علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ......

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 12:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2010, 01:03 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... (Re: Abdel Aati)


    بورتريه البطل علي عبد اللطيف- اللوحة للاستاذ: عبد الرحيم فؤاد (عصفور الجنة) : الوان مائية



    الافكار الرئيسية لعلي عبد اللطيف وعبيد حاج الامين:

    من الصعب التعرف على الافكار الكاملة لكل من علي عبد اللطيف وعبيد حاج الأمين، ذلك اولا ان هذه الافكار لم تجد صياغتها الكاملة في شكل كتابات نهائية وبرامج مصاغة، كما ضاعت بعضا من اهم الوثائق التي كتبوها والتي اشار اليها المؤرخون. وثانيا لأن تلك الافكار نفسها كانت في حالة من التطور والتغير حسب التطور السياسي والفكري والتنظيمي للرجلين.

    عموما يمكننا الاشارة الى تلك الافكار من خلال بعض الوثائق التي ثبتت نسبتها الى الزعيمين، وهي رسالة عبيد حاج الامين الى الامير عمر طوسون في 11 نوفمبر 1922 ، ومختصر مقالة علي عبد اللطيف "مطالب الامة السودانية" ، وما يمكن اعتباره بمثابة البرنامج السياسي لجمعية اللواء الابيض والمصاغ تحت عنوان "نداء الامة السودانية الى الامة البريطانية". وقد نقوم بجمع وتحقيق هذه الوثائق في المستقبل اذا توفرت لذلك الفرصة والوقت .
    في رأيي ان هذه الافكار يمكن اختصارها في التالي:

    الامة السودانية الواحدة والوطنية الجديدة::

    ان عبيد حاج الامين وعلي عبد اللطيف قد اصرا دائما على وجود امة سودانية واحدة، مستقلة عن غيرها من الامم (لنلاحظ استخدام مصطلح الامة السودانية في العديد من كتابات الرجلين ووثائق التنظيمين ) . وهي فكرة ترجع جذورها الى المفاهيم التي نشرتها صحيفة الحضارة .

    الا انه على العكس من قيادة صحيفة الحضارة (حسين شريف) بل وعلى العكس من بعض قيادات الاتحاد السوداني الاخرى ( سليمان كشة) فإن الزعيمان كان يران أن هذه الامة تتكون من ابناء الشمال والجنوب على السواء، وهي ليست جزءا من الامة العربية، وليست جزءا من الامة المصرية أيضا . في هذا المجال نستحضر الواقعة الشهيرة عن اعتراض على عبد اللطيف للاهداء الذي كتبه احد قادة الاتحاد السوداني وهو سليمان كشة لكتاب جمعه وكان يفترض ان يكون احد اصدارات الجمعية، حيث اهداه الى (الشعب العربي الكريم) ، فاحتج على عبد اللطيف بأنه كان من الافضل ان يقول (الى الشعب السوداني الكريم).

    ان قائدي الثورة قد كانا معاديان بشكل قاطع للقبلية وتقسيم السودانيين على اساس عرقي او قبلي او عنصري، وقد تجلي هذا النزوع بشكل واضح في جمعية اللواء الابيض التي ضمت طائفة واسعة من قوس قزح الاثني والجهوي في السودان، فمن ضمن 111 عضوا في الحركة تم رصد اصولهم القبلية كان هناك تمثيل ل20 قبيلة سودانية. ان الحركة قد ضمت الكثير من ابناء الوسط والشمال او ما نسميه بالقبائل المستعربة، كما ضمت العناصر التي سمتها الدكتورة يوشيكو كوريتا بالزنوج المنبتين قبليا، اي العناصر الزنجية المدينية – مثل علي عبد اللطيف نفسه - ، كما نجد فيها تمثيلا كبيرا للقبائل الزنجية من الجنوب وغرب السودان(البرنو، الدينكا ، النوبة، النوير، الفوير ) وخصوصا في قطاعها العسكري .

    كما ضمت الحركة اعداد من المولدين (أي ابناء الزيجات السودانية التركيةو السودانية – المصرية) وكذلك الاقباط. ان الحركة ببساطة كانت تشكل كل فسيفسا ء التكوين الاثني والديني في السودان في تلك الفترة، وما كان الانتماء القبلي ولا الطبقي يحدد موقع العضو في الحركة، والتي كان رئيسها بلا منازع والمعترف بزعامته من كل الاعضاء والمؤيدين للحركة من اصل نوبي – دينكاوي ، ومن بينهم ابناء زعامات قبلية كبيرة واسر شهيرة من قلب الصفوة الاسلامية – العربية، ومن بينهم عبيد حاج الامين نفسه وملازم علي دينار واحمد مدثر ابراهيم ومحمد هاشم ابو القاسم، بل وبعض القيادات القبلية امثال المك علي ود ناصر مك قبيلة الجموعية حينها، والذي وان لم يكن عضوا باللواء الابيض، فهو قد كان مؤيدا لها بلا شك ، والدليل هو عدم توقيعه على "اسفار الولاء" التي وقعتها الكثير من القيادات القبلية،ج رغم انه كان زعيم اكبر قبيلة تسكن في منطقة الخرطوم، ومحاولته انقاذ بعض جنود الثورة، والذين تم اعتقالهم واغتيالهم بخدعة ماكرة كانوا هم والمك ناصر من ضحاياها.

