|
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا (Re: طه جعفر)
|
قوانين الشريعة الاسلامية ينحصر حديثي في هذه المساحة حول العقوبات التي يقترحها المشرع الاسلامي جراء تعاطي الجنس ( جلد في حالات و رجم في اخري) شرب الخمر ( يتم جلد المخمور) السرقة ( بتر كفة اليد اليسري) قطع الطريق او النهب المسلح ( بتر الاطراف من خلاف) ممارسة المثلية الجنسية ( الالقاء من شاهق) تعود التشريعات الاسلامية فيما يتعلق بالعقوبات من حيث التاريخ الي القرن السادس الميلادي و يمكننا ان نقول ان هذه العقوبات قديمة و قادمة من الماضي السحيق لان الحياة قد تغيرت كثيرا في الاربعة عشر قرن الماضية و ما زال الكثير من المتدينيين بالاسلام يعقتدون في ضرورة انزال هذه العقوبات علي مرتكبي الافعال الموجبة لانزالها علي حسب النص الاسلامي .
تعاطي الجنس ما يبيحه الاسلام علي حسب الفهم السائد من حق الرجل ان يتزوج باكثر من امرأة و العدد الاقصي هو اربعة مع ان هنالك فهم عند بعض المسلمين و هو ان العدد الاقصي ( 2+3+4) فيكون المجموع تسعة . ليس هنالك تحديد لسن الزواج من ناحية المرأة حيث يستطيع المسلم الراغب في الزواج يستطيع ان يتزوح من يافعة عمرها اقل من ثمانية عشرة عام بشرط ان تكون قد حاضت علي الاقل لمرة واحدة و بشرط موافقة اوليائها . و من هنا يمكننا القول بان الاسلام السائد يبيح للرجال الزواج من القصر و اليافعات. تناقض هذه الافكار مع مبدا حرية المرأة و حقها في التعليم و العمل و حقها في الحياة الكريمة واضح و لا جدال فيه . يبيح الاسلام ايضا للرجال ان يمارسوا الجنس مع أي عدد من الاماء يستطيعون اكتراءهن . و هنالك حيف واضح و ظلم و تمييز يقع علي النساء حيث ان النساء المسلمات لا يستمتعن بنفس الحقوق في التعدد و امكانية استغلال الاطفال و اليافعين جنسيا بصورة قانونية. في الاسلام المحرم هو تعاطي الجنس دون عقد قران و يسمي هذا الامر( بالزنا ) و عقوبته هي الجلد في حالة عدم الاحصان و الرجم في حالة الاحصان. و هذا التحديد الاسلامي يتعارض مع ما انجزته شعوب الارض من حريات في هذا المضمار حيث ان ممارسة الجنس التي تدخل الانسان تحت طائلة القانون هي الاغتصاب، استغلا ل اليافعين جنسيا او التحرش الجنسي . العقوبات البدنية مثل الجلد اصبحت مرفوضة في كل المؤسسات التربوية المحترمة و يعود ذلك للمشاكل و المترتبات العسيرة الناجمة عنها في المستقبل و كلها الحاقات بفكرة اهدار الكرامة و تهديد الكيان و الحاق الذل و المهانة بضحية العقوبة البدنية، فكيف بجلد الراشدين علي الملأ و هو هنا يعتبر تعذيبا و معروف الموقف القانوني من التعذيب. اذا كان اطراف العلاقة الجنسية راشدين و ما بينهما او بينهم كان بدافع الرغبة ، الرضي و القبول فما الذي يجعل الامر شأنا عاما، هذا شان خاص تعود ايجابياته و سلبياته علي اطراف العلاقة فقط. من هذا التبسيط يتضح التناقض الكبير بين منجز الانسانية الحضاري و بعض نصوص الاسلام و تعاليمه . في كل مدن العالم و قراه يوجد مكان اسمه المشرب حيث يتناول الناس الخمر و اقول في كل مدن العالم لان لي اصدقاء اعرفهم يقيمون في المملكة العربية السعودية و هم مسلمون و يشربون الخمر التي يتم تصنيعها في الاراضي المقدسة بعيدا عن عين السلطة و لي ايضا معارف من الاستراليين يناولون الخمور التي تمدها بهم بعثاتهم الدبلوماسية و يشربونها في بقية مدن المملكة العربية السعودية بعلم السلطات ، حتي في الدول مثل السعودية و السودان و صومال شباب المحاكم الاسلامية يوجد مشرب او حانة او مكان علي الاقل لبيع الخمور او شربها شريطة ان يكون بعيدا عن السلطة او عينها . تعاطي الخمور و تناول التبغ هو من الممارسات الانسانية الشائعة، و معلوم دور الخمور في الخدمة الفندقية و بقية المرافق السياحية. سيكون هنا مبدأ تحريم الخمور اعتداء علي حرية الكثيرين من سكان الكوكب ناهيك عن جلد الشاربين و حبسهم او جباية الغرامات منهم. و معلوم ان هنالك اناس يعتادون علي الخمر الي درجة الادمان و هؤلاء يحتاجون للرعاية الصحية لا للجلد و الحبس و الغرامات . عقوبات بتر الاعضاء تضيف الي عدد اصحاب الاعاقات البدنية اعدادا جديدة و معلوم ان الدول المحترمة تصرف مبالغ طائلة لجعل حياة اصحاب الاعاقات البدنية متيسرة فلا يعقل ان نخضع الشعوب لقوانين تعمل علي تفريخ المعاقين و صناعتهم. التعامل مع المثليين جنسيا هو ( القتل بالالقاء من شاهق) و جميعنا يعلم عن الحركات الحقوقية المطالبة بنفي العار و المهانة عن هذه الممارسة لا بل هنالك دول كثيرة قامت باجازة قوانين تبيح زواج المثليين و لقد اسفرت تلك الحملات الحقوقية عن نتائج ايجابية في مصلحة المثليين جنسيا كفكرة ان يتولوا المناصب الكنسية و بقية المناصب العامة كالوزارة و نيابة البرلمانات دون حرج و الانخراط في سلك الخدمة العسكرية دون ان يتم وصفهم (بالصبرات) مما سبق نتلمس التناقض البين و الواضح بين كل المنجز الحضاري للانسان و ما يعرف بعقوبات الشريعة الاسلامية المعتمدة.
طه جعفر
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-10-10, 09:27 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-10-10, 09:31 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-10-10, 09:43 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | الطيب رحمه قريمان | 12-10-10, 10:04 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | Sabri Elshareef | 12-10-10, 10:20 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-11-10, 11:14 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-10-10, 10:23 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-10-10, 10:23 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-10-10, 10:23 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | أحمد الشايقي | 12-10-10, 11:17 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-11-10, 11:17 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-12-10, 07:48 AM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | الطيب رحمه قريمان | 12-12-10, 02:17 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | معاوية عبيد الصائم | 12-12-10, 07:34 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | Sabri Elshareef | 12-12-10, 07:46 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | علاء الدين يوسف علي محمد | 12-12-10, 07:45 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | محجوب حسن حماد | 12-12-10, 08:46 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-12-10, 08:50 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | طه جعفر | 12-12-10, 09:11 PM |
Re: جلد النساء السودانيات ابتدأ في 1983 و مازال مستمرا | Sabri Elshareef | 12-12-10, 11:10 PM |
|
|
|