الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2011, 05:07 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: Mohamed Elgadi)

    صديقي العزيز: محمد زين الشفيع
    تحياتي
    Quote: من الْمَعلومِ والْمعروفِ أنَّهُ يجبُ اقترانُ جوابِ الشّرطِ بالفاءِ إذا كان جوابُ الشّرطِ جُملةً فعليَّةً سُبِقَتْ بـ ( ما ) أو ( قد ) ، أو ( لن ) أو ( حرف السّين ) ، هكذا تكلَّمَتِ الْعربُ ، وجَرَتْ ألْسِنتُهم على هذا الْقَوْل ، فانتبِهْ لأقوالِ الْقُدَامى يا صديقي !.
    وردًّا على تَساؤلِك حَوْلَ الشّرطيَّة ، أقولُ :
    إي ، نعم ، فالْجُملة في هذه الآية شرطيَّة يا صديقي ، فعلُ الشَّرطِ فيها فعلُ مُضارعٍ مَجزوم بحذف النُّون لأنَّهُ من الأفعالِ الْخمسة ، وجواب الشّرط فيها هو الْجُملةُ الْفعليَّة، والْجُملةُ الْفعليَّة في محلِّ جزمٍ لجوابِ الشَّرط.
    ربما تدرك الآن لِم نعتكَ الأخ: موسى آدم بالأرثوذكسي الحنبلي (رغم أن الإمام أحمد بن حنبل كان مناهضاً لمذهب النحاة على ما أتذكر). إن ما تقدمت به من تفسير لهو دليل على ما يُمكن تسميته بـ(سدانة اللغة) التي تكلّم عنها كثير من اللغويين المتأخرين، وربما لم يخطئوا عندما قالوا إن آفة اللغة نحاتها. لاشك لدي في أنكَ نحوي من طراز رفيع، ولكن يا صديقي أنتَ كمن يحرس قبراً للمومياءات؛ فأنتَ –كغيركَ من السدنة- لا تكاد تعترف بحيوية اللغة وحركتها وتطوّرها. تلك كانت أبرز منتجات ما يُسمى بفلسفة اللغة، أنها لا تعترف بجمود اللغة واعتبارها شيئاً صلداً، ومحاولات تأطيرها في قوالب محددة تفتقر إلى المرونة، ولا تعترف بقدرة اللغة على تجاوز التاريخ عبره، وأنها تفهم اللغة كشكل من أشكال التواصل الإنساني (بمعنى أن الإنسان هو من يأثر باللغة وليس العكس) تستفيد من حركة الإنسان وتتأثر به لا كقواعد صلدة منقولة بالتواتر (وهو ما أشار إليه الصديق اللديز: محمد قرشي عباس في إحدى مداخلاته) إن أولى الانتقادات التي توجه إلى هذا الأسلوب القواعدي –بالإضافة إلى عدم اعترافه بحيوية اللغة وتاريخانيتها- هو استحالة الاتفاق على تقعيدها قياساً، فشواذ النحو اللغوي تهدم ركن القياس من الأساس، ولسوء حظ النحاة فإن هذه الشواذ كثيرة للغاية، حتى لا تكاد قاعدة نحوية تخلو منها، وهنا يجدر بنا ملاحظة الفارق النوعي بين القاعدة والقانون، فغالبية النحاة يحلو لهم اعتبار قواعد اللغة قانوناً لا يُمكن خرقه. إنهم –بذلك- يخلعون على اللغة عباءة سلفية، فهم يريدوننا أن نتكلم وأن نكتب كما كانت العرب تكتب وتتكلم قبل آلاف السنين. فلاسفة اللغة يا صديقي يرون أن كل جملة شرطية تقع في الزمان المستقبلي سواء أجاء فعل الشرط في الماضي أو المضارع، فسواء قلت: "إن تذاكر تنجح" أو "إن ذاكرتَ تنجح" فإن الجملة مستقبلية؛ لأن كلا الفعلين لم يحدث بعد، فلا هو ذاكر ولا هو نجح بعد. أما قولنا "إن تذاكر فقد نجحت" فهو من التراثيات اللغوية التي لم تعد مستخدمة. وإن نحن قرأنا {{فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك}}[آل عمران:184] فهي –وما على شاكلتها- في جملة إخبارية وليست شرطية. (مع ملاحظة استخدامه صيغة المذكر في قوله (كُذب) مع أن (الرُسل) مُؤنث، ولقد تم استخدام صيغة المؤنث مع هذه الكلمة من قبل في قوله {{تلك القرى نقص عليك من أنبائها ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات}}[الأعراف:101] وفي مواطن أخرى كثيرة) فالشرط لابد أن يكون مستقبلاً في زمانه، لأنها في الأصل –كما يعتقد فلاسفة اللغة- جُمل احترازية في المستقبل. الجملة الشرطية لابد أن تحتوي على مكافأة أو مقابل (رد فعل) "إذا حصل كذا تحصل على كذا في المقابل" أو "سيحصل كذا في المقابل" أو "لابد أن يحصل كذا في المقابل" وكذلك في النفي "إذا لم يحصل كذا، فلن يحدث كذا" أو "سيحصل كذا" وكذلك الشرط المزدوج، أما الجملة الإخبارية فلا تشترط المكافأة. انظر معي الآية من جديد وحاول أن تعثر على المكافأة المرجوة من جواب الشرط {{إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح}}[الأنفال:19] فهل جاء الفتح (في زمان الجملة) أم لا؟ وهل استفتحوا (في زمان الجملة) أم لا؟ إن صياغة الجملة بهذه الصورة لا تكاد توضح ذلك، على عكس الجملة الشرطية المستقبلية.

