جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2011, 11:42 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية (Re: جمال المنصوري)

    آلية تثقيف البدو ليكونوا اخوانا :

    قامت هذه الآلية علي طريقتين ،بالنسبة لشيوخ القبائل ،كان يتم استدعاؤهم لاخبارهم بغلظة انهم كفار ويجب ان يعرفوا الاسلام، ثم يؤمرون بالانتظام في مدرسة العلماء المحلية في الرياض بينما يتم ارسال ستة من العلماء في حراسة مشددة الي نفس القبيلة لتفقيه اهلها ،وعندما يصبح شيخ القبيلة متفقها في الوهابية يقيم له بيتا في الرياض ليكون بجانب عبد العزيز .

    وقام بالتثقيف العلماء ثم المطوعة .

    العلماء هم اساتذة المطوعة، ويشتركون في القتال يوم الجهاد، وهم فلاسفة في غير اوقات الجهاد ، ومثلهم في ذلك المطوعة ،ويدور المطوعة بين القبائل في الصحراء في لباس تقشف مع القدرة علي الاقناع وقوة الشكيمة ايضا .ولكن يعرف الحدود الفاصلة بين استعمال الحجة واللجوء الي القوة .وبالطبع كان اولئك المطوعة همزة الوصل بين عبد العزيز والرعية العاديين والمسئولين .

    اما المحتوي الثقافي الذي تكونت علي اساسه عقلية البدو ليكونوا اخوانا فكانت رسائل مبسطة كتبها الشيخ عبد الله ابن محمد بن عبد اللطيف وتم توزيعها علي القبائل ،وقام علي تدريسها العلماء والمطوعة لشيوخ القبائل وافرادها، واحتوت هذه النشرات علي التحذير الشديد من الشرك والامر بانذار البغاة وارباب البدع و الضلال ،والحرص علي ارشادهم وتنوير اذهانهم، فاذا اصروا علي الضلالة وجب تأديبهم، والامر بالتنكيل لكل من يوالي اعداء الدين علي اخوانه او يعمل بما يجر الضرر للمسلمين ..الخ .واعتمدت علي الترغيب والترهيب بصورة حسنة مبالغ فيها وادخلت في روع البدو تصويرا محببا لنعيم الجنة تتضاءل الي جانبه متع الدنيا، وهي بطبيعته نادرة لدي البدوي في بيئته القاحلة ، وكان الجهاد يعني ذروة الخلاص للبدوي في الدنيا والاخرة، اذ يعني الغنائم الحلال في الدنيا والنصر ،او الجنة ونعيمها في الاخرة .والجهاد هو قتال المختلف في المذهب والعقيدة لاهون الاسباب طالما هم يمتلكون ناصية التكفير ويستعملونه حسبما يشاءون . [ -المختار : المرجع السابق 2/147]

    وبهذه الالية توحدت الايدولوجية بين العلماء والمطوعين للاخوان ،وعزز هذه الايدولوجية اشتراك اساتذة الاخوان (وهم العلماء )مع الاخوان في القتال ،لذلك انتهت سطوة العلماء بانتهاء سطوة الاخوان ، خصوصا وان اسلوبهم في الحرب كان انعكاسا لتلك الثقافة الوهابية .

    الحرب تجسد البناء الايدويولوجي للاخوان :

    تثقيف الاخوان في الهجر توزع بين الصلاة وقراءة السيرة النبوية في الجهاد ورسائل الفكر الوهابي ،وكانت الحرب هي التجسيد الحي لهذا التثقيف ،ففي المعركة يشعر الاخواني انه علي وشك اجتياز الحاجز بين الدنيا والاخرة . والحرب ليست فقط المنفذ الوحيد لدخول الجنة ،بل هى ايضا المخرج الوحيد للخروج من الحياة الرتيبة داخل الهجر ،وهي المحك العملي لما يتعلمونه في صلاتهم وتثقيفهم .

