الأبناء غير الشرعيين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2004, 09:25 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: shawgi badri)

    الاحصائيات التى اوردها الدكتور عبد الاله مباركى هى ما يقول الخواجات راس جبل الجليد لأن الجزء الذى تحت الماء اكبر بكثير من الظاهر والأرقام الغير معلنه من المؤكد اكثر بكثير من الارقام المعلنه .
    ومن المؤكد ان ظروف الحرب الاهليه فى السودان وإرغام المواطنين على ترك اوطانهم وحاله الزعزعه وعدم الاستقرار واهوال الحرب قد ذادت من وجود اطفال غير شرعيين فلا فضيله مع الفقر والجوع.
    فى يونيو 1997 سمعت خبر اطلاق سراح الملازم ابو عبيده الشيخ الجعلى وبعض رفاقه الذين كانوا اسرى عند الحركه الشعبيه لتحرير السودان ولقد كتبت موضوعاً نشر فى جريده الخرطوم وقلت فيه . اننى سعيد لإطلاق سراح حفيد الشيخ الجعلى ورفاقه الا ان الشئ المؤلم اننا لا نعرف اى شئ عن اشقائنا من الجنوب الذين وقعوا فى الأسر فى ايام الديمقراطيه . ومن المؤكد اننا لن نعرف اى شئ عن الذين وقعوا فى براثن الجبهه. وهؤلاء كذلك لهم امهات يحزن . وإن كان البعض يعتقد بأن هذا ليس مهماً او وارداً .
    فى الستينات كنت اذهب لاحد اصدقائي بانتظام فى المساء ونذهب للسباحه والاستحمام فى النيل . ثم نرجع الى منزلهم ونستلقى فى الحوش وننادى ابنه شقيقته الطفله ناديه ونعطيها شلناً لاحضار زجاجتين من الدبل كولا باربعه قروش وصندوقين من البسكويت لها وشقيقها الصغير .
    ناديه كانت فى السادسه من عمرها. شقيه بعيون جد زكيه . لا تحب المشى تفضل الجرى مما يجعل الدبل كولا تفور ولكن لم يكن يجدى معها الكلام . وظرفها يشفع لها حتى مع والدتها زهراء التى تدعو لها بالويل , ثم تجلجل ضحكتها ويهتز جسمها الضخم وتشبع ناديه لثماً وحضناً .
    وقبل ان يحضر حسن والد ناديه من سفره , وهو جندى فى القوات المسلحه , ارادوا اصلاح الدار التى كان قد بناها والد زهراء . والد زهراء اتى من جبال النوبه كجندى. وسافر لمصر للعمل هنالك وعمل فى حرس الحدود وحارب فى اماكن واقطار لم يسمع بها من قبل . ودفن بعيداً عن جبال النوبه وامدرمان وطنه الثانى .
    قمت بطلاء الديوان باللون الاخضر الفاتح ( زرعى ) . كما جعلت ( الوظره ) وهى الجزء الاعلى من الحائط كبيره كما صار موضه من (الازبداج ) الابيض الناصع. والاسفال او الجزء السفلى من الحائط ضيقه وعاده تصبغ باللون الاسود. والكتوف او الجزء الداخلى من الشبابيك بلون أخضر داكن . ناديه كانت بجانبى طيله المده تساعدنى . ( امشى يا ناديه جيبى مويه بارده . امشى يا ناديه جيبى دلقانه. امشى يا ناديه قولى لامك تجيب الفطور. انزلى يا ناديه من السلم. ختى يا ناديه الفرشه .... الخ ) .
    وحضر حسن ورقصت ناديه فرحاً وتدللت ولم تتوقف طلباتها . حسن كان يحمل شريطين نحيفاً بوجه هادى. يتكلم قليلاً ويضحك بعنف لاقل نكته . يعطيك الاحساس بالاطمئنان والسعاده .
    هم حسن كان ان يشيد منزلاً لاسرته . وعندما صدرت الاوامر بسفره الى الجنوب كان يظن ان البدلات والعلاوات يمكن ان تتيح له فرصه لادخار بعض المال . وبداء فى شراء بعض الاشياء التى يمكن ان يبيعها بربح فى الجنوب . وصار يبحث عن اكياس النايلون كبيره الحجم لانها مرغوبه فى الجنوب بسبب الامطار .