    إن ارتباط اللغة العربية بالقرآن جعلهما في مأزق كبير، فلم تعد اللغة قادرة على الحركة في محيطها التاريخي كما يجب، وبالتالي لم يعد القرآن قادراً على مواجهة حركة اللغة القسرية داخل التاريخ، فساعد القرآن –بقداسته- على حجز اللغة وحصرها داخل صومعة القداسة ما جعلهما يبدوان خارج التاريخ وحركته. إذا كان القرآن مكتوباً بلغة العرب الأولين فإنه لا وجود لهذه اللغة اليوم، فإن كان القرآن بليغاً فهو كذلك في زمانه وعصره، وإذا كان فصيحاً فهو كذلك فقط في زمانه وعصره، وهذا –لسوء حظ النحاة والقائلين ببلاغة القرآن- هي سنة الحياة وناموسها الأبدي. واقرأ معي هذا المقطع لنتعرّف على معنى حركة اللغة التاريخية:
    Quote: From fairest creatures we desire increase,
    That thereby beauty's rose might never die,
    But as the riper should by time decease,
    His tender heir might bear his memory:
    But thou contracted to thine own bright eyes,
    Feed'st thy light's flame with self-substantial fuel,
    Making a famine where abundance lies,
    Thy self thy foe, to thy sweet self too cruel:
    Thou that art now the world's fresh ornament,
    And only herald to the gaudy spring,
    Within thine own bud buriest thy content,
    And, tender churl, mak'st waste in niggarding:
    Pity the world, or else this glutton be,
    To eat the world's due, by the grave and thee

    هذه واحدة من سونيتات الشاعر الإنكليزي شكسبير، لاحظ إلى الكلمات التي تمّ تلوينها بالأحمر، وهي كلمات من الإنكليزية القديمة والتي لم تعد مستخدمة الآن، ورغم أنه لا يُمكننا أن نقول إن شكسبيراً كان مخطئاً إلا أننا –أيضاً- لا يُمكن أن نصحح هذه الكلمات في هذا العصر، فتلك الكلمات لم يعد لها استخدام أو وجود في الإنكليزية المعاصرة. وهكذا فإن اللغة لها حركتها المتغيّرة، وما يفعله النحاة هو أنهم يحاولون إيقاف حركة التاريخ في محاولة منهم لجعلنا نبدو كائنات متحجرة تتحدث بطريقة اندثرت وبادت مع أصحابها. وإذا أمعنت النظر في العربية قبل الإسلام والعربية بعد الإسلام ستعرف أن اللغة متحررة ومرنة بالفعل، وزاخرة بلغتها الحيوية، فلم يتوجب علينا أن نتكلم –الآن- كما تكلّم العرب قبل آلاف السنين؟ إن هذا يشي بفداحة الربط بين القرآن واللغة وهو ما ناقشته من قبل في مقال آخر بعنوان (اللغة وطابو القداسة)

    تحياتي لكَ مُجدداً، ولنا حديث مطوّل بعد مداخلتك القادمة
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de