الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 11:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2010, 11:23 AM

محجوب حسن حماد
<aمحجوب حسن حماد
تاريخ التسجيل: 11-07-2009
مجموع المشاركات: 3948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة (Re: محجوب حسن حماد)

    1- أهمية إعادة قراءة التاريخ قبيل وبعد الحرب العالمية الثانية ( وبطريقة جديدة ) كما جاء بالمقال الاول ( لا مانع ) علماً بأن هناك عشرات المساهمات للشيوعيين السودانيين( وغيرهم ) بدأت منذ 1991م( بداية فتح المناقشة العامة داخل أروقة الحزب الشيوعي ) وحتى قبيل المؤتمر الخامس ( 2006م) نهاية المناقشات العامة والتحضير للمؤتمر الخامس وتم تلخيص هذه المناقشات في ( 4 ) كتيبات أصبحت جزء من اوراق المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي السوداني / يناير 2009م ( وهو في تقدير مجهود فكري ضخم يجب أن يرى النور لكل أصدقاء الحزب وجماهير الشعب السوداني ومفكريه ).
    Quote:
    أولا : تحرير الماركسية ومستقبل الاشتراكية :

    الماركسية ذات طابع علمي نقدي ثوري. لا يعرف النهائية والاكتمال إلا إذا توقف عقل الإنسان عن التفكير ، وهي ليست تعاليم جامدة , بل مرشد للعمل، وهي متجددة مع تجدد وتغير الواقع.
    قامت الماركسية على نقد المجتمع الرأسمالي ، وطالما ظل النظام الرأسمالي قائماً فأن مشروعية النقد تظل قائمة . على أن الماركسية لم تظهر من فراغ ، ولكنها كانت نتاج وتفاعل لتطور العلوم الطبيعية والاجتماعية في القرن التاسع عشر مثل: اكتشاف دارون لنظرية تطور الأنواع بالانتخاب الطبيعي ، والذي برهن إن الإنسان والكائنات الحية نتاج تطور تاريخي طويل، ولم تكن في يوم من الأيام كائنات نهائية مكتملة التكوين .
    كما تطور علم الجيولوجيا الذي أوضح أن الأرض نتاج لتطور تاريخي طويل، وقبل ذلك كان جاليليو قد برهن نظرية كوبرنكس التي ترى أن الأرض ليست مركز الكون ، وبرهن جاليليو كروية الأرض .
    وتطور علم الميكانيك باكتشاف نيوتن قوانين الحركة ، وكذلك تطورت علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء. ولاشك أن تطور تلك العلوم كان مفتاحا لقيام الثورة الصناعية، ولتطور الإنتاج المادي الذي فتح الطريق لانتصار نمط الإنتاج الرأسمالي .
    كما تطورت الفلسفة الألمانية والتي بلغت قمتها على يد هيغل الذي طور وعمق المنهج الديالكتيكي في التفكير ، كما تطورت النظرية المادية على يد فورباخ ، وحدثت قفزة هائلة في العلوم الاجتماعية نتيجة لتطور أفكار المنورين الفرنسيين الذين مهدوا فكريا للثورة الفرنسية ( روسو ، فولتير ...) والذين أثاروا ضرورة تنظيم المجتمع على أساس حكم القانون والدستور وحقوق الأسنان وانتصرت الليبرالية والعلمانية بعد إن تم دك حصون الإقطاع وانهيار عروش الدولة الدينية التي كانت تحكم بالحق الإلهي .
    ومع تطور المجتمع الرأسمالي ، وما نتج عنه من استغلال للعمال والنساء والأطفال ، ظهرت أفكار الاشتراكيين الخياليين ( الطوباويين ) مثل ( سان سيمون، فوربيه ، أوين .. الخ ) الذين نقدوا المجتمع الرأسمالي بوصفهم الدقيق للاستغلال البشع الذي كان يعاني منه العمال
    ، كما تطور الاقتصاد السياسي في إنجلترا والتي بلغت الرأسمالية فيها قمتها وظهرت نظريات آدم سميث وريكاردو ووليم بيتي ، وبرز الصراع الطبقي بين الرأسماليين والعاملين .
    هذه هي الخلفية التي مهدت لظهور الماركسية كأفكار .

    ولكن ما الذي مّيز الماركسية عن بقية المدارس الاشتراكية الأخرى والسابقة ؟

    ما يميز الماركسية عن المدارس الاشتراكية الأخرى هو اكتشاف المفهوم المادي للتاريخ ، ونظرية فائض القيمة التي أوضحت جوهر الاستغلال الرأسمالي .
    بهذين الاكتشافين ، كما أشار انجلز تحولت الاشتراكية إلى علم واصبح الواجب تطويرها من كل النواحي ، فالعلم لا يعرف الحقيقة المطلقة ، ويتعارض مع الجمود .
    ومع التحولات العاصفة التي يشهدها عالمنا ، خضعت بعض مقولات ومفاهيم الماركسية للنقد مثل ديكتاتورية البروليتاريا . وطرحت إمكانية الوصول للاشتراكية عبر الديمقراطية والتعددية , كما اشارت لذلك تجربتنا في السودان منذ صدور والوثيقة الصادرة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني( الديمقراطية مفتاح الحل للازمة السياسية: جبهة للديمقراطية وإنقاذ الوطن) في أغسطس 1977. وقبل ذلك كانت الأحزاب الشيوعية في غرب أوربا مثل الحزب الشيوعي الإيطالي الذي طرح فكرة انطونيو غرامشي( الهيمنة ) أو إيجاد أغلبية مؤثرة تصل للسلطة بطريق ديمقراطي جماهيري ،كما طرحت الأحزاب الشيوعية الأخرى في غرب أوربا استراتيجية الوصول للاشتراكية عن طريق البرلمان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية .

    وهناك التطور الهائل الذي تم في عالم المعرفة والعلوم الطبيعية والاجتماعية والسلوكية والتي أسهمت في تجديد وتأكيد المفهوم المادي للتاريخ
    والتي تستوجب تطوير مفاهيمه مثل: بذل الجهد الفكري والنظري لدراسة واقع كل مجتمع وبلد بعيدا عن التصورات المسبقة والتبسيط الذي كان سائدا في فترة الجمود مثل محاولة تعميم اللوحة الخماسية التي أشار إليها ماركس للتاريخ الأوربي او محاولة تعميم نمط الإنتاج الأسيوي الذي أشار إلية ماركس لكل البلدان غير الأوربية فبالإضافة للملامح والسمات العامة لتطور المجتمع البشري هناك سمات وخصوصيات معينة في كل بلد يجب البحث عنها .