    وصيحاتهم اثناء المعركة عكست هذه الايدولوجية ،ومنها (هبت هبوب الجنة ..وين انت يا باغيها ..انا خيال التوحيد ..اخو من اطاع الله ..بين رأسك يا عدو الله …اهل التوحيد اهل التوحيد …اهل العوجاء اهل العوجاء )(أي اهل الرياض ).وعند افتتاح الهجوم يصيحون :( اياك نعبد واياك نستعين ) [ وهبة :الجزيرة العربية في القرن العشرين :295].

    وعقيدتهم في التشوق للجنة واعتبار الحرب هي القنطرة التي توصلهم للجنة تتجلي في صياحهم (هبت هبوب الجنة وين انت يا باغيها )وموالاة انفسهم او التعصب الذاتي وتكفير الاخر واستحلال دمه يظهر في قولهم (انا خيال التوحيد اخو من اطاع الله ..بين رأسك يا عدو الله ).

    ومعني انهم يبدأون الهجوم (بأياك نعبد واياك نستعين )ان الجهاد اصبح قرين الصلاة لديهم ..اذ تداخلت فريضتا الصلاة والجهاد لديهم ، ففي كل هجرة توجد اسماء الرجال ،وهي تراجع قبل كل صلاة ،كما تراجع ايضا قبل كل غزوة ،والمتخلف عن الصلاة وعن القتال عقوبته الموت ،وحين يؤدون فرض الصلاة يتخذون الشكل العسكري اذ تظل البنادق مرافقة لهم حتي داخل المسجد ولكن تكمم افواهها وتظل مدلاة في اجنابهم او توضع امامهم في الصلاة ثم يقفون في صفوف متماسكة خلف الامام في الصلاة [DICKSON ,OP . CIT .PP. 156,126] وخلفه في القتال، وامامهم في الصلاة ،وهو قائدهم في الحرب .ونأخذ تطبيقا لذلك مما حدث في موقعة تربة اشهر معارك الاخوان والتي هزموا فيها اقوي جيش للشريف حسين .يقول عبد العزيز يصف المعركة(كان لدي الشريف حسين عشرة آلاف جندي متمركزين في المدينة وسبعة آلاف جندي في الحجاز اضافة الي عشرين مدفعا واربعين رشاشا ومؤن وذخيرة يحملها عشر آلاف جمل، بينما وصل عدد الاخوان الي حوالي الفين ، كان من بينهم خمسمائة اخ بدون سلاح اللهم الا السيوف والخناجر .كان الشريف حسين قد حفر خنادق يكفي عمق الواحد منها لتغطية قامة رجل من الرجال ،واقام تحصينات ،كما قام ايضا بوضع المدافع والرشاشات في كل موقع من المواقع .وقد بدأ الاخوان تقدمهم عند منتصف الليل، وبعد ان ادوا صلاة الفجر استعانوا (بلا اله الا الله )علي مدافع الشريف حسين وبدأوا الهجوم عليه في الصباح واستمرت المعركة طوال النهار بكامله والليلة الثانية الي الباقية ..)وعن نفس الموقعة يقول من الجانب الاخر من الهاشميين الشريف عون بن هاشم وقد شهد الموقعة وهو في الخامسة عشر من عمره وعاش بعدها يقول للريحاني (رأيت الدم في تربة يجري كالنهر بين النخيل ،فبقيت سنتين عندما اري الماء الجارية اظنها والله حمراء ،,رأيت القتلي في الحصن متراكمة… ومن اعجب ما رأيت، رأيت الاخوان اثناء المعركة يدخلون الجامع للصلاة ثم يعودون للقتال !!).

    والارتباط بين القتال والصلاة لا يظهر فقط في افتتاح القتال بالفاتحة (اياك نعبد واياك نستعين )وليس فقط باطلاق الرصاص مفاجأة كالآذان للصلاة ،وانما يظهر هذا الارتباط ايضا بمواقيت القتال التي جعلوها اشبه بمواقيت الصلاة وتميزت بذلك عن غارات البدو العادية .

