الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2011, 01:52 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)

    صديقي اللديز* /هشام آدم ..
    سلامات
    كالعاده تكتب بكثافة حتى لا أكاد أصبر على القراءة ..
    و لا أجد من الزمن ما يجعلني أوفيها حقها من النقاش ..
    فبرغم إختلافي الكامل معها لكنها على الأٌقل بذل فيها جهد واضح ..

    و في البداية عاوز أنبهك لنقطتين سريع كده ..
    Quote:
    فعلم الفلك هو اكتشاف لحركة الكواكب وتأثيراتها على المناخ مثلاً، ولكن بالتأكيد فإنه وحتى قبل اكتشاف علم الفلك، فإن الكواكب كانت لها حركتها وتأثيراتها المناخية فعلاً، ولكن كل ما فعله العلماء هو أنهم انتبهوا إلى هذه الحركات الظاهرية، وسجّلوها وخرجوا منها بأساسيات كوّنت ما يُعرف بعلم الفلك

    بالغت يا هشام !!
    مالك هابش العلوم بتاعتنا دي
    الكواكب ماعنده علاقة بالمناخ (بس نجم الشمس هو البيأثر) ..
    معقول بس تختزل لي علم الفلك الجميل بتأثيرات الكواكب بالمناخ !!

    Quote:
    كذلك من أعاجيب الصيغ اللغوية في القرآن قوله {{إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما}}[البقرة: 158] فصياغة الجملة ركيكة بل ومربكة للغاية، فعبارة (لا جناح عليه) يستعملها العرب في الغالب للتخفيف والتيسير، وفي المفهوم الديني فإن هذه العبارة تعني (لا إثم عليه) فإن نحن استبدلنا هذه العبارة بمعناها فإننا سوف نكتشف الإرباك في الآية

    دي برضو بالغت فيها ..
    فإنت عادة بترجع لكتب التفسير و أسباب النزول ..
    و لو عملت كده كنت حتفهم مناسبتها اللغوية لموضوعها ..
    بدل الإستناد عليها في كلام كتير مبني على سوء فهم ..
    فمن أسباب النزول للواحدي :
    Quote:
    وَقَالَ أنس بن مَالِك : كنا نكره الطواف بين الصفا والمروة ؛ لأنهما كانا مِنْ مشاعر قريش في الجاهلية ، فتركناه في الإسلام . فأنزل الله تَعَالَى هَذِهِ الآية .
    (أخرجه عبد بن حميد (1226) ، والبخاري 2/195 (1648) و 6/28 (4496) ، ومسلم 4/70 (1278) (264) ، والترمذي (2966) ، وابن خزيمة (2768) ، والطبري في التفسير 2/46 ، والطحاوي في شرح المشكل (3939) و (3940) و (3941) والحاكم 2/270 ، وابن أبي داود في المصاحف (100) ، والبيهقي 5/97.)

    أفتكر كده الآية الكريمة بتبقى واضحة لا لبس فيها و لا ركاكة !!

    بالنسبة لموضوع الرسم القرآني و الإملاء و النحو و تاريخ ذلك كله ..
    ففي البوست ده حسين ملاسي امصع في ضيافة الاديب محسن خالد
    نقاش جميل بين محسن خالد و د.بشرى الفاضل حول النقاط دي ..
    فيه إجابات و آفاق نقاش للكثير مما طرحته أنت هنا ..

    و بالتأكيد كلامك محتاج نقاش مختلف و خاص ..
    بس حاليا خليني أنقل ليك جزء من كلام محسن خالد فيه :
    و علشان تكون في الصورة فالكلام كان حول أن محسن كتب هذه الكلمة (مقرؤوة) ..
    و إحتج د.بشرى بكونها خطأ و أن الصحيح هو (مقروءة) ..
    و تطرق النقاش للرسم الإملائي بالقرآن و علاقته باللغة ..
    Quote:
    مشهادي في هذه المسألة:

    التفاتي الأساسي لهذه الحكاية جاء من موبوءة هذه! كنتُ أتساءل كيف لهم أن يسقطوا صوت الهمز من على واو، يليه رفعٌ، الواو في الرسم به أليق، أي بالرفع؟
    فهذه هي مادَّة الكلمة
    Quote: وَبُؤَت تَوْبُؤُ وَباءةً، إذا كَثُرت أمراضها
    (العين)، الفراهيدي.



