الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2011, 11:03 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)

    المعضلة الأساسية تتمحور حول مشكلة قداسة اللغة العربية والتي استمدت قداستها من قداسة النص القرآني، ولقد تطرقتُ من قبل إلى هذا الأمر في مقال بعنوان (الميتافور الدلالي وقداسة اللغة) وقلنا أن اللغة كائن حي له حركته التي ترتبط بحركة الإنسان (مستخدم اللغة) وبالتالي فإن اللغة غير ثابتة، وهكذا فإننا نرى أن العربية قبل مجيء الإسلام، أي في الفترة التي تسمى بالعصر الجاهلي مجازاً كانت مغايرة للعربية التي ننطق بها الآن، فهنالك بعض الكلمات والعبارات (phrases) التي اندثرت مع مرور الزمن، وتمت الاستعاضة عنها بكلمات أو عبارات أخرى وفقاً للضرورات التاريخية للمجتمع، ولا ننسى أن العامل الديني له تاثيراته المباشرة على اللغة سواء باستحداث أو نفي بعض الألفاظ والكلمات، ولهذا فإننا نجد أن عدداً من أتباع محمد كانوا يسألونه حول ما أشكل عليهم من ألفاظ (وبالتالي معاني) في القرآن، وهذا بحد ذاته ينفي بيان القرآن وفصاحته، لأن اللغة الفصيحة لا تحتاج إلى إيضاح أو شرح، كما أن للدين تأثير حتى على مستوى وضع بعض التصورات الأخلاقية حول بعض الألفاظ المستخدمة لارتباطها بمفاهيم ضد الدين أو غير دينية من أساسه، فلم يكن لكلمة (ربا) عند العرب ذلك التصوّر الأخلاقي السيء قبل مجيء الإسلام، مع ملاحظة أنني أتكلم عن الكلمة وليس عن الفعل، وهكذا فإننا نجد أن اللغة عملية تفاعل مباشرة مع مكونات الحياة الإجتماعية الحيّة، ولهذا نجد أن كلمة مثل كلمة (كافر) في الثقافة العربية قد تغيّرت بعد مجيء الإسلام، إذ لم تكن الكلمة تحمل مدلولات أخلاقية سيئة على الإطلاق، فكانت تشير إلى عملية الزراعة، فالكافر لغة هو المُزارع، ولهذا نقرأ {{كمثل غيث أعجب الكفار نباته}} ولكن تمت عملية إبدال للكلمة والمعنى فأصبح الكافر هو غير المُسلم، وهكذا فإنا اللغة في حركة مستمرة طالما كان المجتمع متحركاً ومتطوراً.

    في هذا الجزء من المبحث، سوف نحاول الإجابة على السؤال المطروح في الجزء الأول (هل ما يُسمى بالرسم القرآني له قواعد ثابتة كالقواعد الإملائية الكتابية الأخرى؟) هذا السؤال يكتسب أهميته من مباشرته، لأننا إذا عرفنا أن ما يُسمى بالرسم القرآني له قواعد ثابتة، فإن هذا من شأنه أن يوضح لنا أن ثمة محاولة للتفريق بين الإملاء الكتابي، وبين الإملاء القرآني لسبب ما، إما لاعتبارات قداسة أو ما شابه، وإما لأسباب يتوجب علينا البحث حولها. وإذا لم تكن هنالك قواعد راسخة للرسم القرآني فهذا يعني أن هنالك أخطاء إملائية واضحة في القرآن تم تجاهلها إما عن قصد أو بدون قصد، وهذا ما يهمنا معرفته في هذا المبحث.

    حسناً، فلنحاول الآن الدخول إلى صلب الموضوع والبحث عن قواعد الرسم القرآني، لنكتشف وجودها أو عدم وجودها، ولكن في البداية أحاول الرد على ما جاء في مبحث الأستاذ إبراهيم بن نبي والذي حاول فيه الإشارة إلى بعض الأساسيات في الرسم القرآني، وتطرقه –مثلاً- لرسم (الميم) في القرآن، وما أسماه بالميم الكاملة والميم الناقصة، وأشار إلى ما أسماه بالميم الناقصة كما وردت في (حم) المذكورة في كل من سورة (فصلت) والشورى، على عكس الميم الكاملة في نفس الكلمة في سورة (غافر) و (الزخرف) و (الدخان) و (الجاثية) والحقيقة أنه ليست هنالك ميم كاملة وميم ناقصة، وهو ما أشكل عليه فهمه، ولكن هنالك أساليب في رسم بعض الحروف في الخط العربي، ولقد حاولت الإشارة في بداية هذا الجزء من المبحث أن أفرق بين الخط وبين الرسم، فالخط هو فن رسم الأحرف، بينما الرسم هو الرمز الحرفي الذي يُشير إلى صوت معين. وبعبارة أخرى فالرسم هو الإملاء، بينما الخط هو طريقة رسم الحروف، فعندما أقول (لؤلؤ) فإنني أفرق بين صحّة الرسم الإملائي لهذه الكلمة، وبين جودة ونوع الخط المستخدم في رسمه، فسواء كتبنا هذه الكلمة بخط النسخ أو الرقعة أو الفارسي او الكوفي أو الثلث (أنواع الخط المختلفة) فإن السؤال حول الإملاء سيكون قائماً: هل رسم الكلمة صحيح أم لا؟