    الكيس الكبير كان يباع فى امدرمان بخمسه قروش او شلن ويمكن ان يباع فى الجنوب بعشره قروش وبسبب معارفى فى سوق الشوام تمكنا من شراء كميات كبيره باسعار جيده . حسن كان يفكر فى الاشياء التى كان يمكن ان يحضرها من الجنوب لبيعها فى الشمال وزهراء تجلجل ضحكاتها وناديه لا تكف عن الشيطنه . وذهبت انا الى اوربا .
    وعندما رجعت فى اول اجازه كانت ضحكات زهراء قد انقطعت . وهى تلبس القنجه حداداً على زوجها الذى قتل فى الجنوب .
    وفى يناير 1975 رجعت للسودان لكى اكون وزيراً فى زواج صديقى جاك . وصديقى خال ناديه قد نزح من امدرمان . والبلد قد تغيرت . وأطلت القصور برؤسها حتى فى الاماكن النائيه فى امدرمان . وظهرت السيارات الفارهه والهوتيلات والملاهى الفاخره, والنقود التى تمتلئ بها جيوب البعض .
    وبينما انا فى انتظار صديق امام فندق الاكسسليسيور فى شارع الجمهوريه تقدمت منى فتاه جميله وكأنها تمثال طويل من الابنوس. وحيتنى بود صادق بالرغم من اللبانه والثوب الذى سقط ولم يغطى رأسها ( إزيك يا خالى شوقى ) وعندما لم اعرفها قالت ( انا ناديه ... أنا ناديه بت زهره ) وبينما انا متسمر ورأسى يفور واحاول ان استوعب الموقف كان أحد الرجال بعمامه ضخمه يصرخ من داخل العربه المارسيدس ( ما تيلا يا بت ) .
    وقبل ان تنطلق السياره التفتت ناديه وكأن نظراتها تقول ( آسفه يا خالى شوقى ) والمفروض اننى الملزم بأن اقول آسف انا وكل الناس فى السودان فهذه ليست قصه من قصص شوقى بدرى . هذه قصه حقيقيه حتى الاسماء حقيقيه.
    كم ناديه يا ترى خلقتهم حرب الجنوب على الجانبين , ومن هو الرابح.
    نحن السودانيين نحكم على الآخرين بمقاييسنا الخاصه وهذا خطاء لان كل شئ نسبى وحساباتنا قد تكون خاطئه . فالكرم والنجده والشجاعه والنخوه التى نظن انها مرادفه لكلمه عربى لا وجود لها عند العرب الا فى الكتب ودواوين الشعر وعندما نصف الاثيوبيين بكل ما هو قبيح يكون مقياسنا الاول الجنس . والجنس عند السودانيين والعرب وأغلب المسلمين يعتبر هوس لا تخلو منه احاديثنا اليوميه ولكننا عندما نحكم على الاثيوبيين واشقائنا الافارقه يصفهم بعضنا بأنهم لا أخلاقيين ونأخذ الجنس كمقياس . اذكر اننى نشرت موضوع فى سنه 1996 فى جريده الرأى الآخر فى تكساس بعنوان ( يعنى زول ) لان جريده الخرطوم رفضت نشره ومنه .
    لقد كان العرب يطوفون حول الكعبه عراه كما ولدتهم امهاتهم نساء ورجال وبعد الحج يسكرون ويتهتكون . وكان هنالك زواج الرهط الذى كان عادياً عند العرب قبل الاسلام وتتزوج المرأه مجموعه من الرجال لا يتعدوا العشره وهم مجموعه من الاخوان او افراد نفس العشيره فأين التفاخر بالاصل والحسب والنسب . وكان هنالك الاستبضاع كأن يرسل العرب نسائهم لمضاجعه رجل مشهور بالشجاعه او الذكاه او القوه , لكى ينجبوا اطفالاً يشبهون ذلك الرجل .
    المضامضه عندما يرسل الرجال نسائهم للسكن ومضاجعه رجل غنى لفتره قد تمتد وترجع بعدها لزوجها محمله بالمال والزاد . وقد تضامد أكثر من رجل فى نفس الوقت ولهذا قال ذؤيب الهزلى رافضاً ان تشترك معه المرأه التى كان يضامضها من يدعى خالد.
    ترين كيما تضامضينى وخالداً ........... وهل يجمع السيفان ويحك فى غمد
    لقد كان العرب يغيرون ويخطفون نساء الآخرين باستمرار كما حدث مع جده امرؤ القيس زوجه آكل المرار التى استرجعها بعد مده من مختطفيها .
