|
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) (Re: عروة علي موسى)
|
عمد شاعرنا في الجزء الثاني ( الوصية ) للوم والعتاب موجهاً ذلك لتمرة فؤاده ( فاطمة الفنجري ) وذلك عندما ضنت عليه الظروف بوصول الرسائل الأحلى من عسل من النحل ، ففي هذا الجزء سكب شاعرنا حشاشته وحنينه وحبه وشجنه مازجاً ذلك بفيض من الطبيعة مصوراً حاله وهو عايش في ( الأسية ) التي جاءت بعدما نأت ( فاطمة الفنجري ) بفعل مؤامرة السياسة والظروف التي كانت تسود البلد وقتها ، فها هو يصور رحيلها مثل الطير الغريب الذي عندما يغادر في المساء فتراه يسرع الخطى ويزيد سرعةً في الطيران لأنه يريد الانتقال إلى مكانه الذي يعرف حيث أهله وعشيرته وفلذات أكباده الصغار . (لا سلام منك وما منك تحية للوراك خليتو عايش في الاسية ما حرام يا الفنجري ما تسيب وصية قمت زي طيرا غريب سافر عشية ) والوصية هنا تختط ثلاثة طرق : الأول كون أن الوصية من شاعرنا للمحبوب حاثاً إياه أن يعمل على إرسال الرسائل ليقف بها على حاله ، ولعلها تخفف عنه بعض سادية السياسة والعسكر الجهلة . الثاني : هو ما خبر وما سمع من حديث الأجداد والجدات المثل القائل : ( المفارق عينو قوية ) . الثالث : الدعوة للرجوع منتقداً الذين استهوتهم الديار الجديدة فنسوا مرتع صباهم وذكرياتهم . وبالمثل ( المفارق عينو قوية ) يربط شاعرنا عدم وصول الرسائل من المحبوب بأن ثمة تجاهل قد تم من قبل المحبوب المفارق ، وهذه هواجس طبيعية تنتاب المحبين لا يكون القصد منها توبيخ المحب بقدر ما هي لوم وعتاب ليس إلاّ ومداعبة كأنما أن انقطاع الرسائل أرتد به لما اختزل في الذاكرة مما حوى ذلك المثل الذي هو وصية من الأجداد والأسلاف ( المفارق عينو قوية ) رغم أن الأمر في البداية لم يكن يقيناً ، ولكنه رسخ عندما ضنت الظروف بوصول رسائل المحبوب ( دابو صدقت) (ما قبيل وصوني يا حليل الوصية كت مكضب كنت ناسي دابو صدقت المفارق عينو قوية ) . يتداعى شاعرنا حنيناً والتصاقاً بعناصر الطبيعة التي صورها وكأنها كانت ترهف السمع لما يقول الناس في البلد وتعرف الشخوص وتحس بالمشاعر المتبادلة بينهم ، فا هي السواقي في جوف الليل تنوح حاملة حنين الدنيا كلها في أنينها مشاركة شاعرنا بحرقة وحسرة على غياب ( فاطمة الفنجري) . يا لهول الفقد عند شاعرنا الذي جعله من فرط حيرته عند غياب الحبيب أن صور نفسه مثل الطيور المرتبكة بين غصون الأشجار جيئة وذهاباً تبحث عن وليدها ، فهذا التشبيه يكبر ويتنامى عندما تعرف أن شاعرنا وفي بحثه المضني هذا يعلم علم اليقين أن حبيه قد رحل بيد أن الطيور يحدوها الأمل في وجود وليدها . والبحث والسؤال عن الحبيب لم يقف حده عند شاعرنا بل أن كل البيوت تسأل عنها الحبيبة ( الصبية ) ، وهنا ربما أراد شاعرنا أن يوسع دائرة الإحساس إذ أن ليلي الرحيل هي فاطمة الفنجري في الوصية وهي أمنة في مساخة الحلة ، فالهمُ عند شاعرنا ليس ذاتياً فهو همٌ جلل أصاب كل المحبين عندما غمرت مياه السد احاسيسهم ونأت بالمحبين بعيداً عن دار الأهل بدون أهل . والسؤال عن سرب الحسان الذي غادر كأنه الطير الغريب الذي يغادر في المساء عندما تنتهي رحلة جمعه لقوت عياله فيعقد العزم على الرحيل دون أن يحس به أحد لماذا هذا الرحيل المسائي ولماذا هذه العجلة ، فالغريب أن الطير ذاهب لدياره لكن الأمر عند الذين غادروا البلد مجبرين