    وما لم ينتبه إليه الأستاذ إبراهيم نبي هو أن هنالك عدة طرق في الخط لرسم الحروف العربية، فحرف الميم في خط النسخ مثلاً له عدة طرق في الرسم: (م) عندما تكون مفردة كما في كلمة (أم) أو (ـم) في آخر الكلمة كما في كلمة (ألم) و (مـ) في بداية الكلمة كما في كلمة (مارد) و (ـمـ) في منتصف الكلمة كما في قولنا (حمد). ولكن قد يأتي ذيل الميم في آخر الكلمة (ـم) أو المنفرد (م) قصيراً او طويلاً وفي كلا الحالتين فهي ميم كاملة، وحرف الكاف مثلاً قد يرسم قائماً او نائماً سواء في بداية الكلمة أو في وسطها، وهذا نجده في قوله {{وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليڪم إخراجهم، أفتؤمنون ببعض الكتـاب وتكفرون ببعض؟ فما جزاء من يفعل ذلك ذلك منڪم إلا خزي في الحياة الدنيا}}[البقرة:85] فإننا إذا نظرنا إلى هذه الكلمات:
    (يأتوكم) رسمت كافاً قائمة
    (الكتاب) رسمت كافاً قائمة
    (تكفرون) رسمت كافاً قائمة
    نجد طريقة رسم حرف الكاف فيها مختلف عن طريقة رسمها في الكلمات التالية:
    (عليڪم) رسمت كافاً نائمة
    (منڪم) رسمت كافا نائمة

    فرُسمت قائمة كما في الأولى، ونائمة كما في الثانية، وهذا الاختلاف هو في الحقيقة هو اختلاف في الخط وليس في الرسم، بمعنى أنه لا يُمكن اعتباره قاعدة إملائية، وإنما طريقة الخط في رسم الحروف، ومن المعلوم أن الخطوط العربية تتفنن في رسم الحروف حسب موقعها من الكلمة، وكذلك فإن لكل حرف عدة طرق في الخطوط العربية لرسمه، وهذا لا يُمكن اعتباره من الرسم الإملائي على الإطلاق، وليس هناك ما يمنع من رسم أي كاف قائمة أو نائمة، إذ لا يخضع ذلك لقاعدة محددة، وإنما لذائقة الخطاط، كما أن المساحة المتاحة تلعب دوراً في طريقة رسم بعض الحروف. وإذا اتفقنا على ذلك فإن النتيجة التي توصل إليها بن نبي تصبح نتيجة خاطئة لأنها قامت على أساس قاعدي خاطئ، فما يُسميه اختلافاً في رسم الميم الناقصة والميم الكاملة هو إنما يدخل في باب اختلاف الخط وليس اختلاف الرسم الإملائي، والحقيقة أن الميم التي نعتها بالميم الناقصة في رسم كلمة (حم) في سورة (فصلت) و (الشورى) ليست ناقصة فهي ليست (مـ) كميم بداية الكلمة، بل هي ميم كاملة. (ولا يوجد شيء اسمه ميم كاملة وميم ناقصة)

    فالأمر ليست متعلقاً بوعي مُحدد كما ألمح الأستاذ بن نبي في مقاله أو مبحثه، لأننا في الأصل لا نملك أدلة كافية تؤكد أن ما يُسمى بمصحف عثمان هو المصحف الذي ألفه محمد (سواء خطه بيده أو أمر أحدهم بفعل ذلك) فلا غضاضة لدينا في التصديق بأنه كان يعرف الكتابة والقراءة، ولكن ثمة شكوك مثارة حول خضوع القرآن للتحريف بالزيادة أو النقصان في عملية جمع المصاحف المتوفرة ذلك الوقت، ومن ثم حرقها واعتماد مصحف واحد هو ما سُمي بمصحف عثمان، ولهذا فإننا نجد بعض أتابع محمد يقولون إن سورة النور –مثلاً- كانت تعادل سورة البقرة من حيث عدد الآيات، فمن السذاجة أن يُدافع البعض عن الرسم القرآني المختلف على صحته تاريخياً، في محاولة لنسبة القداسة والإعجاز إليه، لأنه من الواضح أن القرآن قد تعرض لعملية تزوير كبيرة في عصر من يُسمون بالخلافة الراشدين.
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de