من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2011, 02:50 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية (Re: AnwarKing)

    اخي انور كينج
    اقرا ليهم الموضوع دا
    ظلمات وظلم شركات النقل الجوى السودانية
    اصدرت سطات الطيران المدن السعودي جملة من القرارات التي ترمى الى حفظ حقوق المسافرين
    وخلصت القرارت الى ضرورة حماية المسافر من تجنى وظلم شركات الطيران السعودي و الحد من
    من تجازوات شركات الطيران
    واحسب ان في مقدمة المستفيدين من هذه اللوائح السودانيين لان هكذا لوائح شركات الطيران السودانية
    وتجبرها على احترام ركابها
    فقط علينا ان نعي حقوقنا والمطالبة بها

    جراءات للحد من التأخير
    في حال تأخير الرحلات فإنه يتعين على الناقل الجوي تقديم مرطبات في الساعة الأولى ووجبة ساخنة بعد ثلاث ساعات وسكن فندقي إذا تجاوز التأخير ست ساعات
    ـ يجب على الناقل الجوي اتخاذ ما يلزم من إجراءات للحد من عدد الرحلات المتأخرة ومدد التأخير مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة.
    ـ إذا أخطر الناقل الجوي المستهلك من تأخير الرحلة أو تغير الموعد المقرر لها قبل 14 يوما من التاريخ المحدد للسفر يتم إعفاء الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة و التعويض.
    ـ لا يكون الناقل مسؤولا عن الضرر الناشئ عن التأخير إذا اتخذ هو وموظفوه ووكلاؤه كافة التدابير المعقولة اللازمة لتفادي الضرر أو أنه استحال عليه أو عليهم اتخاذ مثل هذه التدابير.
    ـ مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة يجب على الناقل الجوي أن يسعى قدر الإمكان لأن يخطر المستهلك بتأخر الرحلة قبل وقت كافٍ من الوقت الأصلي المقرر للمغادرة، كما يجب أن يشمل الإخطار عن الوقت الجديد المحتمل للإقلاع.
    ـ في حالة عدم إعلام الناقل الجوي الوقت المحتمل للإقلاع، فإنه يتعين على الناقل الجوي علاوة على الرعاية التي يجب عليه تقديمها أن يعوض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال.
    ـ يجب على الناقل الجوي عند حصول تأخير في موعد إقلاع الرحلة أثناء تواجد المستهلك في مرافق المطار توفير الرعاية التالية للركاب، مرطبات للساعة الأولى من الوقت الأصلي المحدد للمراقبة. وجبة ساخنة إذا كانت مدة التأخير المحتملة تتجاوز ثلاث ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة، سكن فندقي إذا كانت مدة التأخير المحتملة تتجاوز ست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.
    ـ للمستهلك الحق في أن يختار بين خدمات الرعاية وأن يتم تعويضه عنها كالآتي:
    ـ لا شيء بديل عن المرطبات للساعة الأولى من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.
    ـ ما يعادل 15 وحدة حقوق سحب خاصة بدل عن الوجبة الساخنة إذا كانت مدة التأخير المحتملة تتجاوز ثلاث ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.
    ـ ما يعادل 50 وحدة حقوق سحب خاصة بديلا عن السكن الفندقي إذا كانت مدة التأخير المحتملة تتجاوز ست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.
    ـ على مشغلي المطارات مساندة الناقل الجوي في توفير البنى التحتية والإمكانيات الملائمة لتقديم خدمات الرعاية.
    ـ في حال عدم تمكن الناقل الجوي من تقديم خدمات الرعاية بسبب عدم توفر البنى التحتية في المطار الذي تمت فيه عملية التأخير، يتم تعويض المستهلك من قبل الناقل الجوي، ويحق للناقل الجوي أن يرجع على مشغل المطار أو الهيئة حال كونها مسؤولة عن تشغيل المطار بتعويضه بما يعادل نصف قيمة تكاليف الرعاية والتعويض التي قدمها الناقل الجوي للراكب.
