|
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان (Re: Elawad)
|
Quote: انا معك يا اخ عمر ان الفترة التي اشرت اليها فترة مظلمة ولم يكن الجنوبيون وحدهم من ذاق ويلاتها المذلة بل الشماليين انفسهم |
الاخ الشامي لك التحية لا افهم ماذا حدث للشماليين بالضبط في تلك الفترة او غيرها ؟ فهل اعلنت حرب الدولة المفتوح بكل القدرات ضد الشمال ايضا؟ وإلا ما هو وجه المقارنة اساسا مع اربعون عاما من حرب الشمال بمختلف حكامهم وحكوماتهم ضد الجنوب في داخل ارضهم ختاما باعلان الجهاد المقدس لاسئتصال شعب جنوب السودان بالمرة من قبل حكومات وحكام شماليون اساسا؟ ثم عن اي شمال انتم تتحدثون بالضبط؟ ومن الذي قام بالاساءة للشماليون حتى يقارن بما ظل يحدث في الجنوب تاريخيا؟ فهل اساءة الشمالي للشمالي مسئول عنه الجنوب او حتى يقارن بما يحدث للجنوبي من الشمالي؟ كيف هذا عالم؟ اما مسالة العبودية فالاضافة الى انها كحقيقة تاريخية ايضا فان الدولة التي تحرم مواطنيها من حق المواطنة لاسباب دينية او عرقية او ثقافية او جهوية او لاي سبب كان فان هذا يعتبر استرقاق ليس إلا. وهذا ماهو موجود في الواقع الان. ومنذ الاغريق اول من حدد هذا وفق مفهوم الدولة ولذلك نزعت الدول الى تاسيس حق المواطنة كاساس للحقوق والواجبات لاي فرد لمجرد انه انسان موجود بغد النظر عن اي اعتبارات اخرى دينية/ ثقافية / عرقية / او جهوية المشكلة كلها تكمن في فهمنا القاصر للاشياء وانحيازنا الاعمى لذواتنا الشخصية/ الدينية/ العرقية/ الثقافية/ الجهوية في اطار مؤسسة الدولة التي هي بخلاف كل هذا بل هو الاطار القيمي الموضوعي الاخلاقي والقانوني لاحتواء كل هذه المكونات ويسمو فوقهم جميعا ليكون ماعونا ليتعايش في اطاره هذه الحقائق بامن ووئام وإلا فالعودة سريعا الى الانقسام وفق هذه العطيات التي هي بالضرورة اساس لكل تحيزاتنا ومشاكلنا اليوم. لعدم رعايتنا لهذه الحقائق بواقعية باعتبارالانسان في حد ذاته هو الهدف الاكثر اهمية وضمان حياته وبقائه بكرامة وهذا لا يعني تجريده من مكوناته الدينية الثقافية العرقية ولكن لوضع التوازن اللازم في اطار التعايش مع الاخرين الذين هم ايضا لهم ذات المكونات ليتعايشوا في امن وسلام وعدالة في دولة واحدة او حتى كرة ارضية واحدة. عليه عندما نتحدث عن مؤسسة الدولة يجب ان نسمو عن تحيزاتنا العرقية الثقافية الدينية والجهوية ونتحدث كسودانيون اولا واخيرا وإلا سيلحق بنا المزيد من الانهيار وخطر التقسيم كل منا حسب عرقه او فهمه الديني او الجهوي او الثقافي او حتى القبلي وباقان اموم يتحدث بما حدث له في الواقع كشخص وكمجتمع فان اعلان الجهاد ضده وضد شعب جنوب السودان هو اسوأ واخطر من العبودية وان فتاوي التكفير والجهاد مازال مشروعا بالطبع فلماذا لا يصرح باقان بما يراه ماثل امامه؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هكذا تورد الابل يا باقان | الشامي الحبر عبدالوهاب | 01-07-11, 07:33 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | الشامي الحبر عبدالوهاب | 01-07-11, 07:39 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | Elbagir Osman | 01-07-11, 08:31 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | الكباشى عبد الله الرقيق | 01-07-11, 08:51 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | الكباشى عبد الله الرقيق | 01-07-11, 08:51 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | عمر دفع الله | 01-07-11, 09:01 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | الشامي الحبر عبدالوهاب | 01-07-11, 09:07 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | عمر دفع الله | 01-07-11, 09:51 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | jini | 01-07-11, 09:53 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | Elawad | 01-07-11, 11:14 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | Arabi yakub | 01-08-11, 04:02 PM |
Re: ما هكذا تورد الابل يا باقان | عبد المنعم سليمان | 01-08-11, 05:40 PM |
|
|
|