|
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
أ/ نبيل اديب :- دكتور جمعة على هذه المحاضرة القيمة , وانا ليست لدى اضافات على ما قاله هنا , لكن هناك اشياء بسيطة تحتاج للمناقشة . كما قال د. جمعة فان المشورة الشعبية تعنى أشياء كثيرة , فهى معروفة فى الدستور الدولى بشكل مختلف تماماً عن ما اتت به الاتفاقية وبالذات بروتكول فض النزاع فى الولايتين . فى القانون الدولى كما ذكر د. جمعة هناك فرق بين الديمقراطية المباشرة التى يتخذ فيها الشعب القرار مباشرةً , وبين الديمقراطية غير المباشرة التى ينتخب فيها الشعب نوابه , والنواب يقومون باتخاذ القرار وفق تفويض الشعب . المشورة الشعبية عملية ليست واضحة , وتم استخدامها فى عدد بسيط من الحالات اشار لمعظمها د. جمعة , هى حالات مختلفة لكنها تتم بالانتخابات المباشرة وتكون مثل الاستفتاء , و بشكل اكثر مما وضعه قانون المشورة الشعبية عندنا هنا .. هنا تم ترك المسألة للبرلمان , ترك القرار للجمعية التشريعية لكل ولاية , وتحدث عن مفوضية / بشكل غير واضح كثيراً / ويبدو انها سوف تتم عن طريق اجتماعات مفتوحة ومناقشات , لكن السلطة كلها ترجع للمجلس التشريعى للقرار فيها . وهى بهذا الشكل فيها خطورة , وخصوصاً ونحن نعرف مشاكل الإنتخابات فى الولايتين , ولاية النيل الازرق تمت فيها الإنتخابات بالفعل ولكن فيها شكوك كثيرة , ووضع المسألة فى يد المجلس التشريعى لولاية النيل الازرق واضح انه سيقود لخلاف . فى ولاية جنوب كردفان لم يتم اجراء انتخابات , الان يتم التسجيل , فهل سيتم انتخاب هذا البرلمان الولائى ومباشرةً سوف تبدأ المشورة الشعبية ؟ . التحكيم فى قانون المشورة الشعبية هو تحكيم سيتم داخل السودان بواسطة مجلس الولايات , اذا حدث وجاءت نتيجة المشورة الشعبية بان اتفاقية السلام غير مرضية لتطلعات الولاية المعنية , فسوف تبدأ مفاوضات مع حكومة السودان واذا توصلوا لحلول كان بها , واذا لم يتوصلوا تُناقش المسألة فى مجلس الولايات ويتم التحكيم وكل طرف يختار ثلاثة اعضاء من مجلس الولايات من غير اعضاء الولاية , ومجلس الولايات اذا تم بعد انتهاء الفترة الانتقالية فهذا يعنى بعد خروج الولايات الجنوبية من المجلس / وهذا لتاريخ المنطقتين يُشكل مشكلة / , وستكون هناك مشكلة حتى فى قبول نتيجة التحكيم . كما ذكر د. جمعة فان هذه المطالب بدات فى الستينات , وهى بدات فى تلك الفترة لاننا نلنا الاستقلال فى 56 , وكان الشعور القومى عالى , ورغم هذا كانت هناك حرب اهلية قد اندلعت وازدادت اشتعالاً خلال الحكم العسكرى 58 – 64 , وهذا الحكم العسكرى قد مارس حكم مركزى شديد , وحاول انهاء اى هوية غير عربية وغير مسلمة , ومن امثلة ذلك تعديل الاجازة الاسبوعية فى الجنوب من يوم الاحد الى يوم الجمعة , وتم طرد المبشرين من الجنوب . عندما سقط نظام عبود ارتفع الشعور القومى المحلى , شعور الاثنيات والقوميات المحلية بنفسها وذاتها وان لا يُترك كل شيىء للمركز . وعندما اشتعلت الحرب الاهلية مرة آخرى بقيادة العقيد جون قرنق , كان الطرح مختلف تماماً , كان طرح المهمشين ضد المركز , والانظمة المهيمنة فى الخرطوم لم تقبل ذلك بالمرة وكانت باستمرار تتحدث عن مشكلة الجنوب وعن جون قرنق الانفصالى , على الرغم من ان الجيش الشعبى كانت فيه قوات من جبال النوبة والنيل الازرق ومن الشمال . وفى المفاوضات نجد ان حتى المجتمع الدولى كان يُريد حصر القضية فى مشكلة الجنوب , وكل الجوانب السلبية فى اتفاقية السلام الشامل جاءت من هذا الجانب حيث لم تتم مواجهة المشكلة بانها قضية تهميش ومركز , مشكلة فرض قومية واحدة ودين واحد على كل السودان . ولذلك تم اعتبار النيل الازرق وجنوب كردفان كولايات شمالية / باعتبار الصراع شمال وجنوب / , وتم منح الجنوب حق تقرير المصير . ما ظهر فى الفترة الاخيرة بانه بمجرد ذهاب الجنوب سوف تكون هناك قومية واحدة ودين واحد , فاننا نبدأ بصناعة جنوب آخر سيكون فيه نزاع مسلح . نسمع الان فى النيل الازرق حديث حول الحكم الذاتى , ولا نعرف كيف ستكون النغمة فى جنوب كردفان عندما تبدأ فيها المشورة الشعبية . لو كنا قد واجهنا مشكلة الجنوب بالكيفية الصحيحة , لكنا ما وصلنا للذى نحن فيه الان , لو كنا قلنا انهم يُريدون تحقيق ذاتهم , لو كنا عند تقسيم السلطة فى الاتفاقية قد قسمنا السلطة فعلاً دون التنفيذ الصورى , لكان الوضع قد تغير . الاستهبال ضار , ولو قال المجلسين فى الولايتين ان الامور عال العال / حيث ان المؤتمر الوطنى اغلبية / فسوف تكون هناك مشكلة حقيقية وتبدأ النزاعات من جديد . الجنوب ليس مشكلة جغرافية , هو مشكلة عدم الاعتراف بالتعدد والتنوع , نحن نُريد (صحن سلطة) كل قومية بحالها موجودة , ويظل (كوكو) هو (كوكو) و (حسن) يحترمه , ويتم التعايش باحترام , وان يعرف الجميع ان القانون هو الذى يقودالطريق نحو الدولة الواحدة المبنية على التعدد .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-03-11, 08:31 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-03-11, 09:54 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-03-11, 10:00 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-03-11, 12:56 PM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-05-11, 08:31 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-05-11, 09:04 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-05-11, 10:38 PM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-05-11, 11:50 PM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-06-11, 00:30 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-06-11, 11:32 AM |
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . | مركز الخاتم عدلان | 02-06-11, 12:05 PM |
|
|