    ـ في حال تأخر الرحلة قبل تواجد المستهلك في مرافق المطار، يجب على الناقل الجوي أن يتحمل تكاليف تمديد الإقامة الفندقية للمستهلك حتى موعد الإقلاع الجديد على أن لا تتجاوز مسؤولية الناقل الجوي 50 وحدة حقوق سحب خاصة وبشريطه أن يتقدم المستهلك ما يثبت تحمله لهذي التكاليف.
    ـ في حال تأخر الرحلة أو احتمال تأخرها لمدة تزيد على ست ساعات فإنه يحق للمستهلك مطالبة الناقل الجوي بمعاملة الرحلة على أنها رحلة ملغاة وفقا لأحكام إلغاء الرحلات الواردة في اللائحة.
    ـ في حال امتداد التأخير لمدة تزيد عن الموعد المحتمل للوصول المعلن عنه من قبل الناقل الجوي، بحيث تتجاوز مدة التأخير الإجمالية ست ساعات فإنه يتعين على الناقل الجوي علاوة على الرعاية التي يجب عليه تقديمها أن يعوض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، ولا يعتبر التعويض المنقول بديلا عن تقديم خدمات الرعاية

    فقدان الأمتعة
    تعويض الراكب خلال يومين من تأخر أمتعته، وخلال 10 أيام في حال تلفها بسبب الناقل الجوي
    ـ على الناقل الجوي التزام الحرص والعناية اللازمين لضمان عدم تأخير أو فقدان أو تلف الأمتعة الخاصة بالمستهلك.
    ـ يجب على الناقل الجوي تعويض المستهلك بما لا يتجاوز ألف وحدة حقوق سحب خاصة عن فقدان أو تلف أو تأخر الأمتعة المصاحبة.
    ـ إذا رغب المستهلك في رفع مستوى التعويض بسبب احتواء الأمتعة على متعلقات مرتفعة القيمة فإن على المستهلك أن يفصح للناقل الجوي عن الأمتعة الثمينة وعن قيمتها قبل صعود الطائرة من خلال النماذج المعدة لذلك من قبل الناقل الجوي.
    ـ على الناقل الجوي أن يقدم للهيئة سياسة التعويض عن الأمتعة المفقودة الخاصة به خلال 90 يوما من تاريخ نفاذ هذه اللائحة وإلا توجب عليه تعويض المستهلك بموجب الحد الأقصى بالتعويض عن كل مطالبة.
    ـ يحق للهيئة رفض سياسة التعويض الخاصة بالنقل الجوي أو تعديلها بما يتوافق مع توجهات الهيئة.
    ـ يلتزم الناقل الجوي بالإعلان عن سياسة التعويض عن الأمتعة المتأخرة التالفة والمفقودة على موقعه على الإنترنت وكذلك في مكان بارز في مكاتب المبيعات والمطارات.
    ـ يجب على الناقل الجوي أن يعوض المستهلك عن تأخر الأمتعة خلال يومين من إخطار المستهلك وفقا للإجراءات المتبعة.
    ـ يجب على الناقل أن يعوض المستهلك عند تلف الأمتعة خلال 10 أيام من تاريخ اعتبار الأمتعة التالفة وفقا لإجراءات الناقل الجوي.

    حقوق إلغاء الرحلات

    يتعين على شركات الطيران إسكان الركاب في حال تأخرت رحلاتهم البديلة للملغاة أكثر من ست ساعات.
    ــ يجب على الناقل الجوي أن يسعى قدر الإمكان لأن يحد من عدد الرحلات الملغاة مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة.
