جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2010, 07:11 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية (Re: MAHJOOP ALI)

    تأسيس الدولة السعودية الُثالثة الراهنة( 1902 ـ 1925 ) بجهود الاخوان النجديين:



    باختصار شديد : تمكن الشاب عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (المشهور تاريخيا بابن سعود) من اقامة الدولة السعودية الثالثة والتى لا تزال تعيش حتى عصرنا الراهن تنشر مذهبها الوهابى فى كل انحاء العالم على أنه الاسلام ، وتنشر معه الارهاب باسم الاسلام. واجه عبد العزيز صعوبات ضخمة فى استرجاع ملك آبائه بعد استيلائه على الرياض سنة 1902، فعمل على توطين شباب البدو فى مستعمرات أو (هجر ) كان أهمها الارطاوية ، الغطغط. وفيها يقوم المعلمون الوهابيون بتلقينهم الوهابية على أنها الاسلام ، وكان سهلا عليهم اقناع البدو النجديين بالوهابية ، ليس فقط فى أن جذورها تركزت فى الصحراء النجدية وغيرها ، ولكن لأن الوهابية تعطى لأولئك البدو المحاربين فرصة الاستمرار فى حياتهم العادية القائمة على السلب والنهب والقتل وقطع الطريق ولكن بتشريع اسلامى ، يجعل القتل جهادا وسلب أموال الغير غنائم ، ثم يعدهم بالجنة اذا قتلوا فى الجهاد.

    بالأخوان استطاع عبد العزيز ضم الاحساء ، و فتح حائل و شمر وهزيمة آل الرشيد ، الاستيلاء علي عسير ، الاستيلاء علي الحجاز ، مع استمرار الهجوم على الكويت ، والعراق، وشرق الأردن.

    ولكن بدأت معارضة الأخوان النجديين مبكرا لعبد العزيز، فالخلاف احتدم بينهما حول فتح حائل سنة 1915 ، ثم حول البطالة والعمل فعقد مؤتمر العلماء سنة 1919، مؤتمرالارطاوية 1924 لتصفية الخلافات ، الا أنها شبت ثانيا أثناء فتح الحجاز بسبب المذابح التى ارتكبها الاخوان فى الطائف .

    بعد ضم الحجاز قام عبد العزيز بإرجاع الإخوان الي نجد بسبب رعب الحجازيين منهم. ودخل عبد العزيز فى محاولات أخيرة لرأب الصدع بينه وبينهم فعقدت عدة مؤتمرات :مؤتمر الارطاوية :في ديسمبر 1926,ومؤتمر الرياض :يناير 1927، ثم الجمعية العمومية أو المؤتمر العام في الرياض 5/11/1928 .

    بعد فشل المؤتمرات تحتمت المواجهة العسكرية بين عبد العزيز و"اخوانه النجديين" فى معركة السبلة ، وكانت بداية النهاية للاخوان النجديين فيما بين 1928 الى 1929 .

    انتهى دور الاخوان النجديين فى تدعيم دولة ابن سعود ، دون أن يعرفوا أن زعيمهم الداهية قد خطط الى احالتهم للاستيداع مبكرا بعد أن فتح الحجاز بسيوفهم سنة 1925 ، اذ فكر فى تكوين اخوان جدد فى مصر هم الاخوان المسلمون ، لينشروا الفكر الوهابى وليكونوا أكثر دهاء من الآخوان البدو النجديين المشهورين بالجلافة والغلظة والصراحة.

    جذور فكر الارهاب لدى الاخوان النجديين

    نتوقف بالفصيل هنا مع تجذير فكر الارهاب لدى الاخوان النجديين وفق ما تعلموه على يد شيوخ الوهابية، ويمكن ايجاز هذه الاسس في العناصر آلاتية :كراهية الاخر ،تكفيره ،استحلال دمه وماله .

    كراهية الاخر :

    يتحدث القرآن عن كراهية المشركين المعتدين الذين اخرجوا المسلمين من ديارهم واموالهم وأذوهم وقاتلوهم بسبب انهم اختاروا دينا غير دين الاجداد (البقرة :217)(التوبة 15:8،24:23) (الانفال 30،40:38)(المجادلة 22:20)(الممتحنة 9:8)أي ان مقياس الكراهية هو الاعتداء والظلم، أي ان المشرك الذي لا يعتدي ولا يظلم فلا مجال لكراهيته او الاعتداء عليه، وبالتالي فان القتال هو لرد الاعتداء بمثله ،وليس للاعتداء علي المسالمين (البقرة 190،194)وعلي هذا الاساس سارت سيرة النبي الحقيقية فى القرآن الكريم اذا قرأناه بمصطلحاته قراءة موضوعية.

