|
Re: الحجاب والحرية الشخصية (Re: هشام آدم)
|
الأخ هشام ، تحية طيبة أعلق أولاً على المداخلة الأسبق ثم أعلق على مداخلتك الأخيرة بإذن الله ، وأقول باختصار:
Quote: لا أفهم مدى ولعك بإعادة تدوير الكلام، واستحضار تاريخ مناقشاتك مع خصومك حتى في معرض الحديث والمناقشة في موضوعات أخرى؟ إن كنتَ –كما تقول- أوردتَ أدلتكَ على أن عقوبة شرب الخمر حدٌ عمل به محمد، فلقد سقتُ إليك في ذات الخيط، ومن نفس المصادر (ومصادر أخرى) ما يثبت أن محمداً لم يجلد حداً، بل وسقت إليك ما يثبت أن عمراً أو من فعل ذلك عندما استشرى شرب الخمر في زمانه، ولعلك تعرف قصة عمر بن الخطاب مع بن مظعون. وكنتُ أرجو منك أن تراجع معلومات حول هذا الأمر قبل أن تجادل دون علم، فقط من أجل تخطئي، أما عمّا فعله محمد بشارب الخمر من ضرب بالجريد والنعال والأيادي، فهو لم يكن من الحدود في شيء، فليس هنالك دليل واحد من القرآن ينص على حد الخمر، كبقية الحدود المنصوص عليها في القرآن، وعليكَ أن تتساءل: "لماذا تم استثناء حد شرب الخمر من النص القرآني إن كان حداُ كما تزعم؟" |
أولاً: أنت تنفي أن النبي صلى الله عليه وسلم (جلد في حد الخمر) وتقول ضرب والضرب ليس بحد ... طيّب رأيك ماذا في هذه الأحاديث : *عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- أُتِىَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَجَلَدَهُ بِجَرِيدَتَيْنِ نَحْوَ أَرْبَعِينَ. قَالَ وَفَعَلَهُ أَبُو بَكْرٍ رواه مسلم وغيره جلده ، من جلد يجلد جلداً !!! وبالجريد ، إلا إذا تريد أن تشترط أن يكون بسوط العنج !! أو الخيدرانة ... أو جريد الدوم فهذا شيء آخر. *...فَقَالَ عَلِىٌّ قُمْ يَا حَسَنُ فَاجْلِدْهُ. فَقَالَ الْحَسَنُ وَلِّ حَارَّهَا مَنْ تَوَلَّى قَارَّهَا - فَكَأَنَّهُ وَجَدَ عَلَيْهِ - فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ قُمْ فَاجْلِدْهُ. فَجَلَدَهُ وَعَلِىٌّ يَعُدُّ حَتَّى بَلَغَ أَرْبَعِينَ فَقَالَ أَمْسِكْ. ثُمَّ قَالَ جَلَدَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- أَرْبَعِينَ وَجَلَدَ أَبُو بَكْرٍ أَرْبَعِينَ رواه مسلم وغيره من أهل السند والمسانيد. وهذا فيه أن علي أسند مشروعية الحد للنبي عليه الصلاة والسلام ، لا كما زعمت في ذلك البوست أن علياً قدم اقتراح بجلد شارب الخمر وقبله عمر!!! *عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَاجْلِدُوهُ فَإِنْ عَادَ فَاجْلِدُوهُ فَإِنْ عَادَ فَاجْلِدُوهُ فَإِنْ عَادَ فِى الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ فَاقْتُلُوهُ ». فَأُتِىَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ فَجَلَدَهُ ثُمَّ أُتِىَ بِهِ فَجَلَدَهُ ثُمَّ أُتِىَ بِهِ فَجَلَدَهُ ثُمَّ أُتِىَ بِهِ فَجَلَدَهُ وَرَفَعَ الْقَتْلَ. رواه أبوداود وغيره. وهذا فيه أمر النبي عليه الصلاة والسلام (جلد) شارب الخمر!!! *عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلاً عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللهِ ، وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللهِ : وَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ اللَّهُمَّ الْعَنْهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : لاَ تَلْعَنُوهُ فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَه.رواه البخاري وغيره.