    وما الذي خلق في دماغي هذه الانتباهة للتصويت؟ هو القرآن ولا عداه. وأيضاً عرفتُ أنني لن أجد دليلاً على ذلك إلا في القرآن.
    وأعرف أنني إن لم أجده فغوغائية الكثرة وثقافة الصحافة هي الغالبة، هذا الكلام كلّه تم منذ زمن قديم، كما برهنت ببعض المقتبسات أعلاه.


    والإجابة في إطار القرآن، أخصُّ بها أولاً تنبيه الدكتور بشرى لنقطة جوهرية، أقول إنَّه يجهلها جهلاً تامَّاً، وهي أنَّ القرآن كتاب قديم محفوظ كتابة وصوت (معاً). أي أنَّه في هذه المسألة، مثله ومثل حجر رشيد في فك طلاسم الهيروغليفية.
    لأنَّ الدكتور كرّر كلامه كثيراً بخصوص القرآن، في هذا البوست وبوستات ثانية، في سودان فور أوول، ما أزعجني بالفعل وجداً، وكنتُ قد نبهته إليه مراراً وتكراراً، ولا أدري إن كان لا يريد أن ينتبه، أم أنَّ قدراته لا تسمح له بأن ينتبه ولو أراد!؟ لماذا؟ لأنّه قد عَوَّدني دائماً، في حواراتي معه، على أن يتحدث سمبلا وبأم الطلقيت كلّها، وسااكت، بجنس علومه التي يحصل عليها جزافاً هذه، ليحمِّل بعدها شح معارفه وجهله الكامل للقرآن، يحمل ذلك كلّه للقرآن، فتأمّل! وبشجاعة قوامها خفة عجيبة، بالضبط كما فعل سابقاً، بخصوص رسم (خطئاً)، فجاء الدكتور، وشبّعنا من بلا بلا بلا، واستشهدتُ في وجهه بآية (إن قتلهم كان خِطئاً كبيراً)، فعاد إلينا الدكتور، وتاااني فتح علينا طاقات بلا بلا بلا، ومهما صحتُ فيه، يا دكتور، عوووك، يا زوول، الشيء دا فيه لغتان، الفعل دا فعلان، واحد ثلاثي والآخر رباعي. ولااا هماهو! ليشنو؟ مُراغمةً لأستاذه وصديقه بولا، داير يكسر لينا رقبة استشهادات القرآن دي كش.
    أنا هنا لا أدافع عن حُجّية القرآن الحاسمة بوصفه نصاً مقدساً، ولا من منطلق ديني، وإنما دفعي عنه دفعٌ عقلاني، أستطيع الوقوف عليه معرفياً ومنطقياً، من كون القرآن كتابٌ رصين ومتقن وحريف، يجب أن نعفيه من شح معرفة بشرى هذا، هزالٌ جم، وضعفٌ عميم. وما أنا ضد نقد القرآن، ولكنني ضد الحديث عنه بلا دراية ودون حظ من علومه، والعلوم المحيطة بها. فالقرآن من أبلغ ما يوجد في لغة العرب على الإطلاق، وأمتن، وأنصع، ويجب أن نعفيه كذلك من شح معرفة أخينا هشام آدم، الذي قال ما معناه، القرآن ركيك. ركيك عدييل يا هشام!؟ يا النبي نوح.
    قد لا تعجبك منه آياتٌ مضمونياً، أو حتى بلاغياً، ولكن هل هو "ركيك"؟
    هذا، هذا (وترى الأرض هامدةً، فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزتْ وَرَبَت، وأنبتت من كل زوج بهيج)، في ذمتك يا هشام، في شاعر وألا كاتب وألا فيلسوف وألا شيطان ذاتو، قال أسمح وألا أحرف من دا؟ يضحك نهارك يا هشام.


