كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: Adam Mousa)
|
صديقي العزيز: محمد زين الشفيع تحياتي العاطرة
أفتقدكَ كثيراً يا عزيزي، ومن الجيّد رؤيتك في هذا المنبر مجدداً، لاسيما بعد غيبتك الطويلة، والتي ظننتُ أنها ستكون بمثابة قرار غير معلن –من ناحيتك- بعدم الكتابة في سودانيزأونلاين، ولكن يبدو أن داء الكتابة في هذا المنبر لا شفاء منه (وجه ضاحك). الحقيقة أنني لست في المنطقة الشرقية الآن؛ إذن لكنتُ قدمت لك دعوة عشاء فاخرة على شاطئ الخليج الفارسي، أو في إحدى مطاعم (فلفة) الشهيرة (أو بالأصح: المناسبة لميزانيتي) ولكن يبدو أن حظك عاثري يا صديقي. وحتى في فترة وجودي هناك، لم أستمتع بوجبة سمك من النوع الذي تشتهيه، فموقفي من المأكولات البحرية لم يتغيّر؛ بخلاف المودة الحديثة التي نشأت بيني وبين أكلة (الجمبري) مؤخراً، بعد أن صارعتُ لسنوات فكرة إمكانية أكل كائن ينظر إليك بعينين مفتوحتين. والحقيقة أنني لم أعد في السعودية على الإطلاق، وهذه قصة طويلة، ربما أقصها عليك في وقت لاحق. وقبل أن أعقب على مداخلتك، أقدم لك أعتذاري البالغ لتأخري في الرد عليك، ولكن لا أستطيع الاتصال بالإنترنت بصورة مستمرة هذه الأيام، ويبدو أنني لن أستطيع التواصل عبر الإنترنت بشكل جيّد ومستمر خلال الفترة القادمة، وذلك لبعض المشاغل الحياتية الطارئة؛ فلك مني كل الاعتذاري يا صديقي.
بالتأكيد يُشرفني تواجدك في هذا البوست، والذي أردتُ له أن يكون منحصراً في (الإملاء القرآني) أو ما يُسمى بالرسم القرآني، ولا أخفيكَ –يا صديقي- دهشتي الشديدة بالتكنيك الذي استخدمته في التعقيب على هذا المقال (وجه هازل) وهو تكنيك جيّد وفاعل، فقط في حال كنتُ أدعي إطلاق المعرفة بالنحو والبلاغة، على نحو ما يدعيه القرآن. لأنك قد تعلم –يا عزيزي- أن الجُمل المحتوية على كُليات موجبة تفترض الكمال في نفسها، وهو –أي هذا الأسلوب- وإن كان يبدو قوياً وواثقاً من نفسه؛ إلا أنه يحتوي على مخاطر جمّة، أولها أن الوقوع في أقل خطأ ينسف مُجمل النسق. فإذا ادعيتُ أنني رجل صادق، فهذه كُلية موجبة، يُفترض بها أن تؤدي دوراً إيجابياً ليس في نفي الكذب عن نفسي، بل في إثبات الصدق لها. وهو ما يوحي بقدر كبير من الثقة بالنفس والاعتزاز، ولكن إذا استطاع أحدهم أن يثبت لي كذبة ولو صغيرة، فإن ذلك ينسف مُجمل الكُلية الايجابية، فينقلب السحر على الساحر، وتصبح معلومة (صدق هشام آدم) مشكوك فيها بالإطلاق.
