|
Re: أنطولوجيا العالم الآخر (Re: عزاز شامي)
|
عزيزتي عزاز،
وكل عام وانتِ بألف خـير،
عارفة، سأقفز معك إلى خلاصة أخـيرة، ثم سأعود بالتدريج إلى المقدمة، والخلاصة الأخيرة هي أن كل ما نراه من أديان ومعتقدات، هي نماذج مختلفة لحقيقة واحدة، تمت صياغة كل واحدة منها لتناسب البيئة الموجهة لها، وبالتالي فإن المسيحية - على سبيل المثال - في محيطها التاريخي والجغرافي هي النموذج المكافئ للبوذية في المحيط المقابل. ولفهم ذلك لابد لنا من خلق نموذج أنطولوجي للمعتقدين بغرض المقارنة، ويمكن فعل بمعرفة الكائنات (Objects) وخصائصها (Properties) والعلاقات التي تربطها ببعضها البعض (Relationships)، والسبب وراء ذلك هو أن الوجود يعتمد على الخصائص والعلاقات، فكل موجود - بالنسبة لمبلغنا من الوعي - يجب أن تكون له خصائص وعلاقات مع الموجودات الأخرى، وفي حالة الاخلال بأحد هذين الشرطين فإن وجود الكائن يصبح محل شك، أما في حالة الإخلال بهما جميعاً، فوجود هذا الكائن يصبح في عداد المستحيلات. وبمقارنة سريعة للكائنات في المسيحية والبوذية سنجد أن الكائنات مكررة، وإن اختلفت أسماؤها، والخصائص نفسها، والعلاقات بينها متشابهة، وكأننا نتحدث عن نموذجين مختلفين لجوهر واحد، رغم بعض الخلافات الشكلية في مسألة الثواب والعقاب، والخلود والعدم، أما في الجوهر، فكلا المعتقدين ينطلقان من فكرة جوهرية واحدة تؤمن بخلود الوعي الإنساني، وعدم قابليته للفناء، وفي هذه النقطة بالذات تلتقي المعتقدات جميعاً، وتفترق في ما عداها من النقاط.
حسناً، رغم ذلك، فإن هناك اختلافاً شكلياً في تصور الخالق، فهو طبقاً للعقيدة البوذية قوة عمياء سلبية ومحايدة لا يشبه بشكل من الأشكال الإله الشرق أوسطي ذو الكاريزما القوية، ذلك الخالق الذي يُضحك ويُبكي، ويُفقر ويُغني، ويمكر وهو خير الماكرين، والحقيقة أن هذه الصفات هي محاولات جادة من (صانع النموذج) لتقريب الفكرة للمتلقين، ولنتفق هنا أن النموذج الأنطولوجي للإله يختلف من بيئة إلى أخرى لاختلاف البشر، وليس لأن الإله نفسه مختلف. ففي البوذية (التي نشأت في شبه القارة الهندية حيث الطبقات الاجتماعية والفصل العنصري والبشر المنبوذين) يحاول النموذج أن يخبرنا أن الخالق هو عادل لدرجة لا تمكنه من الانحياز إلى طرف ضد غيره من الأطراف، لذا فهو أقرب إلى السكون، فلو صعد إلى الأعلى لكان للأعلى ميزة على الأسفل، وذلك يناقض عدالته، ولو نزل إلى السماء الدنيا، لكان في ذلك محاباة للسماء الدنيا، يناقض عدله المطلق، ولو قسم للخلق أرزاقهم، فأعطى ومنع، وشفى وأمرض، وأغنى وأفقر، لاختل ميزان العدالة، إلى الأبد. أما في المسيحية (التي نشأت في مجتمع عبراني بدوي أبوي هرمي التركيب) فالناس متساوون تماماً، أمام الأب، قائد العشيرة، والشيخ الكبير، بالمعنى الحرفي للكلمة، وبالتالي تنتفي الضرورة لوجود إله سلبي، فالإله العبراني إله متحرك، متوازن، يجمع النقيضين لتحقيق العدالة، رحيم وشديد العقاب، فحلمه يساوي غضبه، وجنته تساوي ناره، وإيجابيته تساوي سلبيته، إلخ ... مما يؤدي في نهاية المطاف إلى وصول الأله العبراني لنفس الحالة النفسية المتوازنة التي يعيشها شقيقه الإله البوذي في شبه القارة الهندية.
سـنواصل، وفي الرد القادم سنتحدث عن المساواة بين الأديان، وسأتعرض بالنقد لفكرة الأديان البدائية، والتي تقابلها الأديان المتقدمة / التوحيدية، وكمقدمة للرد الآتي أود الإشارة إلى أن الوثنيين كانوا - ولا زالوا - يعبدون نفس الإله الواحد الذي عبده إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل وجميع الأنبياء والرسل، ولم يعاني البشر من قلة في الوعي تجعلهم يعبدون حجراً على الإطلاق، ولكنها كانت النماذج (models) التي استخدموها في مرحلة ما من تاريخهم، للتعبير عن الإله الواحد الذي عجزوا عن تنزيله من عوالي السموات إلى أرضهم، فصنعوا له نموذجاً تسكنه روح الإله، وما عبدوه إلا ليقربهم إلى الله زلفى.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-18-10, 11:36 PM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | نايف محمد حامد | 11-18-10, 11:38 PM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-18-10, 11:47 PM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-19-10, 00:07 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | Amany Elamin | 11-19-10, 07:05 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | معاذ الفحل | 11-19-10, 08:16 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | عزاز شامي | 11-19-10, 11:45 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | jini | 11-19-10, 11:53 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-20-10, 09:53 PM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-21-10, 11:13 PM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | محمد قرشي عباس | 11-22-10, 00:12 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-23-10, 09:23 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | عزاز شامي | 11-22-10, 02:31 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | عمر عبد الله فضل المولى | 11-23-10, 03:17 PM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | نيازي مصطفى | 11-24-10, 05:49 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 12-10-10, 00:30 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | سيف الدين مصطفى كرار | 12-10-10, 10:33 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 12-10-10, 00:30 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 11-24-10, 09:04 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 12-10-10, 00:31 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | ود شاموق | 12-10-10, 00:35 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | محمد قرشي عباس | 12-10-10, 02:27 AM |
Re: أنطولوجيا العالم الآخر | سيف الدين مصطفى كرار | 12-10-10, 10:38 AM |
|
|
|