    ــ إبلاغ المستهلك بإلغاء الرحلات قبل موعد الرحلة بوقت كاف، إذا أخطر الناقل الجوي المستهلك بإلغاء الرحلة قبل سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر، يتم إعفاء الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة والتعويض على أن يعيد الناقل الجوي أقيام التذاكر للمستهلكين المعنيين، إذا تم إخطار المستهلك بإلغاء الرحلة بأقل من سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر فإنه يتعين على الناقل الجوي أن يخير المستهلك بين إيجاد رحلة بديلة أو إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي من الرحلة، في حال اختيار المستهلك لرحلة بديلة عن الرحلة التي تم إلغاؤها وترتب على ذلك أن تمتد إقامة المستهلك في فندق لمدة إضافية حتى موعد الرحلة البديلة، يتحمل الناقل الجوي تكاليف الإقامة الفندقية والوجبات عن المدة الإضافية بحق أقصى ثلاثة آلاف ريال للراكب الواحد لكل يوم حتى موعد السفر الجديد.
    * في حال إلغاء الرحلة بسبب ظروف آنية أثناء تواجد المستهلك في المطار، واختيار المستهلك إيجاد رحلة بديلة للتي تم إلغاؤها فإنه يتم التعامل مع المستهلك على أساس إذا كان السفر على درجة أعلى لذات الناقل الجوي أو على ناقل جوي آخر يتحمل الناقل الجوي قيمة فارق التكلفة، إذا كانت تكلفة الإركاب على الرحلة البديلة أعلى من تكلفتها على ذات الناقل الجوي، إذا كان السفر على ذات الخطوط أو على خطوط أخرى على درجة إركاب أدنى، تعوض الخطوط الناقلة المستهلك بما يعادل 100 في المائة من فارق التكلفة أو 500 وحدة سحب خاصة أيهما أعلى.
    * يمكن أن يكون التعويض من خلال إصدار تذاكر سفر مفتوحة الوجهة مستحقة الاستخدام خلال عام من تاريخ إصدارها شريطة موافقة المستهلك على ذلك.
    ــ إذا قرر المستهلك بمحض إرادته أن يلغي التعاقد مع خطوط الطيران بسبب إلغاء الرحلة فإن على الخطوط أن تعيد كامل قيمة التذكرة للمستهلك.
    ــ على الخطوط الجوية أن تعد نموذج إقرار إلغاء المستهلك للتعاقد بمحض إرادته والذي يجب أن يوقع عليه المستهلك لاستحقاق استرجاع كامل قيمة التذكرة.
    ــ في حالة عدم وجود الإقرار فإنه يؤخذ بإفادة الراكب.
    ــ في المطارات الداخلية يجب على الخطوط أن تؤمن رحلة بديلة للرحلة الملغاة على ذات الخطوط أو على ناقل آخر خلال مدة لا تتجاوز ست ساعات من موعد إقلاع الرحلة الملغاة ما لم يستحل تنفيذ ذلك لدواعي الأمن والسلامة.
    ــ إذا كان مطار المغادرة من المطارات الداخلية وكانت المسافة بين نقطة المغادرة ونقطة الوصول أو أقرب مطار يمكن للمستهلك أن يغادر منه لنقطة الوصول لا تتجاوز 400 كيلومتر توجب على خطوط الطيران أن توفر وسيلة نقل برية لتأمين وصول المستهلك إلى مقصده في أقرب فرصة ممكنة، وإرجاع قيمة التذكرة لذلك الجزء من الرحلة للمستهلك.
    ــ في حال امتداد التأخير ما بين الرحلة الملغاة والرحلة البديلة لمدة تتجاوز ست ساعات فإنه يتعين على خطوط الطيران علاوة على الرعاية التي يجب عليه تقديمها أن تعوض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، ولا يعتبر التعويض المذكور بديلا عن تقديم خدمات الرعاية.
    ــ يجب على خطوط الطيران إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي منها للمستهلك إذا قرر المستهلك إلغاء السفر بمحض إرادته.

    رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض

    ــ تعويض المستهلك خلال شهر وتغريم الناقل 1500 ريال عن كل يوم تأخير في السداد.
