|
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: أظنها ليست العادة يا صاحب وإنما الانتماء وقل الإخلاص للطازج لأنه بين يديك لحظتها ومنغمساً فيه حتى الثمالة
لم يتضح معي بعد المغزى من في مديح ملوك البهجة المستعارة |
عزيزي الكاتب عن حق بلة:
دعنا نتحدث عن شؤون الكتابة قليلا على صفحة هذا المنبر بالنسبة للكاتب. بالنسبة لي لا تنحصر المسألة حسب عند مستوى ما تسميه لمياء شمت الحوار التفاعلي/ "الكتابة التفاعلية". لكنه حقق لدي ما يمكن أن تسميه بنسبة ما مفهوم الكتابة كمغامرة، رحلة للبحث، غوص داخل الذات من غير هدف مسبّق. تكون الفكرة غامضة في ذهني لحظة الكتابة لكنها ملحة. أعمل على كتابة السطر الأول منها ولا أدري مَن يقود مَن. مثلما حدث في الماضي لقصة "الشيء"، إذ بدأت هنا، هكذا:
الشيء..
وانتهت هناك تحت عنوان "كائن" من مجموعة "ملف":
http://www.daralhayat.com/internationalarticle/106626
إذن من أهمية الكتابة هنا، أنها تحتفظ للكاتب بسجل/ عضمة يعمل عليها لحظة توفر الظروف الملائمة كليّا لاحقا. إنها تحول دون إندثار تلك الأفكار التي تراودني في الآن، أثناء الطريق، ثم لا نعثر عليها، وقد تبخرتْ في الهواء. لكن الخطورة أحيانا كما أشار فضيلي جماع محقا في بوست الشيء قد تكمن في العملية التفاعلية نفسها بينك وبين الآخرين بتعبير لمياء أعلاه. إذ قد يتم إخراجك من الموود الأصلي كليّة. المسألة عموما مثيرة للحيرة. فعلى الرغم من أنني إستجبت وقتها لملاحظة فضيلي. إلا إنني وحتى بعد خروج النصّ لاحقا باسم "كائن" لم أتمكن أبدا من العثور على ذلك التوهج الذي بدأت به "الشيء".
على مستوى آخر، بدا لنا غريبا حين أخبرنا الكاتب والشاعر المصري صلاح والي في صالون الناقد الدكتور صلاح السروي بداية التسعينيات أن ماركيز بدأ يعتمد الكومبيوتر كقلم. لا أتكلم هنا عن كتّاب غربيين. ولكن دلالة ماركيز ككاتب من العالم الثالث. وبالفعل كان تحولا رائعا من جانبه اختصر له عناء النسخ باليد. هذا تحديدا ما أفادني به هذا الموقع. تدريب واكتساب مهارة على المستوى المباشر لتسجيل الأفكار الطازجة كما أشرتم. أنا لا أعلم الآن كيف أكتب بالقلم. أجد مشقة بالغة في الكتابة به. عوضا أن هذا الموقع كسر لدي حاجز مهابة الكتابة. وهي مسألة تقلل في صرامتها من وجود العفوية للكاتب. وحتى على المستوى الإنساني والبناء النفسي خاصة، أفادني هذا الموقع في التعامل مع الكتابة تحت سيادة التصنيفات الآيديولوجية وحدة التكتلات القائمة داخله بناء في الغالب على أسس لا عقلانية قد تتخذ شكل القبيلة أحيانا. وهو ما يسميه الخواجات القدرة على العمل تحت ضغط. إذ ذاك لا بد أن تشحذ كل آليات البقاء لديك. كما إن الموقع يعطيك كذلك القدرة في تحديد شكل العلاقات إذا تصادف وبنيت بعضها في السابق.
أخيرا، وهذا من فوائد القراءة لما يكتب هنا، يلهمك هذا الموقع وأنا قاريء جيد له في صمت معظم الأحيان القدرة على تحديد بعض ملامح الراهن الذي تعيش داخله، مثل سعي الذوات الفردية أحيانا بلا إمكانيات حقيقية لتأخذ حيّزا ضخما لم تبذل الجهد الموضوعي اللازم لاستحقاقه. أحيانا أتخيل فقط كميات تلك الجهود الحزينة المبذولة في الخفاء عبر مختلف الوسائل لتصدر الواجهة هنا على الأقل. لكل إنسان الحق في تصوري لاحتلال الموقع الذي يراه. but you have to pay for that. ولعل ما ورد في هذه الفقرة ما بعث في ذهني حكايات عبدالغني العربجي وغيرها مما سيرد هنا.
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-25-10, 10:29 AM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-25-10, 11:12 AM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-25-10, 01:32 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | بله محمد الفاضل | 12-25-10, 03:51 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | حبيب نورة | 12-25-10, 04:01 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-25-10, 08:12 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-25-10, 10:07 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | ابو جهينة | 12-26-10, 09:55 AM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-27-10, 11:01 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-28-10, 10:46 PM |
Re: في مديح ملوك البهجة المستعارة | عبد الحميد البرنس | 12-30-10, 00:28 AM |
|
|
|