قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 06:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2011, 07:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. (Re: الكيك)

    الدين لله والوطن للجميع
    Updated On Jan 22nd, 2011



    ( فصل ما بين الدين والرأي أن الدين يسلم بالإيمان , وأن الرأي يثبت بالخصومة . فمن جعل الدين خصومة فقد جعل الدين رأياً ومن جعل الدين رأياً فقد أصبح شارعاً ومن كان يشرع لنفسه الدين فلا دين له ) أبن المقفع .
    رئيس الجمهورية في لقائه بقناة الجزيرة الجمعة بتاريخ 7/1/2011م الساعة الثامنة مساءاً رجع مؤكداً لما سبق وأن صرح به في ولاية القضارف بأنه حال انفصال جنوب السودان سيتم النص في الدستور علي أن الإسلام هو دين الدولة وأن اللغة العربية هي لغتها الوحيدة !

    هذه التصريحات من رأس الدولة هي بمثابة رده وعودة للمربع الأول من بدايات عمر الإنقاذ وإنكار للتنوع والتعدد الموجود بالوطن ما يؤكد أن المؤتمر الوطني لم يكن مقتنعاً في الأساس باتفاقية نيفاشا للسلام وما تضمنه الدستور الانتقالي لجمهورية السودان لسنة 2005م والذي جاء في مقدمته ما يلي : (نحن شعب السودان حمدا لله العظيم الذي وهبنا الحكمة والإرادة لانجاز اتفاقية السلام الشامل التي وضعت حداً قاطعاً لأطول نزاع في القارة الأفريقية , وبعد اجتيازنا للعواقب المأساوية التي نجمت عن ذلك النزاع المنهك , وإدراكاً منا للتنوع الديني والعرقي والاثني والثقافي في السودان ………… الخ , نعلن بهذا اعتمادنا لهذا الدستور قانون أعلي تحكم به البلاد ) ويبدو أن هذه الحكمة والإرادة التي وهبها الله سبحانه وتعالي لهذه الشريحة من شعب السودان (المؤتمر الوطني) انتزعت منه مرة أخري لأنه ليس أهلاً لها ولا يمتلك إرادة سياسية حقيقية وإلا لما أطلق الكلام علي عواهنه صابا بذلك مزيدا من الزيت علي النار . إن محاولة النظام الحاكم لفرض دين وثقافة أحادية علي القوميات الأخرى ستنسف وحدة النسيج الاجتماعي والتماسك القومي في عموم الوطن وما حدث سابقاً في جنوب السودان ويحدث الآن في دارفور ليس ببعيد عن الأذهان , والإسلام ليس مستهدفاً من قبل الدول الأجنبية كما يروج المؤتمر الوطني حاليا ( الرئيس في زيارته قبل أيام إلي العليفون ) موهماً الجماهير بوجود عدو خارجي يستهدف الإسلام والوطن وهو عدو وهمي لا وجود له إلا في مخيلة المؤتمر الوطني , فالعدو الحقيقي هو هذا النظام الحاكم ودولته الدينية التي قطعت أوصال الوطن وشرخت نسيجها الاجتماعي وعاث ضغاته في الوطن فساداً وتقتيلاً واضطهاداً وتعذيباً وتشريداً وتدميراً وأوي الإرهابيين مشكلاً تربةً خصبة لهم وللمتشددين الإسلاميين , مشوهاً بذلك صورة الإسلام وقيمه وأخلاقه السمحة . إن مثل هذه الأساليب والشعارات لا تنطلي علي جماهير شعبنا , وكفي الوطن تمزيقاً .

    تضمن الفصل الأول من الباب الأول من الدستور الانتقالي طبيعة الدولة وجاء فيه : 1- (1) جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة وهي دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والأعراق والأديان . (2) تلتزم الدولة بإحترام وترقية الكرامة الإنسانية وتؤسس علي العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية . (3) السودان وطن واحد جامع تكون فيه الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق والهام . إضافة لذلك تأسس الدستور علي مبادئ أساسية ويسترشد بها وهي (أ) تؤسس وحدة السودان علي الإرادة الحرة لشعبه وسيادة حكم القانون والحكم الديمقراطي اللامركزي والمساءلة والاحترام والعدالة . (ب) الأديان والمعتقدات والأعراف هي مصدر القوة المعنوية والإلهام للشعب السوداني . (ج) التنوع الثقافي والاجتماعي للشعب السوداني هو أساس التماسك القومي ولا يجوز استغلاله لإحداث الفرقة .