    الشاهد ان قيادة واعضاء اللواء الابيض تحديدا ، كانوا ينظرون لانفسهم كسودانيين في المقام الاول، بل وكانوا ينكرون انتماءاتهم القبلية ويرفضون التصريح بها، في شكل متطرف من التوجه القومي، وكلنا نتذكر قصة رفضهم الافصاح عن قبائلهم عند التحقيق معهم بعد نهاية الثورة، مما عرضهم للتعذيب والجلد من قبل الانجليز، والذين كانوا يريدون العودة بهم الى قوقع القبيلة. كما ان مقولة علي عبد اللطيف التي جعلناها موتو لهذا المقال تعبر تماما عن تلك الروح، فقد قال للضابط الانجليزي الذي كان يحقق معه بعد اعتقاله وسأله عن قبيلته (((لا يهمني أن كنت منتميا لتلك القبيلة او تلك فكلنا سودانيون، نعمل يدأ واحدة من أجل تحرير بلادنا من سيطرتكم)) – كما ان هذه الروح نجدها في اشعار شعراء وفناني الثورة، وعلى رأسهم خليل فرح وتوفيق صالح جبريل ؛ وايضا يوسف مصطفى التني صاحب (في الفؤاد ترعاه العناية) حين يقول :
    نحن للقومية النبيلة ... ما بندور عصبية القبيلة
    تربي فينا ضغائن وبيلة ... تزيد مصايب الوطن العزيز

    بالمقابل كان خصوم الثورة يعملون طول الوقت على تأبيد القبلية والارستقراطية، وعلى تقسيم الناس قبليا وعرقيا، وكانت واحدة من حججهم الاساسية في دعايتهم ضد الثورة وقادتها هي قضية المحتد النبيل كما اسموه والانتماء القبلي ، فقد كتب قائلهم في صحيفة الحضارة: (( اهينت البلاد لما تظاهر اصغر واوضع رجالها دون ان يكون لهم مركز في المجتمع بأنهم المتصدون والمعبرون عن رأي الامة )) وقال (( ان الشعب ينقسم الى قبائل وبطون وعشائر، ولكل منها رئيس او زعيم او شسيخ، وهؤلاء هم اصحاب الحق في الحديث عن البلاد )) وخلص الى السؤال: ((من هو علي عبد اللطيف الذي اصبح مشهورا حديثا والى أي قبيلة ينتسب ؟)) .

    واذا كان تقرير المخابرات البريطانية ان كاتب هذه المقالة العنصرية هو سليمان كشة، فهذا يفسر لنا سبب خلاف عبيد حاج الامين وعلي عبد اللطيف معه ومن شابهه وتركهم الاتحاد السوداني لهم وتأسيسهم للولاء الابيض والتي كانت في المقام الاول، قولا وفعلا، مظهرا وجوهرا، حركة تمثل الوطنية الجديدة وتدعو وتعمل من اجل القومية السودانية.

    ان الادارة الانجليزية هنا قد وقفت مع القديم بشكل واضح، وهنا يتضح الفرق بين الليبرالية والامبريالية، فالليبرالية دعوة للحرية والحداثة، والدولة التي تحتل غيرها تكف عن ان تكون ليبرالية، والدولة الاستعمارية التي تنتهك حرية شعب كامل، تصل لأن تنتهك حرية الافراد والروح الفردية، وتتنازل عن القيم الحديثة لصالح قيم اكثر تخلفا . فالانجليز هم من كانوا يصرون على تقسيم الناس الى قبائل، وهم من كانوا يعذبون ثوار 1924 ليجبروهم على ذكر اسماء قبائلهم، حين كان هؤلاء يصرون على انهم سودانيون، وينتمون للحداثة التي تنكر لها احفاد "المغانشارتا"- بل ان الاداريون الانجليز هم من عانقوا عنصرية قادة الطوائف ومن والاهم من المثقفين ودعموها وسندوها، حيث تكتب الدكتورة يوشيكو كوريتا : ((كان البريطانيون حريصون على تأكيد " الأصل العبودي" لعلي عبد اللطيف، محاولين اثبات انه ليس مؤهلا لتمثيل السودان)) . كما نرى تحاملهم على الرجل في التقرير الذي الذي كتبوه بعد الثورة، والمسمى بتقرير ايوارت ، وقالوا فيه عن علي عبد اللطيف (( إنه متوحش صغير .. وجد نفسه طالبا عسكريا في الحلقة الثانية من عمره، ولما بلغ الثانية والعشرين أصبح ضابطا. ومن ثم انتقل من بؤرة التخلف الى صفوة المجتمع المحلي ))

