|
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) (Re: محمود الدقم)
|
3- اعتمادنا كثيرا على رواية طائر الشؤم مبعثه انها لخصت -بتشديد الخاء- المشروع الثقافي لفرانسيس دينق والذي يحفر في جزيئيات التنوع الثقافي والتعدد العرقي الكائن جنوبا جنوب ثم الشمال شمال، وقد اتينا في المقدمة على مقولة(اولا- اسس اثني عرقي تشكل فيه قبيلة الدنيكا الغلبة الكاسرة كونها من اكبر القبائل بجنوب السودان ) كاساس بنيوي في تقييم البرفسور فرانسيس دينق للمشهد الثقافي السوداني بكلياته المختلفة.
وهنا نورد النص التالي تاكيدا لما ذهبنا اليه وهو نص له مقدمة نخلصها في انه بعد عودة الياس بول المليك من قبيلة الدنيكا في زيارة الى اهله (ناحية داك -جور) علما انه كان ما زال يتلقى علومه الاكاديمية بالخرطوم شعر ان الناس هناك ينظرون اليه بانه قد اكمل العلم تماما على الاقل بالجنوب ولذا فانه مطلوب منه الذهاب الخرطوم المهم، وكان الياس بول المليك -بطل الرواية- لديه احساس غامض تجاه العرب سكان شمال السودان بالرغم من علاقته الجيدة مع (النقيب علي) كما اوردنا ذلك.
في هذا النص اراد البرفسور على لسان بطل الرواية ان يلخص لنا عذابات اهل الجنوب بشكل عام تجاه ما يعانونه من ضنك وحساسية تجاه العرب عامة وناس الخرطوم بوجه الخصوص اذن ماذا يقول النص يقول بطل الرواية مخاطبا والده وكل ذلك في القرية بالجنوب :
(اني يا والدي اتخوف نوعا ما من ذهابي للشمال فاولا ان هذا يبالغ من تصاعد توقعات اهلي لمستقبلي، ثانيا فرقم اعجابي وارتياحي للنقيب علي فاني لا ازال اشعر بالغبن تجاه العرب وشعورهم تجاه نحو اهلنا ولا اعلم كيف اكون بالقرب الشديد من القوم الذين انزلو تلك المصيبة باسرتي ( تقول مقدمة الرواية ان العرب خطفوا شقيقه عندما كان طفلا) فانا لا ارغب حتى في مجرد التظاهر بعدم كراهية العرب ولكن اذا اطلعتهم على حقيقة شعوري تجاههم، فلا اري كيف يتسني لي العيش وسطهم-العرب- لذلك اتساءل عما اذا كنت احسن صنعا بذهابي الى الشمال) ص 118
النص اعلاه حقيقة واقعة من وجهة نظر الرواي اي يريد البرفسور دينق من خلاله تفكيك العوامل التي جعلت الجنوب ثقافيا مستنكف عرقيا الشمال ثقافيا لان الشمال الثقافي اصلا ينطلق من نظرته الى الجنوب عرقيا وفي نص موازي تدل على حكمة الاجداد اجاب والده وهو بالمناسبة عمدة اهل القرية والمرجع الروحي والاجتماعي لسكان القرية وما جاورها اجاب ملينقديت( دعني اخبرك يا ابني ان العداء المستحكم الذي تسمع عنه ليس بالامر الهين، وهو يقتضي قلبا كبيرا صحيح انه بمقتضى عرف اهلنا-الدينكا- لا ينبغى لك ان تشارك في الطعام من تناصبه العداء. الا ان لاهلنا ايضا حكمة تقول بان تاكل من طعام عدوك لتكتسب القوة التي تمكنك من ضربه)ص 118 يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 01-31-07, 05:17 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 01-31-07, 05:39 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-02-07, 03:05 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-06-07, 01:30 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-08-07, 12:38 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-13-07, 01:46 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-14-07, 03:43 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-14-07, 03:45 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | أيمن عادل أمين | 02-14-07, 05:05 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-15-07, 07:20 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | Abuelgassim Gor | 02-15-07, 09:51 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-16-07, 01:37 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-17-07, 02:37 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-18-07, 10:47 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-18-07, 10:49 PM |
|
|
|