    وهناك مسألة العامل الاقتصادي أو الصراع الطبقي كعامل وحيد حاسم . فهذا لا يعني إهمال العوامل الأخرى مثل: العوامل الدينية والسياسية والقومية والثقافية والعرقية ..الخ.
    كما يتطلب البحث والجهد اكتشاف خصوصية تطور الدولة في كل بلد ، بالإضافة للعامل الطبقي والاقتصادي هناك عوامل مكملة ومتداخلة ومتشابكة تؤثر في نشأة الدولة .

    كما أن زوال الدولة وتلاشيها ليست بالبساطة التي أشارت إليها كلاسيكيات الماركسية . وهي ظاهرة معقدة ، كما أن الدين يمكن أن يكون أداة في خدمة التغيير الاجتماعي . ويمكن أن تستخدمه الطبقات المحافظة . في تثبيت أركان نظامها الاجتماعي ، ورغم نظرة الماركسية ومنهجها الديالكتيكي إلا أنها طرحت حرية الضمير والمعتقد الشي الذي يتعارض مع الطريقة التي تعاملت بها نماذج شرق أوربا مع الدين عندما تم لإحلال الإلحاد محل الدين .

    ورغم انهيار نماذج الاتحاد السوفيتي وشرق أوربا ، فان ذلك لا يعني زوال الماركسية ، كما يظل مشروعا تطلع الإنسان للاشتراكية والعدالة الاجتماعية وتوفير احتياجاته ا لأساسية وتطوره من كل النواحي . وتحرير الإنسان من الرأسمالية والاستلاب والحاجة ، إضافة لاستفادة الاشتراكية من منجزات الرأسمالية في تطور قوي الانتاج والمنجزات الايجابية للعولمة التي جعلت العالم قرية صغيرة بفضل ثور الاتصالات والمعلومات ومنجزات الديمقراطية وحقوق الإنسان وحكم القانون .

    ومن المهم استخدام المنهج لدراسة واقعنا مع الاستفادة من مناهج العلوم الاجتماعية الحديثة . هذا إضافة للقراءة الناقدة لأصول الماركسية في ضوء متغيرات العصر بذهن مفتوح .

    ثانيا:
    أ-انهيار التجربة الاشتراكية ( نموذج الاتحاد السوفيتي ) :

    رغم اختلاف الآراء حول انهيار التجربة الاشتراكية ، إلا أن المدخل السليم للتحليل وتفسير ما جرى هو استخدام المنهج الماركسي ، نفسه الذي يعالج الظاهرة في تكوينها ونموها وتطورها وزوالها والتناقضات الكامنة داخلها ومن خلال نظرة تاريخية كلية .

    فالتحول الكيفي هو نتاج تراكمات وتحولات كمية بطيئة خلال السنين، وبالتالي فان النظرة الموضوعية الباطنية لأسباب الفشل والانهيار هي الأنسب، وهي التي تتوافق مع النظرة العلمية للظواهر والأشياء .
    ورغم إشارة ماركس وانجلز إلى قيام الثورة الاشتراكية في البلدان الرأسمالية المتطورة ( ألمانيا إنجلترا ....) واختلاف التصورات بين الاشتراكيين الروس ، وغير الروس حول الطريق للاشتراكية داخل روسيا طرح البلاشفة التحول الاشتراكي دون المرور بالمرحلة الرأسمالية وبمساعدة الثورات الاشتراكية في أوربا ، أما المناشفة فقد طرحوا ضرورة المرور بالمرحلة الديمقراطية .

    وعندما قام البلاشفة بالاستيلاء على السلطة كان لينين يتوقع مساعدة النظام الاشتراكي الوليد بقيام الثورات الاشتراكية في بلدان الغرب المتطورة . وكانت روسيا أضعف حلقات النظام العالمي وفيها تركزت التناقضات ، نظام قيصري متخلف معادى للديمقراطية ، تطور رأسمالي , وحركة اشتراكية ناهضة تطالب بالتغير والتجديد . بالإضافة لمآسي الحرب . المجاعة ، الفقر ، البؤس ، .. الخ .

    ويمكن تلخيص أسباب الانهيار , في غياب الديمقراطية . أخطاء اقتصادية وقومية ، الجمود ، أسباب تاريخية وموضوعية .
    أ/ غياب الديمقراطية الذي تمثل في النظام الشمولي الذي اعتمد الحزب الواحد ، وتبعية النقابات والاتحادات والسوفيتيات للدولة ، وتصفية الحزب الشيوعي وقيادته ، كما أشار تقرير المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي ، وتم منع حق الإضراب ، أصبحت عقوبته الإعدام ، التي تغيرت للسجن لمدة عشرين عاما . ونشأت طبقة اجتماعية جديدة استفادت من ملكية الدولة .
    ب/ أخطاء اقتصادية مثل تغليب الصناعة الثقيلة على حساب سلع الاستهلاك، والتحولات الاشتراكية في الزراعة بالقسر .
    ج/ السياسة القومية التي قامت على التهجير والقسر ، هذا فضلا عن الحروب الأهلية والحرب العالمية الثانية التي فقد فيها السوفيت اكثر من 20 مليون من القوى البشرية الحية والمنتجة في المجتمع، كما تم تدمير الصناعـة.
    د/ الجمود : تحولت الماركسية من منهج للبحث والدراسة والنقد إلي فلسفة
    رسمية . كانت تدرس بطريقة جامدة للطلبة في المدارس والجامعات هذا إضافة إلى خطأ محاولة تعميم التجربة الستالينية وعدم الاعتبار الكافي لخصوصية كل بلد ، والدور القيادي للحزب الشيوعي في الأممية الثالثة ، ونتيجة لذلك تم التدخل في المجر وتشيكوسلوفاكيا .
    وتحولت الماركسية من منهج للبحث الى نظام يمنع كل بحث حر وتم قمع حركة الإبداع في العلوم والفنون . وتحول الإلحاد الي فلسفة رسمية وتم اتخاذ موقف خاطئ من الأديان وحلت عبادة الفرد ( ستألين ) محل عبادة القيصر وتحول ضريح لينين الى كعبة يؤمها الزوار من كل فج عميق .
    هـ/ من الأسباب الموضوعية : النظام الشمولي وما يتبعه من نشؤ الظاهرة الستالينية وعبادة الفرد وحكم الفرد لا ينفصل عن الظروف التاريخية التي نشأ فيها النظام السوفيتي الذي عندما قام كان الوضع الاقتصادي متخلفا 70% أميين ، الحروب والمجاعات ، ضعف الطبقة العاملة ، إضافة لميراث النظام الروسي القديم مثل : نفوذ الكهنة ، عبادة الأيقونات ( الصور المقدسة للمسيح والعذراء والقديسين ) ، عبادة القيصر ، انعدام الحريات الشخصية.

