناقة فرﺁها كليب بن ربيعة قد كسرت بيض حمام في حماه كان قد أجاره، فرمي ضرعها بسهم، فوثب جساس عل كليب فقتله، فهاجت الحرب بسبب ذلك ، ودامت بين الفريقين أؤبعين سنة.
    ونجد أن هذه القبائل ورغم تلك الحروب التي كانت بينها قد ﺇرتبطت بمصير واحد وثقافة واحدة وكانت ٳمتدادا ً لبعضها في منطقة حزام البقارة وهي لا تمثل ﺇلا ذلك النوع من التجانس الثقافي توحدا ً في تراثها العربي وتفردا ً به. فقبيلة خزام في غرب السودان أو في تشاد وبلاد البرنو في نيجريا تعتبر ﺇمتدادا ً لثقافة البقارة وتأصلا للجذور العربية في هذا المنطقة.



    رواية فى غاية الأهمية ..

    بريمة
                  

العنوان الكاتب Date
البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-05-11, 11:09 PM
  Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-05-11, 11:26 PM
    Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-05-11, 11:36 PM
      Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-05-11, 11:49 PM
        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 00:06 AM
          Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 00:28 AM
        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ Akoy Deng02-06-11, 00:07 AM
          Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 01:02 AM
        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ الامين موسى البشاري02-06-11, 00:08 AM
          Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 04:21 AM
            Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ الطيب رحمه قريمان02-06-11, 04:57 AM
            Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 05:54 AM
              Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ النذير حجازي02-06-11, 06:37 AM
                Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 06:44 PM
                  Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 07:07 PM
                    Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 07:45 PM
                      Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 08:01 PM
                      Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ ادم الهلباوى02-06-11, 08:11 PM
                        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 10:09 PM
                          Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 10:11 PM
                            Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 10:16 PM
                              Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 10:25 PM
                                Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 11:00 PM
                                  Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 11:08 PM
                                    Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-06-11, 11:16 PM
                                      Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-07-11, 05:16 AM
                                        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-07-11, 02:22 PM
                                          Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-07-11, 02:32 PM
                                            Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-07-11, 02:42 PM
                                              Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-10-11, 01:14 PM
                                                Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-11-11, 01:31 PM
                                                  Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-11-11, 01:38 PM
                                                    Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ قاسم المهداوى02-11-11, 01:57 PM
                                                      Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-12-11, 02:25 PM
                                                        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-12-11, 08:13 PM
                                                          Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-12-11, 09:43 PM
                                                            Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-12-11, 09:59 PM
                                                              Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-12-11, 10:15 PM
                                                                Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-12-11, 10:22 PM
                                                                  Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-13-11, 02:43 PM
                                                      Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد02-13-11, 08:17 PM
                                                        Re: البقارة: رجالة وحمرة عين ثبتنا فى (أرضنا) .. سجل يا تاريخ بريمة محمد03-19-11, 07:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de