    اما السيرة التي دونها العصر العباسي فهي تعكس تصورهم للنبي من واقع فكر الدولة الدينية. ووصل هذا التصور بالتطور والتواتر الي ابن عبد الوهاب عبر الفقه السنى المتعصب الذى أرساه ابن حنبل فى القرن الثالث الهجرى ، ثم ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى.ورث ابن عبد الوهاب هذا الفقه المتشدد وصبغه بالطبيعة النجدية فأصبحت الوهابية فى أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية أفظع فكر أنتجته الجزيرة العربية وطبقته على غير الوهابيين من المسلمين وغير المسلمين.

    أفتي ابن عبد الوهاب بكراهية الاخر ليس فقط من المسيحيين واليهود وقد جعلهم "كفارا " مستحقين للقتل والقتال ،ولكن أيضا غير الوهابيين من المسلمين ،أي ممن اسماهم المشركين ،داخل الجزيرة العربية وخارجها، من الصوفية والشيعة ، وعلي هذا الاساس كان فهمه لآيات القرآن التي تتحدث عن المشركين ،فلم ير في المشركين الا مخالفيه في المذهب والعقيدة ،يقول ابن عبد الوهاب (ان الانسان لا يستقيم له اسلام ولو وحد الله وترك الشرك الا بعداوة المشركين والتصريح لهم بالعداوة والبغض ) ]الشيخ محمد بن عبد الوهاب :كتاب كشف الشبهات ،و13 رسالة اخري .القاهرة .الطبعة الرابعة /1399.نشر قصي محب الدين الخطيب .رسالة ستة مواضع منقولة من السيرة 28 ]

    ويربط بين الكراهية والتكفير للاخرين فيقول (فالله الله يا اخواني تمسكوا باصل دينكم واوله واخره واسه ورأسه شهادة ان لا الاه الا الله واعرفوا معناها ،واحبوها واحبوا اهلها واحبوا اخوانكم ،ولو كانوا بعيدين ،واكفروا بالطواغيت وعادوهم وابغضوا من احبهم او جادل عنهم، او لم يكفرهم او قال :ما كلفني الله بهم ،فقد كذب هذا علي الله وافتري ،فقد كلفه الله تعالي بهم، وافترض عليه الكفر بهم والبراءة منهم،ولو كانوا اخوانهم واولادهم، فالله الله تمسكوا بذلك لعلكم تلقون ربكم لا تشركون به شيئا ،اللهم توفنا مسلمين ) [ رسالة تفسير كلمة التوحيد :35].

    ويؤكد نفس المعني في الربط بين الكراهية والتكفير للاخر ،فيقول (فاذا قيل لك ايش دينك؟ فقل ديني الاسلام واصله وقواعده امران :الاول الامر بعبادة الله وحده لا شريك له والتحريض علي ذلك والموالاة فيه ،وتكفير من تركه ،والثاني الانذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه وتكفير من فعله ) [ رسالة تلقين اصول العقيدة للعامة :41]ويقول (ان من وحد الله وعبد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم ) [ رسالة ثلاث مسائل :42]

    وقال عن معني "اكفروا بالطاغوت"(ان تعتقد بطلان عبادة غير الله ،وتبغضها وتكفر اهلها وتعاديها )وقال عن معني الايمان (ان تعتقد ان الله هو الاله المعبود وحده دون سواه وتخلص جميع انواع العبادة كلها لله ،وتنفيها عن كل معبود سواه، وتحب أهل الإخلاص وتواليهم ،وتبغض اهل الشرك وتعاديهم ) [ رسالة معني الطاغوت :43].والموالاة في تشريع القرآن تأتي بمعنى التحالف الحربي عندما يعتدي المشركون علي المسلمين المسالمين وليس بالاعتداء علي المسالمين المختلفين في العقيدة ، ولكن أخذ ابن عبد الوهاب بالتراكم الفقهي فدعا الي كراهية الاخر المختلف معه في العقيدة والمذهب حتي ولو كان مسالما .

    وقد نفذ الاخوان هذه التعليمات بدقة ،اذ كانوا لا يسلمون علي غير الوهابيين ولا يردون عليهم السلام …

    التكفير للآخر :

    حكم عبد الوهاب بكفر الشيعة كلها ،واعتبر بلادهم بلاد حرب ، وقال(وان كلهم يشهدون ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ويصلون الجمعة والجماعة ،فلما اظهروا مخالفة الشريعة في اشياء دون ما نحن فيه اجمع العماء علي كفرهم وقتالهم وان بلادهم بلاد حرب، وغزاهم المسلمون حتي استنقذوا ما بايديهم من بلاد المسلمين ) [ رسالة كشف الشبهات :12].