    هذا اضافة لاجهاض محاولات الاصلاح التي بدأت بعد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي، ومحاولة الاصلاح التي جاءت متاخرة في فترة غورباتشوف فيما عرف (بالبيروسترويكا) والتي طرحت سياسة تقوم علي التعددية الاقتصادية دون أن يتبعها تعددية سياسية، فضلا عن طابعها الفوقي، والتي تم اجهاضها ايضا بعد انقلاب اغسطس 1992م، والتي ادت تفكك الاتحاد السوفيتي والتحول الكامل الي الرأسمالية.

    ورغم انهيار التجربة الاشتراكية , نلاحظ أن الأحزاب في تلك البلدان أجرت تقويما نقديا , وجددت برامجها ونظمها الداخلية ووصل بعضها الى السلطة عن طريق الانتخابات البرلمانية ( بلغاريا ، رومانيا ... الخ ) ووجود كتلة برلمانية مؤثرة في روسيا وبعد عودة الرأسمالية في تلك البلدان ساءت الأحوال وفقدت تلك الشعوب منجزات ومكاسب كثيرة ، وتحاول مرة أخري الوصول لنظام اشتراكي ديمقراطي إنساني ، ومؤكد أن العودة للنظام الشمولي القديم مستحيلة.

    ب) العولمة :
    هناك تعريفات كثيرة للعولمة ، إلا أن جوهرها (هي تعبير ملطف يستخدم للاستيلاء التدريجي علي الموارد والأسواق من قبل الدول الثماني الكبار (G 8) الغنية) .
    بمعنى آخر سيادة نمط الإنتاج الرأسمالية على صعيد عالمي وهي عملية بدأ ظهورها منذ نشأة الرأسمالية ، وانتصار الثورة الصناعية الأولي التي غزت منتجاتها شعوب المستعمرات.
    وطرح ماركس وانجلز في البيان الشيوعي في مواجهة الرأسمالية على صعيد عالمي شعار ( يا عمال العالم اتحدوا) وطور لينين هذا الشعار بعد دخــول
    الرأسمالية مرحلة الإمبريالية ( يا عمال العالم وشعوبه المضطهدة اتحدوا ) وبالتالي فالعولمة ليست جديدة , ولكن تصاعدت وتائرها بعد ثورة المعلومات، والاتصالات حتى أصبح العالم قرية صغيرة، وسعى الرأسمالية عن طريق الشركات متعدية الجنسيات لسيادة قيمها وثقافتها في مختلف بلدان العالم .
    وظهرت نظريات ، مثل نظرية فوكوياما عن نهاية التاريخ ، بعد سيادة الرأسمالية ، وانهيار التجربة الاشتراكية ، إلا أن هذا الزعم ليس صحيحاً وستظل الرأسمالية التي اشتدت تناقضاتها تشكيلة اقتصادية – اجتماعية عابرة في التاريخ .

    والإحصاءات تشير الى 95% من ثروات وموارد العالم الاقتصادية مركزة في يد اقل من 15% من سكان العالم ، ويوجد الان في العالم 358 من المليارديرات يملكون قدر ما يملكه نصف سكان العالم ، ومازالت الحركات الجماهيرية الديمقراطية متنامية في البلدان الرأسمالية المتطورة التي تطالب بتحسين حياة العاملين المعيشية ، وحماية البيئة ، وحقوق المرأة ، والاقليات المضطهدة واحترام حقوق الإنسان ، وضد الأمراض الفتاكة ( الإيدز) والدفاع عن شعوب العالم الثالث ، ولإلغاء الديون وخلق نظام دولي عادل .

    (ج) الثورة العلمية التقنية :

    أحدثت تحولا هائلا في التشكيلة الرأسمالية ، ورفعت مستوي الإنتاج المادي وجددت الرأسمالية نفسها ووجدت لها متنفسا جديدا لاستثماراتها , كما ربطت العالم بالإنتاج ، أحدثت تحولا هائلا في العمل البشرى من خلال الأتمتة .
    كما أحدثت تغيرات في تركيب الطبقة العاملة ، وأتسع مفهومها الذي أصبح يضم العاملين اليدويين والذهنيين الذين يتعرضون للاستغلال الرأسمالي وهذه قضية هامة في الصراع والاستنتاجات الدائرة حول ثورة العلم والتكنولوجيا وأثرها على الطبقة العاملة . ومن آثار الثورة العلمية أنها زادت من شدة الاستغلال الرأسمالي والاستقطاب الطبقي مثل . في الولايات المتحدة 1% من السكان يستحوذون على 40% من الثروة الآن . بعد أن كان 20% عام 1967. كما ازدادت العطالة والتبادل غير المتكافئ مع بلدان العالم الثالث والديون الثقيلة عليه ( كما اتضح في المظاهرات ضد سياسات مجموعة الثماني الكبار( G 8 ) في اجتماعاتها (في سياتل وجنوه ... الخ ) . ثورة الاتصالات والمعلومات جعلت العالم قرية صغيرة . وعن طريق الثورة العلمية التقنية استطاعت الرأسمالية أن تعيد تقسيم العالم : فمركز العالم الرأسمالي يحتفظ لنفسه بالصناعات ذات التقنية العالية ( كمبيوتر، ذرة، هندسة وراثية، ... الخ)، ويترك للعالم الثالث الصناعات الثقيلة الملوثة للبيئة.

