|
جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية
|
جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية بقلم: آحمد صبحي منصور تقديم
فى أواخر التسعينيات كان الباحثون عن الرأى الجديد فى الاسلاميات من الصحفيين العرب والأجانب يتصلون بى وينشرون عنى. وكنت أجيبهم فى موضوعات تخصصى "القرآن الكريم وتراث المسلمين وتاريخهم ". الا ان بعض الاسئلة كانت تدور حول التطرف الدينى المعاصر والوهابية والدولة السعودية. ومع اننى ضحية للنفوذ الوهابى السعودى فى مصر الا أن هذا المجال كان بعيدا عن تخصصى العلمى الذى يتوقف عند نهاية العصر المملوكى وبداية الفتح العثمانى لمصر والمنطقة العربية حوالى 921 بعد الهجرة او 1517 بالميلادى.
كنت مكتفيا بتخصصى فى تراث المسلمين السنى والصوفى وتاريخ المسلمين فى العصر الوسيط دون العصر الحديث والمعاصر. وكالعادة وقفت فى منتصف الطريق بين المتخصصين فى التاريخ والمتخصصين فى التراث السنى والصوفى . المؤرخون يرون اننى شيخ عريق فى علوم القرآن والحديث والتفسير والتراث السنى والصوفى . بينما يهاجمنى خصومى من السنية على أننى " بتاع تاريخ وحضارة".
تناسى الجميع ان الباحث فى التاريخ الاسلامى لا بد أن يكون ملما بحقائق الاسلام وتراث المسلمين ومدى التقارب أو الاختلاف بينها وواقع المسلمين فى العصر الذى يبحثه. والذى يبحث مثلا ثورات الخوارج أو الشيعة فى العصر الأموى لا بد له من بحث الاطار الفكرى والعقيدى لحركتهم السياسية ـ هذا مع أن عطاءهم الأيدولوجى لم يكن قد تبلور حينئذ ـ فمابالك اذا بحث تاريخ الحركات الأخرى فى العصر العباسى وهو عصر تقعيد واكتمال الأيدلوجيات المذهبية والتى كانت المؤثر الحقيقى لتلك الحركات السياسية.
وتناسى الجميع أيضا أن الباحث فى علوم الفقه والحديث والتفسير محتم عليه أن يبحث الأرضية التاريخية التى عاش فيها أولئك الأئمة وأثرت علي عقلياتهم قبل أن يبحث تاريخهم الشخصى ومدارسهم الفكرية وعلاقاتهم بمن حولهم من الحكام والعلماء وحتى العوام. بدون الأرضية التاريخية يظل البحث فىالفقه أو فى التفسير والحديث ناقصا معلقا فى الفضاء بعيدا عن حقائق الواقع المعاش.
ولهذا كان لابد من المزج بين التاريخ والأصوليات فى الدراسات والأبحاث الأسلامية كى تتضح كل جوانب الموضوع وابعاده. وهذاما سرت عليه فى رسالتى للدكتوراه والتى كانت تبحث أثر الأيدلوجية الصوفية او التدين الصوفى فى العصر المملوكى بكل نواحيه السياسية والدينية والأخلاقية والأجتماعية والعمرانية والثقافيةوالتعليميةوالأدبية والفكرية والفنية والأقتصادية. وهو أيضا ما تجرى عليه مؤلفاتى والتى تحمل عنوان " دراسة تاريخية أصولية"
وبسبب ذلك النقص المنهجى فى الدراسات الاسلامية ـ التاريخية والأصولية ـ فانها لا تزال تتمتع بجهل فاضح يؤكده انهم يتجاهلون الفارق الأساسى بين الأسلام كدين الاهى والمسلمين كبشر يخطئون ويصيبون. ولا بد ان يتحمل المسلمون أوزارهم وليس الاسلام مسئولا عن هذه الأوزار لأنه أوامر ونواهى وقيم عليا ينبغى اتباعها والبشر أحرار فى الطاعة أو المعصية ومسئولون عما يفعلون.