    وقد جعلوا للقتال مواقيت اربعة ،الصباح او التصبيح في الصباح ،والغارة او اللقوة ،وهي في الضحي ،والرباح أي التراويح بعد الظهر ،والهجاد او المجهاد في الليل مما بين غروب الشمس الي طلوع فجر اليوم التالي ،ومعركة تربة تنتمي للنوع الاخير [ام القري : العدد 302 في 19 سبتمبر 1930 .].

    وهذا الارتباط الديني والعقائدي بين القتال والصلاة ادي الي تحول القتال الي استحلال و مذابح ، وهذه المذابح شملت النساء والاطفال و ادت بدورها الي شهرة سيئة للاخوان نشرت الفزع منهم ،مما ساعد علي سهولة استيلاء عبد العزيز علي بعض المدن كما حدث في ضم مكة والمدينة وجدة .

    وكان الاخوان انفسهم ضحايا هذه المذابح ،اذ اشتهروا بالتهور وهذا منطقي طالما يعتقدون ان الجنة تنتظرهم بما فيها من نعيم وحور عين وليس بينهم وبينها الا الموت والقتل ،علي نحو ما يتردد في كتب التراث الذي تربوا عليه ،وساعد علي هذ الروح هتافاتهم الحماسية بالتقدم نحو الجنة ،كما ساعد علي ذلك ايضا هجومهم العشوائي بأسلحة بدائية امام اسلحة حديثة مثل المدافع والرشاشات والمركبات الحربية ،وحدث هذا عندما واجهتهم الاسلحة البريطانية في جنوب العراق وشرق الاردن [-خلة :محمود كامل :التطور السياسي في المملكة الاردنية . 317،318]أي عندما خرجوا خارج نطاق الجزيرة العربية .

    اما المذابح التي اقامها الاخوان لخصومهم فالحديث عنها يطول ،ورأينا جانبا منها في روايتين لابن سعود والشريف عون بن هاشم عن موقعة تربة .والواقع ان الاخوان كانوا يهجمون علي الهدف بشكل خليط همجي من الرجال والخيول والابل والمشاة يدمرون معسكر العدو ويقتلون كل من يجدونه من البشر دون رحمة ،فاذا كان الهدف مدينة او قرية اضيف الاطفال والنساء والشيوخ الي قائمة الضحايا .ففي هجومهم علي الكويت في معركة الجهرة قتلوا النساء سنة 1920 ،ونفس الحال في هجومهم علي ثريب في شرق الاردن سنة 1924 ،وقتلوا النساء والاطفال والشيوخ عندما افتتحوا الطائف في 7/9/1921 وسجل المراقبون الاجانب ان الاخوان لايحتفظون بالاسري وانما يذبحون كل من يقع في ايديهم، وكانت الدعوات للانضمام الي الوهابية او الاسلام تحمل التهديد لمن لا يستجيب بالاعدام .وتقول احداها (ان من ينضم الينا يأمن علي ممتلكاته واسرته )وقيل عنهم انهم ظلوا لعدة سنوات لا يخيفون الاطفال وحدهم وانما الكبار ايضا ..وقد قتلوا جميع الرجال والنساء والاطفال في المنطقة ما بين المويلة وشرق الاردن، وقد ادت هذه الوحشية الي انشاء البريطانيين قلعة بسية التي كانت سبب المعارضة السياسية والحربية بين الاخوان وعبد العزيز .وقد اعترف اثنان من الاخوان الاحياء الي جون حبيب ،وقد قالا انهما شاركا في الغارة التي توغل فيها الاخوان داخل العراق ،وقد استغرقت المسيرة عشرة ايام، وانهما فيما بينهما قتلا حوالي الف شخص ، وكان القتال يجري ليل نهار ،وانهما لم يناما سوي ثلاث ساعات فقط في اليوم ،وكان طعامهما من التمر والخبز والقهوة ،وحفنة من التمر.