    بأي حال، دعنا هنا، نبيّن أهمية القرآن، بخصوص الكتابة الحديثة فقط، هذه مسألة لها خصوصية أخرى وضخمة بالفعل. لكن شح القراءات والتأمل البسونو كتير! والفهم بالقلبة، من جنس فهم الدكتور هذا لكلامي عن القرآن، ولم يعد يصيبني بالحَيْرة كما الأول، فقد وقع بين يدي من البراهين ما أقنعني تماماً بأنّ هذا ديدنه، وتلك هي قدراته وحظوظه. وهؤلاء الناس نحن قرأنا لهم فيما مضى إبداعاً وأعجبنا، بل وأثّر فينا واستفدنا منه، ولكننا لم نرهم في ساحات سجال معرفي، ولا ميادين منطق وحوار مباشر ومفتوح، كما وفّر لنا هذا الإنترنت فرصة اختبار الأشياء والأفكار والناس والقدرات، والكوك يقلّع في المخاضة، كما جاء في الكوشرثيا.

    لقد انتبهتُ منذ وقت مُبَكّر، لرسم كلمة (يشاءون) في الكتابة المعاصرة والصحافة تحديداً، بينما هي تُكتب هكذا (يَشَآءُون) في القرآن، لدى (ورش)، (حفص)، (شعبة).. إلخ.
    ومع ذلك، في الكتابات المعاصرة تُكتب (يشاءون) بدون مد مع الإبقاء على الهمز. لاحظ لكون رسم القرآن الكلاسيكي يحتفظ بالمد + الهمز مع حركة رفع، ثم يلي ذلك واو (هدفي من الكلام دا شنو؟ إنو بعدين في طريقتي المقترحة، والأصوب تماماً كما أعتقد، لرسم هذه الكلمة وأمثالها من الكلمات، برسم الهمز على الواو، مع إتباعه بواو آخر على طريقة القرآن، فدا بدِّينا المطلوب كله وبالضبط من التصويت، وكذلك يخلصنا من حكاية الإلحاق لمفرد (يشاء، هذا فعل يخص المفرد)، وأراه شيئاً معيباً لدرجة أنه خرّب الذائقة فأصبحت تنطق "بعض" هذه الأفعال على نحو خاطئ تماماً).
    لأنّ قُرَّاء وحُفَّاظ القرآن يقرؤون هكذا (يشاؤون)، ارجع لأي واحد من القراء شئت، بحجم الأعلام مثل الحصري وعبد الباسط والمنشاوي، أو دونهم، أو كما سمعنا من شيوخنا في الخلاوي، وحفظنا بهذه الصورة. ذات النطق والتصويت الصواب والسليم للكلمة، التي تتحدث عن جمع لا مفرد. فالواجب إذاً أن تُكتب هكذا (يشاؤون)، فـ(يشاء) تدل على المفرد، مثلها مثل يقرأ، حين يضيفون لها تركيبة الجمع ويرسمونها هكذا (يقرأ-للمفرد+ـون، لترسم هكذا "يقرأون"، أو يشاء-للمفرد+ـون، لترسم هكذا "يشاءون") هذا خطأ، لدرجة أننا ننطقها الآن خطأ، بالإفراد ونتوهم صحة ذلك، ولولا نطق القرآن الصواب لما انتبهتُ لها ولا شككتُ فيها ولا طاردتها. والصواب هو أن يدل الفعل على الجمع مباشرة مثل تصويته في القرآن، دون إلحاقٍ أو تدرج من مفرد، بالضبط كما يقرأ هذه الأفعال قراء القرآن، (يشاؤون) (هَاؤُمُ اقرؤوا، لتأتي منها، يقرؤون، ليكون إسنادي لها على هذا النحو "مقرؤوة") أي كما حُفِظَت هذه الأصوات على نحوها السليم.

    يرد لدى معظم القواميس تقريباً، باتفاق في هذه المادة
    Quote: قَرَأَهُ يَقْـرَؤُهُ ويَقْـرُؤُهُ، الأَخيرة عن الزجاج، قَرْءاً وقِراءَةً وقُرآناً، الأُولى عن اللحياني، فهو
    مَقْرُوءٌ.
    (لسان العرب)، ابن منظور.