    ــ يحق لخطوط الطيران أن تحجز الفائض على رحلاتها على أن تلتزم قدر الإمكان بتقليص عدد المستهلكين المرفوضين على الرحلة.
    ــ تلتزم الخطوط الوطنية بأن تقدم سياسة الحجز الفائض على رحلاتها للهيئة ممثلة في إدارة حماية المستهلك لاعتمادها.
    ــ تقدم الخطوط الأجنبية للهيئة ممثلة في إدارة حماية المستهلك سياسة الحجز الفائض المعتمدة من سلطات الطيران المدني في دولة المقر.
    ــ تعلن شركة الخطوط بشكل بارز عن سياسة الحجز الفائض المتبعة من قبلها وإعلام المستهلك بها عند تنفيذه إجراءات السفر سواء كان ذلك من خلال الاتصال الهاتفي أو على الموقع الإلكتروني للخطوط أو مكاتب وكونترات المبيعات والإركاب في المطار.
    ــ تلتزم الخطوط الأجنبية بالإعلان عن أية اختلافات جذرية في سياسة الحجز الفائض تقدم حقوقاً للمستهلك أقل من تلك التي تشترطها الهيئة.
    ــ في الحالات التي يتعين فيها على الخطوط أن ترفض الإركاب لأي مستهلك بسبب الحجز الفائض على الرحلة وتوفر مقاعد بديلة على ذات الرحلة على درجة أعلى من درجة الإركاب المتفق عليها مع المستهلك فإنه يجب على الخطوط ترقية درجة الإركاب إلى الدرجة الأعلى.
    ــ في الحالات التي يتعين فيها على الخطوط أن ترفض الإركاب لأي مستهلك بسبب الحجز الفائض على الرحلة المتفق عليها وعدم وجود مقاعد بديلة على الدرجة الأعلى فإنه يمكن للخطوط الإعلان عن طلب ركاب متطوعين للتنازل عن مقاعدهم مقابل عرض يقدم من الخطوط.
    ــ في حالة رفض إركاب أي مستهلك بسبب عدم وجود عدد كاف من المتطوعين المتنازلين عن مقاعدهم يجب على الخطوط تقديم وبصورة فورية الرعاية والعناية والمساندة والتعويض اللازم للمستهلك حسب الآلية التالية:
    * يجب على خطوط الطيران أن تقدم فورا معلومات وافية للمستهلك عن حقوقه عند رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض بطريقة مكتوبة وواضحة وأن يقدم له الإرشاد اللازم بهذا الشأن.
    * في حال توفر مقاعد على الدرجة الأدنى لذات الرحلة، يجب على الخطوط أن تخطر المستهلك المعني بتوفير المقاعد البديلة على الدرجة الأدنى.
    * يجب على الخطوط أن تتيح للمستهلك حق الاختيار بين أن يسافر على رحلة أخرى لذات الخطوط أو على خطوط أخرى، على أن تتحمل الخطوط فارق تكلفة الإركاب إن وجد.
    * إذا قرر المستهلك الانتظار حتى الرحلة التالية للخطوط الجوية أو كانت أقرب رحلة بدلية تتطلب الانتظار لأكثر من ساعة أو أقل من ست ساعات في مرافق المطار فإنه يجب على الخطوط تمكينه من استخدام صالات الاستضافة إذا كانت متوفرة في المطار.
    * لا يعد تنزيل الدرجة على ذات الرحلة بسبب الحجز الفائض رفضا للإركاب، وإنما يجب معه على الخطوط أن تعوض المستهلك عن كامل فارق السعر بين درجة الإركاب الأصلية وبين الدرجة التي تم السفر عليها للجزء الذي تم تنزيل الدرجة عليه من الرحلة.
    * في حالة رفض إركاب مستهلك مواصل على رحلة من نقطة الوصول إلى وجهات أخرى فإنه يجب على الخطوط الجوية ضمان وصول المستهلك إلى نقطة المقصد في أقرب وقت في أقل مدة تأخير ممكنة سواء على خطوط أخرى أو درجة إركاب أعلى مع تحمل الخطوط الجوية لفارق تكلفة الإركاب الإجباري إن وجد. ويجب على المستهلك أن يقدم ما يثبت مواصلته من نقطة الوصول.