أنا لم أدع الإطلاق أيّ معرفة، ولا أنكر أنني أستفيد من كل شخص أحاوره، سواء أكان يوافقني الرأي، أو كُنا على طرفي نقيض. وربما كانت استفادتي من هذا النوع الأخير أكثر نفعاً وأعظم أثراً. ووجود أخطاء في مقالتي –يا صديقي- لا يُمكن أن يُؤخذ على أنه حجة يُمكن الاعتماد عليها في دفع ما أقول، أو في دحض الحجج التي يُقدمها المقال، لسبب بسيط، هو أنني –إضافة إلى عدم إدعائي الإطلاق- مقر بإنسانيتي القابلة للخطأ أو الإخفاق أو السهو أو الإهمال؛ فأخطاء مثل رسم همزة الوصل كما في كلمة (ازدهار) لا يُمكن اعتبارها من قبيل الأخطاء؛ بل هي في أفضل حالاتها تندرج تحت بند (الهفوات) التي يقع فيها معظمنا سهواً، بدليل عدم إخفاقي في رسم همزات الوصل والقطع في كثير من المواطن في هذا المقال.
يبدو أنكَ اجتهدتَ كثيراً يا صديقي، وحرصتَ على حصر الأخطاء الموجودة في المقال، وهو أمر لم أكن أتوقعه منك (لا أعني الاجتهاد، فأنا أعلم أنك مجتهد) بل استخدام هذا التكنيك والاعتماد عليه كإثبات أولي في عدم أهليتي لمناقشة الأخطاء الإملائية في القرآن (ناقد الأخطاء الإملائية في القرآن لديه أخطاء إملائية في مقاله) وبهذا ينهار سقف الحجة وينهدم على رأس بانيه؛ أليس كذلك؟ ولكنك ربما لم تلحظ في بحثك الحريص هذا أن عدم تكرار الأخطاء ذاتها له دلالة كان يجب أن تضعها في الحُسبان. فماذا يعني لك أن أخطئ في رسم همزة الوصل في عدد من الكلمات ولا أخطئ في رسمها في كلمات أخرى؟ وماذا يعني لك أن أخطئ في تصريف فعل في موطن، ولا أخطئ فيه في موطن آخر؟ ألم يكن الأجدر بك –يا صديقي- أن تلحظ ذلك، قبل أن أُنبهكَ إليه؟ (هذا فقط من باب حُسن الظن) ولا أشك أنك تلاحظ حرصي على تكرار الخطأ الشائع فيما يخص التنوين، فتجدني ارسمه على الألف وليس على الحرف الذي قبله كما أوردت في ملاحظتك. أمّا هذا فهو عِند محض، الغرض منه إثبات تعمّدي لرسم التنوين على الألف (وجه ضاحك).
اسمح لي –بهذه المناسبة- أن أسرد عليكَ طرفة حدثت معي عندما كنتُ طالباً في المرحلة المتوسطة (على ما أذكر)، ففي يوم ما تقدمتُ إلى أستاذ الرياضيات بصحيفة مدرسية، كانت عبارة عن معادلة رياضية اجتهدتُ في كتابتها بشكل مرتب ومنظم، ليتم عرضها في الفصل كنموذج مُبسط للمسائل الرياضية وكيفية حلّها. وعندما فتح الأستاذ الصحيفة أعجبته في بادئ الأمر، غير أنه أرشدني إلى وجود خطأ فيها وطلب مني معرفة الخطأ بنفسي. قمت بمراجعة المعادلة الرياضية فاكتشفت عددًا من الأخطاء فيها، ولكنه في الحقيقة لم يكن حتى انتهى لهذه الأخطاء، واكتشفتُ أن الخطأ الذي عناه هو خطأ في كتابة اسمه أسفل الصحيفةّ.
أريد أن أقول –يا عزيزي- إن كثيراً من الأخطاء الكتابية والإملائية تأتي نتيجة للتسرّع أو اللامبالاة، وليست نتيجة لجهل بالضرورة، ويُدعّم ذلك عدم الوقوع في ذات الأخطاء في كل مرّة؛ وعموماً فإن ما أجريتَه من حصر (يبدو أنه كان دقيقاً) لأخطائي الإملائية دليل إضافي على صحة ما أقوله، فما قيمة بضعة أخطاء، لا تكاد تحصى، في مقال تتجاوز عدد صفحاته (11) صفحة؛ في الوقت الذي لا تكاد تخلو صفحة من القرآن من أخطاء إملائية (بحسب قواعد الإملاء المعروفة) بعدد أصابع الكفين مجتمعتين؟ وليس كخطأ استخدام كلمة (خلافة) في محل كلمة (خلفاء)!!
