|
Re: الكضّاب خالد عويس (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
عفة حزب الأمة..وقلة أدب (كرتي) !
خالد عويس
روائي وصحافي سوداني
www.Khalidowais.com
نعودُ مرةً أخرى - في سياق هذا المقال، بعد مقالنا الأول عن علي كرتي وكمال عبيد – إلى التصريحات الغريبة التي تفتقر إلى أدنى درجة من التهذيب التي أدلى بها وزير خارجية "التنظيم"، علي كرتي، ووصف من خلالها السيدين الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني، زعيمي أكبر حزبين سياسيين في السودان، بالـ(سجمانين) !
ووصف خصمٍ سياسي في السودان بأنه (سجمان)، ناهيك أن يكون هذا الخصم في مكانة وعمر وتاريخ السيدين المهدي والميرغني هو وقاحة ما بعدها وقاحة، وقلة أدب تنبئ عن انحطاطٍ في الأخلاق والسلوك يسم – عادةً – القسم الأعظم من قادة نظام (الهلاك) منذ أن تربعوا على السلطة في جنح ليلٍ بهيم في 30 يونيو 1989 ليدخل الوطن بأسره منعطفا لن يخرج منه سالما إلا بمعجزة، والسبب الرئيس هو هذا القدر من الانحطاط الأخلاقي الذي سوّل لهم - طيلة 21 سنة – أن يقتلوا بذريعة اقتناء عملات أجنبية، وأن يُعذبوا - في المعتقلات - حتى أساتذتهم في الجامعة، مثلما فعل نافع علي نافع، وأن يتنعموا هم بثروات طائلة ويدعوا القسم الأعظم من الشعب السوداني لغائلة الجوع والمرض والفقر المدقع !
وقاحةُ هؤلاء الناس طيلة عهدهم فاقت أيّ وقاحة عرفها السودانيون طوال تاريخهم. وقلةُ أدبهم بزّوا بها حتى أكثر الناس جلافةً وانحطاطاً، والسيئ في الأمر أن كل ذلك يتم باسم الدين، والدين الإسلامي أبعد ما يكون عن ذلك. فالله سبحانه وتعالى نهى عن التنابذ بالألقاب، لكن صحافتهم في أيام الديمقراطية كالت الشتائم لكل خصومهم، وسمّتهم بألقاب تعافها النفس "السوية" !
وهم منذ أن تنسموا السلطة ما كفوا أذاهم وأذى ألسنتهم المتقيّحة وأقلامهم القبيحة عن الناس.والله تعالى وجه أن يكون الحوار بالحسنى و"بالتي هي أحسن"، لكنهم، وفي كل منعطف كانوا الأكثر خشونة، والأقل دماثة، والأشد رعونة وطيشاً واستخداماً لألفاظٍ ونعوت لا تعبّر إلا عن مرضٍ نفسي عُضال ينبغي أن ينتهي بصاحبه إلى طبيب يداويه، ولم تغِب عن ذاكرة السودانيين بل والشعوب الأخرى الجارة، بعد، سيول الشتائم التي انهال بها "بوق" التنظيم -آنذاك - يونس محمود على رؤوس قادة دول الجوار وقادة المعارضة بألفاظ يعفّ عن ذكرها المرء.
إنها مدرسةٌ واحدة حتى إن تمّت عملية تبادل للأدوار بين حينٍ وآخر. إنها مدرسةٌ كارهةٌ للناس، وكارهةٌ للإنسانية، وكارهةٌ حتى لذاتها الممثلة في زعيمها التاريخي والروحي، الدكتور حسن الترابي، الذي زجّ به تلاميذه مرات في غياهب السجن، ونكلّوا برفاق الأمس الذين لطالما أكلوا على موائدهم وناموا في بيوتهم وتقاسموا معهم السراء والضراء !
والله تعالى يأمر بالبر والإحسان، لكنهم ظلوا الأكثر فجورا ! والله تعالى يأمر بالرفق واللين، لكنهم مثلوا دائما الطائفة الأبعد شقة - بين السودانيين - عن هذه المعاني، حتى تساءل أشهر كاتب سوداني على الإطلاق، المرحوم الطيب صالح: "من أين أتى هؤلاء" ! لكنهم - يا سيدي الطيب، رحمك الله – أتوا من بيننا، واستغلوا سماحتنا وطيبتنا، بل وسذاجتنا، ليحكموا حبالهم حول أعناقنا، وليحيلوا الوطن جحيما !