    وذيوع شهرة الأخوان بهذه الوحشية وقتل المدنيين بدون تمييز كان من عوامل الخلاف والتعارض بينهم وبين عبد العزيز الذي حاول ان ينبههم الي ذلك مرارا، ورأينا كيف كان فيصل الدويش ورفاقه يريدون ان يكرروا ما فعلوه في الطائف في المدينة وجدة ..وحين رفض عبد العزيز انسحب الدويش غاضبا ..ورأينا كيف اشترطت تلك المدن الا يدخلها الاخوان مما جعل عبد العزيز يرسلهم الي نجد، وكانت بداية مرحلة حاسمة للمعارضة الاخوانية .وعندما تمردوا وهاجموا اخوانهم الوهاببين من اتباع عبد العزيز، فأنهم قتلوا الشيوخ والنساء والاطفال كما ذكر حافظ وهبة القائل تحت عنوان( الاخوان ) (اذ ذكر الاخوان علي حدود العراق او شرق الاردن او الكويت استولي الرعب علي قلوب السكان ،وهب البدو يطوون الصحراء لائذين بالبلاد القريبة منهم يحتمون بجدرانها وابراجها، فهم رسل الذعر والرعب في بلاد العرب ) ثم انطلق في التاريخ لهم الي ان قال (وقد ظهرت قوة الاخوان الحربية في هزيمة اهل الكويت هزيمة منكرة في موقعة حمض سنة 1919،ثم في حصار شيخ الكويت في الجهرة 1920 ،وفي ابادة جيش الشريف عبد الله في موقعة تربة 1919 وفي هجومهم المتكرر علي العراق والكويت وشرق الاردن .)ثم يشير حافظ وهبة الي ان بعض هذه الغزوات والغارات كانت بدون اذن عبد العزيز فيقول (وبالرغم ان امامهم كان ينهاهم كثيرا عن هذه الغزوات وانه كان يأمرهم بالرفق وعدم القتل، وعلي الرغم من ان علماءهم كانوا يوصونهم بعدم قتل الاسير او المستجير فانهم لم يصغوا لاحد .وان من يقرأ رسائل العلماء في الانكار عليهم وعلي انصاف المتعلمين الذين سمموا افكارهم يري ان علماء نجد لم يقصروا في النصيحة ويعلم ان ما يأتيه بعض الاخوان مما تأباه طبائع العرب ولا تقره الشريعة الاسلامية ، ولا يصح ان تلقي بتعته علي علماء نجد او الملك عبد العزيز ) [ حافظ وهبة :جزيرة العرب في القرن العشرين : 297،285،288] .

    وهذه الكلمات الديبلوماسية لمستشار الملك عبد العزيز تستحق بعض التعليق ، فالواضح انه يريد تبرئة الملك عبد العزيز وعلماء نجد من المسئولية .وقد اوضح الملك عبد العزيز موقفه فتمرد عليه الاخوان وكفروه .اما علماء نجد فقد كانوا الي جانب الاخوان حتي اظهر لهم الملك عبد العزيز انيابه فاضطروا الي الانحياز إليه ،اما المطوعة وفقهاء الاخوان ،فقد ظلوا مع الاخوان حينما تحدد الاختيار بين نجد او الاخوان او بين الوهابيين التقليديين الحضريين والاخوان البدو الصحراويين .