    ثالثاً:
    ماركس ومتغيرات العصر
    1818- 1883م

    مع اشتداد حدة الأزمة الاقتصادية العالمية بدأ الكثيرون يعيدون قراءة ماركس والتامل في منهجه لنقد النظام الراسمالي، هذا ويعتبر ماركس(1818-1883م) من اعظم المفكرين في العالم، ولاغرو ان اعتبر ماركس الشخصية الأولي في الألفية الثانية، باعتراف اعداء ماركس والماركسية، ومما له مغزاه، أن هذا التقويم لماركس جاء بعد انهيار التجارب الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي واوربا الشرقية، مما يؤكد حيوية الماركسية ومنهجها الناقد للرأسمالية والتي تعمقت ازماتها باكثر من اى وقت مضي، فماهي اهم معالم سيرة ماركس واعماله؟.

    في المعالم البارزة لسيرة ماركس: قال عنه رفيق دربه وصديقه انجلز في خطاب علي قبره: ( مثلما اكتشف دارون قانون تطور الكائنات العضوية بالانتخاب الطبيعي، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري).

    ولد ماركس في ترييف بالمانيا، حيث انهي المدرسة الثانوية في العام 1830م، وبعد ذلك التحق بجامعة بون ثم جامعة برلين، ونال درجة الدكتوراة في الفلسفة، وكان موضوعها:
    ( الاختلاف بين فلسفة ديمقرطيس الطبيعية وفلسفة ابيقور الطبيعية، 1841م).
    وبعد ذلك كما هو معروف تطور فكر ماركس من الاتجاه اليساري في فلسفة هيغل الي النظرة المادية الفلسفية، والتي جاءت نتيجة للدراسة الناقدة لفلسفة هيغل، وكان هيغل يري أن الديالكتيك هو القوانين العامة لحركة الفكر، اما ماركس فقد وسع من مفهوم الديالكتيك والذي صار عنده ( القوانين العامة لحركة الطبيعة والمجتمع والفكر)، وبذا تم وقوف ديالكتيك هيغل علي ارجله بعد أن كان واقفا علي رأسه.
    كما تأثر ماركس بمادية فيورباخ وانتقد منهجه الميكانيكي، وعبر عن ذلك المفهوم الجديد في مؤلفه الذي نشر عام 1844م بعنوان( في نقد فلسفة الحقوق عند هيغل)، والذي اشار فيه الي أن مهمة الفلسفة ليست تفسير العالم، بل تغييره، ومن خلال نشاط ماركس العملي ودراسته الناقدة للاقتصاد السياسي وافكار الاشتراكية الخيالية، بدأ ماركس يضع يده علي المعالم الاساسية للدور التاريخي للطبقة العاملة، وضرورة توحيدها حول نظرة عامة علمية الي العالم.

    ما هي اهم اكتشافات ماركس؟
    اهم الاكتشافين والذين اطلق عليهما الماركسية فيما بعد هما:
    1- المفهوم المادي للتاريخ والذي كان نقطة تحول هامة في دراسة علم التاريخ، فقد انطلق ماركس من الحقيقة البسيطة، وهي أن الناس قبل أن يمارسوا السياسة والفن والدين والحقوق..الخ، عليهم توفير احتياجاتهم الأساسية من: مأكل ومشرب ومأوي وملبس..الخ، ولكي يتم ذلك لابد أن ينتجوا، ولكي تتم عملية الانتاج، لابد من توفير وسائل الانتاج التي تتكون من أدوات الانتاج ومواضيع العمل، وقوي الانتاج التي تتكون من وسائل الانتاج والعمل البشري.

    واثناء عملية الانتاج تنشأ علاقات تتعلق بالملكية والتوزيع، اطلق عليها ماركس علاقات الانتاج، ثم استنبط ماركس مفهوم البنية التحتية للمجتمع التي تتكون من قوي الانتاج وعلاقات الانتاج، والبنية الفوقية التي تتكون من آراء الناس السياسية والحقوقية والدينية والفلسفية والفنية..الخ. ووحدة البنية التحتية والفوقية هي ما اطلق عليه ماركس التشكيلة الاجتماعية أو اسلوب الانتاج المعين. واستقرأ ماركس تطور التاريخ الاوربي نتيجة للتناقض بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج والذي يشكل المفتاح لفهم التغيير الاجتماعي، أشار الي اللوحة الخماسية التي تتكون من: المشاعية البدائية، الرق، الاقطاع، الرأسمالية، الاشتراكية.

    كما رفض ماركس تعميم اللوحة الخماسية الخاصة بتطور التاريخ الاوربي، علي كل المجتمع البشري، بل أشار الي ضرورة الدراسة المستقلة لكل مجتمع، اي أن ماركس رفض تحويل اللوحة الخماسية الي نظرية فلسفية تشمل كل بلدان العالم.

    2- اكتشف ماركس ايضا القانون الذي يحكم نمط الانتاج الرأسمالي والمجتمع البورجوازي الذي خلقه هذا النمط من الانتاج، وهو قانون فائض القيمة الذي كشف جوهر وسر الاستغلال الرأسمالي.
    وفي خطاب انجلز علي قبر ماركس أشار انجلز الي أن: ماركس لم يكتف بهذين الاكتشافين، رغم ان المرء سوف يكون سعيدا لو تسني له تحقيق واحد من هذين الاكتشافين.
    أشار انجلز أيضا الي أن ماركس: كان يتسم بالعمق في كل حقل بحث فيه، حتي في حقل علم الرياضيات قام ماركس بابحاث مستقلة.

    يواصل انجلز ويقول:هكذا كان ماركس رجل علم، لقد كان العلم بالنسبة لماركس حركة ديناميكية- تاريخية وقوة ثورية، وكان سروره عظيما بأى اكتشاف جديد في حقل العلوم النظرية، وان كانت مستحيلة التطبيق، ويزداد سروره عندما يشمل الاكتشاف الجديد تغييرا ثوريا مباشرا في الصناعة وفي التطور التاريخي عموما. فعلي سبيل المثال: كان ماركس متابعا عن كثب لتطور الاكتشافات المحققة في مجال الكهرباء واخرها تلك لمارسال دوبري.