    ــ لا يكون المستهلك مؤهلا للتعويض عن رفض الإركاب الإجباري بسبب الحجز الفائض على الرحلة في الحالات التالية:
    * عدم التزام المستهلك التام بعقد النقل الخاص بالخطوط أو بإحكام التعرفة المتعلقة بالتذاكر وبتأكيد الحجز وبالحضور للمطار قبل وقت كاف لإنهاء إجراء التعويض،حسب سياسة الخطوط.
    * إذا وفرت الخطوط خطوطا مشابهة أو أية وسيلة نقل أخرى لمقصد المستهلك النهائي خلال ست ساعات من وقت الإقلاع الأصلي، تلتزم الخطوط بسداد قيمة التعويض للمستهلك خلال 30 يوما من تاريخ ثبوت حق المستهلك في التعويض أو صدور قرار من الهيئة بحق المستهلك في التعويض، ويتم تعويض المستهلك بما يعادل 1500 ريال عن كل يوم تأخير في سداد قيمة التعويض.
    حقوق إلغاء الرحلات يتعين على شركات الطيران إسكان الركاب في حال تأخرت رحلاتهم البديلة للملغاة أكثر من ست ساعات. ــ يجب على الناقل الجوي أن يسعى قدر الإمكان لأن يحد من عدد الرحلات الملغاة مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة. ــ إبلاغ المستهلك بإلغاء الرحلات قبل موعد الرحلة بوقت كاف، إذا أخطر الناقل الجوي المستهلك بإلغاء الرحلة قبل سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر، يتم إعفاء الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة والتعويض على أن يعيد الناقل الجوي أقيام التذاكر للمستهلكين المعنيين، إذا تم إخطار المستهلك بإلغاء الرحلة بأقل من سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر فإنه يتعين على الناقل الجوي أن يخير المستهلك بين إيجاد رحلة بديلة أو إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي من الرحلة، في حال اختيار المستهلك لرحلة بديلة عن الرحلة التي تم إلغاؤها وترتب على ذلك أن تمتد إقامة المستهلك في فندق لمدة إضافية حتى موعد الرحلة البديلة، يتحمل الناقل الجوي تكاليف الإقامة الفندقية والوجبات عن المدة الإضافية بحق أقصى ثلاثة آلاف ريال للراكب الواحد لكل يوم حتى موعد السفر الجديد. * في حال إلغاء الرحلة بسبب ظروف آنية أثناء تواجد المستهلك في المطار، واختيار المستهلك إيجاد رحلة بديلة للتي تم إلغاؤها فإنه يتم التعامل مع المستهلك على أساس إذا كان السفر على درجة أعلى لذات الناقل الجوي أو على ناقل جوي آخر يتحمل الناقل الجوي قيمة فارق التكلفة، إذا كانت تكلفة الإركاب على الرحلة البديلة أعلى من تكلفتها على ذات الناقل الجوي، إذا كان السفر على ذات الخطوط أو على خطوط أخرى على درجة إركاب أدنى، تعوض الخطوط الناقلة المستهلك بما يعادل 100 في المائة من فارق التكلفة أو 500 وحدة سحب خاصة أيهما أعلى. * يمكن أن يكون التعويض من خلال إصدار تذاكر سفر مفتوحة الوجهة مستحقة الاستخدام خلال عام من تاريخ إصدارها شريطة موافقة المستهلك على ذلك. ــ إذا قرر المستهلك بمحض إرادته أن يلغي التعاقد مع خطوط الطيران بسبب إلغاء الرحلة فإن على الخطوط أن تعيد كامل قيمة التذكرة للمستهلك. ــ على الخطوط الجوية أن تعد نموذج إقرار إلغاء المستهلك للتعاقد بمحض إرادته والذي يجب أن يوقع عليه المستهلك لاستحقاق استرجاع كامل قيمة التذكرة. ــ في حالة عدم وجود الإقرار فإنه يؤخذ بإفادة الراكب. ــ في المطارات الداخلية يجب على الخطوط أن تؤمن رحلة بديلة للرحلة الملغاة على ذات الخطوط أو على ناقل آخر خلال مدة لا تتجاوز ست ساعات من موعد إقلاع الرحلة الملغاة ما لم يستحل تنفيذ ذلك لدواعي الأمن والسلامة. ــ إذا كان مطار المغادرة من المطارات الداخلية وكانت المسافة بين نقطة المغادرة ونقطة الوصول أو أقرب مطار يمكن للمستهلك أن يغادر منه لنقطة الوصول لا تتجاوز 400 كيلومتر توجب على خطوط الطيران أن