الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 08:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2011, 06:14 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: عثمان دغيس)

    صديقي اللديز: محمد قرشي عباس
    تحياتي

    في البداية أود أن أعتذر لك عن تأخري في الرد، وما ذلك إلا لأنني أجد صعوبة بالغة في التواصل عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، ولذلك سبب ربما ستعرفه لاحقاً. الأمر الذي أعتبره ظاهرة غريبة هو أن غالبية ردودك على مقالاتي (=بوستاتي) لا تأتي للرد أو التعقيب على هيكل المقال وموضوعه بصورة عامة، بل على بضع نقاط جزئية فيه، وهي التي تصبح –لاحقاً- جوهر الحوار بيننا، دون أن أعلم ما إذا كنتَ تتفق -كُلياً او جزئياً- مع بقية النقاط الأخرى التي لا تتطرق إليها. تبدأ مداخلاتك –في الغالب- بجُمل احترازية، على شاكلة ما يحمل معنى الانتقائية غير المحمودة، والتي تضرب بجذور العنصر الموضوعي في حوارك حول مُجمل الموضوع بصفة عامة.

    ونظراً لأني أثق في مدى إلمامك التام بجانب كبير من العلوم والمعارف، إضافة إلى اطمئناني -شبه الكامل- إلى حُسن نواياك كمُحاور جيّد ومُفيد، فإنني أرغب فعلاً في ألا أفوّت أيّة فرصة للحوار معك؛ لاسيما وأنني أرغب في طرح آرائي بعيداً عن المُسلّمات التي قد تنطلق منها، حتى ولو بدت لك وكأنها مُسلّمات علمية أو معرفية.

    أنا أعتز كثيراً بفكر مُحسن خالد والكثير من آرائه حول بعض المباحث، وهذا لا يعني –بالضرورة- موافقتي الكاملة لكل ما يأتي به أو يراه، وقد نختلف -أنا وهو- في رؤيتنا وتقبلنا لبعض الأفكار والآراء، وللأسف فإنني لم أطلع من قبل على البوست –الذي أوردتَ رابطه مشكوراً- وكان ليُفيد فعلاً في صنع بعض الإضاءات حول موضوع الرسم القرآني، ولكن ما أوردتَه في هذا المقام من كلامه –حسب رأيي- لا يدخل ضمن دائرة بحثي، فالاختلاف حول رسم الهمزات –رغم كونه من صميم اختصاص الإملاء القواعدي- إلا أنه يدخل كذلك ضمن دائرة الخلافات بين مدرستي البصرة والكوفة النحويتين، والتي لا تمت للرسم القرآني بصلة، فمازالت بعض الاتجاهات ترى إمكانية رسم الهمزة في كلمة (اقرأوا) على الألف أو على السطر (اقرءوا) أو على الواو (اقرؤوا) حسب اعتبارنا لها متطرفة أم متوسطة، وكذلك الكلمات المشابهة لها كما في قولنا (بدءوا – بدأوا - بدؤوا) وكلمات مثل: (شئون - شؤن) و (مسئول - مسؤول) والعديد من النماذج الأخرى، ورغم اختلاف طريقة رسم الهمزات في النماذج السابقة؛ إلا أن كثيراً من النحاة يُصحح الطريقتين معاً، وذلك لأسباب كثيرة، ربما تدخلنا في جانب لغوي بعيد كل البعد عمّا رنوت إليه بمقالي (الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء) وهو ما يجعلهم يتحدثون على مستوى الصحيح والأصح، في الوقت الذي أتكلم فيه أنا عن الصحيح والخاطئ، فكلا المدرستين تتفقان على رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة، فكلمة (جنة) لا يُمكن أن ترسم بتاء مفتوحة، وكلمة (نعمة) كذلك، وكذلك في قولنا (باسم) و (بسم) التي يُعتقد أنها من تأثير الثقافة السيريانية القديمة، فليس هنالك أي مُبرر قواعدي لحذف الألف في (بسم) وكذلك (رحمن) علماً بأن الأخيرة تم الاتفاق عليها قواعدياً ما يُعطيها حصانة من النقد، كمافي كلمات مثل (لكن – هذا – هؤلاء .... إلخ)

    كذلك فإنني تطرقتُ في هذا المبحث عن أخطاء لا يشك أحد في أنها أخطاء إملائية لو تم استخدامها خارج الإطار القرآني، وهنا يأتي السؤال الذي يطرحه المقال (لماذا كان التفريق بين الرسم القرآني والرسم الإملائي)؟ ولماذا لم يتم تعديل هذه الأخطاء الإملائية (أو ما يُعتقد أنها كذلك) كما تم التدخل بإضافة التنقيط والتشكيل إلى الرسم القرآني؟ لا أعتقد أن مُحسن خالد أو حتى الدكتور بشرى الفاضل قد يختلفان حول رسم التاء المربوطة والمفتوحة في كلمات مثل (نعمة) و (كلمة) لتكتب (نعمت) و (كلمت)، أو حول رسم الياء المقصورة والألف اللينة في كلمات مثل: (دعوني) و (مشركي) لتكتب (دعونى) و (مشركى).