    وحكم بتكفير الجميع بمجرد كلمة ،مثل ابن تيمية ،يقول (ان الانسان يكفر بكلمة يخرجها من لسانه، وقد يقولها وهو جاهل فلا يعزر بالجهل وقد يقولها وهو يظن انها تقربة لله كما يظن المشركون ) واستدل علي ما قاله السابقون في بيان حكم المرتد والمسلم الذي يكفر بعد اسلامه ،ثم ذكر انواعا كثيرة يترتب عليها الكفر واستحلال الدم والمال ،منها اشياء يسيرة عند من يفعلها مثل كلمة يذكرها بلسانه دون قلبه او كلمة يذكرها علي وجه المزاح [- كشف الشبهات :5،12.] .

    واتجه ابن عبد الوهاب الي اهل عصره ليحكم بكفرهم ويؤكد علي انهم اشد كفرا من الكفار السابقين يقول(ان شرك الجاهلين السابقين اخف من شرك اهل زماننا بأمرين ،احدهما:ان الاولين لا يشركون ولا يدعون الملائكة والاولياء والاوثان مع الله الا في الرخاء واما في الشدة فيخلصون له الدعاء ..الامر الثاني :ان الاولين يدعون مع الله اناسا مقربين عند الله اما انبياء واما اولياء واما ملائكة ،او يدعون احجارا او اشجارا مطيعة لله ليست عاصية ،واهل زماننا يدعون مع الله اناسا افسق الناس) [ كشف الشبهات :10، رسالة تفسير كلمة التوحيد 35، رسالة اربع قواعد للدين 39] .

    واحتج علي علماء عصره الذين يسمون البدو مسلمين ويقولون بحرمة دمائهم واموالهم مع ان اولئك العلماء حسبما يقول عبد الوهاب يقرون بأن البدو تركوا الاسلام وانكروا البعث ويستهزئون ممن يؤمن بالبعث ، ويقول عبد الوهاب علي علماء عصره (ومع كل هذا يصرح هؤلاء الشياطين المردة الجهلة ان البدو اسلموا ولو جري منهم كل ذلك، لأنهم يقولون لا اله الا الله )ثم يقارن بينهم وبين المرتدين في خلافة ابي بكر ،ويجعل بدو عصره اكثر كفرا من المرتدين السابقين،ثم يقول عن العلماء (ثم يفتي هؤلاء المردة الجهال ان هؤلاء البدو مسلمون ولو صرحوا بذلك كله طالما قالوا لا اله الا الله ، سبحانك هذا بهتان عظيم) [رسالة اربعة قواعد من الدين تميز بين المؤمنين والمشركين :37،38].



    استحلال دم الآخر وماله ونسائه :

    ويرتبط التكفير باستحلال الدم والمال في فكر الشيخ ابن عبد الوهاب ، ويربط في اسلوبه بين كلمتي (الكفار )ووصف (الذين قاتلهم رسول الله ) ليجعل الكفر مرتبطا باستحلال الدم ،وليفسر غزوات النبي بأنها كانت للاكراه في الدين واجبار المشركين علي الدخول في الاسلام خلافا لحقائق الاسلام التي سبق بيانها..

    ونعطي بعض امثلة لما تناثر بين سطور الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الربط بين الكفار واستحلال دمائهم:

    (القاعدة الاولي )من اربعة قواعد تميز بين المؤمنين والمشركين يقول عنها ابن عبد الوهاب (ان تعلم ان الكفار الذين قاتلهم رسول الله كانوا مقرين بان الله هو الخالق الرازق المحيي المميت ..وما ادخلهم ذلك الي الاسلام )والقاعدة الثالثة (ان النبي –ص- ظهر علي اناس متفرقين في عبادتهم …وقاتلهم النبي –ص- وما فرق بينهم …) [ رسالة اربعة قواعد من الدين تميز بين المؤمنين والمشركين :37،38].