توفر وسيلة نقل برية لتأمين وصول المستهلك إلى مقصده في أقرب فرصة ممكنة، وإرجاع قيمة التذكرة لذلك الجزء من الرحلة للمستهلك. ــ في حال امتداد التأخير ما بين الرحلة الملغاة والرحلة البديلة لمدة تتجاوز ست ساعات فإنه يتعين على خطوط الطيران علاوة على الرعاية التي يجب عليه تقديمها أن تعوض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، ولا يعتبر التعويض المذكور بديلا عن تقديم خدمات الرعاية. ــ يجب على خطوط الطيران إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي منها للمستهلك إذا قرر المستهلك إلغاء السفر بمحض إرادته

    حقوق إلغاء الرحلات يتعين على شركات الطيران إسكان الركاب في حال تأخرت رحلاتهم البديلة للملغاة أكثر من ست ساعات. ــ يجب على الناقل الجوي أن يسعى قدر الإمكان لأن يحد من عدد الرحلات الملغاة مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة. ــ إبلاغ المستهلك بإلغاء الرحلات قبل موعد الرحلة بوقت كاف، إذا أخطر الناقل الجوي المستهلك بإلغاء الرحلة قبل سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر، يتم إعفاء الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة والتعويض على أن يعيد الناقل الجوي أقيام التذاكر للمستهلكين المعنيين، إذا تم إخطار المستهلك بإلغاء الرحلة بأقل من سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر فإنه يتعين على الناقل الجوي أن يخير المستهلك بين إيجاد رحلة بديلة أو إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي من الرحلة، في حال اختيار المستهلك لرحلة بديلة عن الرحلة التي تم إلغاؤها وترتب على ذلك أن تمتد إقامة المستهلك في فندق لمدة إضافية حتى موعد الرحلة البديلة، يتحمل الناقل الجوي تكاليف الإقامة الفندقية والوجبات عن المدة الإضافية بحق أقصى ثلاثة آلاف ريال للراكب الواحد لكل يوم حتى موعد السفر الجديد. * في حال إلغاء الرحلة بسبب ظروف آنية أثناء تواجد المستهلك في المطار، واختيار المستهلك إيجاد رحلة بديلة للتي تم إلغاؤها فإنه يتم التعامل مع المستهلك على أساس إذا كان السفر على درجة أعلى لذات الناقل الجوي أو على ناقل جوي آخر يتحمل الناقل الجوي قيمة فارق التكلفة، إذا كانت تكلفة الإركاب على الرحلة البديلة أعلى من تكلفتها على ذات الناقل الجوي، إذا كان السفر على ذات الخطوط أو على خطوط أخرى على درجة إركاب أدنى، تعوض الخطوط الناقلة المستهلك بما يعادل 100 في المائة من فارق التكلفة أو 500 وحدة سحب خاصة أيهما أعلى. * يمكن أن يكون التعويض من خلال إصدار تذاكر سفر مفتوحة الوجهة مستحقة الاستخدام خلال عام من تاريخ إصدارها شريطة موافقة المستهلك على ذلك. ــ إذا قرر المستهلك بمحض إرادته أن يلغي التعاقد مع خطوط الطيران بسبب إلغاء الرحلة فإن على الخطوط أن تعيد كامل قيمة التذكرة للمستهلك. ــ على الخطوط الجوية أن تعد نموذج إقرار إلغاء المستهلك للتعاقد بمحض إرادته والذي يجب أن يوقع عليه المستهلك لاستحقاق استرجاع كامل قيمة التذكرة. ــ في حالة عدم وجود الإقرار فإنه يؤخذ بإفادة الراكب. ــ في المطارات الداخلية يجب على الخطوط أن تؤمن رحلة بديلة للرحلة الملغاة على ذات الخطوط أو على ناقل آخر خلال مدة لا تتجاوز ست ساعات من موعد إقلاع الرحلة الملغاة ما لم يستحل تنفيذ ذلك لدواعي الأمن والسلامة. ــ إذا كان مطار المغادرة من المطارات الداخلية وكانت المسافة بين نقطة المغادرة ونقطة الوصول أو أقرب مطار يمكن للمستهلك أن يغادر منه لنقطة الوصول لا تتجاوز 400 كيلومتر توجب على خطوط الطيران أن توفر وسيلة نقل برية لتأمين وصول المستهلك إلى مقصده في أقرب فرصة ممكنة، وإرجاع قيمة التذكرة لذلك الجزء من الرحلة للمستهلك. ــ في حال امتداد التأخير ما بين الرحلة الملغاة والرحلة البديلة لمدة تتجاوز ست ساعات فإنه يتعين على خطوط الطيران علاوة على الرعاية التي يجب عليه تقديمها أن تعوض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، ولا يعتبر التعويض المذكور بديلا عن تقديم خدمات الرعاية. ــ يجب على خطوط الطيران إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي منها للمستهلك إذا قرر المستهلك إلغاء السفر بمحض إرادته.

