|
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي (Re: abubakr)
|
جريدة الجريدة العدد 665 - 30/06/2009
-------------------------------------------------------------------------------- الأديب إدريس علي: لا مانع من التطبيع الثقافي مع إسرائيل وأتمنى زيارتها القاهرة - أحمد جاد فجّر الأديب النوبي إدريس علي مفاجأة من «العيار الثقيل» في حواره لـ «الجريدة»، إذ أعلن عن قبوله التطبيع مع إسرائيل واستعداده لزيارتها، مخالفاً بذلك السائد في الوسط الثقافي المصري.
علي الذي لم يحصل على قسط وافر من التعليم يمكث في القاهرة منذ حوالي 60 عاماً، إلا أن النوبة مسقط رأسه لا تزال شغله الشاغل في روايته وأحاديثه، ويخشى عليها أن تتحوّل إلى دارفور ثانية، كذلك يهاجم كل من يحاول اختلاق أزمات مع النوبيين.
ما رأيك في الدعوة المطروحة أخيراً الى ترجمة الكتب العبرية إلى العربية؟
المفروض أن نعرف أعداءنا، لذا لا أرفض ترجمة الكتب العبرية، حتى أنني أنصح بأن نتبادل مع إسرائيل الزيارات الثقافية ونسافر إليها كي نتعرّف إلى كيفية تفكير شعبها ونتمكن من التعامل معه بشكل صحيح. أضف إلى ذلك أنه طالما أن هناك تطبيعاً سياسياً لا مانع من التطبيع الثقافي.
رغم أنك لم تبق في النوبة أكثر من 10 سنوات إلا أنها تشكّل رافداً أساسياً في روايتك. لماذا؟
كتبت عن النوبة ثلاث روايات من بين ثمان، هي: «النوبي، اللعب فوق جبال النوبة، دنقلة»، كي أعكس صورتها الحقيقة أمام مجتمع القاهرة الذي لا يعرف عنها الكثير، فالنوبة تعيش في وجداني لأنها حضارة وتاريخ وشعب طيب ومتسامح ومتعاون، يعيش على التكافل الاجتماعي بين أهله، فالغني يعطف على الفقير، والمظلوم يسامح الظالم.
الأدب النوبي، الأدب النسوي وغيرهما من مصطلحات، ألا ترى أنها تدعو إلى انفصالية الإبداع؟
لست ضد هذه المصطلحات التي تدعو إلى تقسيم الثقافة الواحدة إلى كنتونات، لكنها لا تصبّ في مصلحة الإبداع، فالأدب النوبي مكتوب باللغة العربية، ومصطلح «الأدب النوبي» مفبرك من بعض النقاد، ومثل هذه التقسيمات تؤدي إلى تنافس غير شريف، القوي فيه يأكل الضعيف.
قراؤك أكثر في السودان أم مصر؟
في السودان لأنها تضم الجزء الأكبر والأهم من النوبيين مثل «المحس، دنقلة، الحلفا، السكود» وهم الطرف الأقوى لأنهم إلى الآن لم «يذوبوا» في هذا البلد، كما ذاب نوبيو مصر، ذلك لأن السودان تتألف من أعراق وكل واحد يحاول بقدر الإمكان الحفاظ على هويته.
في تصريحات سابقة ذكرت أن حرب اليمن شكّلت نقطة تحوّل في حياتك؟
حرب اليمن كانت المحطة الأولى التي أثرت عليَّ وعلى كتاباتي، لأنها كانت حرباً غريبة وجاءت في ظل ظروف اقتصادية طاحنة. آنذاك خرجت من مصر لأول مرة، وشاركت في الحرب كي أتمكن من جمع الأموال والزواج، فكانت تجربة صعبة وندمت سريعاً بمجرد دخولي أجواء الحرب، وكان من الصعب السفر إلى مصر أو الخروج من اليمن بأي شكل من الأشكال، إلا أن الإيجابية الوحيدة التي استفدت منها هي قصة كتبتها هناك عن أجواء الحرب برؤية مشارك بعنوان «المأزق».
هل الظروف الاقتصادية كانت السبب في محاولتك الانتحار خمس مرات؟
نعم، لكن لا أحب أن أتذكر هذه الفترة التي أحسست فيها بالمهانة، فرغم أنني مبدع إلا أنني كنت أعمل في وظيفة دنيا أتقاضى منها القليل، وكان رؤسائي يحقدون عليَّ لأنني كنت أشهر منهم وتُنشر صوري في صفحات الجرائد. لم أملك شيئاً ولم ألق أي تشجيع أو تكريم من الدولة.