ينتمي علي كرتي إلى حزبٍ فاسد حتى النخاع، ومجرم أشد الإجرام، ملطخة أيدي كبار "مجرميه" بدماء الشعب السوداني في كلّ مكان، امتص حتى حليب الأطفال ليثري - بالحرام -، وقذف بمئات الآلاف من الأطفال خارج الفصول الدراسية لعجز أسرهم عن سداد أقساط المدارس، وقتل النساء بدمٍ بارد، وأشاع الفساد في كل ركنٍ وزاوية، وأحال الوطن دياجير من الظلام والإظلام، وأرهب وأرعب وخوّف، ورمى بمئات الآلاف خارج الخدمتين المدنية والعسكرية، هم وأسرهم، معوزين محتاجين، وأقصى كل من ليس معه، وفرض ضرائب باهظة على كل سوداني، حتى الُرضع، ولم يسلم من شروره وأذاه حتى الشجر والطير، فالبلد التي كان يجيئها "حتى الطير الجائع"، ما عادت توفر غذاءً للآدميين ناهيك عن الطير، ينتمي علي كرتي إلى كل ذلك "ال######" الملتصق بأجسادهم وثيابهم فرداً فردا، لكنه، بعد ذلك كله لا يخجل، لا من تاريخه الأجرب، ولا من واقعه المتعفن - كحزب، وكحكومة -، ليمضي في حفلة الشتائم والبذاءات التي ابتدأت في 30 يونيو 1989 !!
والحقُ إن المرء حين يجد نفسه في أتون مستنقع ###### طيلة 21 سنة، لا يبارحه قيد أنملة، لأن حواسه ذاتها تستمرئ "تلك الرائحة"، رائحة المؤتمر الوطني الكريهة التي أزكمت الأنوف. أمثاله من الذين استمرأوا حفلات السحل والتعذيب والرقص على الجثث الآدمية، لا يمكن أن يجرّ رجليه خارج الأوحال التي تغطيه. ولا يمكن أن يفكر حتى مجرد تفكير في العيش كبقية الآدميين نظيفاً من الدرن النفسي، كيف لا، وصور ضحاياه وضحايا نظامه بمقدوره أن يراها في كل زاوية من زوايا هذا الوطن المنهك. من استمرأ الكذب والنفاق والدجل باسم الدين نفسه، لا يمكن أن يصبح إنساناً سويا يتكيّف مع الحياة الطبيعية !
علي كرتي يصف السيد الصادق المهدي بأنه "سجمان" !
"سجمانٌ" لأنه يتقبل رشوة المؤتمر الوطني ليلاً، ويشتمه نهاراً على حدّ مزاعم كرتي !!
أثبت كرتي للشعب السوداني بأسره أنه هو وحزبه "راشون"، وبرهنوا أنهم يستغلون مال الشعب السوداني لمآرب سياسية، وأثبت بالدليل القاطع عدم نزاهة الانتخابات، وإلا لماذا يدفع من مال الشعب السوداني لهذه الأحزاب كي تشارك، إلا إذا كانت الانتخابات "حفلا مفضوحا وغبياً للتزوير"؟
ومن طرفٍ خفي اتهم علي كرتي نفسه وقادة حزبه بأنهم مجموعة من الرجال البلهاء غررت بهم قيادة حزب الأمة، واستدرجتهم - كأقصى ما تكون السذاجة – لدفع أموال طائلة لم يجنوا من ورائها شيئاً، لا بل على العكس، أسهمت في تعريتهم وفضحهم من خلال استخدامها في أنشطة حزب معارض !!
فهل يُقر وزير خارجية "التنظيم" بغبائه و"هبل" رفاقه؟
لكن مهلاً، فلحزب الأمة أيضاً كلمته للتاريخ. حزب الأمة - لا علي كرتي - هو أوّل من كشف هذا الأمر، فهل سعى حزب الأمة - علانيةً - إلى فضح نفسه؟ ولماذا يفعل حزب الأمة ذلك بمحض إرادته؟ هل يحسب قادة المؤتمر الوطني أن كل الناس على ذات الدرجة من الغباء؟
في بيان صادر في 16 أبريل 2010، قال حزب الأمة القومي ما يلي:
(أثير غبار إعلامي كثيف اشتركت فيه صحف وأقلام صحفية وقنوات تلفزيونية حول المال الذي تسلمه حزب الأمة القومي من السلطة القائمة مؤخرا، سيقت من خلاله تهم ومغالطات تهم الرأي العام السوداني، ونود رصد الحقائق التالية:
1. بعد قيام انقلاب 30 يونيو تعدى القائمون به على ممتلكات الأحزاب السياسية والأفراد المعارضين، وظلت سلطة "الإنقاذ" تنتهك حرمة الحقوق والممتلكات العامة والخاصة بطول فترة حكمها. وقد صادرت أموال وممتلكات حزب الأمة القومي وبعض قادته دون اعتبار لحق أو قانون.