عموماً، ومهما كان من الأمر، فهذا المقال يتناول الأخطاء الإملائية في القرآن، أو أخطاء الرسم فيه؛ فأرجو أن ينحصر نقاشنا حول هذه النقطة، وقد سبق أن تناولت موضوع الأخطاء النحوية في القرآن أكثر من مرّة في هذا المنبر، وبإمكاننا التناقش حول هذا الموضوع في بوست منفصل؛ منعاً للخلط والتشعب غير المحمود. وأتمنى أن توضح لنا مداخلتك التالية رأيك حول رسم كلمات مثل (نعمة) و (كلمة) و (رحمة) في القرآن بتاء مفتوحة وليست مربوطة، ومعنى ورود نفس هذه الكلمات برسم صحيح موافق لقواعد الإملاء في مواطن أخرى، وكذلك وحول عدم رسم نقطتي الياء المتطرفة في كلمات مثل: (الذي) و (تدعوني) و (إني) و (مشركي) وما شابهها لتكتب (الذى – تدعونى – إنى – مشركي) وإذا كان تطرف الياء سبباً في حذفهما فما سبب حذف نقطتي الياء في كلمة (شيء) لتكتب (شىء)، وكذلك حول إمكانية حذف الألف في كلمات مثل (كتاب) و (ميثاق) و (ظلمات) لتكتب (كتب) و (ميثق) و (ظلمت)، وكذلك حذف الألف في حرف النداء (يا) وإلحاقها بالمُنادى كما في قولنا (يا معشر الناس) لتكتب (يمعشر الناس) وكذلك (يليتنى) للدلالة على (يا ليتني)، وحذف الألف من ناء المتكلمين كما في قوله (خلقنكم) للدلالة على (خلقناكم) وفي جمع المؤنث السالم كما في (جنت) للدلالة على (جنات) الألف من كلمة (باسم) وأنت تعلم أن هذه الألف ما هي إلا همزة وصل (ب حرف جر + اسم)، وكذلك رأيك في مثل هذه الكلمات: (اسراءيل) و (يـءـوده) ورأيك كذلك في همزة الوسط (أي وسط الكلمة) في حال كان ما قبلها ساكناً، فهل يُمكن أن نكتب (يجـءـرون) و (يسـءـم) بهذه الطريقة؟ (فقط ذكرني إن كنتُ ناسياً أو صححني إن كنتُ مخطئاً: أليست الفتحة –حركة- أقوى من السكون؟) ولماذا –برأيك- قد تحذف ياء أصيلة في كلمة مثل (وادي) و (جواري) كما في قوله {{إنك بالوادِ المقدس طوى}} و {{الجوارِ الكُنس}} واستعاض عنها بالكسر؟ ولماذا –برأيك- يُحذف لام التعريف في كلمة مثل (الليل) كما في قوله (واليل إذا عسعس)؟ ولماذا حذفت نون التوكيد المخففة في قوله {{لنسفعا بالناصية}}[العلق:15] وتم الاستعاضة عنها بالألف؟ فأنت تعلم أن أصل الكلمة هي {{لنسعفن}} مع التخفيف، فهي ليست ألفاً بل نون توكيد. ولماذا حذفت الياء في كلمة (إيلافهم) في قوله {{لإيلـاـف قريش () إلـاـفهم رحلة الشتاء والصيف}}؟ وفي قوله {{سبح اسم ربك الأعلى}}[الأعلى:1] ألم يكن من الأصح أن يقول {{سبح باسم ربك الأعلى}} كما جاء في مواطن كثيرة كما في قوله {{اقرأ باسم ربك الذي خلق}}[العلق:1] {{فسبح باسم ربك العظيم}}[الواقعة:74] كما أرجو مراجعة اسم العلم (إبراهيم) في القرآن والتي وردت في مواطن كثيرة برسم مختلف فمرة {{إبرهم}} كما في الآية (124) من سورة (البقرة) ومرة {{إبرهيم}} كما في الآية (33) من سورة (آل عمران) فلماذا هذا الاختلاف في اسم العلم، وأيهما أصح؟ لا تقل لي إن كلها صحيحة؛ أزعل منك (وجه ضاحك) ولا تقل لي إنها كـ(إسحاق) فالقرآن كله يرسم الاسم بهذه الطريقة (إسحق) ولم يرسم ألفها ولو لمرة واحدة.
