|
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)
|
دونما ترتيب أمشي مع هذا المدى قارئاً مداعباً حينا ومتردداً حيناً آخر
ًلنرصد شخوص الحكاية:
الراوي (؟) الفتاة (؟) النادل (؟) والد ووالدة الفتاة (؟؟) صديق سابق للفتاة (؟)
ونتدلى من ثم إلى القراءة:
حيث يلاحظ تجريد الحكاية من أسماء الشخوص الواردة فيها، وإبراز الحدث المركزي والأحداث الهامشية لها بشكل صادح وأخاذ يجعلك في لبها دون اكتراث منك لعدم وجود أسماء للشخوص، لا، بل وتجزم بوجودها، ولجودة هذا النص، خيل إليّ بأنه ما من سبيل، لتدوينه بهكذا براعة ودربة وتكثيف وجزالة وووو، إلا إن جاء والذهن مفتوح على مصراعيه ومدعوماً بشجنٍ بالِغٍ لوحي متماسك، ولا أقول بحس مرهف فذا ما هو مفروغ منه... فأنظر: (تعشق لبس بنطال الجينز...) حيث يمكنك، ويحق لك ذلك، طرح سؤال مفاده: كيف عرف والحكاية في أولها عن عشقها لبس بنطال الجينز؟ فقد كان من الممكن أن يقول بشكل مباشر ومقبول بأنها ترتدي بنطال جينز، ويمكنك تتبع القصة حتى الفراغ منها ولن تلمح إشارة إلى بنطال جينز خلا هذا المدخل، وأخذك أيها السائل معي إلى المدخل الذي سبقه ولا علاقة له بالفتاة لكن له علاقة بالمكان الذي تتواجد فيه بشكل شبه دائم وهو المقهي: (اعتدت ارتياد ذلك المقهى...) ومن هذا الاعتياد، الوجود الذي يسمح بالوقوف الجيد على المكان ومحتوياته ومرتاديه، نقبل بعلمه عشق الفتاة للجينز... لكن شرط قبولنا هذا رهناً على الشكل الخارجي فقط، إلا إن كان الدخول إلى تفاصيل عداه متبوعاً وإن بإشارة خفية إلى مصدر ذلك..
ولا يفوتنا التنويه إلى المدخل الرئيس/تميمة الغربة وفلسفتها والتي هي في الغالب الأعم تأتي لتمنحنا تأويلاً مبكراً على مآل كل حدثٍ في المتن... ولك أن تقارن ذلك بمنتهى (ثمرة الباباي) وستجده منطبقاً إن بشكل أو آخر... وإنما اعتبر المدخل هو أصل دوران كل حكاية تالية لما بين يدينا ومنتهاه... ذلك لأننا رأينا هذا الغريب في (بطسبيرج) وحكاية (ثمرة الباباي) ونتوقع أن نرى أماكن أخرى وحكايا عنها وحولها وإشارات تجول بنا هنا وهناك تدل ولا تدل، تفضي ولا تفصح...
هناك ما يمكن قصقصته مثل: (اعتدت ارتياد ذلك المقهى الذي يعج بالأفارقة الأمريكان. تغيرت بشرة بعض الأفارقة هناك، اتخذت لوناً خمرياً خلاباً) بحيث يمكننا وضع كل تلك العبارات في جُملة أقصر مما وردت، كأن نقول: (اعتدت ارتياد مقهىً يعج بالأفارقة الأمريكان اللذين تغيرت بشرة بعضهم متخذة لوناً خمرياً خلاباً) وقد استبعدت (هناك) والتي تشير بالضرورة إلى مكان الحكاية لأننا نفهم ذلك ضمناً، اللهم إلا إن كان هناك ما هو مضمر خلفها
(قد) يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 12:36 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 12:38 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 12:40 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 12:42 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 12:44 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 12:46 PM |
Re: ثمرة الباباي | يوسف السماني يوسف | 01-05-11, 02:17 PM |
Re: ثمرة الباباي | tmbis | 01-05-11, 02:40 PM |
Re: ثمرة الباباي | ismeil abbas | 01-05-11, 04:33 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-08-11, 07:05 AM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-06-11, 09:40 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-05-11, 05:44 PM |
Re: ثمرة الباباي | يوسف السماني يوسف | 01-06-11, 07:19 AM |
Re: ثمرة الباباي | يوسف السماني يوسف | 01-06-11, 07:28 AM |
Re: ثمرة الباباي | إدريس محمد إبراهيم | 01-06-11, 08:19 AM |
Re: ثمرة الباباي | دينا خالد | 01-08-11, 08:46 AM |
Re: ثمرة الباباي | دينا خالد | 01-10-11, 09:39 AM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-11-11, 07:29 AM |
Re: ثمرة الباباي | بله محمد الفاضل | 01-11-11, 08:23 AM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-11-11, 12:10 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-12-11, 10:42 AM |
Re: ثمرة الباباي | ذواليد سليمان مصطفى | 01-12-11, 03:33 PM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-24-11, 09:28 AM |
Re: ثمرة الباباي | بله محمد الفاضل | 01-19-11, 06:59 PM |
Re: ثمرة الباباي | بله محمد الفاضل | 01-19-11, 07:08 PM |
Re: ثمرة الباباي | بله محمد الفاضل | 01-19-11, 07:13 PM |
Re: ثمرة الباباي | بله محمد الفاضل | 01-24-11, 09:25 AM |
Re: ثمرة الباباي | أيمن مبارك أبو الحسن | 01-24-11, 10:55 AM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-26-11, 08:46 AM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 01-25-11, 09:34 AM |
Re: ثمرة الباباي | ابو جهينة | 03-10-11, 09:31 AM |
Re: ثمرة الباباي | حبيب نورة | 03-10-11, 10:35 AM |
|
|
|