علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ......

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 07:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2010, 01:08 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... (Re: Abdel Aati)

    رفض القيادة الطائفية والقبلية:

    رأي الزعيمان ان القادة الدينيون والقبليون لا يعبرون عن الامة السودانية ولا يمثلونها، وانما يمثلون انفسهم، بل ان سياساتهم مضرة بالقضية السودانية - وان الاخرون ايضا لهم الحق في تمثيل انفسهم واعلان رأيهم- في هذا مهم الاشارة المعبرة في الاجتماع التأسيسي لجمعية اللواء الابيض حيث اشار علي عبد اللطيف لواحد من اسباب تكوين الجمعية بالتالي: ( والله نحنا اجتمعنا دلوقت لانو حتكون في مفاوضات. المفاوضات دي دلوقت السيد عبد الرحمن عمل الاجتماع بتاعو واعلن رأيو. ونحن ما بنعتقد ان النظار والعمد والمشايخ بيمثلونا. لأننا نحنا ناس برضو عندنا راي في الحكاية دي).

    أما جمعية الاتحاد السوداني فيصنفها احد الكتاب أنه ((رغم أن اعضائها كانوا مشبعين بالتراث الا انها كانت تنظيما علمانيا في تلك المراحل البدائية في تشكيل الشخصيى السودانية، حيث كان من السهل القول عن الذين اهتموا بفصل الدين عن السياسة بأنهم علمانيون))- وكانت الجمعية ذات مواقف واضحة ضد القيادات الطائفية والدينية والقبلية المتعاونة مع الانجليز وقتها. وفي ذلك قال عبيد حاج الامين في معرض نقده لسياسة الانجليز في استغلال السكان ومحاولة التفريق بين مصر والسودان (مما يؤسف له ان الانجليز استغلوا زعماء البلاد لتحقيق ذلك الغرض) – أما شعراء الجمعية فقد كانوا اكثر اقداما حيث قال قائلهم ( الا يا هند قولي او اجيزي / رجال الشرع اصبحوا كالمعيز/ الا ليت اللحى كانت حشيشا / لتعلفها خيول الانجليز) - ويذكر فتحي الضو انه (قيل أن على عبد اللطيف كان يضع هذه الابيات في صدر غرفته بحيث يطالعها الداخل بوضوح فتأمل!)

    ان العديد من الكتاب قد انتبهوا لهذا البعد الحداثي والتجديدي ضد -الطائفي وضد – القبلي لقيادات اللواء الابيض، فدكتورة يوشيطو كوريتا تتحدث عن ان علي عبد اللطيف كان يشكل ((نوعا فريدا من القيادة لم يكن معروفا للمجتمع السوداني حتى ذلك الحين)) وتمضي أكثر لتقول ((أن علياً نفسه كان مدركاً لهذه الحقيقة. وقد كان نضاله منذ تقديم مطالب الامة السودانية ذا مستويين: الاول كان النضال ضد الحكم البريطاني. لكن كان ثمة باعث خفي – هو النضال ضد الزظعماء الدينيين والقبليين "الذين لا يعبرون الا عن اشخاصهم")) كما ان محمد عمر بشير في سرده لوقائع الثورة يتحدث عن هذا التناقض فيقول (( ولم تفزع حكومة السودان من تلك التطورات فحسب، بل اصاب الهلع أيضا زعماء الطوائف والقبائل العتيدين المؤيدين للوضع الراهن. وراؤا في نشاط اللواء الابيض تحديا وتهديدا لمراكزهم ومصالحهم، ولم يكونوا على استعداد للاختفاء وراء الصفوف لكي يسمحوا لاولئك الذين يصفونهم بأنهم اشخاص غير مسؤولين ومتهورين بأن يسرقوا منهم سلطانهم التقليدي وأن يفرضوا ارادتهم وسلطتهم)).