    لم يكن ماركس رجل علم فقط، بل كان مناضلا من اجل تغيير المجتمع الرأسمالي ومؤسسات الدولة التي جلبها معه، وكذلك ساهم ماركس في تحرير الطبقة العاملة الحديثة، والذي كان أول من جعلها تعي بموقعها وحاجاتها وتعي بشروط تحررها.

    يواصل انجلز ويقول: كان النضال والنشاط العملي امرا اساسيا بالنسبة لماركس، فكافح بحب وعزم ونجاح لاينافسه فيه الا قليلون. وكان عمله في الصحافة: حيث عمل علي سبيل المثال: في الجريدة الرينانية الاولي(1842)، وفي صحيفة: الي الامام الباريسية(1844)، وفي صحيفة البروكسالي الالمانية(1847)، وفي التربيون النيويوركية ( 1861- 1852)....الخ.

    كما اشرف ماركس علي اصدار نشرات نضالية خلال عمله في منظمات في باريس وبروكسل ولندن ، حتي توج ذلك بتكوين تنظيم الشيوعيين الذي كان عبارة عن جمعية اممية للعاملين، وهذا وقد كلفت الجمعية الاممية للعاملين ماركس وانجلز باصدار بيان يوضح رؤي واهداف الشيوعيين، وقد اصدر ماركس وانجلز بالفعل ( البيان الشيوعي) والذي صدر عام 1848م.

    ورغم هجمات اعداء ماركس عليه، الا انه لم يرد الا عندما تقتضيه الضرورة.
    يقول انجلز ان ماركس مات محبوبا ممجدا ونعته الملايين من العمال الثوريين : من مناجم سيبريا الي كليفورنيا وفي انحاء اوربا وامريكا كافة.
    ويختتم انجلز خطابة علي فبر ماركس بقوله:
    (ولعله من المهم القول انه برغم خصوم ماركس الكثيرين، الا انه لم يكن له عدو شخصي واحد. وسيخلد اسمه الي الابد، وكذلك اعماله).

    ماهي اهم اعمال ماركس؟:
    اهم اعمال ماركس مع انجلز والتي تشكل محطات هامة في تطور فكره: الفلسفي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي هي:
    - المخطوطات الاقتصادية والفلسفية(1844).
    - العائلة المقدسة( 1845).
    - الايديولوجية الالمانية(1846)، والذي انجزه مع انجلز، والذي تم فيه اكتشاف المفهوم المادي للتاريخ.
    - بؤس الفلسفة(1847).
    - البيان الشيوعي( 1848)، والذي وضعه مع انجلز.
    - الحرب الاهلية في فرنسا(1871).
    - نقد برنامج غوتا(1875).
    - رأس المال، والذي اكتشف فيه القانون الاساسي للمجتمع الرأسمالي، نظرية فائض القيمة، ونشر المجلد الأول منه عام 1867م، والثاني نشره انجلز عام 1885م، والثالث في عام 1894م.
    وبعد وفاة ماركس حدثت متغيرات كثيرة في العالم، وظواهر جديدة مثل تحول الرأسمالية الي مرحلة الاحتكار والتي تناولها لينين في مؤلفه(الامبريالية اعلي مراحل الرأسمالية 1916)،

    كما حدثت تطورات فلسفية وعلمية تناولها المفكرون الماركسيون بالدراسة والتحليل،
    وقامت وسقطت النظم الاشتراكية الستالينية في الاتحاد السوفيتي وشرق اوربا، كما حدثت الثورة العلمية التقنية والتي احدثت متغيرات هائلة في العمل البشري وفي القوي المنتجة وفي تركيب الطبقة العاملة، والذي اتسع مفهومها ليضم العاملين عضليا وذهنيا، والذين يتعرضون للاستغلال الرأسمالي وامتصاص فائض القيمة منهم.

    ورغم سقوط النماذج الاشتراكية في بلدان الاتحاد السوفيتي وبلدان شرق اوربا، الا أن الماركسية مازالت تحتفظ ببريقها، ويتخوف المفكرون البورجوازيون من نهوض اقوي للحركة الشيوعية والماركسية بعد تحريرها من الجمود،وبعد الازمة الاقتصادية الكبيرة التي يشهدها النظام الرأسمالي العالمي، واستخدام المنهج الماركسي نفسه في تقويم تلك التجارب واستخلاص دروسها، والاستفادة منها في قيام نماذج اشتراكية اكثر عدالة وديمقراطية انسانية.

    رابعاً: البيان الشيوعي ومتغيرات العصر
    (علي انقاض المجتمع البورجوازي القديم بطبقاته وتناقضاته الطبقية يبرز مجتمع جديد يكون فيه تطور الفرد الحر هو الشرط لتطور المجموع الحر)( البيان الشوعي).
    بهذه الفقرة ختم ماركس وانجلز البيان الشيوعي ، والتي تؤكد جوهر البيان الشيوعي، الهادف الي تحرير الناس من كل اشكال الظلم والاستلاب والاضطهاد الطبقي والقومي والاثني والجنسي، واستكمال الحقوق السياسية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتحقيق الفرد الحر.تلك الافكار التي شكلت الأساس لتحقيق الحركات العمالية والنقابية مكاسب ضخمة في التجربة الاشتراكية السابقة وفي العالم الرأسمالي تمثلت في الحق في التعليم والصحة والضمان الاجتماعي وحقوق الامومة والطفولة والشيخوخة..الخ.
    وفي العام 2008م احتفلت كل القوي الاشتراكية والشيوعية والديمقراطية في العالم بالذكري ال 160 لصدور البيان الشيوعي الذي شكل علامة فارقة في تطور الفكر الاشتراكي، فما هي القضايا التي طرحها البيان الشيوعي؟.

