علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ......

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2010, 01:25 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... (Re: Abdel Aati)


    تبخيس الثورة والثوار والحاجة الى اعادة التقييم:

    والحقيقة ان ثورة 1924 والحركات والقيادات التي ساهمت فيها، تحتاج الى اعادة قراءة والى اعادة تقييم، بما يمسح عنها الظلم التاريخي الذي تعرضت وما تزال تتعرض له. وقد كان هذا احساسنا ونحن نتابع ما اسماه حفيد علي عبد اللطيف ب"حقيقة الصراع والاخفاء في تاريخ السودان الحديث" ، في المقالة بنفس الاسم والتي تحدث فيها عن واقعة ((إخفاء الحقائق الجلية في تاريخ السودان الحديث)) ، وهي الممارسة التي تورط فيها العديد من السياسيين السودانيين والمؤرخين المؤدلجين ضمن دورهم في الصراع السوداني السوداني الذي دار ويدور حول ((الإطار الذي يجب أن يكون عليه المجتمع السوداني حديث التكوين)).

    إنه من المؤسف حقا – ولكن غير مثير للحيرة عندما نتابع سيرورة الصراع السوداني / السوداني هذا وتجلياته منذ عام 1919 وحتى اليوم – أن نعلم ان الكتابين الوحيدين الذين صدرا عن علي عبد اللطيف لم يكتبهما سودانيان. اعني هنا كتاب "الزعيم علي عبد اللطيف" بقلم عبد الحميد ابراهيم عبد الرحمن وهو مصري من أصول سودانية، وكتاب " علي عبد اللطيف وثورة 1924: بحث في مصادر الثورة السودانية " والذي كتبته الباحثة اليابانية د. يوشيكو كوريتا، وكأن المؤرخون السودانيون قد استنكفوا الكتابة عن هذا الرجل العظيم في تاريخنا، وهو ممن تعتبر الامم الاخرى امثاله من مؤسسي دولها، وترفع لهم الانصاب التذكارية وتسمي باسمهم المتاحف والمدن والجامعات ، ناهيك عن ان تكتب عن سيرتهم الكتب والابحاث والدراسات.

    وكأنما كان ذاك قليلا، فغير التقليل من شأن علي عبد اللطيف إبان الثورة وبعدها من معسكر القديم والعملاء المعلنين للاستعمار، نجد مؤرخاً يسارياً مثل محمد سعيد القدال يحاول ان يبخس من قدر الرجل ويرفض لقب الزعيم له، حين يقول في مقدمته للطبعة العربية لكتاب الدكتورة كوريتا: (( ونجد في هذا الجزء مزيدا من التوضيح للدور المصري في احداث 1924. فقد أخذت الصحف المصرية تضفي على عبد اللطيف صفة "الزعيم" إسوه بالزعيم سعد زغلول. ولعل في هذا الوصف "جرعة خارجية " فوق قدرات الواقع السوداني. إن صفة "الزعيم" كانت افرازا لطموحات البرجوازية المصرية في ثورتها العاصفة عام 1919. ولكن تلك الطموحات لم تجد اساسا اجتماعيا متينا ترتكز عليه في السودان. فكان ذلك اقحاما على بنية ذلك المجتمع. إن الزعامة تخرج من داخل حركة اجتماعية وليست لقباً يمنح من الخارج)).

    إننا لا نعلم ما السبب الذي يجعل سعد زغلول قائد ثورة 1919 في مصر زعيما، ويمنع على عبد اللطيف قائد ثورة 1924 من ان يكون زعيما. اننا قد نتفق مع القدال ان الزعامة تخرج من داخل حركة اجتماعية، ولكن ألم تكن ثورة 1923 حركة اجتماعية ، أم ان الحركات الاجتماعية يفترض أن تكون طبقية أو يسارية ؟؟ إن كتابة القدال تبدو وكأنها تنقد موقف د. كوريتا والتي اعترفت بزعامة علي عبد اللطيف، وقدمت تعريفات للزعامة تنطبق عليه، حين قالت وهي تعلق على وصف علي عبد اللطيف بالزعيم في فقرة مهمة من كتابها بنفس الاسم (( ومما يثير الاهتمام إن كاتب هذه السيرة عن علي إختار له لقب "الزعيم" ، وحاول ان يضفي عليه صورة سعد زغلول في مصر . ولكن ما هو أكثر اثارة للاهتمام إن هذا المنحى لم يبتدعه الكاتب. إذ كانت تحين أوقات خلال ثورة 1924 نفسها تطابقت فيها صورة علي مع صورة سعد زغلول)).