    واذا شئنا أن نوضح الفرق بين قادة الثورة وبين القيادات الطائفية والقبلية القديكة، فيمكننا الاقتباس بصورة واسعة من المقال الممتاز لحفيد علي عبد اللطيف وهو الاستاذ معاوية أحمد البدري والموسوم ب "حقيقة الصراع والإخفاء في تاريخ السودان الحديث " والذي يقول فيه:

    ((إن الأحداث آلتي تجرى في السودان ألان وحقيقة إخفاء الحقائق الجلية في تاريخ السودان الحديث لا يمكن فهمها بمعزل عن فهم حقيقة الصراع السوداني السوداني في بدايات هدا القرن .وهو صراع دار حول الإطار الذي يجب أن يكون عليه المجتمع السوداني حديث التكون في المدن آنذاك. . تبلور هذا الصراع وطفا إلى السطح خلال حقبة العشرينات وخصوصا خلال أحداث ثورة 1924 . ))

    ((في تلك الفترة كان هنالك تياران رئيسيان في المجتمع السوداني . تيار القوى الحديثة الناشئة وهى عرقيا تشمل مزيج من أهل السودان الذين حط بهم الرحال في الخرطوم و المدن الكبيرة في السودان وذلك بعد أن حطت الحرب أوزارها وانطفأت جذوة القتال وبذلك هم أيضا مزيج من بقايا جيوش المهدية و العناصر السودانية التي رافقت الجيش الإنجليزي الفاتح ،أضف إلى ذلك العناصر التي جاءت مع التركية السابقة و أثرت البقاء في السودان ولا ننسى أيضا العناصر من قبائل وسط السودان التي أثرت حياة المدن على البادية .))

    ((مهنيا كان هذا التيار يشمل ألوان طيف عديدة من ألافندية وهى طبقة الموظفين في ذلك الزمان وصغار التجار والعمال والحرفيين والمزارعين وضباط الجيش وغيرهم. أما فكريا فكانت أيدلوجية هذا التيار الحديث هي رفض الولاء العرقي و القبلي و الطائفي و لبحث عن هوية مشتركة تجمع الجميع بغض النظر عن التباين الموجود، هوية قادرة على صهر هذه التناقضات لا تزكية لنارها. لذلك جاء المولود الجديد وهو الهوية السودانية الصرفة التي لا ترتكز على أساس عرقي أو قبلي أو طائفي ويكون فيها شرط المواطنة هو فقط الانتماء لهذا الوطن وفى ذلك فليتنافس المتنافسون.بذلك كان ثورة 1924 هى المخاض. وكانت أحداث تلك الثورة بلورة أهازيج هذا التيار وفكرهم الثوري الذى يعتبر تطور للفكر الثوري للمهدية الذي حاول جمع أهل السودان في بوتقة واحدة وان اختلفوا عنه في الإطار و طريقة التنفيذ.))

    ((كان هذا التيار الحديث حديثا بمعنى الكلمة حيث حاول الخروج من التقوقع في المحلية و الارتباط بالتيارات الثورية الناشئة في العالم عقب الحرب العالمية الأولى. فخاطب البلشفيين بتعابيرهم واستلهم آليات غاندي في الثورة السلمية و تبناها أبطاله ،فكان رصاصهم المقالات و جيشهم التظاهرات، كما توثقت علاقاتهم بالثوريين المصريين الذين تسلموا دفة الحكم في مصر بعد ثورة 1919 فكانت رسائل البطل على عبد اللطيف لسعد زغلول. كما انه ليس بالمستغرب إن يكون محمد نجيب زعيم الضباط الأحرار في مصر هو رفيق البطل على عبد اللطيف في المدرسة الحربية وصديق شخصي له.حداثة هذا التيار كانت في دعوتهم الشاملة الجامعة. كانت في طريقة التعبير عن الرأي كانت في سمو و رقى الطرح، حداثتهم كانت في سنهم الصغير نسبيا.كانت في زغاريد النساء مع كل مظاهرة تخرج.حداثتهم كانت في طرحهم لرؤى إقليمية تبلورت بعد ذلك في نهايات القرن الفائت.))