    صدر البيان الشيوعي عام 1848م، وقام بصياغته ماركس وانجلز بتكليف من تنظيم الشيوعيين الذي كان عبارة عن جمعية اممية للعاملين ، كان ذلك في مؤتمرها الذي عقدته في لندن في نوفمبر 1847م، وكان الهدف وضع برنامج مفصل للحزب يوضح رؤى واهداف الشيوعيين، ثم نشره ، علي أن يكون عمليا ونظريا في الوقت نفسه.
    فقد صدر أول الأمر باللغة الألمانية ، وبعد ذلك صدرت منه مئات الطبعات باللغتين الانجليزية والفرنسية والروسية والبولونية وترجم الي بقية اللغات.
    أشار ماركس وانجلز في مقدمة الطبعة الصادرة في 24/ يونيو/1872م، الي أن (الظروف تبدلت منذ صدور البيان ، الا أن المبادئ العامة الواردة في البيان لاتزال بالاجمال تحتفظ برونقها وصحتها ودقتها ، وان كانت هناك فصول يجب ادخال بعض التعديل عليها ، وأن البيان نفسه يوضح أن تطبيق المبادئ يتعلق دائما وفي كل مكان بالظروف والاوضاع التاريخية في وقت معين ، فلا يجب اذن أن تعليق اهمية كبرى علي التدابير الثورية المذكورة في نهاية الفصل الثاني ، ونحن لو عمدنا الي انشاء هذا المقطع اليوم ، لاختلف في اكثر من نقطة عن الأصل ، وقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه ، نظرا للتطور الكبير الذي تم في الصناعة ، وللتجارب التي راكمتها الطبقة العاملة في تنظيمها الحزبي وتجارب كومونة باريس التي وضعت لأول مرة السلطة في ايدي الطبقة العاملة لمدة شهرين).

    يواصل ماركس وانجلز: (ان نقد الأدب الاشتراكي الوارد في البيان غير كامل ، اذ انه يتوقف عند عام 1847م ، ولذلك الملاحظات الواردة في الفصل الرابع عن موقف الشيوعيين من مختلف الاحزاب المعارضة، فهي وان كانت صحيحة اليوم من حيث مبادئها ، الا أنها اصبحت عتيقة من حيث تطبيقها ، اذ أن الحالة السياسية قد تغيرت بتمامها، وقضي التطور التاريخي علي معظم الاحزاب المذكورة فيها) .
    يواصل ماركس وانجلز ( والبيان مع كل هذا، وثيقة تاريخية لانملك حق تعديلها، وربما ارفقنا احدي طبعاته بمقدمة تستطبع ملء الفراغ بين عام 1847م واليوم، اما الطبعة الحالية فقد فوجئنا بها مفاجأة، ولم يكن لدينا الوقت الكافي لكتابة مقدمة لها وافية بهذا الغرض).
    هكذا عالج ماركس وانجلز بمنهجهما الديالكتيكي المتغيرات التي حدثت منذ صدور البيان الشيوعي وضرورة اخذ الخصائص والظروف والاوضاع المحلية في الاعتبار. وضرورة اعادة التحليل والدراسة بعد كل متغيرات تحدث، فالبرنامج ليس جامدا، بل يأخذ المتغيرات العالمية والمحلية في الاعتبار ويفقد جوانب قديمة ويكتسب جوانب جديدة.
    كانت الفكرة الرئيسية في البيان الشيوعي كما أشار انجلز في مقدمة له في 28/يونيو/1883م، بعد وفاة ماركس: أن الاوضاع الاقتصادية والبناء الاجتماعي الذي ينشأ منها، يؤلفان في كل عهد التاريخ السياسي والفكري لهذا العهد، ولذا فالتاريخ بأسره منذ زوال المشاعة البدائية وظهور الطبقات ، كان تاريخ الصراع بين الطبقات السائدة والمسودة في مختلف مراحل تطورها الاجتماعي ، ولكن هذا النضال وصل في المجتمع الرأسمالي الحالي الي مرحلة اصبحت فيها الطبقة العاملة(البروليتاريا) لاتستطيع ابدا أن تتحرر من نير الطبقة التي تستغلها ( البورجوازية) دون أن تحرر في الوقت نفسه ، والي الابد المجتمع كله من الاستغلال والاضطهاد ، ومن نضال الطبقات.

    كما استعرض انجلز التحولات التي حدثت في نضال الطبقة العاملة في مقدمة طبعة اول مايو 1890م، وأشار الي صحة الشعار الذي رفعه البيان الشيوعي(ان تحرير الطبقة العاملة يجب أن يكون من صنع الطبقة العاملة نفسها)، وليس بالنيابة عنها، كما اشار الي نمو وتقوية الروابط الاممية بين العمال منذ صدور شعار ياعمال العالم اتحدوا، وكذلك نضال العاملين في امريكا من اجل تخفيض ساعات العمل الي ثماني ساعات.
    فما هي المواضيع التي تناولها البيان؟.
    يشمل البيان الشيوعي المواضيع التالية: مقدمة، البورجوازيون والبروليتاريون، البروليتاريون والشيوعيون، موقف الشيوعيين من مختلف احزاب المعارضة.
    يبدأ ماركس وانجلز البيان بتوضيح الآتي: هناك شبح يجول في اوربا هو شبح الشيوعية، وقد اتحدت كل قوى اوربا العجوز في حلف مقدس لملاحقته والتضييق عليه، بحيث اصبح اى معارضة يتهمها خصومها القابضون علي زمام السلطة بالشيوعية، ومن كل ذلك استخلص ماركس وانجلز شيئين:
    1- أن الشيوعية اصبحت قوة معترفا بها من جميع الدول الاوربية.
    2- أن الشيوعيين قد آن لهم أن يعرضوا أمام العالم بأسره مفهوماتهم واهدافهم وميولهم، ويدحضوا شبح الشيوعية ببيان من الحزب، ولهذه الغاية اجتمع في لندن شيوعيون من مختلف القوميات ووضعوا البيان الشيوعي.
    يبدأ ماركس وانجلز في البيان بتحليل اسلوب الانتاج الرأسمالي والذي طور القوي النتجة بشكل لامثيل له في السابق، والذي يختلف عن اساليب الانتاج الاستغلالية السابقة( العبودي، الاقطاعي) بتوضيح: أن البورجوازية لاتعيش الا اذا ادخلت تغييرات ثورية مستمرة علي أدوات العمل ، أى علي اسلوب الانتاج ، اى علي العلاقات الاجتماعية بأسرها.
    ويلفت ماركس وانجلز النظر منذ وقت مبكر الي ظاهرة العولمة أو سيادة نمط الانتاج الرأسمالي علي نطاق عالمي بتوضيح:أن البورجوازية تغزو الكرة الأرضية بأسرها بدافع الحاجة الدائمة الي اسواق جديدة، فينبغي لها أن تدخل وتتغلغل في كل مكان وتوطد دعائمها في كل مكان ، وتخلق وسائل للمواصلة في كل مكان ، وباستثمار السوق العالمية ، تصبغ البورجوازية الانتاج والاستهلاك في كل الاقطار بصبغة كونية. وتنزع من الصناعية اساسها الوطني المحلي.فتنقرض الصناعات العتيقة أو تصبح علي وشك الانقراض وتخلي مكانها لصناعات جديدة يصبح ادخالها وتعميمها مسألة حيوية لكل الامم المتمدنة.

