|
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) (Re: Abureesh)
|
الأخ حسن الجزولي لك التحية ذكرت في مقدمة هذا البوست بأنني لست بالضرورة أن أكون متفقة تماما مع ما جاء بالفيديو لأنني أعلم جيدا موقف الحزب الشيوعي الواضح في تلك الفترة من قضية الجنوب, لكن كما أسلفت فهذا أوان المراجعة ويجب أن تكون مواقف الحزب مبذولة للجميع حتى يطلع عليها الجيل الحالي كما أتمنى أن تكون مواقف الحزب الحالية أكثر وضوحا لمن يعايشها وأن يكون الحزب أكثر توحدا حول القضايا الملحة. الاقتباس التلي ورد ضمن مقال للزميل مجدي الجزولي في مايو 2006 بموقع التحالف الديمقراط بفيلادلفيا:
ي نفس العام قدم عبد الخالق محجوب خطابه الشهير أمام مؤتمر المائدة المستديرة في الخرطوم بصدد قضية الجنوب و الذي تجاوز فيه بإمتياز الرؤى الذاتية و الإستعلائية للسياسيين الشماليين، مقدماً تحليلاً واقعياً للقضية ربط فيه بين المطالب السياسية للجنوبيين و مهمة التحرر الوطني و الصراع الطبقي في البلاد بعد أن سجل سابقة مجيدة في المناقشة العامة لدور الرق المحوري في القضية: ” إن التغييرات التي شملت بلادنا امتدت أيضاً لمفاهيم الدوائر السياسية المختلفة فانتصر صوت العقل و أصبح هناك إتفاق جماعي حول وجود مشكلة و قضية في الجنوب و أن الحل الديمقراطي السلمي هو السبيل، بعد أن عانينا سنوات عدة من سياسة الإرهاب و البطش و إراقة الدماء. و كنا نأمل لو شملت تلك التغييرات مفاهيم بعض اخواننا هنا الذين يسموننا بأحفاد الزبير باشا، و نحن نقول لهم بصراحة و وضوح، نعم نحن أحفاد الزبير باشا، فنحن لا نتهرب من تاريخنا، لكنا ننظر إليه نظرة موضوعية ناقدة، و في غير مرارة، نستفيد منه الدروس و نستقي منه العبر، فتجارة الرقيق التي تتحدثون عنها كثيراً كانت مدفوعة من المستعمر الأوروبي و لمصلحته و هي عار عليه في تلك العهود و عار على كل من نفذها.“[4] يمضي محجوب في خطابه ليطور الفكرة الجنينية التي طرحها و رفاقه في الجبهة المعادية للإستعمار قبل تمرد 1955 و التي صاغتها اللجنة التنفيذية في إجتماعها بتاريخ 21 سبتمبر 1954 و نشرتها جريدة الصراحة 28 سبتمبر 1954: ” ترى اللجنة أن حل مشكلة الجنوب يتم على الأساس التالى : تطوير التجمعات القومية فى الجنوب نحو الحكم المحلى الذاتى فى نطاق وحدة السودان“، أرفقت اللجنة موقفها بمقال تفسيري جاء فيه أيضاً: ” كذلك نقر بأنه ليست لدينا وجهة نظر محددة عن الموقف بين القوميات السودانية الأخرى فى الشمال والشرق ، الا أنه مما يبدو لا توجد مشكلة حالية بالنسبة لها . ولكننا من ناحية المبدأ لا ننكر أنه اذا جاء وقت ، حتى ولو كان بعد الاستقلال بفترة طويلة واقتضت ظروف هذه القوميات نوعاً معيناً من الحكم الداخلى فيجب أن ينفذ .“ في مرحلة لاحقة قدم محجوب تصوره لمهام إستكمال الإستقلال في مرحلة "الثورة الوطنية الديمقراطية"، المناط بها تصحيح المسار الإقتصادي و السياسي للبلاد في إتجاه تحقيق مطالب الجماهير الشعبية الغالبة و تهشيم جهاز الدولة القديم "الإستعماري"، و ذلك في وثيقة "حول البرنامج" التي كتبها في معتقله بالشجرة في يونيو1971، فيها يطور و يفصل ما أجمله برنامج المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي السوداني 1967 وفق القاعدة الماركسية القائلة بأولوية الممارسة و ضرورة التعلم المتواصل من التجربة الماثلة و الواقع الملموس. حدد محجوب في وثيقته أولويات العمل بالقول: ” نبدأ بتحديد القضية الأساسية في الثورة الديمقراطية، و التي تتفرع منها كل القضايا الأخرى لتلك الثورة. أعتقد أن قضية الثورة الإقتصادية (التنمية) هي تلك الحلقة. فإذا كان العدو الإستراتيجي الأساسي لثورتنا الوطنية هو الإستعمار الحديث و الحلف البرجوازي شبه الإقطاعي في الداخل، و أن الهدف الأول للثورة الوطنية الديمقراطية هو دعم و تطور السيادة الوطنية.. فإن هذا غير ممكن من غير النهوض الإقتصادي و بناء مجتمع صناعي و زراعي.