2. أصول حزب الأمة القومي التي صودرت في 1989م تشمل دور عديدة للحزب في الولايات المختلفة بالإضافة لممتلكات خاصة برئيس الحزب استخدمت كدور للحزب وهي: دار الحزب بأم درمان والمبنى المجاور له ودار الحزب بمدني بالإضافة إلى 169 عربة وأجهزة اتصالات ومطبعة وأثاثات.
3. في سنة 2000م أقر النظام بحقوق الحزب وأعاد المباني المصادرة الخاصة برئيس الحزب، وجرى تقدير للحقوق التي يُستحق الحزب التعويض عنها كالتالي (التقديرات واردة بنقد اليوم- الجنيه الجديد):
• 169 عربة قيمت بمبلغ 13,041,000
• أجهزة اتصالات ومطبعة وأثاثات قيمتها 1,485,000
• إيجار الممتلكات المستردة طيلة فترة المصادرة 2,736,000
الجملة 16,923,000
4. تم الإقرار بالحقوق المذكورة وتم سداد مبلغ 2,700,000 جنيها في ذلك الحين على أن يتم سداد بقية المبالغ تباعا (صار المتبقي حوالي 14 مليون)، ولكن النظام أراد الربط بين إرجاع الحقوق المستلبة وبين المشاركة في سلطته التي رفضتها المؤسسة الحزبية إلا وفق حكومة قومية أو انتخابات عامة حرة ونزيهة بقرار المشاركة الشهير في 18 فبراير 2001م.
5. الإقرار بهذا الحق منذ 2000م وحجزه حتى الآن له تبعات مالية فهذا المبلغ لو وضع في أسهم شهامة كمثال لصار اليوم 62 مليون جنيها.
6. كان النظام قد اتخذ سياسة إفقار ممنهجة للأحزاب وقادتها وكادرها والرأسمالية التي تمولها، لذلك طالبت الأحزاب السياسية جميعها بضرورة رد المصادرات كجزء لا يتجزأ من مطلوبات وبيئة الانتخابات العادلة والنزيهة لتستطيع الأحزاب أن تتحرك بفاعلية وسط قواعدها إبان الحملات الانتخابية ولترحيل الناخبين للتسجيل والاقتراع. وقد ورد ذلك ضمن اتفاق التراضي بين حزب الأمة القومي والمؤتمر الوطني في مايو 2008م.
7. خاض حزبنا مراحل الانتخابات الأولى برغم عدم الاستجابة لمطالباتنا المتكررة لضمان حد معقول من الحرية والنزاهة لخوض الانتخابات. وفي 2 أبريل 2010م اتخذ المكتب السياسي للحزب قرارا اشترط فيه ثمانية شروط لمواصلة المراحل المتبقية من الانتخابات وهي: تجميد المواد القهرية في قانون الأمن- عدم استخدام موارد الدولة وممتلكاتها في الحملة الانتخابية- الاتفاق على معالجة مستقبلية لدارفور- تكوين مجلس قومي للإعلام- عدم الزج بالاستفتاء في المساجلات ووقف حملات الكراهية- تكوين مجلس دولة للإشراف على مفوضية الانتخابات يلزمها بضوابط الاقتراع- تأجيل الاقتراع لشهر- وتمويل الأحزاب لمقابلة احتياجات الانتخابات.
8. في التفاوض مع المؤتمر الوطني حول شروطنا تم القبول بالشروط إلا التأجيل. وفي بند التمويل نوقش أمران: مستحقات الحزب المتبقية بطرفهم والمحجوزة برغم الإقرار بها في 2000م، وتمويل الأحزاب جميعا من قبل الحكومة المركزية وحكومات الولايات بحسب ما هو وارد في القانون، والذي تم الإقرار به بدون أن ينفذ. أما بند مستحقاتنا المتبقية فتم سداد مبلغ 2 مليون جنيها. وتصير بقية مستحقاتنا هي 12,223,000 جنيها سودانيا.