منذ 1987 بعد خروجى من الأزهر وتحررى من قيودهم الفكرية عزمت على أن اتفوق عليهم وعلى الجميع بمؤلفاتى فى تاريخ المسلمين وفى تراثهم بكل تجلياته وفرقه منذ العصر النبوى الى نهاية العصر المملوكى . وجعلت نفسى حكما قاسيا على نفسى فى هذا التحدى . وقررت فيما بعد نجاحى فى هذا التحدى. وحققت مقالاتى المنشورة ومعاركى شهرة واسعة لى حيث كان يقصدنى الباحثون عن التجديد فى الفكر الاسلامى والذين يريدون رؤى اسلامية مختلفة عن كلام الشيوخ المستهلك والمعاد، والذين يريدون منى الرد على الفتاوى المحنطة والتى لم تعد صالحة للاستهلاك الآدمى .
على أن بعضهم كان يرى اننى استطيع أن أتكلم وأفتى فى كل شىء كما يفعل الشيوخ الجهلة الذين يفتون بجهلهم فى كل شىء من نواقض الوضوء وموجبات الغسل والحجاب والنقاب وتخضيب اللحية وتقصير الجلباب الى الدردشة على الانترنت ونقل الأعضاء والاستنساخ والحكم الشرعى للاستنجاء على سطح القمر.! لايستطيع أحدهم أن يقول لا أدرى .
سئلت مرارا عن الاخوان المسلمين والوهابية والتنظيمات الارهابية والى أى حد يختلف فكرها أو يتنوع ، والى أى حد يتفق مع جذوره الاولى فى العصور الوسطى. كنت أعتذر عن الاجابة لأن تاريخ العصر الحديث خارج تخصصى . وخجلت من نفسى من تكرار الاعتذار ، وقررت أن أدخل فى تحد آخر هو دراسة الجذور التاريخية والفكرية لمتطرفى عصرنا البائس. كان هذا قرارا هائلا لم أجد الوقت لتنفيذه لولا أن أدخلتنى الظروف فيه عنوة.
كانت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة تجهز لعقد مؤتمر لبحث "ظاهرة الاسلام السياسى " وكلفت باحثيها بالكتابة فى المحاور المختلفة للموضوع ، ومعظمهم ينتمى للتيار السلفى نفسه ويمثل الجيل الثانى لمثقفى الأخوان المسلمين، وكان المؤتمر فرصتهم لتمرير ايدلوجيتهم باسم الاسلام دون أن يجادلهم أحد فى مدى تعبيرهم عن الاسلام ، وكان الوقت حينئذ معهم باعتبارهم "اسلاميين معتدلين ".
لذا تم تكليف باحثة غير متخصصة فى الاسلاميات لتكتب فى أهم محور وهو " ماهية الحركة الاسلامية وتوصيفها" وفى آخر لحظة اعتذرت الأستاذة . وكان الدكتور سعد الدين ابراهيم هو الذى يدير تلك الجلسة فاقترح عليهم دعوتى لأتكلم عشرة دقائق لمجرد سد الفراغ .
اتصل بى الدكتور سعد الدين ابراهيم ـ وقد كنت اعمل وقتها معه فى مركز ابن خلدون ـ وقال : هل تستطيع أن تجهز نفسك للحديث عشرة دقائق عن ماهية الحركة الاسلامية المعاصرة وتوصيفها ؟ قلت له :" اننى اختلف معكم فى وصفها بالحركة الاسلامية. انها تناقض الاسلام ولا تعبر عنه ، بل لاتعبر عن كل المسلمين ، انها تعبر عن الحركة الوهابية فقط ". قال: اذن أمامك الفرصة الآن لتقنعنا بوجهة نظرك. ونراك غدا على المنصة." قلت " لن احضر لأتكلم فقط ، بل سيكون معى بحث مكتوب اجهزه الليلة وألقيه شفهيا أمامكم غدا ان شاء الله تعالى".
وهذا ما حدث . قبلت التحدى ـ تحدى نفسى بنفسى ـ وقبيل فجر اليوم التالى كان البحث مكتوبا بخط يدى. وبعد الاستيقاظ فى اليوم التالى ذهبت به الى مقر كلية الأقتصاد والعلوم السياسية حيث مكان عقد المؤتمر وطلبت تصوير عدة نسخ من البحث وتم ذلك . وكانت ندوة رائعة فى عدد الحاضرين ونوعية النقاش . بعدها اعطيت نسخة من البحث للدكتور محمد سيد سليم الأستاذ بالكلية والمشرف على المؤتمر، أثارت اعجابه وأرست صداقة ـ على البعد ـ بيننا أعتز بها . وعلمت أن الكلية قد نشرت البحث أو ملخصا له.ثم نشر مركز ابن خلدون هذا البحث فى تقريره السنوى ، ونشرته أيضا المجلة الفصلية " الأنسان والتطور "وذلك تحت عنوان " بين التدين النجدى والتدين المصرى"و التى يملكها ويديرها الدكتوريحيى الرخاوى أحد كبار الطب النفسى فى الشرق الآوسط .