هذه بعض النصوص التي وردت في حد الخمر من (قول) و(فعل) النبي عليه الصلاة والسلام ، مما يكذب قولك ... وقد ذكرت لك هناك شيئاً من هذا ، لكنك ذهبت إلى جزئيات أخرى وهو التفريق بين (الجلد) و(الضرب) ثم أتيتك بـ (الجلد) وواضح في أنك لم ترد أن تعترف بخطأ قولك من أن حد الخمر حد اجتهادي من اجتهاد عمر .
Quote: الأمر الآخر الذي أود تنبيهكَ إليه، هو أن هنالك فارقاً بين (الضرب) و (الجلد)؛ فالضرب يكون الغرض منه إهانة المضروب بينما الجلد يكون الغرض منه إيقاع الإيذاء والإيلام ولذلك |
طيّب أتيناك بالجلد من قول وفعل نبينا محمد ، فما أنت قائل؟! وأراك حتى الآن تبحث عن (مخارج) فجئت بقولك التالي:
Quote: فليس هنالك دليل واحد من القرآن ينص على حد الخمر، كبقية الحدود المنصوص عليها في القرآن، وعليكَ أن تتساءل: "لماذا تم استثناء حد شرب الخمر من النص القرآني إن كان حداُ كما تزعم؟" |
ثانياً : وهذا أمر أعجب من سابقه !! فنحن (المسلمين) نأخذ ديننا من كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام. قال الله تعالى : (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)سورة النجم. وعَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِيكَرِبَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « أَلاَ إِنِّى أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلاَ يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلاَلٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ . رواه أبو داود وغيره..." فالوحي نوعان (متلو) وهو القرآن وغير متلو وهو (السنة). وهذا مخرج جديد تريده لكنه (مغلق) !!!
Quote: الأمر الآخر، هو أنك لا ترد على ما يأتي في مقالاتي، بل تتصيّد الأخطاء، كما حدث من قبل في تصيّدك لخطئي في نقل الآية، ومرة أخرى تتوقف فقط عند حد الاعتراض على نقل الآية فما الفارق بين (لا تقربوا النساء في المحيض) و (فاعتزلوا النساء المحيض) وما قيمة هذا التصحيح، طالما أن المعنى واحد يُدلل على القول بنجاسة المرأة؟ ثم كيف يُمكننا إيجاد مخرج من التناقض الذي وقعت فيه بقولك: |
أقول باختصار تعقيباً على قولك أعلاه : أولاً : عجبت من أنك تتصيّد الشريعة الإسلامية وتتهمها باتهامات هي براء منها ، وفي المقابل تنكر أن نوقفك عند خطئك تجاهها. ثانياً: النصح لك كان ولا يزال ، أن تتريث ، فلا تعجل بنقشر مثل هذه الأخطاء ، وتأكد لن نخطأك بإذن الله إلا على خطأ لك نتأكد منه.ومن البديهي أن مناقشة الجزئيات معك أمر ليس مقصوداً لذاته وإنما هي تماذج لتبيين ضحالة معلوماتك عن الشريعة ومصادرها ومقاصدها، كما أنه تبيين للصواب الذي تتجنى عليه. ثالثاً : قد لا يكون التنبيه على خطئك في إيراد الآية الكريمة يختلف به جانب ما أتيت مستدلاً عليه(واستدلالك خاطئ طبعاً) لكن القصد بيان قلة معرفتك بالنص الذي تورده لمحاكمته !!! وأرجو ألا تقول : سقط ... لا ولا طبعاً ، لأنك أكملت الآية بقولك (فلا تقربوا