9. فيما يخص الشفافية فقد استدعى رئيس الحزب رئيس ومقرر اللجنة المالية وحول لهما الملف المالي وقاما بدورهما بتنوير لجنة المهام (المكونة من قادة الأجهزة الدستورية ورؤساء لجان الانتخابات والمرشحين لمناصب الولاة الحاضرون) وهذه اللجنة هي التي ناقشت أسس توزيع المبلغ، كما تم تنوير المكتب السياسي لدى انعقاده في 6/4 بما تم الاتفاق عليه وما رفض من شروط الحزب وما تم تسلمه من مبالغ كجزء من مستحقاته المستردة.
10. المكتب السياسي رأى أن عدم الاستجابة لشرط التأجيل المخفف (شهر فقط في مقابل مطالب التأجيل حتى نوفمبر 2010م) يفقد الشروط الأخرى أي معنى لها فرأت الأغلبية مقاطعة الانتخابات في كافة المستويات مع استثناء ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان لتعلقهما بالمشورة الشعبية المصيرية للمنطقتين. وهذا يؤكد بلا أدنى ريب انتفاء وجود صفقة لوح بها البعض، فهذا القرار حرم المؤتمر الوطني من شرعية يطلبها لانتخابات مطبوخة.
11. بادر رئيس الحزب بإعلان تسلم جزء مما تبقى من حقوق الحزب المسلوبة من قبل سلطة "الإنقاذ" وذلك في المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه مقاطعتنا لمرحلة الاقتراع في 8/4/2010م.
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 10:17 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 10:18 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 10:21 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محمد المرتضى حامد | 01-23-11, 11:07 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الطيب رحمه قريمان | 01-23-11, 11:29 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | Tabaldina | 01-23-11, 12:32 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر دفع الله | 01-23-11, 02:58 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:22 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:42 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | Munir | 01-23-11, 03:19 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محسن عبدالقادر | 01-23-11, 04:03 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:14 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:40 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:23 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:19 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:18 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:24 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:29 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | ابوعبيدة النعمان | 01-24-11, 10:19 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محسن عبدالقادر | 01-23-11, 04:28 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:40 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:43 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | أيوب خليل | 02-28-11, 09:11 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:26 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:32 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:45 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-23-11, 04:47 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 04:54 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عبدالمجيد الكونت | 01-23-11, 05:11 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 05:18 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محسن عبدالقادر | 01-23-11, 05:48 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 05:58 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | صلاح عثمان | 01-23-11, 06:32 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | Munir | 01-23-11, 09:51 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | فتحي البحيري | 01-24-11, 10:48 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محسن عبدالقادر | 01-23-11, 08:32 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 09:27 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر دفع الله | 01-23-11, 09:29 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-23-11, 09:36 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمران حسن صالح | 01-23-11, 09:50 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | Ahmed musa | 01-23-11, 09:44 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | ود الباوقة | 01-23-11, 10:00 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علي جلاس | 01-23-11, 10:14 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عثمان محمد كرار | 01-23-11, 10:44 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | أمير فتحي | 01-24-11, 06:40 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محمد على حسن | 01-24-11, 07:07 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الامين محمد علي | 01-24-11, 08:44 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-24-11, 09:21 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-24-11, 09:37 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر عبد الله فضل المولى | 01-24-11, 09:44 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-24-11, 03:41 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الصادق الزين | 01-24-11, 04:07 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-24-11, 04:35 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر دفع الله | 01-24-11, 04:47 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الصادق الزين | 01-24-11, 05:14 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | صلاح عثمان | 01-24-11, 05:24 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | معاوية عبيد الصائم | 01-24-11, 05:56 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-24-11, 06:08 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محمد حسن العمدة | 01-24-11, 07:51 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر دفع الله | 01-24-11, 08:34 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-24-11, 08:45 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | Ahmed musa | 01-24-11, 09:09 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عمر دفع الله | 01-24-11, 09:56 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الصادق الزين | 01-24-11, 11:59 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | musadim | 01-25-11, 03:10 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 11:01 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | musadim | 01-25-11, 12:05 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 03:20 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 11:13 AM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الامين جبارة الله التوم | 01-25-11, 12:11 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 03:22 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 03:29 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الامين محمد علي | 01-25-11, 03:45 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 03:48 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | الامين جبارة الله التوم | 01-25-11, 06:18 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | عبدالقادر علي عبدالرحيم | 01-25-11, 03:36 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 03:45 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | musadim | 01-25-11, 07:11 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | محمد حسن العمدة | 01-25-11, 08:13 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | ABUHUSSEIN | 01-25-11, 09:04 PM |
Re: الكضّاب خالد عويس | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-25-11, 09:36 PM |
|
|
|