وشجعنى هذا على أن أمضى فى التحدى الى آخره فقررت تأليف كتاب كامل عن المعارضة السنية السعودية فى القرن العشرين. يبحثها اصوليا وتاريخيا : يبدا بالمعارضة التى قام بها الأخوان ــ أولئك الذين اسهموا مع عبد العزيز فى اقامة الدولة السعودية الثالثة ثم ثاروا عليه فأخمد ثورتهم ، ثم حركة المعارضة السلمية لناصر السعيد فى عهد الملك سعود ، وحركة جهيمان العتيبى فى عهد الملك خالد . وأخيرا الحركة المعاصرة التى قامت بها اللجنة الشرعية وانتقلت الى لندن بزعامة المسعرى والفقيه قبل انفصالهما. وهى الحركة التى انجبت اسامة بن لادن.
أنهيت هذا الكتاب مع نهاية سنة 2000 . ولا يزال مخطوطا .
ومن هذا البحث الذى لا يزال مخطوطا إخترت باقة من الفصول لتعطى ملمحا عن جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية و كيف زرع السعوديون شجرة الاخوان المسلمين فى مصر.
وصدرت هذه الباقة من الفصول فى بحث تم نشره ضمن كتاب يضم مجموعة من المقالات و الأبحاث تحت عنوان ( أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 كما يراها مفكرون وكتاب عرب ) من إعداد وتقديم الدكتور احمد مطر عن دار الكرمل فى عمان ـ الأردن.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-30-10, 07:49 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-30-10, 08:10 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Balla Musa | 12-30-10, 08:41 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 00:21 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 12-31-10, 00:36 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 02:42 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | بدر الدين الأمير | 12-31-10, 03:58 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Waeil Elsayid Awad | 01-01-11, 06:36 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 12-31-10, 04:11 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 06:06 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 07:11 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | هشام آدم | 12-31-10, 07:25 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-01-11, 02:32 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-01-11, 02:47 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | وليد التلب | 01-01-11, 08:32 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | جمال المنصوري | 01-02-11, 08:36 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | جمال المنصوري | 01-02-11, 08:47 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-02-11, 11:42 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Hisham Osman | 01-02-11, 11:59 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-02-11, 06:38 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-02-11, 11:07 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 01-03-11, 04:28 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-03-11, 01:45 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-03-11, 11:50 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-04-11, 11:30 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Motawakil Ali | 01-04-11, 01:07 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-05-11, 00:48 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-05-11, 01:57 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-05-11, 06:28 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-05-11, 11:01 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-06-11, 09:27 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-06-11, 11:43 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-06-11, 06:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-06-11, 08:57 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-06-11, 09:11 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Balla Musa | 01-06-11, 09:22 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Balla Musa | 01-06-11, 09:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | HAIDER ALZAIN | 01-06-11, 09:33 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-07-11, 01:25 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-07-11, 01:29 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-07-11, 01:33 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 08:11 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 08:21 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 08:29 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-07-11, 11:24 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-07-11, 11:55 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Motawakil Ali | 01-07-11, 04:38 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 07:35 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 09:34 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Motawakil Ali | 01-08-11, 09:47 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-08-11, 12:59 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 01-08-11, 06:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 06:36 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-08-11, 10:16 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-08-11, 10:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 11:07 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-08-11, 11:16 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-08-11, 11:27 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-08-11, 11:50 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | رأفت ميلاد | 01-09-11, 00:43 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-09-11, 01:53 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-09-11, 03:27 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-09-11, 08:43 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-10-11, 02:00 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-12-11, 00:51 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-14-11, 02:54 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-16-11, 02:58 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-16-11, 10:00 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-20-11, 04:22 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-22-11, 05:57 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-27-11, 03:41 AM |
|
|
|