“[5] بعد أن قدم وصفاً تحليلياً لمصادر الفائض الإقتصادي الازم لتحقيق تنمية قوى الإنتاج يواصل محجوب جهده ليشمل بنقده الهياكل الإجتماعية و السياسية التي تعوق النمو الإجتماعي-الإقنصادي بما فيها البيروقراطية و جهاز الدولة الإستعماري، ثم ليحدد إطاراً نظرياً لتثوير نظم و مناهج التعليم، كونها تلعب الدور المركزي في تهيئة العنصر البشري؛ أساس و هدف التنمية: ”إن المجتمع الصناعي-الزراعي المتقدم يبنيه الإنسان السوداني الذي يتحرر من تلك العوامل و يخرج من نطاق الخوف إلى رحاب المعرفة حيث يحتل الإنسان مركزاً كريماً بوصفه أكرم الكائنات، إن تحرر الجماهير الكادحة من ذلك الخوف و من مؤسساته الإجتماعية لا يتم بالتشريع و القهر بل بنشر المعرفة اليومية، بالثورة الثقافية التي تخرج من منابت المجتمع و تهز قاعه ضجيجاً و حركةً، هو إنتصار الإرادة الديمقراطية و المعرفة و الوعي بين الجماهير، و الوعي أساسه حرية الإختيار و الإقتراب من الحقيقة، و القهر و التشريع و حجب الإختيار ليست من وسائل إكتشاف الحقيقة في شئ.“[6]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-05-11, 01:31 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 01-05-11, 01:39 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Dr Salah Al Bander | 01-05-11, 02:17 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | حسن الطيب يس | 01-05-11, 03:18 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | saif massad ali | 01-05-11, 03:28 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | محمد مختار جعفر | 01-05-11, 05:21 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Mubarak kunna | 01-05-11, 06:56 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Dr. Ahmed Amin | 01-05-11, 07:23 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-05-11, 10:26 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Dr.Elsadig Abdalla | 01-05-11, 10:41 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | أحمد طراوه | 01-05-11, 12:15 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-05-11, 12:38 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-05-11, 09:58 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | حسن الجزولي | 01-05-11, 11:43 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | كمال عباس | 01-06-11, 04:52 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Abureesh | 01-06-11, 05:17 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-07-11, 00:51 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-07-11, 01:13 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Dr.Elsadig Abdalla | 01-07-11, 03:58 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Abureesh | 01-07-11, 12:04 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Dr.Elsadig Abdalla | 01-07-11, 12:23 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | حسن الجزولي | 01-07-11, 09:44 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | حسن الجزولي | 01-07-11, 09:56 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | حسن الجزولي | 01-07-11, 10:36 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Saad A.Ragab | 01-08-11, 01:59 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | عاطف مكاوى | 01-08-11, 06:30 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | اسامة الكاشف | 01-08-11, 08:07 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | محمد عبد الماجد الصايم | 01-23-11, 11:47 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-23-11, 08:25 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | محمد عبد الماجد الصايم | 01-24-11, 09:04 AM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-23-11, 08:25 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Tragie Mustafa | 01-23-11, 08:50 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Abdel Aati | 01-23-11, 10:41 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | سناء الصباغ | 01-24-11, 10:00 PM |
Re: الصادق والترابي يتحملان الوزر الى يوم الدين (يوجد فيديو) | Gaafar Ismail | 01-25-11, 05:57 AM |
|
|
|