كأنما هي إشارة ولفت نظر للذين كانوا السبب في ذلك الرحيل والتهجير والتغريب بأنهم عندما غادر الناس طفقوا ينظرون إليهم كأنهم طائر غريب رحل في المساء دون أن يحس به الناس . (السواقي النايحة نص الليل حنين الدنيا ممزوج في بكاها زي طيورا في الفروع محتارة بتفتش جناها البيوت والناس بتسال عن صبية فارقت حلتنا زي طير غريب سافر عشية ) في الجزء الأخير من الوصية يتضح الدرب الثالث ( الدعوة للرجوع ) وهذا هم عام استطاع شاعرنا وبحنكة أن يربطه مع همه الخاص ولا تكاد تملس ما يفرق بينهما إلاّ بتركيز شديد مستخدماً لفظ ( ما حرام ) أي كيف يمكن أن يكون الماضي الجميل وذكرياته الحلوة مجرد محطة للأسى كلما عركتك آلام الفراق والشوق لدار الأهل ( ما حرام ماضيك يصبح ليك اسية ) ليستخدم شاعرنا العذر الملفوف بثوب من الأمل حينما يقول: ( يا سلام لو كان جفاك بحسن نية ) لينسى وصية الأجداد ومثلهم ( المفارق عينوو قوية ) فهذا العتاب الخفيف مرتبط بأمل أن يكون هذا الغياب الطويل قد فرضته ظروف وسيزول حينما تختفي تلك الظروف . ولأن الأمل ما زال يلف شاعرنا بعودة الجميع لممارسة الحياة الطبيعية التي كانت قبل الرحيل نراه في ختام هذه الوصية يؤكد على ضرورة التمسك بالعادات والتقاليد وجمال المورث من الأسلاف ، فتراه محذراً الجميع من ( ليل الغربة ) ، وهي غربة مقصودة لذاتها ( الغربة داخل الوطن ) حتى لا ينسي الناس ريحة الطين في الجروف ، والتميرات البهيفن ، والدعاش والغيم رابطاً ذلك بمشهد دارمي حي هو بهجة العودة من الحقول ساعة الأصيل ( عند المغارب ) تحت الدعاش وزخات المطر ، والكلٌ مرتبط القلب والخاطر بليلى وفاطمة الفنجري ، وأمنة السمحة ، حيث لا رقيب ولا حسيب ، ولا ذم ولا ثمّ اعتداء . (اوع ليل الغربة ينسيك ريحة الطين في جروفنا والتميرات البيهفن ديمة راقصات في قلوبنا والدعاش والغيم رذاذها في العصير بالفرح بلل كتوفنا نحن راجعين في المغيرب للديار لا حد يشوفنا لا نشوفو لا يشوفن ) يتبع ،،،.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-01-11, 08:57 AM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-01-11, 06:16 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-01-11, 06:20 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-01-11, 06:31 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-01-11, 06:35 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | ashraf mukhtar | 01-01-11, 10:06 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-02-11, 03:50 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-03-11, 04:47 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | أبوبكر حامد الأمين | 01-01-11, 10:39 PM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-02-11, 08:23 AM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-02-11, 08:39 AM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-02-11, 09:19 AM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-04-11, 07:50 AM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-03-11, 07:59 AM |
Re: الراحل سليمان عبد الجليل .. ثلاثية : ( الرحيل .. و الوصية .. و مساخة الحِلة ) | عروة علي موسى | 01-04-11, 03:55 PM |
|
|
|