علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ......

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 11:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2010, 12:57 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... (Re: Abdel Aati)




    من جمعية ارامل الضباط الى جمعية اللواء الابيض:سيرورة التنظيم والثورة:


    انخرط كل من علي عبد اللطيف وعبيد حاج الامين في الفعل السياسي والتنظيمي الذي افرز ثورة 1924. وان كانت بداية نشاط الرجلان مختلفة، فقد تلاقت خطاهما نهائيا في عام 1923، ليؤسسا جمعية اللواء الابيض في 1924، والتي كانت القائدة الفعلية لثورة 1924 ومشعلة شرارتها.

    ويبدو ان بداية نشاط علي عبد اللطيف كانت ابعد زمنيا من نشاط رفيق دربه، فقد حكت عنه زوجته العازة انه كان يرى لنفسه دورا قياديا، يلمح ارهاصاته في الاحلام، فقد حكي لها علي انه رأي نفسه في الحلم كميت (( وبعدين جوا اربع رجال شالوني عايزين يختوني في القبر، يجي راجل واحد بعدين بي نترة يقول ليهم دا مين؟ يقولوا ليه دا علي عبد اللطيف – يقول ليهم انا مش رسلتكم لعلي عبد اللطيف – خلي علي عبد اللطيف يقوم بي غرضه، هو لسا ما جا – خلي يغضي الغرض ده)) ثم يحكي لها لاحقا ما فهمه من هذا الحلم (( راح تحصل حاجة في البلد ما بعرفها – وأنا اكون يعني معاها، وانت من الضمن معاي تاخدي نصيب شوية)). هل كان علي عبد اللطيف يحاول بهذا تحضير العازة نفسيا، وتأهيل زوجته لدورها المستقبلي كزوجة لقائد سياسي؟ وهي التي كانت وقتها امرأة بسيطة لا تفهم في السياسة ؟

    يعزز هذا الرأي أن اول محاولات علي عبد اللطيف التنظيمية والسياسية، كانت فكرة اقامة تنظيم تحت اسم جمعية ارامل الضباط، وهي جمعية وطنية لاعانة ارامل الضباط تمول نفسها ذاتيا وليس من الحكومة. ويبدو ان علي عبد اللطيف كان يُعد زوجته العازة لرئاسة هذا التنظيم، والتي غير قيامه بمهمته الاساس في دعم اولئك الارامل، يفترض منه ان يشكل غطاءاً اجتماعيا لتحركاته هو – السياسية - وسط الضباط. كما ان جزء من تجهيز العازة كان يكمن في ان تصبح حلقة وصل في حالة اعتقاله مع زملائه بالخارج، وهو ما تم فعلا لاحقا، حيث لعبت العازة دورا محوريا في الاتصال بينه وبين عبيد حاج الامين في فترة سجنه الاول، وفي تأمين الوثائق السرية، بل في الخروج في المظاهرات حيث كانت اول إمراة سودانية تخرج في المظاهرات.

    أن هذا الموقف من علي عبد اللطيف، يمكن اعتباره موقفا جندريا متقدما ومبكرا، فالرجل لم يحاول منع زوجته من النشاط السياسي، بل كان على العكس، يهيئها لذلك، رغم ضعف تأهيلها الثقافي. كما ان اهتمامه بقضايا المراة تجسد في اهتمامه بقضايا ارامل الضباط، ومحاولته انشاء تنظيم يدعمهن، وهو تفكير متقدم حينها، ويعبر عن مفهوم التمكين او ال

    "Empowerment "

    اللاحق للنساء ، ويمكن ان نجد فيه بذور الموقف التحرري تجاه المرأة ومشاركتها في الحياة العامة، والذي طوره الليبراليون السودانيون فيما بعد.