    وبعد ان تعدد الكاتبة المظاهرات والشعارات التي كانت تهتف بحياة علي عبد اللطيف وتتعامل معه كزعيم، وخصوصا المظاهرات الشعبية العفوية التي قادها (( من الناس نجارين ومن الناس خياطين وخصوصا شابين)) على قول العازة ، أي نجارين وخياطين وخصوصا الشباب، والتي كان اسم علي عبد اللطيف يتردد فيها باستمرار، تقول الكاتبة: (( وبهذا المعنى كان علي بحق هو "الزعيم" . ولهذا اُرغمت حكومة السودان من ترحيله من سجن كوبر الى رئاسة القوات البريطانية، حتى تفرض عليه رقابة صارمة)).

    إن انكار القدال الزعامة عن علي عبد اللطيف ، هو أمر عجب، في ظل اثبات الدكتورة كوريتا له بالزعامة. ولكن اذا عُرف السبب بطل العجب. فدكتور القدال في مسيرته كمؤرخ كان يفصل افكار عبد الخالق محجوب التاريخية ولا يخرج عن اطارها العام قط. فكل مساهمات د. القدال عن الثورة المهدية هي شرح وتوسيع لمقال عبد الخالق محجوب عن الخليفة التعايشي والذي كتبه في الفجر الجديد في عام 1958 . وكتابات القدال عن تاريخ الاسلام والسياسة في السودان هي استمرار وتطوير لمقالات عبد الخالق محجوب عن الدستور الاسلامي في اخبار الاسبوع عام 1968 وكتاباته عن الاخوان المسلمين والفصل الاول من كتابه المدارس الاشتراكية في افريقيا. وكتابات القدال عن تاريخ السودان الحديث هي تطوير وتوسيع للفصل الاول من كتاب عبد الخالق " لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني" ، وهكذا وهلمجرا. واذا كان عبد الخالق محجوب قد استبخس الثورة وزعيمها بل رفض تسميتها بالثورة، فإن القدال لن يسمي قائد الثورة زعيما. كل هذا في حين لم يستنكر القدال ان يسمي الاستاذ شوقي بدري لأحد الموظفين الشيوعيين بالزعيم، وإعني بذلك "الزعيم" التجاني الطيب بابكر ، والذي سقط في دائرته بالذات في امدرمان، في انتخابات حرة وديمقراطية. فيا لها من زعامة تلك، ويا له من تبخيس ذاك، الذي واجه به مؤرخي اليسار زعيم ثورة 1924، بل زعيم السودان حتى يومنا هذا ، أي علي عبد اللطيف.

    ان سيرة التزييف والتبخيس لم تقف عند عدم الاهتمام بعلي على عبد اللطيف في سيرورة الهيستوروغرافيا السودانية ، أي الحكم بالاعدام المعنوي عليه بعد مماته، وإنما بدأت فعليا، في حياته، بما فعلته الاحزاب السودانية -الطائفية والشمولية- وهي في بداية عهدها، حين تجاهلته ورمته وأقصته. فمن الملاحظ ان الاحزاب السودانية التي بدأت تتكون منذ عام 1942 ، لم تعر قضية فك أسر على عبد اللطيف أي أهمية في مطالبها، ولم تنادي باطلاق سراحه قط، حتى موته في الاسر في عام 1948. كما لم يوثق لأي من قيادات هذه الاحزاب قيامه بزيارة علي عبد اللطيف وهو في غياهب مستشفى الامراض العقلية بالعباسية في القاهرة والتي كان مسجونا بها، وهي التي كانت تحج الى مصر وتجعجع بإسم القضية السودانية. إننا اذ لا ننعي على حزب الامة (تأسس عام 1944) أنه لم يهتم باطلاق سراح علي عبد اللطيف، كونه كان استمرارا طبيعيا للقوى المضادة للثورة في 1924 ، فإننا نستغرب ذلك من الاحزاب الاتحادية المختلفة – قبل وقوعها في أسر الطائفية – وكذلك على الحركة الشيوعية السودانية، والتي تأسست عمليا في مصر في عامي 1945-1946، وكان اغلب قادتها المؤسسون يقيمون بمصر ، على بعد امتار من مكان احتجاز علي عبد اللطيف، ومع ذلك لم يعيروه اهتماما، ولم يجعلوا اطلاق سراحه من اهدافهم قط.

