كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: محمد قرشي عباس)
|
صديقي العزيز: محمد قرشي عباس تحيّة طيّبة
الحقيقة أنني أخطأتُ في التعبير عن مُرادي، وهذا ما تسبب في سوء الفهم، فأنا لم أقصد أن الظواهر الطبيعية هي تطبيقات للقوانين الفيزيائية بمفهومها الرياضي، وأعتذر لك عن هذا الخطأ غير المقصود، إنما كنتُ أقصد أن أقول: إن الظواهر الطبيعية هي عبارة عن تطبيق عملي للقوانين الفيزيائية التي تم اكتشافها لاحقاً ومن ثم صياغتها في شكل جُمل رياضية. فحركة الأرض والكواكب في مداراتها الإهليجية تعد تطبيقاً عملياً لقوانين الجاذبية التي تم اكتشافها لاحقاً وصياغتها في شكل معادلة رياضية كما في قوانين نيوتن للجذب العام سواء القياسي منه أو الاتجاهي، كما في الصورتين أدناه:
ولا أعتقد أنه بإمكاننا القول بأن هذه المعادلة الرياضية (وما شابهها) هي بالضرورة الشكل الفعلي للقانون الفيزيائي، لأنني أعتقد أن هذه القوانين الرياضية ما هي إلا شكل رمزي رياضي يحاول وضع تفسيرات للظاهرة الطبيعية، وكان من الممكن استبدال هذه الرموز برموز أخرى في حال كان المُنجز البشري قد اتفق على رموز رياضية أخرى، فاللغة في أصلها اختراع بشري، وبهذا فإن الرموز اللغوية والرياضية اختراعات بشرية، ولكن سواء هذا لا يمنع أن للظواهر الطبيعية قوانينها المستقلة والتي من الممكن التعبير عنها برموز رياضية أخرى فقط في حال تم الاتفاق على هذه الرموز من قبل طائفة مستخدمي اللغة. فلو كانت هنالك كائنات أخرى في هذا الكون الشائع فإنه ليس بمقدرونا أن نفترض أن تصوّراتهم للقوانين الفيزيائي مشابهة ومطابقة لتصوّراتنا، فربما كانت لهم صيغ رياضية مختلفة لتفسير ذات الظاهرة الكونية.
ما أريد أن أقوله إن الظواهر الطبيعية لها قوانينها المستقلة، وسواء عرفنا هذه القوانين أم لم نعرفها فإن هذا لن يُغيّر من الأمر شيئاً، والصيغ الرياضية ما هي إلا رموز لغوية تحاول إيجاد تفسير لهذه الظواهر، فنيوتن لم يخترع قوانين الجذب، بل اخترع صيغها الرياضية، ولا أرى –وهذا رأي شخصي- أي انفصال بين الظاهرة الطبيعية وبين القوانين، فقوانين الطبيعة هي ذاتها الظواهر الطبيعية، لأن هذه الظواهر –في اعتقادي- تسير وفق قوانين محددة، وهذه القوانين يتم اكتشافها وليس اختراع، فما يتم اختراعه هو الصيغة الرياضية لهذه القوانين وهو ما قد يتم التعبير عنه بطرائق مختلفة.