    هذا الوصف بالمتوحش الصغير أو حديث التقرير عن انه أتى من حثالة المجتمع ، لم يكن ابناء التايمز بقائليه لو تعلق الامر برجل انجليزي صعد من الصفر الى القمة، بل لعدوه عصاميا ولاعتبروا ذلك من ايجابيات المجتمع الحر – كما فعلوا في العديد من النماذج. والحقيقة فإن العصامية والفردية والنجاح الشخصي هي من سمات الشخصية المتحررة الليبرالية، وقد كان على عبد اللطيف هنا يعبر عن روح الليبرالية الناهضة، بينما كان خصومه – من الانجليز المستعمرين واعوانهم المحليين - يعبرون عن روح الارستقراطية والعنصرية الساقطة، ولا ننسى هنا أيضا دور الافكار الاشتراكية التي تكره الفردية والعصامية، والتي كان يعبر عنها حزب العمال آنذاك. وفي الحق فقد كانت سياسات انجلترا وقتها خليط من افكار الارستقراطية القديمة والعنصرية العرقية والمركزية الاوروبية والاشتراكية الامبريالية.

    عموما فان افضل ما قيل في تحليل افكار علي عبد اللطيف في هذا السياق ما كتبه حفيده معاوية احمد بدري حين قال : ((إن المدخل الحقيقى للفهم الصحيح لأى حدث هو التحليل العميق له، دوافعه، ملابساته، وظروفه وهذا للأسف ما لم يحدث مع ثورة 1924م فى السودان. فنجد البعض يروى أحداثها برواية الاستخبارات الانجليزية نقلاً عن ارشيفها. والبعض الآخر يتحدث عنها بلغة العرق والقبيلة، وآخرون يتحدثون عنها نقلاً عن النسخة المحرفة لتاريخ السودان الحديث. ويعزى السبب فى صعوبة فهم أطروحات تلك الثورة هى إنها تتكلم بمصطلحات لم يتربى عليها كثيرون بعد ان أسقطها المستعمر من قاموسنا وتكالب على دفنها أولياه من السودانيين ألا وهى مصطلحات القومية. ))

    كما كتب : ((وعلى عبد اللطيف أول قائد شعبي لفظ عبارة ’الامة’ بمعنى الشعب السودانى، وثورة 1924 أول حركة جسدت القومية السودانية بالمعنى الحديث وأدخلتها قاموسنا السياسى كمفهوم يدل على تعددية تشمل الجميع، قبلها كان هنالك عرب وسودانيين(اى من انحدر من اصول افريقية)وموّلدين. وكما يقولون، واجهوا مشكله سيدنا آدم: سموا اشياء لم تلقب من قبل. نحن سودانيين اليوم لانهم أطلقوا علينا هذة الصفة))

    واجمل في النهاية ((إن حقيقة كون ثورة 1924 هي ثورة قومية سودانية مثلت و حركت كامل عناصر المجتمع السوداني هي حقيقة لا جدال عليها. والذي ينظر إلى الصورة الفوتوغرافية لقادة هذه الثورة يرى كل ألوان الطيف السودانية. هذه الثورة دفع فيها الغالي والنفيس من الأرواح والأعمار التي أفنيت في السجون وغيرها من التضحيات ولكن كل ذلك الثمن يهون أمام ميلاد القومية السودانية التي تمخضت عن تلك.))


                  

العنوان الكاتب Date
علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:49 PM
  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:53 PM
    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:57 PM
      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:58 PM
        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:03 PM
          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:06 PM
            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:08 PM
              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:10 PM
                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:11 PM
                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:13 PM
                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:14 PM
                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:19 PM
                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:28 PM
                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 03:04 PM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 08:16 PM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:56 AM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:51 AM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... عبدالكريم الامين احمد12-29-10, 11:06 AM
                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 11:11 AM
                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-29-10, 04:16 PM
                                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-30-10, 01:49 PM
                                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-30-10, 02:46 PM
                                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... fadlabi12-30-10, 03:39 PM
                                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-31-10, 02:31 PM
                                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب12-31-10, 09:13 PM
                                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب01-01-11, 07:31 AM
                                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد01-01-11, 07:27 PM
                                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Sabri Elshareef01-14-11, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de