النساء)!!! وهذا ما لايوجد في بقية الآية. أعجب من إنكارك ، فهذا شيء طبيعي ، أنت تورد آيات تريد محاكمتها وفي نفس الوقت لا تكتبها كتابة صحيحة فهذا يضرب ما تدعيه من علمية ومنهجية بالتأكيد. رابعاً: المناقشة عبر هذه الأسافير وغيرها تختلف مقاصدها ، ونحن في شريعتنا الإسلامية تعلمنا في أدب البحث والمناظرة ، وبحكم متابعتي لما كتبته سابقاً هنا أو بالحوار المتمدن!! أو غيرهما ، فأرى أن أسلوبي هذا معك هنا هو الحكمة ، محتسباً أجري على خالقي سبحانه وتعالى مستعيناً به على الدفاع عن شريعته وسنة نبيه ، وثق تماماً أني من أبعد الناس عن الظلم ، وأتأكد تماماً قبل ما أقول لك أخطأت في هذا. خامساً: سألتك من قال بنجاسة النساء في الإسلام ؟! لا تجب!! جئت لتقول أني تناقضت في مباشرة النبي لعائشة وهي حائض مع النهي عن المباشرة!! بينت لك أن الأصل إطلاق المباشرة على الملامسة فقط!! لم تجب أيضاً بينت لك أن النبي عليه الصلاة والسلام قال إن المؤمن لا ينجس لم تجب أيضاً ولا أدري هل بنيت على ما افتريته على الشريعة من أن المرأة كائن نجس على ترك الصلاة وقت الحيض والنفاس مثلاً!! إن كان كذلك فالرجل إذا كان على جنابة من جماع أو احتلام فهو أيضاً لا يصلي ولا يطوف ولا يقرأ القرآن حتى يغتسل يا ترى كم تحتاج الشريعة وأتباعها منك إلى اعتذارات!!!
Quote: أما عن شهادة المرأة، فهو بإجماع فقهاء المسلمين لا تجوز شهادتها في الحدود والقصاص أما في البيوع فشهادة المرأة تعتبر نصف شهادة الرجل، |
أنا لم أدخل معك في موضوع الشهادة بعموم ، الذي ذكرته تعقيباً عليك في أنك ادعيت أن شهادة المرأة في الإسلام لا تقبل إلا في البيوع فقط!!! وهذا خطأ طبعاً... قلت لك أن هناك أموراً في الشريعة تقبل فيها شهادة (امرأة واحدة فقط لا غير) وجئتك بحديث (كنموذج) هذا أوردته لتخطئتك في قولك الذي قلته ، والعجيب أنك تتكلم عن الأحكام الشريعة بشيء من الثقة ، بينما هذه مراجعة سريعة لجزئية وإذا نحن بهذا الحجم من الجهالات فيما يتعلق بالنصوص والأحكام والمقاصد الشرعية وغير ذلك... وهذه آفة كبيرة... فمن ينتقد عليه بداهة أن يكتب كلاماً يراجعه ويراجعه ويتأكد من صوابه خاصة إذا كان ينتقد شيئاً في دين الإسلام!!!
Quote: الأمر الآخر الذي أود التنبيه إليه، هو أنك ظللت تردد أنني أخطئ في نقل الآيات القرآنية، متخذاً من ذلك ذريعة تهرب بها عن الرد على ما أورده من أخطاء نحوية في القرآن دون أن ترد عليها، فهل تتهرب من الإجابة على ذلك، أما أنه آن الآوان لتجيبني عن الخطأ النحوي الوارد في الآيات المتعلقة بنصب ورفع كلمة (الصابئين)؟ |
بمناسبة قولك أعلاه أقول : أرجو أن تفيدنا بأسباب تراجعك السابق عن بعض ما كنت تقوله في بعض الآيات من أن بها أخطاء.. أرجو أن تبين لنا لماذا قلت أن فيها أخطاء و(نشرت ذلك) ثم جئت متراجعاً عن ذلك ، ومع أن التراجع أمر حسن وهو ما نتمناه لك ، إلا أن ذكر الأسباب مهم ويفيد في مناقشتك لاحقاً في هذا الجانب بإذن الله تعالى.