    هذه المفردات ذات الدلالات والمعاني السامية والتي تعبر عن أحلام وآمال عراض لجماهير شعبنا , تعتبر حجر الزاوية وبمثابة اللبنات الأولي لبناء دولة مدنية تسودها الحرية والديمقراطية والتنمية المتوازنة والسلام , دولة تعمل علي إحترام وتعزيز حقوق الإنسان , تكون فيها المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات وليس الانتماء إلي دين وثقافة معينة والتي كانت سبب من الأسباب التي قادت لإنفصال جنوب الوطن , وعليه فإن أي محاولة لفرض الثقافة العربية وإلباس الدولة جلباب الدين يتعارض وحقوق الإنسان والحريات العامة المتضمنة في الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادق عليها السودان والتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من وثيقة الحقوق الواردة في الدستور المادة 37/3 وهي خطوة متقدمة في طريق بناء وطن حر وديمقراطي ولا يمكننا التنازل عن هذه المكتسبات إطلاقاً ولا التزحزح عنها قيد أنملة .

    في الحقيقة لم أستغرب من مثل هذه التصريحات وبالتأكيد لم يستغرب منها الآخرين لأن هذه الجماعة أي جماعة الإسلام السياسي والتي تدعي إمتلاك الحق الحصري في التحدث بإسم الدين هم دائماً كذلك , فنقض العهود والمواثيق من شيمهم والعودة والتقوقع في الماضي ورفض كل ما هو جديد ديدنهم والتحدث ب لسانين دأبهم . محاولين بذلك هدم كل تلك القيم والمبادئ السامية ما يؤكد أن جميع الشعارات التي طرحت بعد العام 2005م والتي اتخذت لتغليب خيار الوحدة وجعله جاذباً لم تكن نابعة من إيمان بهذا التنوع واعترافاً به ولم تكن هناك موضوعية ومصداقية في الطرح وكان يتم التعامل مع خيار الوحدة علي أنها سلعة ولذلك فشلت الوحدة عندما تم التعامل معها حسب قوانين العرض والطلب لأن وحدة الأوطان لا تقاسم بثمن وهذا ليس غريباً علي نظام رأسمالي طفيلي تبعي تتحول فيه كل القيم والمبادئ الإنسانية السامية إلي سلع تباع وتشتري , وفي الحقيقة لو إنعكس ما تضمنه الدستور من نصوص ومبادئ علي أرض الواقع لتم إحداث التغيير المنشود ولضمدت جراح الوطن وتماسكت وحدته ولكن المؤتمر الوطني يعلم أن ذلك يعني ذهابه غير مأسوف عليه لذلك أرادها أن تظل مجرد حبر علي ورق ليمارس سياساته عبر قوانينه القمعية .

    بدلا من الاحتفاظ علي ما تحقق في الدستور الانتقالي والبناء فوقه يريد المؤتمر الوطني أن يهدم كل ذلك لنبدأ من الصفر مرة أخري وذلك حال ما تضمن مواد الدستور مثل تلك التصريحات والتي تحمل في طياتها بذور تكوينات لدول جديدة ممثلة في الهامش والتي تصارع من أجل التنمية المتوازنة ناسفة بذلك أساس التماسك القومي القائم علي التنوع الثقافي والإجتماعي وبالتالي ستلحق دارفور بجنوب السودان وسيخرج الشرق ثم النوبة بالشمال وهلم جرا وبما أنه سيتبقي مثلث حمدي فقط , فسيعمل علي أن يدفع المواطنين المقيمين بها من غير المسلمين الجزية عن يد وهم صاغرون ! ولكن هيهات .