    ما هو هدفي من هذا النقل؟ داير "الصوتين" ديل، بتاع اللحياني وبتاع الزجاج، ثم رسم الهمزة على الواو مع الرفع، صوت المد –بعدها- المرفوع.
    أمَّا لدى قراءات القرآن بخصوص فعل الأمر من هذه المادَّة، فأيضاً فيه إجماع، أعني الصوت وكذلك الرسم، في ذات المادَّة المراد رسمها:
    هَاؤُمُ اقْرَءُواْ كتابيه (رواية حفص)
    هَاؤُمُ اقْرَءُواْ كتابيه (رواية الدوري)
    هَاؤُمُ اقْرَءُواْ كتابيه (رواية شعبة)
    هَاؤُمُ اقْرَءُواْ كتابيه (رواية هشام)
    هَاؤُمُ اقْرَءُواْ كتابيه (رواية ورش)... إلخ


    عند (ورش) تُرسم مثل جميع القراءات، مع ملاحظة أنّ (الواو، من جنس هذا الأزرق: اقْرَءُواْ) في كل رواية ورش له طريقة خاصة يقرأ بها، لا مجال لكتابته، ولا لمعرفته إلا سماعاً، وهذا لب وجوهر أهمية القرآن، أن كلامه محفوظ رسماً وصوتاً. فـ(واو) ورش، حتى في مدخل الآية ذاتها نجده مختلف في النطق، هنا (منُ َاوتيَ كتابه) قاربتُها مقاربةً، يصعب رسمها بالكمبيوتر! وهذا أيضاً من دواعي إعادة رسم القرآن، بطرق الكتابة العصرية، التي هي أحكم مما مضى وأسهل باتجاه التكنولوجيا.
    مسئول، وشئون، إلى الآن هناك من يكتبها بهذه الصورة الخاطئة، والصواب أن تكتب هكذا:
    مسؤول، وشؤون. احتكاماً إلى التصويت ذاته. في الحقيقة مسئول وشئون، بهذه الصورة لا يمكن نطقهما بالأساس، جَرّب وسيتلوّى بوزك إلى أن تقع على الأرض ولن تقدر. فواقع الماضي أننا نقرأُ من رؤوسنا (مسؤول، وشؤون) لا من واقع ما هو مكتوب أمامنا، فغَيّروا الرسم ليوافق النطق. ومن هم هؤلاء الأشخاص المختصون بالتغيير، إنهم من بني آدم مثلي ومثلك، معهم معارف وتأملات نبيهة، ولا أكثر. كما يريد أن يهول الدكتور للأمر ويقول مجمع اللغة بكذا ورهبانية اللغة بالدير الفلاني!
    ومن أين جئنا بهذه الطرق المستحدثة في الكتابة؟ من ذات هذا القرآن، وهو ما سيدلنا إلى طريقة الرسم الصحيحة. أي أنَّ الطرق الحديثة ذاتها في الرسم، لَمَا كان لها وجودٌ لولا وجود القرآن. فالقواميس هنا تخدم بقدر ما، في الاستدلال على أصول الكلام وجذوره وكيفية صنع الصياغات المختلفة منه، ولكن القواميس ذاتها، في حقيقة الأمر، لا تمتلكُ أصواتاً موثقة لهذه الجذور. أي لم يرافقها "سي دي" بتاع أوديو، لنقرأ ونسمع معاً. فلولا القرآن، لما أصبحت العربية من أحكم لغات الدنيا كلها في التصويت، والسبب في ذلك هو القرآن.
    ومعظم لُغويي العربية، هم من البحاثة في علوم القرآن، والعكس أيضاً صحيح. وهي واحدة من اللغات التي تكتب كما تقال، وليست من جنس الإنجليزية المتعبة والمزعجة حقاً. هذه Picture، وإيَّاك ثم إيَّاك أن تقرأها كما هي مكتوبة. وهذه (لانقياقي)، تصويتها مثل كاجي كاجي، كما قرأ أحد زملائنا بالمتوسطة كلمة Language. أنا الآن لا أستطيع أن أكتب كل ما أعرفه من كلمات بالإنجليزية، وأعتمد على الكمبيوتر في تصحيح الإسبيلنغ، حكاية مزعجة بالجد.
    القرآن، بارك الله فيه، رحمنا من هذا العذاب كلّه، لأنَّه حفظ لنا الأصوات، ففي ذلك الزمن القديم لم يكن هنالك الكتاب المسموع، عدا القرآن. ولا يوجد في الدنيا كلها كتابٌ مسموعٌ عمره سبعة عشر قرناً سوى القرآن. واللغة العربية، بارك الله فيها، رحمتنا من هذا العذاب كلّه، لأنّها تُكتب كما تُنْطق.