    حقوق إلغاء الرحلات يتعين على شركات الطيران إسكان الركاب في حال تأخرت رحلاتهم البديلة للملغاة أكثر من ست ساعات. ــ يجب على الناقل الجوي أن يسعى قدر الإمكان لأن يحد من عدد الرحلات الملغاة مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة. ــ إبلاغ المستهلك بإلغاء الرحلات قبل موعد الرحلة بوقت كاف، إذا أخطر الناقل الجوي المستهلك بإلغاء الرحلة قبل سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر، يتم إعفاء الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة والتعويض على أن يعيد الناقل الجوي أقيام التذاكر للمستهلكين المعنيين، إذا تم إخطار المستهلك بإلغاء الرحلة بأقل من سبعة أيام من التاريخ المحدد للسفر فإنه يتعين على الناقل الجوي أن يخير المستهلك بين إيجاد رحلة بديلة أو إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي من الرحلة، في حال اختيار المستهلك لرحلة بديلة عن الرحلة التي تم إلغاؤها وترتب على ذلك أن تمتد إقامة المستهلك في فندق لمدة إضافية حتى موعد الرحلة البديلة، يتحمل الناقل الجوي تكاليف الإقامة الفندقية والوجبات عن المدة الإضافية بحق أقصى ثلاثة آلاف ريال للراكب الواحد لكل يوم حتى موعد السفر الجديد. * في حال إلغاء الرحلة بسبب ظروف آنية أثناء تواجد المستهلك في المطار، واختيار المستهلك إيجاد رحلة بديلة للتي تم إلغاؤها فإنه يتم التعامل مع المستهلك على أساس إذا كان السفر على درجة أعلى لذات الناقل الجوي أو على ناقل جوي آخر يتحمل الناقل الجوي قيمة فارق التكلفة، إذا كانت تكلفة الإركاب على الرحلة البديلة أعلى من تكلفتها على ذات الناقل الجوي، إذا كان السفر على ذات الخطوط أو على خطوط أخرى على درجة إركاب أدنى، تعوض الخطوط الناقلة المستهلك بما يعادل 100 في المائة من فارق التكلفة أو 500 وحدة سحب خاصة أيهما أعلى. * يمكن أن يكون التعويض من خلال إصدار تذاكر سفر مفتوحة الوجهة مستحقة الاستخدام خلال عام من تاريخ إصدارها شريطة موافقة المستهلك على ذلك. ــ إذا قرر المستهلك بمحض إرادته أن يلغي التعاقد مع خطوط الطيران بسبب إلغاء الرحلة فإن على الخطوط أن تعيد كامل قيمة التذكرة للمستهلك. ــ على الخطوط الجوية أن تعد نموذج إقرار إلغاء المستهلك للتعاقد بمحض إرادته والذي يجب أن يوقع عليه المستهلك لاستحقاق استرجاع كامل قيمة التذكرة. ــ في حالة عدم وجود الإقرار فإنه يؤخذ بإفادة الراكب. ــ في المطارات الداخلية يجب على الخطوط أن تؤمن رحلة بديلة للرحلة الملغاة على ذات الخطوط أو على ناقل آخر خلال مدة لا تتجاوز ست ساعات من موعد إقلاع الرحلة الملغاة ما لم يستحل تنفيذ ذلك لدواعي الأمن والسلامة. ــ إذا كان مطار المغادرة من المطارات الداخلية وكانت المسافة بين نقطة المغادرة ونقطة الوصول أو أقرب مطار يمكن للمستهلك أن يغادر منه لنقطة الوصول لا تتجاوز 400 كيلومتر توجب على خطوط الطيران أن توفر وسيلة نقل برية لتأمين وصول المستهلك إلى مقصده في أقرب فرصة ممكنة، وإرجاع قيمة التذكرة لذلك الجزء من الرحلة للمستهلك. ــ في حال امتداد التأخير ما بين الرحلة الملغاة والرحلة البديلة لمدة تتجاوز ست ساعات فإنه يتعين على خطوط الطيران علاوة على الرعاية التي يجب عليه تقديمها أن تعوض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، ولا يعتبر التعويض المذكور بديلا عن تقديم خدمات الرعاية. ــ يجب على خطوط الطيران إعادة قيمة التذكرة لكامل الرحلة أو للجزء المتبقي منها للمستهلك إذا قرر المستهلك إلغاء السفر بمحض إرادته.
                  

