ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2010, 04:12 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    رأي السيد محمدe سليمان مفارقة مابين تقييمي للسيدة أسماء بن قادة
    Quote: هناك المفارقة بين منهج وفكر القرضاوي ورؤيته الإسلامية المعروفة
    وأفكار طليقته المستنيرة والمتقدمة
    وقولها
    Quote: كل ما يخصني حتى ما هو متعلق بأحكام الشرع وعلى رأسها الحدود المرتبطة بالتعدد، لقد كنت أعتبر وأنا مقبلة على هذا الارتباط أن علاقتنا ستحددها قواعد الأحكام الواضحة في شريعتنا،
    -------------------
    أسماء بن قادة مسلمة مستنيرة نسبيا..والإستنارة لاتعني بالضرورة القطيعة التامة بين الموروث والإرث الديني .....والتوصيف بالإستنارة لايعني عدم وجود تناقضات غيرمحسومة ورواسب سالبة في شخصية المستنير!
    .....
    وفي رأي أن إقتناعها المتأخر بصواب رأي والدها الرافض لإرتباطها
    بالشيخ يعد نقلة وتطور في مسارها الفكري ......فماهو رأي والدها?
    Quote: برأيي والدي، أن الشيخ حاول التأثير عليّ أولا وأنه قد سحرني برسائله ومكالماته واستغل خبرته وفارق السن الكبير جدا بيني وبينه من أجل تحقيق ذلك، في حين كان الأولى به أن يتقدم إليه مباشرة، بالإضافة إلى الفرق الكبير جدا في السن، والزوجة الأولى والأولاد، والغربة والتعدد الذي لا يمثل جزءا من الثقافة في الجزائر، كما أن والدي لم يكن يتصور بأن ابنته التي ظل يصنعها على عينه منتظرا متى تستلم دورها في الحراك العلمي والفكري للوطن، يمكن أن ترتبط برجل ترافقه هذه الظروف الصعبة ومع اختلاف البيئة والثقافة ونظام التفكير..الخ، هذا‭ ‬الكلام‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يصرح‭ ‬به‭ ‬للوسطاء‭.‬
    ماعنيته بإستنارتها هي إشارات ورؤي إلتقطتها من مقالهاالاخير:
    Quote: .......
    وكأني بالبشير يريد أن يغطي فشل الاحتفاظ بالجنوب عن طريق إعلان تطبيق الشريعة الإسلامية في الشمال، الأمر الذي يفرض طرح تساؤل جوهري في هذا السياق يدور حول مدى استمرارنا في توظيف الدين كإيديولوجيا من أجل علاج إحباطاتنا وآثارها السيكولوجية الناتجة عن فشلنا في إدارة أزماتنا السياسية وإلى متى سنظل نتسامح مع هذه الأدلجة المستمرة للدين، وهذا الرجوع الاستظهاري المؤدلج أيضا للنصوص من حيث توظيفها حسب الطلب كلما شعرنا بالقصور والعجز والضعف في مواجهة الواقع المعقد وما يفرزه من إشكاليات مركبة!
    وهذا الرأي الواضح
    Quote: وإني أذكر في ذلك الوقت أني سألت احدى القيادات الإسلامية الفكرية التي توسطت فيما بعد لدى البشير في خلافه مع الترابي عن مدى شرعية تركيب نظام سياسي على إثر انقلاب لا يحمل أي صيغة توافقية؟ فجاءني الرد: إنه انقلاب أبيض وإن الحرب خدعة، فقلت الحرب خدعة مع العدو الخارجي وليس مع القوى الوطنية الداخلية التي يعتبر توافقها على ميثاق يقوم على مبادئ وأسس دستورية أمرا ضروريا لتحقيق الأمن والاستقرار للدولة والوطن
    وهذه "الخلاصة الرائعة
    Quote: ا لحرب خدعة" إذن، إنها الايديولوجيا عندما تحاصر الدين بتبريرات ومغالطات خارجة عن نطاقه وبعيدة عن جوهر رسالته، لقد بدأت تلك الايديولوجيا وتبريراتها بالاستبداد تجاه باقي الأحزاب والمكونات، وقد يقول قائل إنها السياسة التي تعرف بكونها فن الممكن، وليس ما ينبغي أن يكون، والجواب في هذه الحالة يكمن بضرورة الابتعاد بالدين عن هذا السلوك الذي يدخل في إطار الحيل والأدلجات والمغالطات وألعاب ما هو ممكن، والأفضل الاحتفاظ بالدين والرسالة في دائرة المثالية التي غالبا ما تفضل أن تبقى في ظل وإطار المحاولات المستمرة للاقتراب مما ينبغي أن يكون.

    وهذا السؤال الناطق والمعبر
    Quote: فإلى متى نظل نستخدم الإسلام كإيديولوجيا لتبرير الفشل تارة وللاستبداد تارة أخرى ولقتل الأبرياء ولهضم حقوق المرأة...الخ.... مرات ومرات أخرى!
    ........... وتناولت ظاهرة الإسلام السياسي
    Quote: وكم من صوماليين دفعوا حياتهم ثمنا لكي يتمكن الشيخ شريف وأمثاله من فك الاسلام السياسي والايديولوجي عن الدين، إن الزمن الذي استغرقه شيخ أحمد وغيره من المتحاربين، كلف سقوط أكثر من 17 ألف مدني، كما بات ثلث سكان الصومال يعتمدون على المساعدات الغذائية، ومثلهم مشردين ومهجرين بدون مأوى ولا غذاء ولا أدنى شروط الحياة الكريمة!