Quote: أخيراً أعتذر عن الخطأ في إيراد النص القرآني، فقد تم ذلك دون قصد وسوء نيّة. |
أقول : ليس هذا بأعظم من إلحادك وشتمك لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وطعنك في التشريعات ، لكنه أمر أدى المقصود منه وأنتقل بعد هذا للتعقيب على المداخلة الأخيرة ، بمشيئة ربي سبحانه وتعالى...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:30 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:31 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:32 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:33 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:34 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:37 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:38 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:39 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:40 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:42 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:44 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:45 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:46 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:47 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:48 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:48 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:49 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 02:49 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | اكرام الصادق الحسن | 12-30-10, 04:33 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | معتصم محمد صالح | 12-30-10, 05:09 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 05:48 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | اكرام الصادق الحسن | 12-30-10, 06:51 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | اكرام الصادق الحسن | 12-30-10, 07:00 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد قرشي عباس | 12-30-10, 08:37 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | رانيه محمد الشيخ | 12-31-10, 08:52 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عوض محمد احمد | 12-30-10, 08:17 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عوض محمد احمد | 12-30-10, 08:35 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عبداللطيف حسن علي | 12-30-10, 08:42 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 10:14 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-30-10, 10:24 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | حمد فتح الرحمن | 12-30-10, 10:44 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Elawad | 12-30-10, 11:04 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | الطيب رحمه قريمان | 12-30-10, 11:48 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-31-10, 00:50 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | كمال علي ابراهيم | 12-31-10, 01:50 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Sabri Elshareef | 12-31-10, 03:28 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | ABUHUSSEIN | 12-31-10, 08:58 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عوض محمد احمد | 12-31-10, 09:11 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | دينا خالد | 12-31-10, 09:14 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عمر سعد | 12-31-10, 11:19 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 04:46 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 05:07 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 05:16 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 05:30 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 05:36 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 05:47 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد قرشي عباس | 12-31-10, 05:41 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 12-31-10, 05:55 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 12-31-10, 07:47 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 09:00 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 09:09 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 09:15 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 09:21 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 09:26 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-31-10, 09:37 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 10:00 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 12-31-10, 10:20 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Bashasha | 12-31-10, 11:56 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عبداللطيف حسن علي | 01-01-11, 00:26 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Muhib | 01-01-11, 00:59 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Elawad | 01-01-11, 01:10 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد قرشي عباس | 01-01-11, 02:59 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | بهاء الدين سليمان | 01-01-11, 07:16 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 01-01-11, 07:43 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Mohamed E. Seliaman | 01-01-11, 07:57 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد الزبير محمود | 01-01-11, 08:03 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | وليد التلب | 01-01-11, 05:30 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | وليد التلب | 01-01-11, 06:18 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 01-01-11, 08:44 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | فاروق عثمان | 01-01-11, 09:14 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عائشة موسي السعيد | 01-01-11, 09:52 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | doma | 01-04-11, 05:45 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عبداللطيف حسن علي | 01-01-11, 09:02 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | وليد التلب | 01-02-11, 07:14 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:08 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:16 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:26 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:39 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:48 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | العوض المسلمي | 01-02-11, 01:46 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:51 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 01:56 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد الزبير محمود | 01-02-11, 02:12 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | doma | 01-02-11, 02:04 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 01-02-11, 06:00 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 06:12 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-02-11, 06:26 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 01-02-11, 10:35 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد قرشي عباس | 01-02-11, 10:39 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد قرشي عباس | 01-02-11, 11:40 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | awad hassan | 01-03-11, 04:26 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | doma | 01-03-11, 06:42 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Balla Musa | 01-03-11, 07:33 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | محمد قرشي عباس | 01-03-11, 11:12 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-03-11, 04:02 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | هشام آدم | 01-03-11, 04:07 PM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 01-04-11, 02:40 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عارف الركابي | 01-04-11, 03:10 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | Balla Musa | 01-04-11, 04:02 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | عماد موسى محمد | 01-04-11, 07:49 AM |
Re: الحجاب والحرية الشخصية | ممدوح أبارو | 01-04-11, 08:55 AM |
|
|
|