أما عن التناقض الظاهري حول قواعد اللغة، فإن هذا الأمر –يا عزيزي- ليس تناقضاً على الإطلاق، فالواقع يقول أن ثمّة قواعد لأي لغة، فالتأنيث والتذكير، والجمع والإفراد، والرفع والنصب يتم بناءً على قواعد سماعية قياسية سابقة، وبتفنيدها تم وضع قواعد اللغة ونحوها، ولكن ما مدى إمكانية اعتبار أن هذه القواعد ثابتة وغير متغيّرة؟ هنالكَ –يا عزيزي- فئة من النحاة يحاولون إثبات القداسة للغة باعتبار أنها شيء لا يُمكن التنظير حوله، وهم ما أُسمّيهم بسلفيّ اللغة والنحو، فهم يُريدوننا أن نكتب العربية وأن نتكلّمها كما تكلّم بها العرب القدماء دون أن يدركوا أن للغة حركتها وحيويتها، وأنا شخصياً من أنصار حيوية اللغة وأن لها حركتها الدائمة والمتغيّرة، والمرتبطة بحركة الإنسان وثقافته وبيئته. ولكن عندما نتكلّم عن حقبة تاريخية محددة من تاريخ اللغة فإننا نعلم تماماً أنها تقوم على قواعد قياسية، وعندما قام النحاة بوضع قواعد للغة فإنهم اعتمدوا على هذه القواعد القياسية أو السماعية، معتمدين في ذلك على كلام العرب من نثر أو شعر، وهذا في حدّ ذاته يدل على أن للغة قواعدها المستقلة التي تم الاعتماد عليها في تقعيد اللغة بصورة منهجية، تماماً كما يتم الاعتماد على المشاهدة في تفسير الظواهر الطبيعية ومن ثم صياغتها في رموز رياضية فكما أن الماء يتبخر دائماً عن تعرضه للحرارة اللازمة، فإن النحاة وجدوا استقرائياً أن العرب كانت تجمع كل اسم علم مذكر عاقل خالٍ من التاء في نهايته جمع مذكر سالم، ولاحظوا أن هنالك ما يُشبه الشروط لجمع الاسم على هذه الصيغة من الجموع. فهنالك –كذلك- شروط طبيعية لا تحدث الظواهر الطبيعية إلا عند توافرها.
تقول: Quote: أحببت فقط أن أقول أن المؤمنين بالقرآن لا يتحرجون من المطالبة بتغيير الرسم القرآني و إن إختلفت منطلقاتهم عن ما تتمسك به من خطأ في ذلك الرسم .. |
ولكن –يا عزيزي- الواقع يقول غير ذلك، وربما ترى في الأمثلة التي أوردتها سواء في المقال أو خلال النقاش ما يثبت عكس ما تذهبُ إليه، فهنالك أخطاء إملائية (أو دعنا نقل) إن هنالك اختلافات كبيرة بين الرسم القرآني والرسم الإملائي القواعدي، ولم يتم تغيير الرسم القرآني لدرء هذا الإرباك، وإليك أمثلة أخرى للإفادة:
[1] {{ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير (*) يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون}}[المجادلة:8/9] استبدال التاء المربوطة في كلمة (معصية) بتاء مفتوحة
[2] {{والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ... }}[الحشر:9] حذف الألف في واو الجماعة في كلمة (تبوءوا)
[3] {{قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير}}[الممتحنة:4] تم تذكير الفعل (بدا) والأحق لها التأنيث لأن العداوة مؤنث
[4] {{يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور}}[الممتحنة:12] تم تذكير الفعل (جاءك) رغم أن المؤمنات مؤنث
[5] {{وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون}}[البقرة:186] حذفت الياء في الكلمات (عبادي) و (عني) و (فإني) و (الداعي) و (دعاني) و (لي) و (بي)
[6] {{... علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالـءـن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ... }}[البقرة:187] طريقة رسم (الآن) مختلفة
[7] {{ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب}}[البقرة:177] وقوله {{وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }}[البقرة:189] ليس المعلوم أيهما الصحيح (أن) أم (بأن)
[8] {{من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبصط وإليه ترجعون}}[البقرة:245] استبدال حرف السين في فعل (يبسط) بحرف الصاد مع رسم حرف سين صغيرة عليها
أما عن إيرادي لموضوع القراءات فهو كان فقط لتفنيد كلامكَ عن التواتر السماعي في القرآن، وأن هذا التواتر لا يمكن الاتفاق عليه؛ لاسيما إذا وضعنا هذه القراءات في الحُسبان، ولاسيما –كذلك- إن كان هذه القراءات منقولة عن كبار القراء كابن عباس وابن مسعود وغيرهما، مع علمنا المسبق بمدى إلمام هؤلاء بالقرآن. ولا تنس أن عثمان بن عفان قام بجمع المصاحف وإحراقها جميعاً والإبقاء على مصحف واحد (أي قراءة واحدة) وكان لهذا الفعل أن يُوحّد الرسم والقراءة ولكن هذا لم يحدث، أفلا يحق لنا بعد ذلك أن نتساءل حول هذا الأمر، وما علاقة هذا الأمر بالرسم القرآني واختلافه بعد ذلك؟
تحياتي ومودتي التي تعلم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|