    ........
    Quote: والجماعات المسلحة نتاج آخر لتلك التداخلات بين الدين والسياسة ومغالطات التباس الدين بالايديولوجيا وارتباط بعده الرسالي بآليات الصراع ، وإلا ماذا يستفيد هذا الفاعل الجديد في النظام الدولي عندما تقطع يد موظف مستقبل للبريد في احدى السفارات الأجنبية إذا تبينت العلاقة مع تلك الجماعات، وماذا تستفيد تلك الجماعات عندما يقتل رجال ونساء أبرياء في أوروبا أو أمريكا أو أفغانستان أو باكستان أو النيجر ومالي، لاعلاقة لهم بالأكاذيب التي بررت غزو العراق، أو بالقوى التي أسقطت نظام طالبان، أو بما يجري في فلسطين أو غيرها، إنه الإسلام السياسي والجهادي وغير ذلك من التسميات التي لازالت تحاول تجريد الإسلام من ابعاده الرسالية والسلمية والحضارية بسبب ذلك التداخل المغلوط والتعسفي والتبسيطي بين الإسلام والسياسة.
    ........ ونقد لاذع لشعار الإسلام هو الحل
    Quote: وأخيرا، نصل إلى الأحزاب والجماعات السياسية التي لم تمل بعد من استخدام شعار " الإسلام هو الحل " ذلك الشعار المفارق لمفهوم الحزب السياسي والمجتمع المدني، وبدون تفصيلات يعرفها جيدا طلاب السنة الأولى من العلوم السياسية حول تعريف الحزب السياسي ومكوناته وأهدافه ...الخ... وهي في خلفية كل رجال السياسة والمثقفين، أنتقل إلى التساؤل حول مدى شرعية تقدم حزب أو جماعة لعشرات الملايين ممن أثقلتهم الحياة بمختلف متطلباتها من تعليم وغذاء وصحة ...الخ...لتربت على أك########م وتقول لهم (الإسلام هو الحل)! في حين أن المطلوب من الأحزاب هو عرض برامجها الاقتصادية والتنموية التي تطرح فيها آخر نتائج ما توصلت إليه دراساتها الأكاديمية الميدانية، التي ترد من خلالها على أسئلة الشعب المرتبطة بقوته اليومي وتعليمه وصحة أبنائه، فأين تلك الدراسات حول موضوع البطالة والأمية وكيفية القضاء عليها أو تخفيض نسبها التي لاتزال تعتبر الأعلى في العالم، أين نتائج الدراسات التي من المفترض أن تكون قد قامت بها مراكز بحثية تابعة لتلك الأحزاب
    .... وفصل الدين السياسة
    Quote: فالذي يريد أن يدعو إلى المنظومة القيمية الإسلامية وللاهتداء بتعاليم رسالة الإسلام، فيدعو لها من منابر دعوية أخرى لها مؤسساتها غير الأحزاب السياسية المعنية بتقديم برامج تنموية تتناول تحسين الحياة اليومية للمواطن، بعيدا عن الاستغفال والاستغباء والعمى المعرفي الذي بتنا نسوق به الأمة وكأنها قطيع، يسير وراءنا، فذلك الشعار وقبل أن تعترض عليه الطوائف غير المسلمة من إخواننا المسيحيين وغيرهم لا محل له من الاستحقاقات الانتخابية، باعتباره لايزيد عن محاولة أدلجة للدين لم يعد عقل المسلم يتحملها،
    ...........

    (عدل بواسطة كمال عباس on 12-27-2010, 04:41 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 08:32 AM
  Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ Haitham Elsiddiq12-27-10, 08:39 AM
    Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 08:43 AM
  Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ osman righeem12-27-10, 08:41 AM
    Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 08:45 AM
      Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ العوض المسلمي12-27-10, 09:05 AM
        Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 09:26 AM
          Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-27-10, 10:31 AM
            Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 10:45 AM
              Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ jini12-27-10, 11:06 AM
          Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ العوض المسلمي12-27-10, 10:58 AM
            Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 11:18 AM
              Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ jini12-27-10, 11:35 AM
                Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 11:50 AM
                  Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ فايزودالقاضي12-27-10, 12:19 PM
                Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ Al Sunda12-27-10, 11:52 AM
                  Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ كمال عباس12-27-10, 12:18 PM
                    Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 12:39 PM
                  Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ محمد البشرى الخضر12-27-10, 12:21 PM
                    Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ Mohamed E. Seliaman12-27-10, 01:49 PM
                      Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ كمال عباس12-27-10, 02:21 PM
                        Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ Mohamed E. Seliaman12-27-10, 02:36 PM
                          Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ Mohamed E. Seliaman12-27-10, 02:40 PM
                            Re: ما سبب ذكر حكاية (زوجة القرضاوي السابقة) ؟ كمال عباس12-27-10, 04:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de