((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 01:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2010, 11:49 AM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين (Re: عارف الركابي)

    القصص القرآني جانب مهم في "علوم القرآن الكريم"
    ومن فوائد القصص القرآني :
    يذكر في ذلك محمد الطاهر ابن عاشور في تفسيره (التحرير والتنوير) :

    ومنها أن القصص بثت بأسلوب بديع إذ ساقها في مظان الاتعاظ بها مع المحافظة على الغرض الأصلي الذي جاء به القرآن من تشريع وتفريع فتوفرت من ذلك عشر فوائد:

    الفائدة الأولى : أن قصارى علم أهل الكتاب في ذلك العصر كان معرفة أخبار الأنبياء وأيامهم وأخبار من جاورهم من الأمم، فكان اشتمال القرآن على تلك القصص التي لا يعلمها إلا الراسخون في العلم من أهل الكتاب تحديا عظيما لأهل الكتاب، وتعجيزا لهم بقطع حجتهم على المسلمين، قال تعالى {تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا} [هود: 49] فكان حملة القرآن بذلك أحقاء بأن يوصفوا بالعلم الذي وصفت به أحبار اليهود، وبذلك انقطعت صفة الأمية عن المسلمين في نظر اليهود، وانقطعت ألسنة المعرضين بهم بأنهم أمة جاهلية، وهذه فائدة لم يبينها من سلفنا من المفسرين.

    الفائدة الثانية: أن من أدب الشريعة معرفة تاريخ سلفها في التشريع من الأنبياء بشرائعهم فكان اشتمال القرآن على قصص الأنبياء وأقوامهم تكليلا لهامة التشريع الإسلاميبذكر تاريخ المشرعين، قال تعالى {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ} [آل عمران: 146] الآية. وهذه فائدة من فتوحات الله لنا أيضا. وقد رأيت من أسلوب القرآن في هذا الغرض أنه لا يتعرض إلا إلى حال أصحاب القصة في رسوخ الإيمان وضعفه وفيما لذلك من أثر عناية إلهية أو خذلان. وفي هذا الأسلوب لا تجد في ذكر أصحاب هذه القصص بيان أنسابهم أو بلدانهم إذ العبرة فيما وراء ذلك من ضلالهم أو إيمانهم. وكذلك مواضع العبرة في قدرة الله تعالى في قصة أهل الكهف {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً} إلى قوله {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدىً} الآيات. فلم يذكر أنهم من أي قوم وفي أي عصر. وكذلك قوله فيها {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} [الكهف: 19] فلم يذكر أية مدينة هي لأن موضع العبرة هو انبعاثهم ووصول رسولهم إلى مدينة إلى قوله {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} [الكهف: 21]

    الفائدة الثالثة : ما فيها من فائدة التاريخ من معرفة ترتيب المسببات على أسبابها في الخير والشر والتعمير والتخريب لتقتدي الأمة وتحذر، قال تعالى {فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا} [النمل: 52] وما فيها من فائدة ظهور المثل العليا في الفضيلة وزكاء النفوس أو ضد ذلك.
    الفائدة الرابعة: ما فيها من موعظة المشركين بما لحق الأمم التي عاندت رسلها، وعصت أوامر ربها حتى يرعووا عن غلوائهم، ويتعظوا بمصارع نظرائهم وآبائهم، وكيف يورث الأرض أولياءه وعباده الصالحين قال تعالى {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [لأعراف: 176] وقال {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [يوسف: 111] وقال {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الانبياء:105] وهذا في القصص التي يذكر فيها ما لقيه المكذبون للرسل كقصص قوم نوح وعاد وثمود وأهل الرس وأصحاب الأيكة.

    الفائدة الخامسة : أن في حكاية القصص سلوك أسلوب التوصيف والمحاورة وذلك أسلوب لم يكن معهودا للعرب فكان مجيئه في القرآن ابتكار أسلوب جديد في البلاغة العربية شديد التأثير في نفوس أهل اللسان، وهو من إعجاز القرآن؛ إذ لا ينكرون أنه أسلوب بديع ولا يستطيعون الإتيان بمثله إذ لم يعتادوه، انظر إلى حكاية أحوال الناس في الجنة والنار والأعراف في سورة الأعراف، وقد تقدم التنبيه عليه في المقدمة الخامسة فكان من مكملات عجز العرب عن المعارضة.

