كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: Mohamed Elgadi)
|
صديقي العزيز: محمد زين الشفيع تحياتي
Quote: من الْمَعلومِ والْمعروفِ أنَّهُ يجبُ اقترانُ جوابِ الشّرطِ بالفاءِ إذا كان جوابُ الشّرطِ جُملةً فعليَّةً سُبِقَتْ بـ ( ما ) أو ( قد ) ، أو ( لن ) أو ( حرف السّين ) ، هكذا تكلَّمَتِ الْعربُ ، وجَرَتْ ألْسِنتُهم على هذا الْقَوْل ، فانتبِهْ لأقوالِ الْقُدَامى يا صديقي !. وردًّا على تَساؤلِك حَوْلَ الشّرطيَّة ، أقولُ : إي ، نعم ، فالْجُملة في هذه الآية شرطيَّة يا صديقي ، فعلُ الشَّرطِ فيها فعلُ مُضارعٍ مَجزوم بحذف النُّون لأنَّهُ من الأفعالِ الْخمسة ، وجواب الشّرط فيها هو الْجُملةُ الْفعليَّة، والْجُملةُ الْفعليَّة في محلِّ جزمٍ لجوابِ الشَّرط. |
ربما تدرك الآن لِم نعتكَ الأخ: موسى آدم بالأرثوذكسي الحنبلي (رغم أن الإمام أحمد بن حنبل كان مناهضاً لمذهب النحاة على ما أتذكر). إن ما تقدمت به من تفسير لهو دليل على ما يُمكن تسميته بـ(سدانة اللغة) التي تكلّم عنها كثير من اللغويين المتأخرين، وربما لم يخطئوا عندما قالوا إن آفة اللغة نحاتها. لاشك لدي في أنكَ نحوي من طراز رفيع، ولكن يا صديقي أنتَ كمن يحرس قبراً للمومياءات؛ فأنتَ –كغيركَ من السدنة- لا تكاد تعترف بحيوية اللغة وحركتها وتطوّرها. تلك كانت أبرز منتجات ما يُسمى بفلسفة اللغة، أنها لا تعترف بجمود اللغة واعتبارها شيئاً صلداً، ومحاولات تأطيرها في قوالب محددة تفتقر إلى المرونة، ولا تعترف بقدرة اللغة على تجاوز التاريخ عبره، وأنها تفهم اللغة كشكل من أشكال التواصل الإنساني (بمعنى أن الإنسان هو من يأثر باللغة وليس العكس) تستفيد من حركة الإنسان وتتأثر به لا كقواعد صلدة منقولة بالتواتر (وهو ما أشار إليه الصديق اللديز: محمد قرشي عباس في إحدى مداخلاته) إن أولى الانتقادات التي توجه إلى هذا الأسلوب القواعدي –بالإضافة إلى عدم اعترافه بحيوية اللغة وتاريخانيتها- هو استحالة الاتفاق على تقعيدها قياساً، فشواذ النحو اللغوي تهدم ركن القياس من الأساس، ولسوء حظ النحاة فإن هذه الشواذ كثيرة للغاية، حتى لا تكاد قاعدة نحوية تخلو منها، وهنا يجدر بنا ملاحظة الفارق النوعي بين القاعدة والقانون، فغالبية النحاة يحلو لهم اعتبار قواعد اللغة قانوناً لا يُمكن خرقه. إنهم –بذلك- يخلعون على اللغة عباءة سلفية، فهم يريدوننا أن نتكلم وأن نكتب كما كانت العرب تكتب وتتكلم قبل آلاف السنين. فلاسفة اللغة يا صديقي يرون أن كل جملة شرطية تقع في الزمان المستقبلي سواء أجاء فعل الشرط في الماضي أو المضارع، فسواء قلت: "إن تذاكر تنجح" أو "إن ذاكرتَ تنجح" فإن الجملة مستقبلية؛ لأن كلا الفعلين لم يحدث بعد، فلا هو ذاكر ولا هو نجح بعد. أما قولنا "إن تذاكر فقد نجحت" فهو من التراثيات اللغوية التي لم تعد مستخدمة. وإن نحن قرأنا {{فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك}}[آل عمران:184] فهي –وما على شاكلتها- في جملة إخبارية وليست شرطية. (مع ملاحظة استخدامه صيغة المذكر في قوله (كُذب) مع أن (الرُسل) مُؤنث، ولقد تم استخدام صيغة المؤنث مع هذه الكلمة من قبل في قوله {{تلك القرى نقص عليك من أنبائها ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات}}[الأعراف:101] وفي مواطن أخرى كثيرة) فالشرط لابد أن يكون