    وفي آية مثل: {{وقال ربكم أدعوني أستجب لكم}}، وهو مما يدخل في إطار (القراءة الظنيّة) والتي أقوم بإعداد مبحث خاص عنها هذه الأيام، فكيف بالإمكان قراءة هذه الآية؟ هل نقرأها على النحو التالي (لاحظ علامات التنصيص):
    وقال ربكم: "أدعوني" أستجب لكم

    أم نقرأها على النحو التالي:
    وقال ربكم: "أدعوني أستجب لكم"

    هل قوله {{أستجب لكم}} داخل ضمن قوله، أم ضمن فعله؟ بمعنى، هل عبارة {{أستجب لكم}} هي فعل شرطي لازم لـ{{أدعوني}} أم أنه داخل ضمن الكلام نفسه {{أدعوني أستجب لكم}} فتكون الجملة كلها من قوله، ولا يُمكن قراءتها على أنها فعل وردة فعل، أو شرط وجواب شرط. وهل أصاب عندما قال {{أستجب}} أم كان من المفترض أن يقول: {{أستجيب}} فأنا أراها هكذا أصح، وما هي القاعدة النحوية التي يُمكن الاعتماد عليها في مجيء هذه الكلمة بهذا الشكل؟

    أما عن آية {{إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما}} فقبل أن أفرد رأيي الشخصي في الأمر، فإنني أحب أن أُعبّر عن دهشتي لمنهجك الانتقائي (لستَ أنتَ بصورة شخصية) في التبرير لبعض ما يبدو بأنه خطأ إملائي أو لغوي أو صياغي في القرآن. ففي الوقت الذي يتجه فيه الكثيرون إلى إسقاط إنجازات المُفسرين القدامى أمثال الطبري وابن كثير وغيرهما من قائمة التفاسير القابلة للأخذ بعين الاعتبار على أساس أنهم لم يوفقوا للوصول إلى جوهر النص القرآني إلا عبر حصيلة ضحلة من المعارف والعلوم، إلا أننا نجد اتجاهاً آخراً شديد الوثوقية بمُنجازات هؤلاء حين لا يكون هنالك بُد من الأخذ بتأويلاتهم. وهذا المنهج -في اعتقادي- هو منهج ميكافيللي يُعلي من شأن المصلحة الشخصية، لدعم وجهات النظر الخاصة، وما يتعلق بها من ذاتية لا تمت للنقد الموضوعي بأي صلة. فمتى يُمكننا الاعتماد على تفاسيرهم، ومتى لا يُمكننا ذلك؟ وهل يُمكن بالفعل اللجوء إليهم في أمور وتجنبهم في أمور أخرى؟

    وعلى العموم، وحتى إذا لجأنا إلى علم (أسباب النزول) –والذي في جانب كبير منه يدعم توجهنا في بشرية القرآن- فإنه لا يُمكننا الوصول إلى النتيجة التي توصلتَ إليها، فحتى لو كانت العرب تستخدم الأصنام في السعي بين الصفا والمروة (وهو معلوم تاريخياً، ولا يحتاج إلى دعم من المُفسرين) فإن الآية لم تشر إلى هذه الأصنام لا من بعيد ولا من قريب، بل أشارت إلى السعي بين الصفا والمروة، وليس بين الصنمين الموضوعين على الصفا والمروة. وتعلم صديقي اللديز أن الكعبة نفسها كانت محاطة بعدد كبير من الأصنام التي كانت قريش والعرب تطوف حولها قبل مجيء الإسلام، ولكننا لم نشهد أيّة آية تخاطب العرب المسلمين حول إمكانية الطواف بمكة دون الخشية من الوقوع في حرج الطواف بالأصنام، لأن هذا يا عزيزي من باب تحصيل الحاصل.