    جاء في المادة 8 من الدستور الأتي : (1) جميع اللغات الأصلية السودانية لغات قومية يجب إحترامها وتطويرها وترقيتها . (2) العربية هي اللغة القومية الأوسع إنتشارا في السودان . (3) يجوز لأي هيئة تشريعية دون مستوي الحكم القومي أن تجعل من أي لغة قومية أخري لغة عمل رسمية في نطاقها وذلك إلي جانب اللغتين العربية والإنجليزية . وقد تضمن الباب الثاني من الدستور المادة 47 : يكون للمجموعات العرقية والثقافية الحق في أن تنعم بثقافتها الخاصة وتطورها بحرية وللمنتمين لهذه المجموعات الحق في أن يمارسوا معتقداتهم ويستخدموا لغاتهم ويراعوا أديانهم وأعرافهم وينشئوا أطفالهم في إطار تلك الثقافات والأعراف .

    النص في الدستور علي اللغة جائز ومقبول وذلك مع حق القوميات الأخرى في تضمين لغاتهم في الدستور والتعبير عنها وذلك مثل ما جاء في المادة 8 من الدستور , وأي حديث خلاف ذلك مرفوض , هذا الحق الدستوري والذي يتماشي والمعاهدات والمواثيق الدولية ظللنا محرومين منه بل كان مجرد التحدث بلغاتنا جريمة نعاقب عليها وذلك مثل ما كان يحدث في بلاد النوبة فقد كان يمنع التحدث بلغتنا النوبية في المدارس وكانت إدارة المدرسة تضع كمية من الكروت تسلم لكل من يتحدث النوبية داخل المدرسة وفي نهاية اليوم يتم جلد كل من بحوزته أي من هذه الكروت! مثل هذه السياسات أصبحت ممنهجه بشكل أو بأخر بعد العام 1989م في ظل الاضطهاد والتهميش الذي نشهده علي كافة المستويات . أما أن يتضمن الدستور نص يحدد فيه دين الدولة فهذا ما لا أفهمه !! فالدولة تتكون من شعب وأرض وفق حدود جغرافية معينة , ومؤسسات مناط بها إدارة شئون هذه الدولة , وهذا الشعب هو عبارة عن مجموعة أشخاص طبيعيين قد يعتنقون ديناً واحداً أو عدة أديان وقد يكون فيه من لا دين له أصلاً , فالدولة هنا تنشأ وتكتسب شخصيتها الاعتبارية لتحقيق مصالح ذلك الشعب بصفةٍ عامه دون تفريق أو تمييز بينهم , أما الدين فهو علاقة خاصة ما بين الفرد والله سبحانه وتعالي وهو وحده المسئول عن أفعاله أمام الله وليس من حق أي شخص التدخل في تلك العلاقة .

    في الدين من الأخلاق والقيم النبيلة ما يتوجب علينا حمايته وذلك بالنأي به عن حلبة الصراع السياسي فالدين لله بينما الوطن للجميع . لذلك لن نقبل بأن يكون الدين مطية لتحقق من خلالها الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة مطامعها , ونورد هنا بعض ما جاء في وثيقة المؤتمر القومي الدستوري الطبعة الثانية ص23 ( إننا نعارض الدعوة للدولة الدينية لأنها تنسف وحدة البلاد وتجهض الحريات الديمقراطية وتكرس الاستبداد والتخلف ونبني معارضتنا علي جملة الأسباب الأتية : (1) إن الدولة الدينية تعني أن يحكم فرد ما أو مؤسسة أو حزب يدعي لنفسه حق إمتلاك الحقيقة المطلقة والتحدث بإسم الله وتمثيل إرادته في الأرض وفي دولة كهذه لا يكون الصراع السياسي صراعاً بين رأي ورأي ولا بين صواب وخطأ وإنما يدور بمنطق الكفر والإيمان والحلال والحرام ولذلك يصير إنتقاد الحاكم خروجاً علي الدين بالضرورة وتصبح المعارضة زندقة ومعصية الحاكم معصية لله . (2) العقائد الدينية بطبيعتها ذاتها لا تخضع لمنطق الأغلبية والأقلية واعتبارات التصويت وحيث تتواجد في الدولة عدة أديان , لا يمكن أن تقوم دولة دينية دون أن تنتقص حقوق مختلف الأديان الأخرى وفي هذا دعوة صريحة للإضغان والأحقاد والاقتتال . ) …الخ . هذه الوثيقة أعدها الحزب الشيوعي السوداني (زرقاء يمامة الوطن كما يقول صديقي الزميل الطاهر بدر الدين) في العام 1988م وأصدرها في مايو 1989م قارئا الواقع ومستشرفاً الأفاق لبناء الدولة السودانية المدنية الديمقراطية وفي سبيل المحافظة علي وحدة الوطن ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن وسطي الإسلاميون علي الحكم منقلبين علي الديمقراطية لتأسيس دولتهم الدينية التي نسفت وحدة البلاد وأجهضت الحريات وأفقرت العباد .

