تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2011, 03:08 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! (Re: Arabi yakub)

    وهذا ردنا الذي سطرناه منذ ذلك التاريخ دون اي تعديل ونعتذر للتاخير


    ذيل الانقلاب ضياء الدين بلال

    كعادته كمتصيحف نشأ وترعرع في رحم الانقلاب العسكري سيظل مغمورا يتغمصه العنصرية والجهل بابسط الاشياء من حوله حتى في داخل الخرطوم الذي يزعم الانتماء اليه ويدعي ملكيته مع عصبة الانقلاب الذين جاؤوا به في جنح الظلام والناس نيام. فضياء الدين بلال احد الظواهر السالبة الذين غطوا فضاء السودان المنهار الان بفعل هذه الظواهر السلبية التي نبتت مع انقلاب الفاشية في الثلاثون من يونيو 1989 فعاثوا في ارض السودان فسادا وافساد فملاؤا الارض جهلا وتضليل وصراخ وعويل في سبيل تبرير جرائم نظام الانقلاب العسكري الفاشي الذي سرق سلطة اهل السودان في ليل بهيم وهيمن بالكامل على كل موارد ثروتهم. فاصبح ينفق على هؤلاء الكتاتيب المتصيحفين ليعتاشوا على حساب شعب السودان المغلوب على امره. ولينفثوا سمومهم العنصرية وجهلهم المتأصل بحقيقة هذا السودان وشعبه العظيم. ولا ادل على هذا الجهل من ان هذا الضياء الذي لا ضياء فيه غير العتم العنصري والجهل حيث كتب في صحيفة سودانايل الالكترونية بتاريخ الأربعاء, 09 يونيو 2010 بعنوان (باقان وذيل القط) وكالعادة في نجر المسميات الفارغة التي لا معنى سياسي لها غير الارهاب والتضليل. ان هؤلاء المتصيحفون من جوخة الانقلاب غير معنيين باسط شروط المهنية والالمام المعرفي حتى بما يسطرونه لقراءهم اذا وجدوا . لانه مدفوع الاجر يتملكه االغرض ليس إلا. ومن الواضح ان الحركة الشعبية قطاع الشمال التي اكتظت بابناء السودان من كافة اقاليم الشمال السياسي من حلفا لبورتسودان الي الجنينة وكل الوسط ومن مختلف الاعمار رجالا ونساء حتى اصبحوا شوكة في غصة هؤلاء الاكلنجية سارقي قوت الشعب وطباليهم من المرجفين من اتباع نظام الانقلاب امثال المهرج ضياء الدين الذين ظلوا يجزمون بان السودان هو الشمال, وفي الشمال فقط هو نظامهم الانقلابي هذا. ونظام الانقلاب هو السودان في اقاليم الشمال السياسي كله؟ فهل هذا جهل بالحقائق ام الغرض مرض.
    فالمهرج ضياء الدين قطعا لا يعرف حقيقة مدينة الخرطوم في الخارطة السياسية للسودان ولجميع شعبه والعالم اجمع كمان. فاخرج ما بداخله من عنصرية هي الاسوأ حتى من ما يسمى بمنبر السلام العادل, حيث قال ردا على تصريحات الفريق سلفاكير الذي قال ان الحركة الشعبية لتحرير السودان سيظل يعمل في قطاع الشمال السوداني حتى لو انفصل الجنوب. وكرر معه باقان نفس التصريح وهذه التصريحات في حد ذاتها بارقة امل على روح التقارب حتى بعد الانفصال. ومن البديهي ان نتوقع عودة الوحدة اذا ازيلت اسباب الانفصال. ولكن الانفصاليون الشماليون وعلى راسهم نظام الانقلاب الاسلاموي وجوخته يرفضون ايضا. وهنا ينبري الطبال ضياء الدين بلال مدافعا عن مواقف اولياء نعمته للرد على تصريحات السيد/ الفريق سلفاكير وباقان وليقرر لنا الطنبال بلال في قطاع الشمال اين المفر بعد الانفصال؟