    وعلى صعيد السياق، فالأمر لا يتعلق بما يُحبه العرب، أو بما لا يحبونه، وإنما هو (وهذا هو المفروض) تكليف إلهي واجب التنفيذ حتى دون إبداء التذمر أو التساؤل، وهنالك آيات كثيرة تدل على ذلك. فعندما يقول {{إن الصفا والمروة من شعائر الله}} فهو –إضافة إلى أنه لم يذكر صنمي الصفا والمروة- فإنه ينفي هاجس الإشراك الذي قد يخاف منه العرب المسلمون، ويُحدد الأمر بأنه مختص بالله (من شعائر الله) وإن كنتُ أرى أنه بقوله (إن الصفا والمروة من شعائر الله) هو في حدّ ذاته طمأنة للعرب المسلمين من أن السعي بين الصفا والمروة ليس تقليداً جاهلياً أو شركياً. (مناسك الحج كلها مناسك جاهلية وشركية)

    ويُمكننا تمثيل ذلك على النحو التالي: "دولة دينية قامت على أنقاض دولة علمانية، وجاء مرسوم دستوري يُحدد ضرورة اختيار الحاكم عبر آلية الانتخابات البرلمانية. اعترض (أو تخوّف) بعض المواطنين بحجة أن البرلمانات هي آليات علمانية لا يجب التقيّد بها، أو العمل بها في نظام الحكم الديني. يخرج رئيس الجمهورية ويخاطب الناس: (إن الانتخابات البرلمانية هي وسيلة ديمقراطية لاختيار الحاكم العادل، وعليه فإن إن من أراد الاقتراع فلابد أن يُسجّل اسمه في دائرة الاقتراع)" هكذا يكون الأمر إلزامياً، أما إن قال: "من أراد الاقتراع فلا جناح عليه أن يُسجل اسمه في دائرة الاقتراع" فهذه الصيغة توحي بالتخيير لا بالإلزام. فإذا كان المعنى في الآية هو الإلزام وليس التخيير فإن الأسلوب لا يُعبّر عن ذلك بشكل صريح على الإطلاق، وعندها كان لابد أن يقول: {{فمن حج البيت أو اعتمر فلابد أن يطوّف بهما}} سواء أحب العرب المسلمون ذلك أم لم يحبوه، وسواء تخوّفوا من ذلك أم لا، لأن المقام هنا هو مقام تشريع نُسك. هذا إن نحن تساهلنا حول استخدامه كلمة (طواف) بدلاً من كلمة (سعي) وهو يتكلم عن الصفا والمروة.

    الأمر الأخير، حول علاقة الكواكب بالمناخ وهو ما كان جزئية يسيرة في مُجمل حديثي، ولكن لا أدري ما إذا كنتَ ترغب في احتكار العلم لكَ وحدك أم ماذا بقولك: "مالك هابش العلوم بتاعتنا دي" (وجه ضاحك هازل) وعموماً أحب أن أذكركَ أن الطقس جزء من مكونات المناخ واسعة التأثير، والكواكب لها تأثيرات مناخية وفيزيائية على الأرض وعلى الإنسان، ولقد تناول كل من الفيزيائي (E. K. Bigg) والعالمان ماكسيموف وجوفالوف والفرنسي تريليس ظاهرة تأثير الكواكب في المجموعة الشمسية على الأرض وخاصة فيما يتعلق بالتأثيرات الجيومغناطيسية التي تحدثها هذه الكواكب (أو بعضها) على الأرض لاسيما عندما تكون بعض هذه الكواكب على خط مستقيم بين الشمس والأرض، لاسيما في ظاهرة كوكب الزهرة الذي الذي يُشكل حاجزاً في وجه الرياح الشمسية وتأثيرات ذلك المباشرة على الأرض.

    وعلى أية حال، فسواء أكان ذلك صحيحاً أم غير خاطئاً، فإن ذلك لا يُمكن أن يطعن في صحة الفكرة الأساسية، لأن عدم صحة المثال لا تطعن في صحة الفكرة. فعندما نقول مثلاً: "علم الحساب من العلوم الدقيقة، فأي رقم عندما تتم قسمته على صفر، فإن النتيجة دائماً تكون صفراً" فإن المثال الخاطئ لا يُمكن أن يُعتمد عليه في الطعن بالفكرة الأساسية في أن الحساب من العلوم الدقيقة. فالفكرة الأساسية فيما تناولته، هو أن الكواكب كانت لها حركتها فعلاً حتى قبل اكتشاف الإنسان لما يُعرف بعلم الفلك، فالعلوم لا يُمكن اعتبارها من الاختراعات، ولكنها دائماً تصنف على أنها من الاكتشافات، والاكتشاف شيء والاختراع شيء آخر.
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de