    جاء في الباب الأول من الدستور المادة 5 ( تكون الشريعة الإسلامية والإجماع مصدرا للتشريعات التي تسن علي المستوي القومي وتطبق علي ولايات شمال السودان ) هذه المادة تتعارض وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التي نتطلع لها وهي مادة فضفاضة , ثم إجماع من ؟ (إجماع السلف)؟! الذين توصلوا لاجتهاداتهم حسب الواقع والمجتمع الذي عاشوا فيه ويحاول (علماء ) اليوم وضع مجتمعنا في ذلك القالب رغم اختلاف الزمان والمكان , أم إجماع (علماء اليوم) الذين نصبوا أنفسهم متحدثين حصرا باسم الدين وأغلقوا باب الاجتهاد وظلوا يطلقون من الفتاوى ما تتوافق وأهواء الحكام , وذلك مثل ما أفتي به القرضاوي بحرمة التصويت لإنفصال السودان ! مما حدا بمفتي أوغندا بأن يذهب للقول أن تصويت المسلمين للإنفصال ليس حراماً . صدق شهيد الفكر د.فرج فوده عندما قال ( قلوب عليها أقفالها وعقول استراحت لاجتهاد السلف ووجدت أن الرمي بالحجارة أهون من إعمال العقل بالبحث وأن القذف بالاتهام أيسر من إجهاد الذهن بالإجتهاد ) وأضيف أن الاتهام بالكفر والإلحاد أصبح أسهل من مجرد التفكير , إن القرآن الكريم نفسه له قراءات وتفسيرات مختلفة ونصوصه تقبل التأويل وقد قال الإمام علي كرم الله وجهه (القرآن حمال أوجه) إضافة لذلك كتب الفقه والتي بنيت علي تفسير أبوي في ظل مجتمع ذكوري هي عبارة عن اجتهادات لبشر توصلوا لها حسب معطيات ذلك الواقع , بل أن بعضهم إختلف مع من عاصروهم , وإختلاف الأمة رحمة كما قال عليه الصلاة والسلام .

    منذ انقلاب 1989م والدولة تلبس ثوب الدين وتحكم بقوانين بعضها مستمدة من الشريعة الإسلامية وخرقت أذاننا شعارات من شاكلة (هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه , ولا لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء) والذي حدث العكس تماما إنقلبت تلك الشعارات ( لا لله لا لله هي للسلطة هي للجاه . لا لدين قد عملنا نحن للدنيا فداء) , أي هم من غلاء الأسعار الذي يطحن شعبنا يومياً ولا يستطيع المواطن البسيط أن يسد رمقه ويطفئ جوع أطفاله أي هم من حديث الرسول (ص) ليس منا من بات شبعانا وجاره جائع إلي جنبه وهو يعلم , فما بالكم إذا كان الشعب بأكمله جائع في ظل حكم طبقة تدعي التحدث حصراً بإسم الدين ! . هنالك من لا يجدون قوت يومهم ويبيتون الليل قوي وحرم معظم أطفالهم من مواصلة التعليم فامتهنوا أعمالاً هامشية لزيادة دخل الأسرة في ظل تزايد مستمر في معدلات الفقر والتفاوت الطبقي الحاد وهنالك من لا يستطيعون دفع فاتورة العلاج فالموت هو العلاج الناجع لهم ولأسرهم , إضافة لذلك تم تدمير المرافق العامة والبني التحتية وما كان يعتبر من إنجازات الاستعمار أصبح في خبر كان (مشروع الجزيرة , الخدمة المدنية , السكة حديد) وفي سبيل تمكين أركان دولتهم مارس الإسلاميين أبشع سياسات التعذيب والإضطهاد والقهر والقمع ضد معارضيهم وشردوا ألاف الأسر بإحالة من يعولهم للصالح العام وفوق كل ذلك إنتشرت الرشاوى والمحسوبية وتزايدت معدلات البطالة فانتشرت الجريمة وفي المقابل تطاول بنيان الطفيلية المتأسلمة (والعندو دين ما ببني قصروا بعرق الغلابة الكادحين) وفتحت حسابات وازدادت أرصدة بالداخل والخارج , وتقرير المراجع العام من كل عام حدث ولا حرج نهب للمال العام وخيرات وثروات البلاد للخارج (كد الكداح شايلها سفينة) وظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الإسلاميين .