    ويقول (ان ما يأتيه بعض الاخوان مما تأباه طبائع العرب ولا تقره الشريعة الاسلامية) والصحيح ان الشريعة الاسلامية الالهية ترفض قتل المدنيين كما ترفض قتال من لم يعتد ولم يبدأ في القتال، ولكن طبائع العرب استحلت قتل الاطفال والنساء في العصور الوسطي ،واتت هذه الشرعيات من نفس المنطقة ،من نجد وما حول نجد، لقد عاش شيخ المؤرخين العرب محمد بن جرير الطبري وادرك بداية القرامطة ورأى علي الطبيعة تخريبهم للعراق والشام، ولعل ذلك ما جعله يخشي علي حياته ويوجز التاريخ في السنوات الاخيرة من تاريخه، ومع هذا يقول بايجاز سريع عن القرامطة (وفي هذه السنة-286- ظهر رجل من القرامطة يعرف بابي سعيد الجنابي من البحرين ،فاجتمع إليه جماعة من الأعراب والقرامطة، وكان خروجهم في ما ذكر في اول هذه السنة وكثر اصحابهم في جمادى الاخرة وقوي امره فقتل من حوله من اهل القري )أي قتل كل الاحياء في القري ..ثم يتحدث الطبري عن غزوات ابن زكروية القرمطي في الشام سنة 290هـ وكيف اطاعه اهل البوادي وغيرهم فاشتدت شوكته وصار الي دمشق وصالحه اهلها علي خراج يدفعونه اليهم فانصرف عنهم، ثم سار الي اطراف حمص فتغلب عليها وخطب له علي منابرها وتسمي بالمهدي، ثم سار الي حماة ومعرة النعمان وغيرهما ،فقتل اهلها وقتل النساء، ثم سار الي بعلبك فقتل عامة اهلها حتي لم يبق منهم فيما قيل الا اليسير ،ثم سار الي سلمية فحاربه اهلها ومنعوه من الدخول ،ثم وادعهم واعطاهم الامان ففتحوا له بابها فدخلها فبدأ بمن فيها من بني هاشم ،وكان بها منهم جماعة فقتلهم ثم ثني بأهل سلمية فقتلهم اجمعين، ثم قتل البهائم ثم قتل صبيان الكتاتيب ثم خرج منها وليس بها عين تطرف، وسار فيما حوالي ذلك من القري يقتل ويسبي ويحرق ويخيف السبيل)) [ الطبري :محمد بن جرير (224-310) تاريخ الطبري 10/71،100].

    اذن اعتاد أولئك العرب ان يفعلوا ذلك تحت شرعية بشرية تحترف التدين وتستحل به دماء الابرياء حتي الاطفال والنساء وبدون هذه الشرعية الدينية احترف البدو –في العصور الوسطي –السلب والنهب بالطريق (العلماني )أي بدون مبرر ديني .وكان الاطفال والنساء والشيوخ من بين الضحايا ايضا ،خصوصا في قوافل الحج. مع ان الشرعية الالهية تؤكد علي حصانة الحجاج اثناء سيرهم الي الحرم بالاضافة الي حصانة الحرم في حد ذاته (المائدة 2).

    والفارق بين غارات الاعراب العادية أو ( العلمانية ) وجهاد الاعراب تحت شرعية دينية بشرية ان غارات الاعراب العاديين كانت تستهدف السلب والنهب اساسا ولا تلجأ الي القتل المباشر الا مضطرة، فاذا تبين للاعراب ان القافلة تستعصي علي الاغارة اعرضوا عنها ، واذا اشترت منهم القافلة سلامتها بالاموال سارت في حماية الاعراب انفسهم .ويختلف الامر مع جهاد الاعراب انه يستهدف الابادة جنب الي جنب مع السلب والنهب والتدمير ..وقد اعطينا مثالا ساطعا رواه شيخ المؤرخين الطبري وكان شاهدا عليه يوضح طبيعة الجهاد القرمطي لابن زكروية الذي تسمي بالمهدي وهو لقب ديني وهو لا يختلف كثيرا عن جهاد الاخوان في عهد عبد العزيز الذي رصده حافظ وهبة وغيره من المؤرخين المعاصرين له .