    في نفس الوقت تقريبا كان علي عبد اللطيف يحاول ان يجمع الضباط من كل مناطق السودان على اختلاف انتماءاتهم العرقية، في تنظيم واحد ، يهدف الى الوحدة والتعاون بين مختلف قبائل السودان، وكان هذا التنظيم يسمي ب" جمعية قبائل السودان المتحدة" – وهي الارهاص الاول لما سيتكون لاحقاً باسم جمعية اللواء الابيض، وموازية في نفس الوقت لما كان يعمل عليه عبيد حاج الامين في نفس الوقت، في تأسيس جمعية الاتحاد السوداني.

    لقد كانت محاولة انشاء هذين التنظيمين من طرف علي عبد اللطيف، ترجع تقريبا للعام 1919، أو فترة عمل علي عبد اللطيف بمدني، الا انها ربما تمتد لفترة ابعد من ذلك، فالعازة تحكي عن اجتماعات سرية كان علي عبد اللطيف يقوم بها وسط الضباط في الجنوب، ولقاءات ليلية هناك. بل ربما يرجع نشاطه السري لسنين عمله في جبال النوبة ودارفور. جدير بالذكر ان علي عبد اللطيف كان يحاول الخروج من دائرة العمل وسط الضباط، للانفتاح على فئات اوسع، وربما يفسر هذا انضمامه في ود مدني لنادي الخريجين ونشاطه الطاغي فيه، وزياراته في الاجازة للخرطوم ونشاطه في نوادي الخريجين فيها، بل زيارته حتى لشندي وغيرها. ان وثائق المخابرات البريطانية في ذلك الوقت ترصد نشاط علي عبد اللطيف، وانه يعمل نيابة عن "جمعية قبائل السودان المتحدة".

    في نفس هذا الوقت، كان عبيد حاج الامين، منخرطا في تأسيس تنظيم أخر في الخرطوم، مع آخرين، باسم "جمعية الاتحاد السوداني" ، والتي تأسست على تخوم عامي 1919-1920 ، وكان في قيادتها جنبا الى جنب مع عبيد حاج الامين، مجموعة من مثقفي الطبقة الوسطى الناشئة، وهم توفيق صالح جبريل ومحي الدين جمال ابو سيف وأبراهيم بدري وسليمان كشة ، والذين انضم لهم لاحقا كل من خلف الله خالد والامين على مدني ومكاوي يعقوب وعبد الله خليل ومحمد صالح الشنقيطي وبابكر قباني وخليل فرح ومحمد العمرابي الخ .

    كان هدف تلك الجمعية هو "رفع مستوى الوعي بين السودانيين عبر النشاط الادبي وعبر نشر وجهات نظر تنتقد حكومة الحكم الثناني" – وكانت في مفهومها العام للوطنية تنطلق من مفهوم الوطنية السودانية كما عبرت عنه جريدة الحضارة ووجود مسألة سودانية مستقلة عن المسألة المصرية، وان كان لها ميل طفيف للمصريين (على عكس الحضارة) وهو ما عبر عنه شعارها الرئيس او برنامجها العام (السودان للسودانيين والمصريين أولى بالمعروف) – وهو شعار استمدته كما يقول مكي شبيكة ( من مقال كان قد نشر في جريدة التيمس الانجليزية، قام ناظر كلية غردون بقرائته على بعض خريجي الكلية وكان المقال ينادي بمبدأ السودان للسودانيين ويطالب بريطانيا بأن تتبني هذا المبدأ وتعمل له).

    من الواضح ان علي عبد اللطيف وان لم يكن من اعضاء جمعية الاتحاد السوداني القياديين، الا انه كان قريبا منها منذ البداية. ويكتب محمد عمر بشير عن علاقة له قوية بمصري اسمه محمد ابو الفتوح في مدني كان على علاقة بجمعية الاتحاد السوداني، بينما يقول محمد ابراهيم دياب في مذكراته ان علي عبد اللطيف كان عضوا بالجمعية؛ وان كان سليمان كشه ينفي ذلك (ربما لم يكن يعرف عضويته حسب نظام الخلايا السري المبتدع في الجمعية حيث لا يعرف القيادي الا الخلية – الخلايا التي تتبع له) – وعلى كل فإن وثائق المخابرات الانجليزيية تحسم الأمر حين تقول ان علي عبد اللطيف كان عضوا بجمعية الاتحاد السوداني في مدني مع اربعة اخرين