    واستدل بقوله تعالي ( وقاتلوهم حتي لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله )وفهم معني الفتنة بالمفهوم التراثي السياسي الذي يعني الحروب والثورات ،مع ان معني فتنة في القرآن هي الاضطهاد في الدين فيما يخص علاقة الناس ببعضهم البعض ،كقوله تعالي عن المشركين الذين كانوا يضطهدون المؤمنين ويقاتلونهم ليجبروهم علي الرجوع الي عبادة الاسلاف (والفتنة اكبر من القتل ولا يزالون يقاتلونكم حتي يردوكم عن دينكم ان استطاعوا:البقرة 217)وقوله تعالي عن تعذيب وحرق اصحاب الاخدود(ان الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم .:البروج10) وكقول بعض المنافقين للنبي يطلب منه ان يأذن له بالتخلف عن المسير للجهاد الدفاعي ولا يجبره عليه(ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ،الا في الفتنة سقطوا :التوبة 49)أي ائذن لي ولا ترغمني علي الخروج ،والفتنة في تعامل الله تعالي مع الناس هي الاختبار والامتحان ولذلك سقط المنافقون في امتحان الايمان فقال تعالي عنهم (الا في الفتنة سقطوا)وقال عن الابتلاء بالخير والشر (ونبلوكم بالخير والشر فتنة والينا ترجعون :الانبياء 35).

    ونعود الي ابن عبد الوهاب وهو يفهم الآية فهما تراثيا عكس مفهومها القرآني، فالاية (وقاتلوهم …)تجعل المقصد الاصلي من القتال هو منع الاضطهاد في الدين حتي يكون الناس احرارا في اعتناق ما يشاءون بلا ضغط او ارغام، وبهذا يتحقق الابتلاء والاختبار الذي خلقنا الله تعالي من اجله ويكون الدين علاقة خاصة بين العبد وربه، وهو وحده الذي يحاسب الناس علي اختيارهم الحر يوم القيامة او يوم الدين ،وهذا معني (ويكون الدين كله لله )اما الفهم التراثي السائد فهو الامر بالقتال للمشركين المخالفين في المذهب او الدين حتي ولو كانوا مسالمين لمنع العصيان والثورة ، وفي الحقيقة يكون الدين حينئذ لاصحاب السلطان الذين يستخدمون الدين او المذهب لتأكيد سلطانهم وليس لله تعالي الذي خلق الناس احرارا في اعتقادهم ليكونوا مسئولين امامه يوم القيامة علي اختيارهم .

    ونتابع الشيخ ابن عبد الوهاب وهو يعلق علي احد القضايا فيقول (فمن هذه المسألة التي وضحها الله في كتابه وهي ان المشركين الذين قاتلهم الرسول –ص- يدعون الله تعالي ويدعون غيره في الرخاء )ويقول( اذا تحققت ان الذين قاتلهم رسول الله اصح عقولا واخف شركا من هؤلاء ) [ رسالة كشف الشبهات :10،11.وانظر ايضا 3،4،6،10].ويقول في تفسير كلمة التوحيد (ان تعرف ان الكفار الذين قاتلهم رسول الله وقتلهم واباح اموالهم واستحل نساءهم كانوا مقرين لله سبحانه وتعالي بتوحيد الربوبية وهو انه لا يخلق ولا يرزق ولا يحيي ولا يميت ولا يدبر الامور الا الله )..ومع هذا فلم يدخلهم ذلك في الاسلام ولم يحرم دماءهم ولا اموالهم ولكن الذي كفرهم واحل دماءهم هو انهم لم يشهدوا بتوحيد الالوهية ..الي ان يقول ..(وتمام هذا ان نعرف ان المشركين الذين قاتلهم رسول الله كانوا يدعون الصالحين فكفروا بهذا ..وهذا هو الكفر الذي قاتلهم عليه رسول الله ) [ -رسالة تفسير كلمة التوحيد :34.].

    واستدل ايضا بحرب الردة التي حدثت في خلاف ابي بكر وقد دارت اهم معاركها في نجد .وكان يقارن بين اولئك المرتدين والبدو في عصره وموطنه .ويجعل اهل عصره اشد كفرا من المرتدين ومشركي العرب الجاهليين [- رسالة ستة مواضع منقولة من السيرة النبوية :31،32]وبالتالي يستحقون القتل والقتال .ويقول ان الرجل اذا صدق رسول الله في شئ وكذبه في شئ فهو كافر وكذلك كمن امن ببعض القرآن وكفر ببعضه ،ومن اقر بذلك كله وجحد البعض فقد كفر بالاجماع ،وحل دمه وماله، ومن صدق الرسول في كل شئ وانكر وجوب الصلاة فهو كافر حلال الدم بالاجماع .ومن رفع رجلا الي مرتبة النبي كفر وحل ماله ودمه ولم تنفعه الشهادتان ولا الصلاة [رسالة كشف الشبهات:12:11].

    وبالتطبيق العملي لهذه الفتاوي فان الحكم عام باستحلال قتل الجميع وسلب اموالهم وانتهاك اعراضهم –الجميع ما عدا اتباع محمد بن عبد الوهاب طالما لم يختلفوا فيما بينهم ،فاذا اختلفوا وعارض بعضهم بعضا فان تلك الفتاوي ستجد مجال عملها فيما بينهم .