مستقبلاً في زمانه، لأنها في الأصل –كما يعتقد فلاسفة اللغة- جُمل احترازية في المستقبل. الجملة الشرطية لابد أن تحتوي على مكافأة أو مقابل (رد فعل) "إذا حصل كذا تحصل على كذا في المقابل" أو "سيحصل كذا في المقابل" أو "لابد أن يحصل كذا في المقابل" وكذلك في النفي "إذا لم يحصل كذا، فلن يحدث كذا" أو "سيحصل كذا" وكذلك الشرط المزدوج، أما الجملة الإخبارية فلا تشترط المكافأة. انظر معي الآية من جديد وحاول أن تعثر على المكافأة المرجوة من جواب الشرط {{إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح}}[الأنفال:19] فهل جاء الفتح (في زمان الجملة) أم لا؟ وهل استفتحوا (في زمان الجملة) أم لا؟ إن صياغة الجملة بهذه الصورة لا تكاد توضح ذلك، على عكس الجملة الشرطية المستقبلية.
إن ارتباط اللغة العربية بالقرآن جعلهما في مأزق كبير، فلم تعد اللغة قادرة على الحركة في محيطها التاريخي كما يجب، وبالتالي لم يعد القرآن قادراً على مواجهة حركة اللغة القسرية داخل التاريخ، فساعد القرآن –بقداسته- على حجز اللغة وحصرها داخل صومعة القداسة ما جعلهما يبدوان خارج التاريخ وحركته. إذا كان القرآن مكتوباً بلغة العرب الأولين فإنه لا وجود لهذه اللغة اليوم، فإن كان القرآن بليغاً فهو كذلك في زمانه وعصره، وإذا كان فصيحاً فهو كذلك فقط في زمانه وعصره، وهذا –لسوء حظ النحاة والقائلين ببلاغة القرآن- هي سنة الحياة وناموسها الأبدي. واقرأ معي هذا المقطع لنتعرّف على معنى حركة اللغة التاريخية:
Quote: From fairest creatures we desire increase, That thereby beauty's rose might never die, But as the riper should by time decease, His tender heir might bear his memory: But thou contracted to thine own bright eyes, Feed'st thy light's flame with self-substantial fuel, Making a famine where abundance lies, Thy self thy foe, to thy sweet self too cruel: Thou that art now the world's fresh ornament, And only herald to the gaudy spring, Within thine own bud buriest thy content, And, tender churl, mak'st waste in niggarding: Pity the world, or else this glutton be, To eat the world's due, by the grave and thee
|
هذه واحدة من سونيتات الشاعر الإنكليزي شكسبير، لاحظ إلى الكلمات التي تمّ تلوينها بالأحمر، وهي كلمات من الإنكليزية القديمة والتي لم تعد مستخدمة الآن، ورغم أنه لا يُمكننا أن نقول إن شكسبيراً كان مخطئاً إلا أننا –أيضاً- لا يُمكن أن نصحح هذه الكلمات في هذا العصر، فتلك الكلمات لم يعد لها استخدام أو وجود في الإنكليزية المعاصرة. وهكذا فإن اللغة لها حركتها المتغيّرة، وما يفعله النحاة هو أنهم يحاولون إيقاف حركة التاريخ في محاولة منهم لجعلنا نبدو كائنات متحجرة تتحدث بطريقة اندثرت وبادت مع أصحابها. وإذا أمعنت النظر في العربية قبل الإسلام والعربية بعد الإسلام ستعرف أن اللغة متحررة ومرنة بالفعل، وزاخرة بلغتها الحيوية، فلم يتوجب علينا أن نتكلم –الآن- كما تكلّم العرب قبل آلاف السنين؟ إن هذا يشي بفداحة الربط بين القرآن واللغة وهو ما ناقشته من قبل في مقال آخر بعنوان (اللغة وطابو القداسة)
تحياتي لكَ مُجدداً، ولنا حديث مطوّل بعد مداخلتك القادمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|