    كانت جمعية الاتحاد السوداني المدرسة الاولى في العمل السياسي الحديث وفي العمل السري في السودان بشكل عام ، واستطاعت ان تمد جذورها وسط الخريجين والموظفين والتجار وبعض القيادات الاهلية ، ويرجع الفضل في هذا الى رئيسها عبيد حاج الامين ، والذي استغل موظفي البريد والبرق والسكة حديد لايصال ادبيات الجمعية الى مختلف مناطق السودان. ويبدو ان فروع الجمعية امتدت لمدن الاقاليم بل حتى بعض المناطق الريفية، ولكن عبيد حاح الامين رغم هذه الانجازات لم يكن راضيا عن اداء الجمعية، وفي عام 1923 طرح واجب ان تتحول الجمعية من العمل السري الادبي الى العمل السياسي العلني والمصادم، وان ثلاثة سنوات من العمل السري تكفي لتمهيد الارض، الأمر الذي لم تقبله العناصر المحافظة في الجمعية، فكان ان انشق عبيد حاج الامين بمجموعته في عام 1923، خصوصا بعد وصول معلومات ان المخابرات قد اخترقت الجمعية، وربما تنفيذا لمخطط مشترك مع علي عبد اللطيف بتكوين تنظيم جديد اكثر راديكالية ووضوحا من الاتحاد السوداني.

    من الواضح لي ان علاقة قوية قد قامت بين علي عبد اللطيف وعبيد حاج الامين في الفترة 1920-1923، تخطت علاقة الرئيس والعضو في جمعية الاتحاد السوداني لتصل لعلاقة الشراكة السياسية والقيادة المشتركة لمشروع التحرر الوطني والاجتماعي، ومن الجدير بالذكر ان الرجلان تميزا بعداء متطرف للانجليز مقرونا بخصومة بائنة مع القيادات الدينية والعشائرية ، الأمر الذي لم تشترك فيه معهم بقية قيادات الاتحاد السوداني والتي كانت تهادن كل من الانجليز والقيادات الدينية التي تواليهم. في هذا الاطار يمكن ان نفهم خروج عبيد حاج الامين من جمعية الاتحاد السوداني – وهو رئيسها – ربما لأنه احس انها تقيد افكاره ونشاطه، وان افكاره لا تنسجم مع افكار غيره من القياديين فيها، وربما يرجع الامر لضرورة ادخال علي عبد اللطيف لقيادة الحركة، وهو الذي اتى بارث تنظيمي مميز من تجاربه السابقة، وكانت له علاقات واسعة في الجيش ووسط العمال وفي الاقاليم ، ويشترك تماما مع عبيد حاج الامين في مقته للقيادات الدينية والقبلية وفي راديكاليته تجاه الانجليز.

    عموما فانه بعد خروج علي عبد اللطيف من السجن في عام 1923 فقد بدأ سلسلة واسعة من التحركات الفردية مع اعضاء جمعية الاتحاد السوداني كان يدعو فيها الى اعمال اكثر صدامية ضد الانجليز والى مواقف اكثر استقلالية من القيادات والزعامات التقليدية الموالية لللانجليز ، وقد ادى نشاطه هذا المتوافق مع توجهات عبيد حاج الامين الى اعلان جمعية اللواء الابيض في 20 مايو 1924 ، وان كانت الوثيقة الاولى الرئيسية التي صدرت عنها هي برقية للحاكم العام صدرت قبل التأسيس باربعة أيام ووقعها الخمسة قياديين ممن سيشكلوا اول قيادة لجمعية اللواء الابيض، مما يوضح ان جذور الجمعية هي ابعد بكثير من تاريخ الاعلان.