    علي ان هذه الفتاوي اتت اكلها في عصر الدولة السعودية الاولي وبها تحول الغزو الي جهاد اسلامي بناءعلي تكفير اصحاب البلاد المجاورة واستحلال دمائهم واموالهم واوطانهم، ثم اعاد عبد العزيز زخم الفكر الوهابي حين انشأ علي اساسه الاخوان في القري او الهجر، حيث كانوا ينقطعون للعبادة والتدريب الحربي وحفظ مؤلفات ابن عبد الوهاب والاستماع الي دروس المطوعة ،وهم فقهاء نصف اميين تلقوا العلم علي ايدي علماء لا يسمع عنهم احد خارج الجزيرة العربية، ولكن اولئك العلماء هم الذين كونوا الايدولوجية الفكرية للاخوان ،وجعلوا فتاوي محمد بن عبد الوهاب تتحول الي واقع بالنار والدم في العقدين الثاني والثالث للقرن العشرين .
                  

العنوان الكاتب Date
جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-30-10, 07:49 PM
  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-30-10, 08:10 PM
    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Balla Musa12-30-10, 08:41 PM
      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 00:21 AM
        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef12-31-10, 00:36 AM
          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 02:42 AM
            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية بدر الدين الأمير12-31-10, 03:58 AM
              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Waeil Elsayid Awad01-01-11, 06:36 AM
          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef12-31-10, 04:11 AM
            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 06:06 AM
              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI12-31-10, 07:11 PM
                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية هشام آدم12-31-10, 07:25 PM
                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-01-11, 02:32 AM
                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-01-11, 02:47 AM
                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية وليد التلب01-01-11, 08:32 AM
                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية جمال المنصوري01-02-11, 08:36 AM
                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية جمال المنصوري01-02-11, 08:47 AM
                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-02-11, 11:42 AM
                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Hisham Osman01-02-11, 11:59 AM
                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-02-11, 06:38 PM
                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-02-11, 11:07 PM
                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef01-03-11, 04:28 AM
                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-03-11, 01:45 PM
                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-03-11, 11:50 PM
                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-04-11, 11:30 AM
                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Motawakil Ali01-04-11, 01:07 PM
                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-05-11, 00:48 AM
                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-05-11, 01:57 PM
                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-05-11, 06:28 PM
                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد ميرغني عبد الحميد01-05-11, 11:01 PM
                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-06-11, 09:27 AM
                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-06-11, 11:43 AM
                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-06-11, 06:29 PM
                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-06-11, 08:57 PM
                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-06-11, 09:11 PM
                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Balla Musa01-06-11, 09:22 PM
                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Balla Musa01-06-11, 09:29 PM
                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية HAIDER ALZAIN01-06-11, 09:33 PM
                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-07-11, 01:25 AM
                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-07-11, 01:29 AM
                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-07-11, 01:33 AM
                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 08:11 AM
                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 08:21 AM
                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 08:29 AM
                                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد ميرغني عبد الحميد01-07-11, 11:24 AM
                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-07-11, 11:55 AM
                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Motawakil Ali01-07-11, 04:38 PM
                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 07:35 PM
                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-07-11, 09:34 PM
                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Motawakil Ali01-08-11, 09:47 AM
                                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عماد موسى محمد01-08-11, 12:59 PM
                                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية Sabri Elshareef01-08-11, 06:29 PM
                                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد قرشي عباس01-08-11, 06:36 PM
                                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-08-11, 10:16 PM
                                                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محسن خالد01-08-11, 10:29 PM
                                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية محمد قرشي عباس01-08-11, 11:07 PM
                                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-08-11, 11:16 PM
                                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-08-11, 11:27 PM
                                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-08-11, 11:50 PM
                                                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية رأفت ميلاد 01-09-11, 00:43 AM
                                                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-09-11, 01:53 AM
                                                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-09-11, 03:27 AM
                                                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-09-11, 08:43 PM
                                                                                                            Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-10-11, 02:00 PM
                                                                                                              Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-12-11, 00:51 AM
                                                                                                                Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-14-11, 02:54 AM
                                                                                                                  Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-16-11, 02:58 PM
                                                                                                                    Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية عارف الركابي01-16-11, 10:00 PM
                                                                                                                      Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-20-11, 04:22 AM
                                                                                                                        Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-22-11, 05:57 AM
                                                                                                                          Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية MAHJOOP ALI01-27-11, 03:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de