تزداد دعاوى بعض النوبيين من الاضطهاد، ما توقعك للفترة المقبلة؟
المرحلة التي تمر بها مصر مقلقة، فثمة مجموعة من النوبيين المزايدين في الخارج، والذين يلعبون على الوتر الغربي لتشكيل الأزمات.
تلك الاتهامات كافة مزيفة ومن واقع الخيال، فالنوبيون مسلمون سُنة يعيشون في دولة مسلمة تتّبع على المذهب السني، بالتالي لا توجد مشكلة عرقية أو دينية، لكن المزايدين يلعبون على إثارة الفتنة بين الطوائف، وهذه المشاكل المصطنعة ستؤدي مع الوقت إلى أزمة كبيرة قد تتساوى مع أزمة دارفور.
ما رأيك في مقولة إن جيل الستينيات مظلوم؟
انكسر هذا الجيل بعد النكسة، فمبدعو الستينات ارتبطوا بالزعيم جمال عبد الناصر، لكن عبر النكسة حلّت المصيبة وضاع الحلم وأصيب المبدعون بالإحباط ومنهم من عانى من الاكتئاب كصلاح جاهين، نتيجة ضياع مشروع الحلم القومي الناصري.
ستبلغ الـ 70 عاماً قريباً ولم تكرمك الدولة بعد، ما تعليقك؟ وهل المناخ الأدبي في مصر طارد أم جاذب؟
أكتب منذ 30 عاماً ولم أنل جائزة الدولة التقديرية، رغم أنني كاتب عصامي علّمت نفسي بنفسي، ومحوت أميتي الثقافية، حتى أن بعض أعمالي تُرجم إلى لغات عدة كالإنكليزية والفرنسية والإسبانية.
اندهشت كثيراً عندما لم أحصل على جائزة التفوق لأربع مرات متتالية، رغم أنني كنت من المرشحين، والسبب أنني لا أعتمد على الشللية أو المحسوبية. أما المناخ في مصر عموماً فقد يخرج إما مجرم أو مبدع حقيقي.
وجديدك؟
أحضر راهناً رواية عن ليبيا بعنوان «الزعيم يحلق شعره» تعكس الفترة بين عامي 1976 إلى 1980 وهي فترة التوتر بين مصر وليبيا، التي تزامنت مع تطبيق القوانين الجديدة التي وضعها الرئيس معمّر القذافي في «الكتاب الأخضر» وتأثيرها على المواطنين، وأشير إلى أنني كنت في ليبيا في تلك الفترة.
ألا تتوقّع أن تثير الرواية بعض المشاكل؟
طبعاً، لأن الرئيس القذافي لا يقبل النقد.
نبذة:
• روائي نوبي من مواليد أسوان – 1940.
• أبرز رواياته: «دنقلة، انفجار جمجمة، تحت خط الفقر، مشاهد من قلب الجحيم، النوبي، اللعب فوق جبال النوبة».
• حصل على جوائز عدة، من بينها: جائزة جامعة أركنسو الأميركية عن ترجمة رواية «دنقلة» إلى الإنكليزية (1997)، جائزة معرض الكتاب عن رواية «انفجار جمجمة» (1999)، وجائزة «اتحاد الكتاب» (2008). --------------------------------------------------------------------------------
جريدة الجريدة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-01-10, 05:55 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Amani Al Ajab | 12-01-10, 06:00 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Nasr | 12-01-10, 06:21 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Mohamed Khalil | 12-01-10, 06:26 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Amin Mahmoud Zorba | 12-01-10, 06:46 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | احمد محمد بشير | 12-01-10, 06:49 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Mubarak Eltayeb | 12-01-10, 06:52 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | بله محمد الفاضل | 12-01-10, 06:55 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Medhat Osman | 12-01-10, 07:22 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-01-10, 07:47 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-01-10, 07:58 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-01-10, 08:02 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-01-10, 08:06 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | اسماء الجنيد | 12-01-10, 08:15 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-02-10, 06:26 AM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | آدم جمال أحمد | 12-02-10, 06:36 AM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | حسين نوباتيا | 12-02-10, 07:00 AM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | محمد سنى دفع الله | 12-02-10, 07:29 AM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Zomrawi Alweli | 12-02-10, 03:29 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Abdlaziz Eisa | 12-02-10, 03:35 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | قرشى محمد عبدون | 12-02-10, 03:47 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | abubakr | 12-02-10, 05:03 PM |
Re: رحيل الاديب النوبي ادريس علي | Mannan | 12-02-10, 05:34 PM |
|
|
|