    إن هذا أمر مخجل ومخزٍ في تاريخ تلك الاحزاب والقيادات التي أدعت الحديث بإسم الوطن حينها، فيما كانت زوجة الشهيد تناضل – منفردة – من أجل اطلاق سراحه وتسافر الى مصر وتكتب العرائض الى القيادات المصرية تطالب باطلاق سراحه. لقد تمزق قلبي حين قرأت اول مرة العريضة التي كتبتها العازة محمد عبد الله (زوجة علي عبد اللطيف) الى وزير الحربية والبحرية تطالب باطلاق سراحه من مستشفي الامراض العقلية الذي كان محتجزا خلف قضبانه ، وتطالب بتسليمه الى اهله فيما اذا كان مريضا حقاً، وهو حق مكفول لأهل المريض حينها. تقول العازة في عريضتها -التي لم يكتب مثلها ادعياء السياسة- في 20 نوفمبر 1938:

    (( حضرت من السودان عقب ترحيل زوجي علي افندي عبد اللطيف من سجن كوبر بالسودان الى مصر . وكنت أود ان اجده بمنزل مخصص او مستشفى بخلاف ما رأيته. وقد نزلت أنا وزوح بنتي _ أي بنت علي أفندي – بمنزل أحد المعارف هنا بمصر وإتصلنا به في وقت الزيارات بالمستشفى ولم نرى من علي أفندي أي مرض كما يقولون سوى أنه يعتقد أنه سجين وقد إختلف السجن في شيء قليل عن سجن السودان. وقد سعينا بعد ذلك بعد أن علمنا إن المريض مِلكاً لأهله لا مِلك المستشفى الا في بعض الامراض الفتاكة . ونظرت كثيرا من الناس الذين يدخلون تلك المستشفى متى يريدون اهلهم أخذهم يسلمون إليهم. ففي هذه الحالة قدمت الطلب الى مدير المستشفى فقابل ذلك الطلب بكل امتناع وكل حذر مع العلم أنه معي من يزكي طلبي أمام المدير المذكور وهم ضباط عظام. فحينئذ تأيد حديث علي أفندي لي دواما أنه مسجون وليس مطلوق السراح كما يقولون. فيا معالي الوزير ارفع هذا الطلب راجية مساعدتي بتسليم زوجي واني أقوم بعلاجه بمعرفتي خارج المستشفي))

    وتمضي العازة لتطالب برفع معاش علي عبد اللطيف من خمسة جنيهات ومائنان وخمسين مليما وهو مبلغ لا يكفي سد مصروفات عائلة تبلغ عددها ستة انفس بخلاف السودان. كما تطلب المساعدة بترحيل بقية عائلة علي عبد اللطيف الى مصر لكي يكونوا بجواره، وهي أمور لم تتم. وتختم خطابها بالقول (( ولا يخفي على معاليكم ما فعله علي أفندي. إن كان نداء الوطن هو ذنب فذاك ذنب على أفندي عبد اللطيف)).

    فما اقسى مصير الابطال، وما أخلص موقف الناس البسطاء العاديين، مثل العازة، زوجة البطل وام السودانيين، وما أكثر بؤس الساسة الطائفيين والشموليين في السودان، حينها والآن.

                  

العنوان الكاتب Date
علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:49 PM
  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:53 PM
    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:57 PM
      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 12:58 PM
        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:03 PM
          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:06 PM
            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:08 PM
              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:10 PM
                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:11 PM
                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:13 PM
                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:14 PM
                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:19 PM
                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:25 PM
                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-28-10, 01:28 PM
                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 03:04 PM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-28-10, 08:16 PM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:56 AM
                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 09:51 AM
                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... عبدالكريم الامين احمد12-29-10, 11:06 AM
                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-29-10, 11:11 AM
                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-29-10, 04:16 PM
                                        Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-30-10, 01:49 PM
                                          Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد12-30-10, 02:46 PM
                                            Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... fadlabi12-30-10, 03:39 PM
                                              Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Abdel Aati12-31-10, 02:31 PM
                                                Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب12-31-10, 09:13 PM
                                                  Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... طلعت الطيب01-01-11, 07:31 AM
                                                    Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... احمد الامين احمد01-01-11, 07:27 PM
                                                      Re: علي عبد اللطيف وجذور الليبرالية السودانية ...... Sabri Elshareef01-14-11, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de