    أعود إلي حيث ابتدأت مؤكداً أن النقلة النوعية والتطور الكبير الذي أحدثه الدستور الإنتقالي لسنة 2005م في نظامنا القانوني يتطلب منا المحافظة علي هذه المكتسبات والعمل علي تطويرها والإستفادة مما راكمناه من تجارب دستورية سابقة ومواصلة النضال لتحقيق التطلعات في ظل وطن يسع الجميع ويحتكم فيه لدستور ديمقراطي علماني وذلك لن يتأتي إلا بتضافر الجهود وتوحيد الصف الوطني لإزالة العقبات التي تعترض مسيرة التغيير وأولها الإطاحة بهذا النظام وهو واجب وطني تمليه الضرورة القصوى وهذا يتطلب منا إحداث فعل سياسي حقيقي فالوطن الآن يتداعي والأوضاع المعيشية تزداد سوءاً يوماً بعد يوم في ظل بطالة متنامية , إن الكيل قد طفح والواقع أصبح لا يحتمل مما يتطلب منا تغييره تغييراً جذرياً.


    الميدان
    23/1/2011
                  

العنوان الكاتب Date
قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-15-11, 07:41 AM
  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. جعفر محي الدين01-15-11, 07:53 AM
  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. جمال المنصوري01-15-11, 07:55 AM
    Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-15-11, 08:32 AM
      Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. عمر عبد الله فضل المولى01-15-11, 08:46 AM
        Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. rummana01-15-11, 09:16 AM
          Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-15-11, 01:37 PM
            Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. Mustafa Muckhtar01-15-11, 01:57 PM
              Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-15-11, 02:05 PM
                Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. د.محمد بابكر01-15-11, 02:09 PM
                  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. جمال المنصوري01-15-11, 02:28 PM
                    Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-15-11, 09:08 PM
  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. حسن حماد محمد01-15-11, 11:55 PM
    Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. سليمان الرفاعي01-16-11, 01:03 AM
      Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-16-11, 05:21 AM
        Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-16-11, 05:10 PM
          Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-16-11, 07:42 PM
            Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-16-11, 08:37 PM
              Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-16-11, 08:46 PM
                Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-17-11, 04:47 AM
                  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-17-11, 10:30 AM
                    Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-17-11, 11:26 AM
                      Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-18-11, 11:38 AM
                        Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-20-11, 06:18 PM
                          Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. قلقو01-20-11, 08:30 PM
                            Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-21-11, 03:09 PM
                              Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-24-11, 07:24 AM
                                Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-24-11, 09:52 PM
                                  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-26-11, 07:47 AM
                                    Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-27-11, 06:11 AM
                                      Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-27-11, 04:30 PM
                                        Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. Khalid Kodi01-27-11, 05:01 PM
                                          Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-27-11, 10:05 PM
                                            Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-28-11, 11:11 PM
                                              Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك01-29-11, 09:31 AM
                                                Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك02-06-11, 09:21 AM
                                                  Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك02-06-11, 03:53 PM
                                                    Re: قالها البشير بوضوح ... تحدى بقوله كل مثقف ومتعلم ...دعوة للكتابة هنا والتعليق .. الكيك02-09-11, 05:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de