    ولا ندري باي حق يقرر لنا المهرج ضياء الدين بقائنا في السودان ونحن ابناء السودان قبل ان يولد ضياء الدين كمتصيحف في رحم الانقلاب؟ بل نحن موجودون قبل ان يولد رئيس الانقلاب نفسه حتى يستأجره حزب الاخوان المسلمين الفاشي المستورد من وراء الحدود للقيام بالانقلاب. وسنظل باقون وفق تنظيمنا الذي ارتديناه في الشمالية حيث دنقلا العجوز مقر حضارات شعوب السودان وافريقيا, والشرق حيث بورتسودان الملحمة الى حلايب الذي جبن رئيس انقلابك في الحفاظ عليه, والغرب والوسط والجنوب حتى لو انفصل الجنوب. وحتى لو اصبح انقلاب الانقاذ الفاشي هو السودان في الشمال السياسي واصبح ضياء الدين بلال مقرر شئون السكان ايضا سنظل باقون في اقاليمنا ومدننا وحركة شعبية يا بلال؟ وسيكون باقان معنا ايضا؟ ففي الخرطوم الان يوجد حزب البعث العربي ذو الاصل الشامي بفروعه السوري والعراقي. والحزب الناصري فرع مصر. وحزب اللجان الثورية الليبية والموتمر الوطني نفسه جزء من حركة الاخوان المسلمين الام في مصر. فهل وجود الحركة الشعبية قطاع الشمال في الشمال بعضويته من الشماليين فقط هو المحرقاك خالص كدا يعني! ليه يا بلال؟
    اهذا هو العنصرية ام شئ اخر في نفس الطنبال ضياء الدين بلال؟
    ثم قام المهرج بلال بالهجوم على تصريحات باقان اموم الذي استهجن فيها ذهاب علي عثمان طه الى الاقامة في جوبا في محاولة ديكورية ودعاية فجة لتغطية رغبتهم الاكيدة والمتاصلة في فصل الجنوب السوداني منذ يومهم الاول, حيث قام الان بزعم انه يود الاقامة لاشهر للدعوة الي الوحدة. ونحن اذ نتسائل اولا اية وحدة هذا الذي يدعو له علي عثمان من جوبا خلال اشهر؟ بل من الاساس ماهو برنامج علي عثمان الجديد للوحدة لنطلع عليه وكيف يتم من جوبا؟ ام هي زواجة يعني؟ وهنا ايضا يتضح جهل هؤلاء الناس بامر الوحدة وكيفية بناء الاوطان وربط وحدته التى قطعا لا تقررها المجموعات المتظلمة في عواصم الاقاليم في ستة اشهر. فالشئ الوحيد الذي يمكن عمله في جوبا الان هو استضافة موتمر دستوري شامل يجمع كل القوى الوطنية الفاعلة في الشمال السياسي حيث الشرق والغرب المغيبون تماما عن امر وطنهم وعلى راسهم الحكومة المركزية التي تمثل الشمال الجغرافي كما هو واقع بالفعل ووفق إعترافك ايضا. للبت في معالجة كل الاوضاع الخلافية ومخاطبة صريحة ومفتوحة لكل ازمات الوطن للتوافق حولها طوعا بين جميع مكونات السودان واقرار مسودة دستور وطني قومي بالفعل مستعجل. يقرر المواطنة ويزيل كل اشكال الدولة الدينية الاحادية الاقصائية القائمة الان, والتي فرضها بالقوة العسكرية المنهوبة من عرق شعب السودان على عثمان نفسه بالانقلاب العسكري لاستئصال شعب جنوب السودان والاستيلاء على ارضهم كغنيمة, او تقسيم السودان الذي تم بالفعل لمجرد ان تم فرض واعلان الدولة العربية الاسلامية في شمال السودان منذ الاستقلال. لان شعب جنوب السودان ببساطة لا عرب ولا متعوربين ولا مسلمين فما علاقتهم بهذه الدولة الهلامية؟ والسؤال الاهم ما معنى الدولة العربية الاسلامية؟ اهي العنصرية العرقية/ الدينية في اوضح صورها ام هناك معنى اخر لهذه المسمى في الفكر السياسي؟ فعقد موتمر دستوري عاجل في جوبا وعودة الجميع سريعا الي مؤسسات الدولة في المركز الخرطوم للبدء في اجراءات التنفيذ فور هيكلة موسسات الدولة القومية . واطلاق الحريات العامة وحق التعبير الحر, وقيام مؤسسة قضاء كامل الحياد هذا ابسط ما يمكن القيام به في الساعة الخامس والعشرون كما قال باقان ويمكن ان يبدا من جوبا ليكمل ويطبق في العاصمة الخرطوم حيث يوجد مؤسسات الدولة القومية وكل قوى السوان.