العنوان الكاتب Date
من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 02:23 PM
  Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 02:32 PM
    Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية عابدون محمد عابدون01-10-11, 02:38 PM
      Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 02:43 PM
        Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية ياسر بيناوي01-10-11, 02:49 PM
    Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية Zomrawi Alweli01-10-11, 02:50 PM
      Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 03:09 PM
        Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية نصر الدين محمد شريف01-10-11, 03:34 PM
          Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 03:46 PM
            Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:09 PM
              Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:12 PM
                Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:23 PM
                  Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:25 PM
                    Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:34 PM
                      Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:35 PM
                        Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 04:45 PM
                          Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية ناصر احمد الامين01-10-11, 04:57 PM
                          Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية خضر الطيب01-10-11, 05:01 PM
                            Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 05:12 PM
                              Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية أسامة البلال01-10-11, 05:35 PM
                                Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية AnwarKing01-10-11, 06:05 PM
                              Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية احمد خليل01-10-11, 05:55 PM
                                Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية MOHAMMED ELSHEIKH01-10-11, 06:19 PM
                                Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية قلقو01-10-11, 07:17 PM
                            Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية ASHRAF MUSTAFA01-10-11, 06:19 PM
                              Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية Dr.Elsadig Abdalla01-10-11, 06:26 PM
                                Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية مها عبد الله01-10-11, 08:55 PM
                                  Re: من مطار الخرطوم، شكوى لمدير الخطوط الجوية السودانية ALZOLZATOO01-10-11, 09:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de