    هذا ويؤكد تطور التشكيلة الرأسمالية بعد 160 عاما صحة تحليل البيان الشيوعي، فقد جددت الرأسمالية نفسها باستمرار وخاصة بعد الثورة العلمية التقانية والتي طورت الانتاج بشكل لامثيل له في السابق من ناحية الكم الكيف، وتم تدويل عملية الانتاج بفضل نشاط الشركات متعدية الجنسية،وعلي سبيل المثال: اصبحت اجزاء العربة المارسيدس تصنع في اكثر من دولة، وظهر مايسمي باضراب العاملين في شركة واحدة من جنسيات وبلدان مختلفة، اضافة للعمالة الاجنبية مما يؤكد تدويل عملية الانتاج، وضرورة تضامن العاملين علي نطاق عالمي، فليس للعمال وطن كما يؤكد البيان الشيوعي، لأن عملية الانتاج في الراسمالية اصبحت كونية، وتم تحول في تركيبة الطبقة العاملة التي اصبحت تضم العاملين بايديهم وادمغتهم والذين يتعرضون للاستغلال الرأسمالي، كما تعمقت تناقضات الرأسمالية والتي اهمها: التناقض بين الطابع الاجتماعي للانتاج والملكية الفردية لوسائل الانتاج بواسطة الشركات متعددة الجنسية، كما اصبح مركز العالم الرأسمالي يصدر لبلدان العالم الثالث الصناعات الملوثة للبيئة ورخيصة الايدي العاملة، اضافة لنهب فائض القيمة النسبي والمطلق من العاملين،كما ازداد تركز الثروة وتعمقت مشكلة البطالة وتصاعدت وتائر تدمير البيئة في الرأسمالية المعاصرة.وتأكد شعار: ياعمال العالم اتحدوا، الذي طوره لينين بعد دخول الرأسمالية مرحلة الاحتكارات وبرز نهب شعوب المستعمرات كمصدر من مصادر ارباح الشركات الرأسمالية، بشعار: ياعمال العالم وشعوبه المضطهدة اتحدوا.

    كما يؤكد تطور الرأسمالية المعاصرة صحة ما أشار اليه البيان الشيوعي وهو:أن الشرط الاساسي للوجود والسيادة بالنسبة للطبقة البورجوازية هو تكديس الثروة في ايدي بعض الافراد وتكوين رأس المال وانمائه، وشرط وجود المال هو العمل المأجور، والعمل المأجور يرتكز بصورة مطلقة علي تزاحم العمال الذين يتجمعون في اتحادات ثورية للصراع اجل حقوقهم السياسية والنقابية وتحسين احوالهم المعيشية والثقافية.

    ويختتم البيان الشيوعي هذا الجزء بقوله: ان البورجوازية تنتج قبل كل شئ حفاري قبرها، وأن التشكيلة الرأسمالية القائمة علي استغلال العاملين ونهب الشعوب مرحلة عابرة في التاريخ، وسوف يخرج من احشائها المجتمع الاشتراكي الذي يزيل استغلال الانسان لللانسان والاستلاب، وتحرر الطبقة العاملة نفسها والمجتمع بأسره من كل أشكال الاضطهاد والاستغلال.

    أما الجزء الثاني من البيان الشيوعي فيوضح المبادئ العامة لعلاقة الشيوعيين بالطبقة العاملة، ويشير الي أن الشيوعيين لايؤلفون حزبا خاصا معارضا لأحزاب العمال الأخري، وليست لديهم مصالح تفصلهم عن مجموع الطبقة العاملة، وهم لايناضلون بالنيابة عنها ولايريدون صوغها وحشرها في مبادئ خاصة.
    وأن الشيوعيين لايتميزون عن بقية احزاب العمال الا في نقطتين هما:
    1- في مختلف النضالات الوطنية التي يقوم بها العاملون يضع الشيوعيون في المقدمة المصالح المستقلة عن الجنسية والعامة لمجموع العاملين.
    2- في مختلف مراحل النضال بين العاملين والرأسماليين يمثل الشيوعيون دائما، وفي كل مكان المصالح العامة للحركة بكاملها.
    وبالتالي، فان الشيوعيين من الوجهة النظرية يمتازون من بقية العاملين بادراك واضح لظروف حركة العاملين وسيرها واهدافها العامة، وأن هدف الشيوعيين المباشر هو الهدف نفسه الذي ترمي اليه احزاب العمال ، اى تنظيم العاملين في طبقة والاستيلاء علي السلطة السياسية والغاء الملكية البورجوازية التي تقوم علي استغلال واستنزاف وافقار العاملين.وأن الشيوعية كما يوضح البيان الشيوعي: (لاتسلب احدا القدرة علي تملك منتجات اجتماعية، ولكنها لاتنزع سوى القدرة علي استعباد عمل الغير بواسطة هذا التملك).
    ويدفع البيان التهم البدائية والمتخلفة عن أن الشيوعية تريد هدم العائلة واشاعة المرأة والملكية الشخصية الناتجة عن عمل وابداع الانسان، والغاء الوطن.
    ويشير الي أن ازالة استغلال الانسان للانسان يمحو معه كل استغلال للنساء واشاعة لهن في البغاء، كما هو جاري الآن في الغرب الرأسمالي، حيث اصبحت الان التجارة في الجنس من النشاطات المدرة لارباح هائلة، ويخلق العائلة المتحررة من الخوف، فالرأسمالية باسلوب انتاجها الذي ينتج ويعيد انتاج الفقر هو الذي يهدم العائلة وينسف استقرارها. ويقوى الروابط الحقيقية لشعوب وقبائل الارض لتتعارف ولتتبادل منافعها وثقافاتها، بدلا من اسلوب الرأسمالي الحالي الذي يهدف الي اشاعة ثقافة الرأسمالية التي تقوم علي الانانية ومحو الهوية والثقافة الوطنية للشعوب،والغاء الحدود الوطنية من خلال نشاط الشركات عابرة القارات، فاسلوب الانتاج الرأسمالي بطبيعته هو الذي جعل عملية الانتاج كونية، وقوى الروابط الاممية بين العاملين والتضامن العالمي ضد الاستغلال الرأسمالي الذي اصبح كونيا، كما يؤكد تطور الرأسمالية في مرحلة العولمة الحالية.