    ولكننا تعالوا لنرى ماذا قال الطنبال ضياء الدين بلال:
    باقان الذي يصف بقاء نائب رئيس الدولة السودانية- القائمة الآن - علي عثمان طه بالجنوب لأشهر للدعوة للوحدة (عملاً عدوانياً)، أين وكيف وجد القناعة التي يسرت له احتمال ان يسمح الشمال للحركة بمساحة مناورة سياسية لا على حدود 1956 ولكن على شارع النيل قبالة القصر الجمهوري!
    كما، ولماذا يصبح بقاء طه بإحدى المدن الجنوبية لأشهر (عملاً عدوانياً) تحذره الحركة، بينما إقامة باقان في أرقى أحياء الخرطوم بمنطقة المعمورة لسنوات حق مكتسب غير قابل للإستفهام؟!
    بالطبع هنا يتضح جهل المهرج ضياء الدين بلال بحقيقة الخرطوم نفسه ناهيك عن ان يتحدث عن أي شأن اخر من شئون السودان العامة. كما يتضح عنصريته الذي بات ينضح منذ يومه الاول في ركب الانقلاب.
    واذا قال باقان وجود علي عثمان عمل عدواني فهذا لا يعني لانه شمالي او يمثل الشمال؟ والعدوان جرم بشري يمارسه ويتحمل اوزاره الشخص الذي قام به. وبالفعل على عثمان في شخصه رجل عدواني. فرجل القانون الذي يخالف القانون ويقوم بالانقلاب العسكري المسلح ضد ام القوانين وهو الدستور الذي ادي قسم الولاء له فهذا جرم لا يقوم به الا شخص مجرم بطبعه. ثم الان ينقلب علي شيخه الذي رعاه وحمله الى القصر الرئاسي على ظهر دبابة مسروقة من عرق الشعب في جنح الظلام ليودعه في غياهب السجون الان. وكبار رفاقه قد شردهم ومن قتل دون حتى محاكمة صورية ,ومنهم من اثر المنفى ومنهم من تمرد وحمل السلاح؟ هذا ما حدث فيما بينهم فيما يسمى بالحركة الاسلاموية المستوردة من وراء الحدود. فهل هناك اجرام وعدوان اكبر من هذا؟
    فهناك فرق كبير بين جوبا كعاصمة للاقليم الجنوبي للسودان والخرطوم كعاصمة سياسية لكل السودان, بما فيهم جوبا وكل اقاليم جنوب السودان وليس فقط عاصمة للشمالية او شمال السودان السياسي وحسب. فالخرطوم عاصمة دولة مستقلة ذات سيادة منذ 1956, وقبل وصول الانقلابيون اولياء نعمتك الى سدة الحكم بالاستيلاء عليه في جنح الظلام. ولهذا يجوز ان يقيم فيها حتى الاجانب من غيرالسودانيون في افخر القصور. وبالطبع الخرطوم في عهد الانقلاب المشئوم قد اوى الارهابي الدولي اسامة بلادن ومساعده ايمن الظواهري وعتاة الارهابيون وكارلوس واخرون من مطاريد العالم ليس لان الخرطوم عاصمة مجرمين, وانما لانه اولا واخيرا عاصمة دولة مستقلة وإن تولى سلطته عصابة اجرامية انقلابية. وما زال بالخرطوم الان المجموعات الفلسطينية ومعارضي ادريس دبي وجماعات يوسف كوني وعرب الخليج والسوريون والايرانيون والصينيون واخرون امم وشعوب. فلماذا لا يقيم فيه ابن السودان البار المناضل باقان اموم؟ بل الخرطوم الان يقيم فيه انت شخصيا لتكتب وتهرج ضد الاخرين. فماهو الحق الذي يعطيك انت الاقامة ولا يعطي باقان؟ او باية صفة تقيم انت ولا يقيم باقان واحسب ان كلاكما سودانيون؟ ام ان هذا هو قوانين ابارتيد نظام الانقلاب يا بلال؟ والانقلاب نفسه باي صفة او حق يقيم في الخرطوم او في الشمال الذي تتحدث عنها كأنها مزرعة تمتلكها انت؟ إنها جراة البلطجي تابع الانقلاب بحق