وبعد ذلك كله؛ إن كانت هنالك قواعد مُثبتة للرسم القرآني بشكل خاص، فأرجو أن تفيدنا: من سنّ هذه القواعد، ولِم كان هذا التفريق بين الرسم القرآني والرسم الإملائي الذي نعتمد عليه (وتعتمد عليه في تصحيح أخطائي الإملائية في هذا المقال)؟ وبمعنى آخر: لماذا نرسم نقطتي الياء المتطرفة، إذا كان الأصح عدم رسمها؟ ولماذا نرسم الألف في جمع المؤنث والمذكر السالم –مثلاً- إذا كان الأصح ألا نرسمها؟ وكيف تفسّر لنا ورود بعض الكلمات موافقة للرسم القرآني تارة، وللرسم الإملائي تارة أخرى؟ كما في الأمثلة التالية:
{{وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم}}[الأنعام:115] رسمة بتاء مفتوحة
{{يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم}}[التوبة:74] رسمت بتاء مربوطة
وكذلك في هذين المثالين: {{إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم}}[النمل:30] حذفت الألف من كلمة (باسم)
{{فسبح باسم ربك العظيم}}[الواقعة: 74] أُثبتت الألف في كلمة (باسم)
وفي الختام أود أن أقول إن ما يختبئ وراء هذا المقال مما أريد قوله هو: أننا لا نملك أدلة جازمة بأن القرآن الذي بين أيدينا هو نفسه القرآن الذي كان يقرأه محمد في حياته، وإن ما قام به عثمان بن عفان من إحراق لعدد من المصاحف التي كانت متداولة بين أيدي الصحابة يجعلنا نتشكك في هذا الأمر (هذا إن لم نأخذ في عين الاعتبار ما قاله جمع من الصحابة عن اختلاف عدد آيات بعض السور، واختفاء آيات أخرى منه) وهو ما يجعلني أتشكك في مدى إتقان من جمعوا المصحف العثماني، بدلالة وجود أخطاء مُصححة في مواطن أخرى من ذات المصحف، وأن القداسة التي يُلبسها المسلمون للقرآن (باعتباره كلام الله) هو ما حال دون التجرؤ على اعتبار أن ما في هذا المصحف من الأخطاء التي يجب معالجتها. والحقيقة الواضحة –بالنسبة لي- أن الله (حال وجوده) لم يكتب كلاماً بل اوحى بكلام، وأن كتابة المصحف من حيث أنه عمل بشري قابل للخطأ، ولا يصح لنا –بأي حال من الأحوال- ان نلبس قداسة الوحي القرآني على الرسم القرآني.
تحياتي لك يا عزيزي، وأرجو أن تعذرني إن أطلتُ عليك في المرة القادمة، فبكل صدق لا أعرف متى سوف تتاح لي فرصة أن أتصفح الإنترنت مرّة أخرى، كما لا أعلم يقيناً -إذا وجدت الوقت لتصفح الإنترنت- ما إذا كنتُ سوف أملك ترف تصفح سودانيزأولاين.
تقبل مني تحياتي لك وللأسرة الكريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|