    ((كان هذا التيار على استعداد أن يدفع الغالي والنفيس من اجل تلك الهوية النفيسة ،وكانت درره تخرج من قلبه من قلب الشعب فكان يقدم القرابين من افضل ما لديه من الرجال وكشف حسابه في هذا المجال طويل يصعب جرده من قائمة الأبطال على عبد اللطيف ،عبيد حاج الأمين، عبد الفضيل الماظ، ثابت عبد الرحيم،....الخ. إن تيار القوى الحديثة في السودان قد استبق كثير من رصفاه فى حركات التحرر في أفريقيا والشرق الأوسط بتقديم بوتقة إنتاجه في ثورة 1924 وذلك قبل أن تتبلور هذه الأفكار التحررية في المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية ويظهر قادتها المعروفين.ولذلك كان إخماد هذه الثورة هو نهاية البداية لتيار القوى الحديثة في السودان. ))

    ((في الجانب الأخر من المجتمع السوداني كان هناك تيار النبلاء والزعماء التقليديين سواء كانوا طائفيين أو القبليين الذين قام الإنجليز بتقوية شوكتهم لمجابهة القوى الحديثة في المجتمع السوداني. وكانت رؤية هذا التيار أن المجتمع السوداني مكون من طبقتين طبقة عامة الشعب وطبقة السادة وان كان هنالك من أحد يحق له إن يرث السودان فهي تلك الطبقة. فهم ذوى الأصول النبيلة و الشجرة الظليلة، وكان هذا لسان حال صحيفتهم حضارة السودان عندما قدم إليهم البطل على عبد اللطيف مقالته الشهيرة عن مطالب الأمة لنشرها فتسألوا عن اصله وقالوا ان الأمة السودانية يجب أن يتكلم عنها فقط ذوى الأصول النبيلة .وكانت وجهة نظرهم تتطابق مع رأى الإنجليز الذين كانوا ينعتون كل من ينكر الولاء القبلي والطائفي والعرقي باللاوطنى .وكان هذا التيار ومازال على استعداد أن يأخذ لا أن يعطى فكان يتلقى الدعم المادي والمعنوي من المستعمر .وهو تيار لم يكن يرتكز على قواعد شعبية و إنما على الولااءت العمياء ولم يكن له فكر سياسي يقدمه لان زعامته ليسوا بسياسيين و إنما ورثة ولاأت ولذلك لم يستطيعوا أن يقدموا الطرح السياسي والبطل النموذج عندما ألت إليهم المقاليد في ما بعد. وقد تبلورت قمة نشاطات هذا التيار في رحلة الولاء و الطاعة لملكة بريطانيا والتي خلعت فيه لقب سير على بعض قادة هذا التيار ،وهذه الرحلة وأغراضها وأهدافها تم إخفائها بعناية من تاريخ السودان الحديث كما تم إخفاء أراء قادة تيار النبلاء في ثوار 1924 والثورة.))
                  

العنوان الكاتب Date
علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:49 PM
  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:53 PM
    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:57 PM
      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:58 PM
        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:03 PM
          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:06 PM
            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:08 PM
              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:10 PM
                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:11 PM
                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:13 PM
                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:14 PM
                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:19 PM
                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:28 PM
                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 03:04 PM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 08:16 PM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:56 AM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:51 AM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... عبدالكريم الامين احمد12-29-10, 11:06 AM
                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 11:11 AM
                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-29-10, 04:16 PM
                                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-30-10, 01:49 PM
                                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-30-10, 02:46 PM
                                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... fadlabi12-30-10, 03:39 PM
                                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-31-10, 02:31 PM
                                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب12-31-10, 09:13 PM
                                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب01-01-11, 07:31 AM
                                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد01-01-11, 07:27 PM
                                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Sabri Elshareef01-14-11, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de