    اما جوبا كما ذكرنا فهي عاصمة اقليم من اقاليم السودان. ولها محدودتها وخصوصيتها ايضا كمدينة اقليمية. وعلى عثمان لم يقم فيها بصفته مواطنا عاديا وانما بصفته الرسمية حيث كانت جوبا مفتوحة له منذ الاستقلال. وظلت جوبا تحت سيطرته وادارته المباشر منذ وقوع انقلابه المشئوم في العام 1989 وحتى يناير 2005 فماذا فعل علي عثمان بجوبا طيلة هذه المدة؟ كانت مسرحا للتصفيات الجسدية باوامر على عثمان نفسه.وبعد وصول قيادة الحركة الشعبية الى جوبا ايضا كانت مفتوحة لعلى عثمان الذي يذهب ليقضي اجازاته في تركيا وماليزيا البعيدة ولم يفكر في البقاء اسبوعا واحدا في جوبا رغم زياراته المتكررة لها. فالان مايزعمه علي عثمان بالبقاء في جوبا قبيل ستة اشهر من الاستفتاء لحق تقرير المصير الذي فرضه علي عثمان نفسه ووقع عليه بيده, فذهابه الان في الساعة والخامس والعشرون يمثل قمة الاستهتار واللعب علي الذقون. بالله عليكم ماذا يقدم الدباب علي عثمان الان في جوبا بعد كل هذه المدة؟ ان تستصغر عقول الناس حتى تنكشف لهم بانك صغيرا جدا. فهذا مايحدث من الدباب علي عثمان الان. ومن المفارقات ان ذات العلي عثمان مقرر الانفصال برفض مشروع الدولة الوطنية العادلة لجميع مواطنيه على قدم المساواة, ومقرر الجهاد وهو الالغاء والشطب بالمرة او الخضوع والاستسلام وباسم الاله الخالق للجميع في سمائه.ومن نظام انقلاب عسكري سارق لحقوق الجميع . فذات العلي عثمان مقرر كل هذا حتى اللحظة هو ذات العلي عثمان داعية الوحدة لاشهر قال في جوبا؟ فان لم يكن هذا جوهر الخدع والتمويه واحتيال وعبث بالعقول في وضح النهار فماذا تعني اذن؟ فهل هناك من يتوحد مع دباب قاتله وهو لم يتراجع بعد عن اسباب قتله؟ فاتفاق نيفاشا لم تكفل الوحدة بتامين حياة شعب الجنوب السوداني للبقاء في السودان الموحد. بل افضى بخيارين, وفترة انتقالية لبناء ووضع اسس للوحدة الذي يزيل جذريا اسباب الحرب على المواطن السوداني في الجنوب ويعطيه حقوقه الوطنية المتساوية مع الاخرين وفق نظام حكم دستوري عادل يقوم على اساس المواطنة والتي لا تتاتي او تتحقق الا بالفصل الدستوري للدين اي دين عن موسسات الدولة الدنيوية. والا فلا مجال للدعاوي الفارغة فشعب الجنوب السوداني وكل شعوب اقاليم السودان ليسوا اغناما لتبع لنظام انقلابكم وفق هواكم وخلاص كلا و مليون لا.
    اما مقارنة المهرج العنصري ضياء الدين فاغرب من الخيال ولانه لا يرى الا بعيون اولياء نعمته, فهل علي عثمان او حتى نظامه الانقلابي كله هو السودان؟
    وباي صفة يمثل علي عثمان السودان؟ من فوضه ومتى تم تفويضه؟ بل هل علي عثمان لوحده يمثل شمالك التي تتحدث عنه؟ فعلي عثمان لا يمثل حتى الشمالية حيث مسقط راسه؟ والا اشرح لنا كيف؟ ثم من حرم اهل الشمال من الاقامة في جوبا؟ ولقد سبق لمبارك الفاضل المهدي ان اقام في جوبا شهرا كامل فهل مبارك من المريخ؟ واخرون بالالاف في جوبا وفي كل مدن الجنوب السوداني وسيظلوا كذلك الى الابد لانها ببساطة وطنهم وهم احق به واحرارا فيه اكثر من وجودهم في الخرطوم تحت سيطرة انقلاب علي عثمان. والمعروف اننا عرفنا الكشات من الخرطوم كما انت تلمح الان ولكن لم نسمع بكشة من جوبا او اي مدينة اخرى في السودان.