    ويختتم البيان الشيوعي هذا الجزء: بأنه علي انقاض المجتمع البورجوازي القديم بطبقاته وتناقضاته الطبقية يبرز مجتمع جديد يكون فيه تطور الفرد الحر هو الشرط لتطور المجموع الحر.
    تلك هي الافكار والمبادئ العامة التي اوضحها البيان والتي تابعها ماركس وانجلز بالدراسة والبحث العلمي الشاق كما في مؤلف ماركس وانجلز: الايديولوجية الالمانية، والتي تم فيه وضع الاكتشاف الاساسي للماركسية: الفهم المادي للتاريخ والذي استخدمه ماركس وانجلز خيطا هاديا ومرشدا وبمنهجه الديالكتيكي في مؤلفه:رأس المال والذي اكتشف فيه نظرية فائض القيمة التي اوضحت جوهر الانتاج الرأسمالي، وبذلك تحولت الاشتراكية الي علم( الماركسية)، والتي شكلت الأساس النظري للعاملين في نضالهم من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
    وفي الذكري ال 160 لصدور البيان الشيوعي، ما احوجنا للقراءة الناقدة للبيان الشيوعي والذي مازالت المبادئ العامة التي طرحها سليمة، وخاصة في ظل الواقع البشع الذي كرسته الرأسمالية في مرحلة العولمة الحالية.




    مساعدة في النقاش وتحديد المحاور للذين يرغبون في المساهمة الجادة بالنقاش والحوار !!
    ودمتم ،،
                  

العنوان الكاتب Date
الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 04:54 PM
  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة BAKTASH12-14-10, 05:14 PM
  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 05:14 PM
    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 05:28 PM
      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة أبو ساندرا12-14-10, 05:54 PM
        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 06:28 PM
          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 06:47 PM
            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 07:17 PM
      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 06:07 PM
        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة BAKTASH12-14-10, 06:26 PM
        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 07:05 PM
          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة عاطف مكاوى12-14-10, 07:44 PM
            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 08:25 PM
              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 08:40 PM
                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 08:49 PM
                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 08:56 PM
                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 09:05 PM
                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 09:13 PM
                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-14-10, 09:13 PM
                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 09:35 PM
                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-14-10, 10:04 PM
                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-14-10, 10:15 PM
                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-14-10, 11:16 PM
                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-14-10, 11:59 PM
                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-15-10, 00:30 AM
                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة عاطف مكاوى12-15-10, 02:08 AM
                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 06:16 AM
                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-15-10, 06:24 AM
                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 07:01 AM
                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 10:32 AM
                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 10:47 AM
                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 12:19 PM
                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 10:52 AM
                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 10:56 AM
                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة عبدالرحمن أبوالحسن12-15-10, 01:01 PM
                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 02:44 PM
                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 02:52 PM
                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة wadalzain12-15-10, 03:03 PM
                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة wadalzain12-15-10, 03:08 PM
                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 03:15 PM
                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 03:17 PM
                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 03:23 PM
                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة wadalzain12-15-10, 03:22 PM
                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 03:28 PM
                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 03:31 PM
                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 03:40 PM
                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة wadalzain12-15-10, 03:29 PM
                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة wadalzain12-15-10, 03:34 PM
                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة عاطف مكاوى12-15-10, 04:40 PM
                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 05:34 PM
                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 06:01 PM
                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة سليمان الرفاعي12-15-10, 06:07 PM
                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 06:42 PM
                                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 06:50 PM
                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 07:02 PM
                                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 07:07 PM
                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 07:15 PM
                                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 07:32 PM
                                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-15-10, 07:34 PM
                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة عمر عبد الله فضل المولى12-15-10, 07:24 PM
                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 07:26 PM
                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-15-10, 07:30 PM
                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 07:58 PM
                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 08:48 PM
                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 08:54 PM
                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 09:00 PM
                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-15-10, 09:11 PM
                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 00:13 AM
                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-16-10, 02:25 AM
                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Hisham Osman12-16-10, 05:14 AM
                                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة رؤوف جميل12-16-10, 06:27 AM
                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-16-10, 07:22 AM
                                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 10:00 AM
                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 10:16 AM
                                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 10:35 AM
                                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 10:44 AM
                                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-16-10, 10:55 AM
                                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-16-10, 11:23 AM
                                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 11:50 AM
                                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-16-10, 11:20 AM
                                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-16-10, 12:52 PM
                                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-16-10, 01:28 PM
                                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-16-10, 02:44 PM
                                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة سليمان الرفاعي12-16-10, 05:39 PM
                                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة رؤوف جميل12-16-10, 10:37 PM
                                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Mohamed Elnaem12-17-10, 07:56 AM
                                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-17-10, 11:05 AM
                                                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-17-10, 11:18 AM
                                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-17-10, 11:29 AM
                                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-17-10, 11:07 AM
                                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-17-10, 01:28 PM
                                                              Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-17-10, 02:50 PM
                                                                Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-17-10, 03:37 PM
                                                                  Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة رؤوف جميل12-17-10, 04:30 PM
                                                                    Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-17-10, 07:00 PM
                                                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة محجوب حسن حماد12-17-10, 07:36 PM
                                                                      Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة طلعت الطيب12-17-10, 07:43 PM
                                                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة الصادق اسماعيل12-17-10, 08:42 PM
                                                                        Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-17-10, 08:44 PM
                                                                          Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة بدر الدين احمد موسى12-17-10, 09:21 PM
                                                                            Re: الشيوعي الأخير !!! محمد ابراهيم نقد ..... لماذا.... ؟ ... بقلم: المجمر حميدة Abdel Aati12-18-10, 02:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de