    وقد نشأت جمعية اللواء الابيض حرفيا في معمعة النضال، وكانت قيادتها الاولى تتكون من علي عبد اللطيف رئيسا ، وعضوية كل من عبيد حاج الامين (الذي سيصبح الرئيس بعد اعتقال علي عبد اللطيف) وحسن الشريف وحسن صالح المطبعجي وصالح عبد القادر، كما لعب علي احمد صالح دورا كبيرا في تنظيم قطاعاتها العمالية والشعبية ، ونشط أيضا في تنظيم قطاع لها وسط التجار وكذلك وسط الحرفيين والمعلمين الخ ، وان اتضح لاحقا علاقة الرجل بالمخابرات البريطانية.

    ويبدو ان جمعية اللواء الابيض قد اعتمدت في تجربتها التنظيمية على تراث وعناصر الاتحاد السوداني، وعلى علاقات علي عبد اللطيف. فهي قد بنت نفسها على اساس نظام الخلايا الخماسية نفسه، وكانت قيادتها المركزية خماسية (كما الاتحاد السوداني). ويقول محمد عمر بشير ان قوة الجمعية الرئيسية كانت تتركز بين ضباط الجيش الذين كانوا مأسورين بشخصية علي عبد اللطيبف، ووسط الكتبة المعجبين بشخصية عبيد حاج الامين. وقد نمت الجمعية بسرعة خرافية واخترقت فئات شعبية جديدة وخصوصا وسط العمال والحرفيين، وانتشرت فروعها ونشاطاتها بصورة توضح انها اعتمدت على جهاز تنظيمي سابق ( أو اكثر من جهاز). ورغم ان الانجليز قد رصدوا من عضويتها المعلومة 150 عضوا ، ومن وسط العسكريين 90 عنصرا، الا انه من الواضح ان عضويتها ومؤيديها كانوا اكثر بكثير من هذه الارقام، وذلك بدلاله ان الكثير من فروع الجمعية العنقودية كانت (كالاتحاد السوداني) تتنظم بشكل سري، وان زخم المظاهرات كان اكبر بكثير من ان يقوم به هذا الكادر الصغير.

    عموما فان تاريخ جمعية اللواء الابيض معروف وموثق الى درجة كبيرة، وليس هو مقام بحثنا هنا، فقد قامت هذه الجمعية اهتداءا بالخط السياسي والتنظيمي لزعيميها بتنظيم كمية من المظاهرات المدنية والعسكرية في مختلف مناطق السودان، ومن بينها الانتفاضة المسلحة التي قادها عبد الفضيل الماظ، مما سمي بثورة 1924. وقد واجهت الادارة الاستعمارية هذه الثورة الوطنية الحديثة بالقمع الشديد بينما تآمرت ضدها القيادات الدينية والقبلية وادانتها بشدة ، بينما تخاذلت عن دعمها القوى المصرية سواء كانت حاكمة ام مدنية (استقالة سعد زغلول وتخاذل الاتحاد العام لعمال وادي النيل) ممن كانت تعول عليهم الجمعية كحلفاء، وممن وقفت الجمعية دفاعا عن الروابط معهم الى حد رفع السلاح، رغم الانخراط القوي لبعض كتاب الصحافة المصرية والعديد من المصريين المقيمين بالسودان في دعم الثورة.
                  

العنوان الكاتب Date
علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:49 PM
  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:53 PM
    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:57 PM
      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:58 PM
        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:03 PM
          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:06 PM
            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:08 PM
              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:10 PM
                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:11 PM
                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:13 PM
                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:14 PM
                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:19 PM
                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:28 PM
                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 03:04 PM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 08:16 PM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:56 AM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:51 AM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... عبدالكريم الامين احمد12-29-10, 11:06 AM
                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 11:11 AM
                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-29-10, 04:16 PM
                                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-30-10, 01:49 PM
                                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-30-10, 02:46 PM
                                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... fadlabi12-30-10, 03:39 PM
                                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-31-10, 02:31 PM
                                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب12-31-10, 09:13 PM
                                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب01-01-11, 07:31 AM
                                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد01-01-11, 07:27 PM
                                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Sabri Elshareef01-14-11, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de