|
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. (Re: عشة بت فاطنة)
|
وفي حلقات الزار تتماهي الراقصة مع الخيت—نفسيا وجسديا وتتمثل الشخصية التي تؤديها ، والملاحظ ان الخيوت او اغاني الزار كلها، يا حبشيات ويا رجال مميزين والمسالة تعويضية لتغييب المراة عن المجتمع وبكيح جماحها ا و سجنها داخل المنزل مقابل الحرية الغير مشروطة للرجل من خروج وترفيه واحتساء للخمر وهي بالضبط تمارس في الزار ما يمارسه الاخ او الزوج ويمنعها منه المجتمع ، كذلك تتقمص شخصية الدكتور والتمرجي لانها محرومة من العمل ويقتصر دورها على المطبخ واشباع حاجات الزوج وامتاعه فتتوق للخروج والعمل فتعبر عن كل هذا وكانهاتقول للمجتمع انها قادرة على اداء كل هذه الادوار وحلقة الزار ثورة على المجتمع الابوي الذي يقوم على هيمنة الذكور ونفي النساء في تفرقة نوعية لا اساس لها بل يصنعها المجتمع بتنشئة كل من المراة والرجل حسب الدور الذي يتطلبه المجتمع وليس للنوع (الجندر) اي دخل كوننا ذكور او اناث . وتتماهي المراة السودانية مع الحبشيات لان الحبشيات اذا ما قورنن بالسودانيات فهن منطلقات وينلن شي من الحرية اكثر من السودانية وارجو ان يساعدني ف يهذه المقارنة من له الخبرة في عالم الحبشيات لاني لم اختلط بهم ابدا بالرغم من انه يجمعنا معهم الجوار والثقافة الا ان معظم السودانيين يتجهون الى مصر او البلدان العربية اكثر من ميلهم الى اثيوبيا ، وكما ذكرت رودا ان الزار يعتبر من الثقافات الافريقية –الطبول والرموز – وهناك مثلا نمر الكندو وهو نوباوي اعتقد من جبال النوبة ويمثل القوة والسطوة للمراة ولا تخلو المسالة من الاثر الاسلامي اذا ان الزار يفتتح ( خاصة الكرسي ) ياهل السلسلة والشيخ عبد القادر الجيلان والسيد الحسن واهل السلسلة وكنت اتمنى ان اسال امي لو كانت قريبة لانها تحفظ كل هذه المساءل رغم ان الوالد يكره الزار ويثور غضبه اذا عرف هذه المسالة لانو يعتبر بيت الزار تمارس فيها عادات غير اسلامية مثل شرب الدم وشرب الخمور والمريسة وشراب السجاير والسجائر عادة تشرب في خيط ساير ( ساير ساير بالهوا طاير شرابو السجاير ) خيال وشخصيات تتقمصها حتى لا تعود الى الارض وتظل محلقة بعيدا عن واقعها الممل ، وتظل ترقص وترقص حتى يغمى عليها احيانا فتدنو منها الشيخة وتبخرها وتضربها على ظهرها وتقول : طلباتكم يا اولاد ماما ، العايزنو كلو جاهز بس تفكوها وتشفوها ، دستور يا اولاد ماما دستور وطلباتكم مجاية )واذا كان من صرعها هو الخواجة تساله طلباتك يا خواجة عايز شنو فيطلب له البيرة وسشرب ثم تضحك وتصحو من حالبتها ، اما الحبشية الجاية من كرمك ايضا لهاطلبات من العطور والرقص والبخور والذهب وطبعا كل واحدة لازم تدفع حق البخور عشان الشيخة تشوف طلباتها وتتفاهم ليها مع اولاد ماما وطبعا يسبق الزار زيارة للشيخة في البحث للشفاء عن الشفاء من القلق وخمة النفس والارق فتمهلها الشيخة لحين تحلم اولاد ماما –بكسر الحا-ثم تجاوبها بانها مسكونة باولاد ماما وعندها ريح احمر ويلزمها تعمل ليهم يومية وفي بعض الحالات المستعصية تطلب منها ان تعمل كرسي ( اسبوع تستمر ااحتفالات ) او نص كرسي تلاته ايام حسب حالتها المرضية واحيانا الاقتصادية . وكذل ظروف المكان واذا كان زوجها يرفض ممكن تعمل الزار عند احد صديقاتها او قريباتها وفي حال استحالة المكان ينقل الزار الى بيت الشيخة مع استمرار الجو البهيج ، . اما في عهد لانقاذ اصبحت ستات الزار يتعرضن للكشات وكذلك المنازل التى يقام فيها الزار ما عدا بعض الاستثناءت حيث تقام بتصريح ولعدد محدد من الساعات من اجل التضييق على النساء حتى لا يهملن القيام باعداد زاد الشهيد واعداد ابنائهن للشهادة وزواج بنات الحور والزار يشبه الى حد كبير الكجور في جنوب لسودان كوسيلة للمعالجة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-02-04, 02:27 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | sadda | 04-02-04, 02:46 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-02-04, 10:53 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | Rawia | 04-02-04, 03:32 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | nadus2000 | 04-02-04, 06:21 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | WALEED YASSIN | 04-02-04, 07:13 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-02-04, 10:51 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | Roada | 04-02-04, 11:28 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | معتصم دفع الله | 04-03-04, 00:55 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | Raja | 04-03-04, 03:30 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | Rawia | 04-03-04, 03:44 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | suhair elsheikh | 04-03-04, 03:17 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | suhair elsheikh | 04-03-04, 08:20 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | الجندرية | 04-03-04, 08:51 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | عشة بت فاطنة | 04-03-04, 11:16 AM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | عشة بت فاطنة | 04-03-04, 12:13 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | عشة بت فاطنة | 04-03-04, 02:24 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | سجيمان | 04-03-04, 01:20 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | nazar hussien | 04-03-04, 03:25 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:51 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:51 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:52 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:52 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:53 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:53 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:54 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-05-04, 02:56 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | عشة بت فاطنة | 04-05-04, 09:44 PM |
Re: عند ود امينه الخبر اليقين ........الي الجندريه. | shawgi badri | 04-08-04, 08:50 PM |
|
|
|