    ثم ان الوحدة تقررها وتقرها الحكومة المركزية في العاصمة القومية حيث كل المؤسسات الدستورية القومية وكل الشعب موجود وممثل هناك وليس في عواصم الاقاليم. فهل تواجده الان لبناء مدرسة اولية واحدة ام شفخانة صغيرة ام ماذا؟ وهل هذه اشياء كافية لبناء وتاسيس الوحدة؟ فالوحدة التي نعرفها كما يعرفه هو جيدا حيث ناضلت من اجلها الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان وظلت تنادي بها منذ نشاتها هو عملية تغيير شامل تبدا باجراءات دستورية واصلاح موسسات الدولة وهيكلتها على اسس واقعية جديدة تستوعب التعدد العرقي/ الثقافي/ الديني وفق نظام حكم دستوري عادل يحقق المساواة الكاملة بين شعوب السودان دون ادني تمييز عرقي/ ديني/ ثقافي/ جهوي ويكفل لهم الحرية الكاملة لتحقيق تطلعاتهم في الحياة الكريمة. ويوفر لهم الامن والحماية والرفاهية, وليست الوصاية من كائن من كان. وتحقيق وانجاز كل هذا قطعا يتم في المركز وتحديدا في العاصمة الخرطوم وليس في اي مكان اخر. ثم يليه الولايات بلتقي امر التنفيذ ليس إلا.
    إذن فذهاب علي عثمان الان في الستة اشهر الاخيرة دون البت في الاجراءات اعلاه هو الدليل على رغبته الاكيدة في فصل الجنوب. كما يوضح بجلاء الاستغفال والاستهبال بعقول شعب الجنوب السوداني والاستهتار بارواح الذين دفعوا نفوسهم رخيصة من اجل العيش بكرامة في ارضهم الذي خلقهم الله فيه. وعبث صارخ بامر وحدة السودان الوطن.
    في الختام اقول للمهرج ضيا الدين اذا سول لك نفسك المهترئ ان تحدد لابناء السوان وتحديدا في الشمال السوداني اين يقيموا والى اي تنظيم سياسي ينتموا. فعليك ان تكون شجاعا وصادقا وتبدأ بنفسك؟ والسؤال هو من انت؟ سوي ربيب انقلاب عسكري جاء في جنح الظلام! والانقلاب هو السلب والنهب الاكبر على الاطلاق. وقطعا لا يجوزه اي شرع او قانون او عرف. واذا لديك انت وقبيلك اي معني اخر او تفسير او تبرير فعليك بالقلم وكتابته في اول عدد من صحيفة الارتزاق التي تديرها ونحن نظل في الانتظار.
    ومن المؤلم ان يكون امثال ضياء الدين وعلي عثمان ومن على نهجهم من الشمال السوداني الذي نحبه وبه رجال ونساء نجلهم حقا لانهم اولا واخيرا ابناء وطننا ودماؤنا ولديهم ما يجعلهم جديرون بالاجلال. من المؤلم حقا ان يحسب هؤلاء الاقزام العنصريون الي شمالنا العظيم.
    فانت عار على السودان وعار على مجتمع اهلنا وشعبنا في شمالنا العظيم. وانت وعلي عثمان ومن على نهجكم من الانقلابيون لاتمثلون اهلنا في الشمال السوداني. وان امثالكم سيظلوا اقزاما سارقين قتلة عنصريون في نظر اهل الشمال السوداني قبل الاخرين.
                  

العنوان الكاتب Date
تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 11:06 AM
  Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 11:18 AM
    Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 11:32 AM
      Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! سيف اليزل الماحي12-30-10, 11:42 AM
        Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 11:51 AM
        Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 04:37 PM
      Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! Deng12-30-10, 11:55 AM
        Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! سيف اليزل الماحي12-30-10, 12:46 PM
          Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! ناذر محمد الخليفة12-30-10, 01:54 PM
            Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 06:07 PM
          Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! musadim12-30-10, 01:58 PM
            Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! احمد التجانى احمد12-30-10, 02:33 PM
            Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 07:20 PM
          Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 05:59 PM
        Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 04:46 PM
          Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! musadim12-30-10, 07:09 PM
            Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! جلال نعمان12-30-10, 08:53 PM
              Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! سيف اليزل الماحي01-02-11, 08:59 AM
                Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! طارق ميرغني01-02-11, 10:07 AM
                  Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! Arabi yakub01-02-11, 06:36 PM
                  Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! محمد الكامل عبد الحليم01-03-11, 09:36 AM
                    Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! عبد المنعم سليمان01-03-11, 02:02 PM
                      Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! Arabi yakub01-07-11, 03:03 PM
                        Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! Arabi yakub01-07-11, 03:08 PM
                          Re: تبادل ادوار يا ضياء الدين بلال وانت شخص غير مؤهل! Arabi yakub01-08-11, 04:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de