    الفائدة السادسة: أن العرب بتوغل الأمية والجهل فيهم أصبحوا لا تهتدي عقولهم إلا بما يقع تحت الحس، أو ما ينتزع منه ففقدوا فائدة الاتعاظ بأحوال الأمم الماضية وجهلوا معظمها وجهلوا أحوال البعض الذي علموا أسماءه فأعقبهم ذلك إعراضا عن السعي لإصلاح أحوالهم بتطهيرها مما كان سبب هلاك من قبلهم، فكان في ذكر قصص الأمم توسيع لعلم المسلمين بإحاطتهم بوجود الأمم ومعظم أحوالها، قال مشيرا إلى غفلتهم قبل الإسلام {وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ} [ابراهيم: 45].

    الفائدة السابعة: تعويد المسلمين على معرفة سعة العالم وعظمة الأمم والاعتراف لها بمزاياها حتى تدفع عنهم وصمة الغرور كما وعظهم قوله تعالى عن قوم عاد {وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً} [فصلت: 15] فإذا علمت الأمة جوامع الخيرات وملائمات حياة الناس تطلبت كل ما ينقصها مما يتوقف عليه كمال حياتها وعظمتها.

    الفائدة الثامنة : أن ينشئ في المسلمين همة السعي إلى سيادة العالم كما ساده أمم من قبلهم ليخرجوا من الخمول الذي كان عليه العرب إذ رضوا من العزة باغتيال بعضهم بعضا فكان منتهى السيد منهم أن يغنم صريمة، ومنتهى أمل العامي أن يرعى غنيمة، وتقاصرت هممهم عن تطلب السيادة حتى آل بهم الحال إلى أن فقدوا عزتهم فأصبح كالأتباع للفرس والروم، فالعراق كله واليمن كله وبلاد البحرين تبع لسيادة الفرس. والشام ومشارفه تبع لسيادة الروم. وبقي الحجاز ونجد لا غنية لهم عن الاعتزاز بملوك العجم والروم في رحلاتهم وتجارتهم.

    الفائدة التاسعة: معرفة أن قوة الله تعالى فوق كل قوة، وأن الله ينصر من ينصره، وأنهم إن أخذوا بوسيلتي البقاء: من الاستعداد والاعتماد؛ سلموا من تسلط غيرهم عليهم. وذكر العواقب الصالحة لأهل الخير، وكيف ينصرهم الله تعالى كما في قوله {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الانبياء:88,87]

    الفائدة العاشرة: أنها يحصل منها بالتبع فوائد في تاريخ التشريع والحضارة وذلك يفتق أذهان المسلمين للإلمام بفوائد المدنية كقوله تعالى {كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ} [يوسف: 76] في قراءة من قرأ {دِينِ} بكسرالدال، أي في شرع فرعون يومئذ، فعلمنا أن شريعة القبط كانت تخول استرقاق السارق. وقوله {قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} [يوسف: 79] يدل على أن شريعتهم ما كانت تسوغ أخذ البدل في الاسترقاق، وأن الحر لا يملك إلا بوجه معتبر. ونعلم من قوله {وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ} [الشعراء: 36] - {فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ} [الشعراء:53] أن نظام مصر في زمن موسى إرسال المؤذنين والبريح بالإعلام بالأمور المهمة.
                  

العنوان الكاتب Date
((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين .... عارف الركابي12-15-10, 04:55 PM
  Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:02 PM
    Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:07 PM
      Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:19 PM
        Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:23 PM
          Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:28 PM
            Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:33 PM
              Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:39 PM
                Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 05:51 PM
                  Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-15-10, 08:08 PM
                    Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين Frankly12-15-10, 09:20 PM
                      Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 00:03 AM
                        Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 00:25 AM
                          Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين Sabri Elshareef12-16-10, 00:38 AM
                            Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 01:06 AM
                          Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 00:44 AM
                            Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-16-10, 01:05 AM
                              Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 01:33 AM
                                Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 01:44 AM
                                  Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 10:27 AM
                                    Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عماد موسى محمد12-16-10, 10:49 AM
                                      Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 11:19 AM
                                        Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 11:49 AM
                                          Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 09:14 PM
                                            Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 09:38 PM
                                              Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين المكاشفي الخضر الطاهر12-16-10, 09:46 PM
                                                Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 10:03 PM
                                                  Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-16-10, 10:20 PM
                                                    Re: ((عاشوراء)) ، ذكرى المؤمنين ، بسنة الله القوي القادر ، في رؤوس الإلحاد والملحدين والكافرين عارف الركابي12-17-10, 04:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de