    ولقد كان عمر ابن العاص يعير بأنه ابن الأخيذه وربما هذا هو سبب حقده على قريش . وامه هى سلمى بنت حرمله من بنى عنزه وتنقلت بين كثير من الرجال امثال الفاكهه ابن المغيره وعبد الله ابن جدعان وانتهت عند ابن العاص .
    عندما اسأل الشماليين عن سبب احتقارهم للجنوبيين اسمع كثيراً من المعلومات الخاطئه وعدم المعقوليه . من اسخف الاشياء التى سمعتها من مسئول شمالى ان الجنوبى ينام مع ابنته فى الاول قبل ان يطلقها لتكون مطيه لكل من هب ودب وهذا سخف يعشعش فى عقول بعض الشماليين . والجنوبى يستغرب من زواج الشمالى من ابنه عمه وخاله. والزواج من الاقارب شئ سيء لا يقره الطب ولقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا عمر على الزواج من الاغراب . ومن الغلط ان نحكم عن الجنوبيين كوحده واحده لان الجنوب يماثل مصر فى المساحه .
    كما يبدى الشماليون اشمئزازهم لان المرأه فى الجنوب تتزوج مره اخرى بعد موت زوجها. صحيح ان كثير من نساء الشمال لا يتزوجن بعد وفاة ازواجهن ,ولكن هذه عاده الشمال لا يمكن ان نفرضها على الجنوبيين .
    النساء العربيات كان منهم من تكثر الزواج وتشترط ان تكون عصمتها بيدها وتطلق زوجها عندما تشاء . وقبل الاسلام كانت الزوجه تغير باب خبائها ويعرف الرجل انه قد طلق وان زوجته قد اتخذت زوجاً جديداً . وحتى حاتم الطائى أتى لمنزله ليجد ان زوجته قد غيرت باب خبائها واتخذت زوجاً جديداً .
    ومن اشهر المردفات ام خارجه التى يضرب بها المثل فى سرعه الزواج والطلاق ويقال ( اسرع من زواج ام خارجه) وكانت من بنات الساده واكثرت من الازواج والاطفال. وعاده الارداف لم تنته بعد الاسلام . ومن المردفات ام كلثوم بنت على ابن ابى طالب التى تزوجت عمر ابن الخطاب وعمر ابن جعفر ابن ابى طالب ثم اخاه محمد ثم الاخ الثالث عبد الملك ابن جعفر ابن ابى طالب . واسماء بنت عميس الجعثميه تزوجها جعفر ابن ابى طالب ثم الخليفه ابو بكر الصديق ثم على ابن ابى طالب.
    العباسه اخت هارون الرشيد تزوجت محمد ابن سليمان العباسى فابراهيم ابن صالح ابن المنصور ثم محمد ابن على ابن داؤد وبعده عيسى ابن جعفر العباسى . وشقفها بالرجال يقال انه السبب فى قتل جعفر البرمكى وكل البرامكه وجعفر كان وزيراً ونديماً لهارون الرشيد.
    شوقى .......

    (عدل بواسطة shawgi badri on 01-02-2004, 09:37 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأبناء غير الشرعيين shawgi badri12-19-03, 01:53 AM
  Re: الأبناء غير الشرعيين Alrayah Senhuri12-19-03, 02:06 AM
    Re: الأبناء غير الشرعيين aba12-19-03, 02:50 AM
  Re: الأبناء غير الشرعيين Raja12-19-03, 03:01 AM
    Re: الأبناء غير الشرعيين aymen12-19-03, 01:52 PM
      Re: الأبناء غير الشرعيين shawgi badri12-19-03, 11:36 PM
  Re: الأبناء غير الشرعيين maia12-20-03, 00:13 AM
    Re: الأبناء غير الشرعيين aymen12-20-03, 00:39 AM
      Re: الأبناء غير الشرعيين shawgi badri12-20-03, 01:44 AM
        Re: الأبناء غير الشرعيين Isam Widaa12-20-03, 01:06 PM
  Re: الأبناء غير الشرعيين أبو ساندرا12-20-03, 07:09 PM
  Re: الأبناء غير الشرعيين Raja12-20-03, 07:26 PM
    Re: الأبناء غير الشرعيين shawgi badri12-26-03, 06:56 PM
      Re: الأبناء غير الشرعيين shawgi badri01-02-04, 09:25 PM
        Re: الأبناء غير الشرعيين shawgi badri01-07-04, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de