    وبقي ان نذكر شهادة اخري لغارات البدو (العلمانية) في القرن الخامس الهجري وقد ذكرها اشهر مؤرخي عصره عبد الرحمن بن الجوزي، وقد حدثت هذه الغارة سنة 545 هـ ،وعاش ابن الجوزى الي ان مات 597هـ ، وكان في الخامسة والثلاثين من عمره في ذلك الوقت، وذكر الحادثة في تاريخه المنتظم، وملخصها ان العرب بعثوا يطلبون الاتاوة فرفض الحجاج واستمروا في سيرهم (فخرج عليهم العرب بعد العصر ليوم السبت رابع عشر من محرم فقاتلوهم، فكثرت العرب،فاخذوا من الثياب والاموال والاجمال والاحمال ما لا يحصي، واخذوا من الدنانير الوفا كثيرة، فتحدث جماعة من التجار انه اخذ من هذا عشرة آلاف ومن هذا عشرون الفا ومن هذا ثلاثون الفا، واخذ من خاتون اخت سعود ما قيمته الف دينار ، وتقطع الناس وهربوا علي اقدامهم يمشون في البرية ،فماتوا من الجوع والعطش والعري ، وقيل ان النساء طين اجسامهم بالطين لستر العورة) [-المنتظم لابن الجوزي ،18/78] ومع شناعة الوصف فان الواضح ان اهتمام البدو بالسلب والنهب وليس بالقتل ،ولو كان اولئك البدو متدينين اصحاب عقيدة تستحل الدماء وتجعله جهادا لتكفلوا بقتل الجميع .
                  

العنوان الكاتب Date
جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-30-10, 07:49 PM
  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-30-10, 08:10 PM
    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Balla Musa12-30-10, 08:41 PM
      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 00:21 AM
        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef12-31-10, 00:36 AM
          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 02:42 AM
            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية بدر الدين الأمير12-31-10, 03:58 AM
              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Waeil Elsayid Awad01-01-11, 06:36 AM
          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef12-31-10, 04:11 AM
            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 06:06 AM
              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 07:11 PM
                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية هشام آدم12-31-10, 07:25 PM
                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-01-11, 02:32 AM
                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-01-11, 02:47 AM
                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية وليد التلب01-01-11, 08:32 AM
                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية جمال المنصوري01-02-11, 08:36 AM
                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية جمال المنصوري01-02-11, 08:47 AM
                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-02-11, 11:42 AM
                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Hisham Osman01-02-11, 11:59 AM
                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-02-11, 06:38 PM
                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-02-11, 11:07 PM
                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef01-03-11, 04:28 AM
                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-03-11, 01:45 PM
                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-03-11, 11:50 PM
                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-04-11, 11:30 AM
                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Motawakil Ali01-04-11, 01:07 PM
                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-05-11, 00:48 AM
                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-05-11, 01:57 PM
                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-05-11, 06:28 PM
                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد ميرغني عبد الحميد01-05-11, 11:01 PM
                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-06-11, 09:27 AM
                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-06-11, 11:43 AM
                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-06-11, 06:29 PM
                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-06-11, 08:57 PM
                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-06-11, 09:11 PM
                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Balla Musa01-06-11, 09:22 PM
                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Balla Musa01-06-11, 09:29 PM
                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية HAIDER ALZAIN01-06-11, 09:33 PM
                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-07-11, 01:25 AM
                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-07-11, 01:29 AM
                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-07-11, 01:33 AM
                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 08:11 AM
                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 08:21 AM
                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 08:29 AM
                                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد ميرغني عبد الحميد01-07-11, 11:24 AM
                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-07-11, 11:55 AM
                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Motawakil Ali01-07-11, 04:38 PM
                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 07:35 PM
                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 09:34 PM
                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Motawakil Ali01-08-11, 09:47 AM
                                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-08-11, 12:59 PM
                                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef01-08-11, 06:29 PM
                                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد قرشي عباس01-08-11, 06:36 PM
                                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-08-11, 10:16 PM
                                                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-08-11, 10:29 PM
                                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد قرشي عباس01-08-11, 11:07 PM
                                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-08-11, 11:16 PM
                                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-08-11, 11:27 PM
                                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-08-11, 11:50 PM
                                                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية رأفت ميلاد 01-09-11, 00:43 AM
                                                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-09-11, 01:53 AM
                                                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-09-11, 03:27 AM
                                                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-09-11, 08:43 PM
                                                                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-10-11, 02:00 PM
                                                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-12-11, 00:51 AM
                                                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-14-11, 02:54 AM
                                                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-16-11, 02:58 PM
                                                                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-16-11, 10:00 PM
                                                                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-20-11, 04:22 AM
                                                                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-22-11, 05:57 AM
                                                                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-27-11, 03:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de