    الخلاصة:

    هَاؤُمُ اقْرَءُواْ كتابيه (رواية حفص)
    حديثاً يرسمونها هكذا (اقرأوا)، وهذا خطأ، لأنَّ الصوت المحفوظ عبر القرآن يستوجب رسمها هكذا (اقرؤوا) فالهمز ليس على ألف كأنَّما هو موجّه إلى مفرد، وإنَّما على واو.
    إذاً هي ليست (مقروءة) وإنما (مقرؤوة)، فهذا الشاهد يدلك على الموضع الصحيح للهمز، والواو بعده يحفظ صوت الرفع تماماً، كما هو في جميع شواهد القرآن التي أوردتها هنا.
    أمَّا طريقة هذا الرسم (مقروءة) الكلاسيكي، فهو عندي لا يجوز إطلاقاً إلا مع المادة الأخرى (مادة القرء) من الآية 228 سورة البقرة {والمُطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء}، الواو عليه مدٌّ يصعب رسمه بالكمبيوتر.
    والمُراد هو مادَّة {قَرَأَتِ المَرْأةُ قَرْءاً: إذا رَأَتْ دَماً، وأقْرَأَتْ: حاضَتْ، فهي مُقْرِئٌ، وقَعَدَتِ المَرْأةُ أيّامَ إقْرَائها. وتَقَرَّأَ فلانَةَ الدَّمُ: إذا حَرُمَتْ عليها الصَّلاةُ}، المحيط في اللغة.
    فماذا لو شئنا أن نصف هذه المرأة خلاف مُقْرِئٌ؟ ألا نقول إنها (مقروءة)!؟
    فهي امرأة واحدة نزل بها دمُ الحيض، القرء، فهي (مقروءة).
    وهي صحيفة واحدة قُرئت من قِبَل أشخاصٍ كثيرين، فهي (مقرؤوة).
    والسلام ختام

    اسمع الحصري أدناه، شيخ قراء الدنيا المعاصرة، على روحه السلام في الخالدين، وكذلك استزد من غيره، هل يقرأها (اقرأوا) بحيث يظهر الهمز على (ألف) كأنما في خطاب المفرد (اقرأ)؟
    أم (اقرَؤوا)!؟ بحيث يظهر صوت (راء مفتوحة) والهمز على واو!؟
    وراجع كذلك مع أي قارئ تشاء، من سورة (قـ)، أو غيرها، كيف تُقرأ (يشاءون) أم (يشاؤون)!؟
    أي زول عنده فكرة بتاعة لينغويستك أو إبداع معوّل فيها على اللغة العربية تحديداً، وما قرأ قرآن في جهلتو لما دشر، والله ندمان.

    المظلل بالأخضر من عندي للفت الإنتباه ..
    و ماعدا ذلك من أحمر و خلافه فهو كما ورد بمداخلة محسن خالد
    هنا Re: حسين ملاسي امصع في ضيافة الاديب محسن خالد


    كدي يا هشام ..
    شوف الكلام ده لحدي ما أرجع ليك في النقاط المهمة من كلامك ..
    و ياريت لو محسن خالد يكون فاضي شوية علشان يجي يناقشك في مسألة النحو دي
    فهو أقدر على ذلك ..
    بس سريع كده عاوز أعلق على الجزئية الكررتها دي ..
    Quote:
    وعلى هذا فإن حجج من يقولون بمرجعية القرآن في تقعيد اللغة تنحسر حتى تقترب من الكذب وعدم الدقة

    حجية القرآن على اللغة بتنبع من كونه أقدم نص موثق سماعي لللغة ..
    فالقواعد وضعت بعد زمن نزول القرآن بكثير ..
    و ليس هناك نص نحن واثقون من نطقه كما كان فعلا سوى القرآن ..
    و دي طبعا جزئية مستوحاه بس من كلام محسن ..
    و إلا فلدي الكثير من النقاط الخاصة بي في النقاش حول هذه الجزئية ..
    و أرجو إني أتمكن من كتابتها قريبا بشكل جيد


    مودتي
    ___________________
    * حقوق النحت محفوظة لهشام آدم
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de