|
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة (Re: محمد مصطفي مجذوب)
|
Quote: ومن المعايير المتفق عليها في قياس نجاح وتطور الجامعات عالميا : (1) جودة التعليم ويستقراء هذا المعيار برصد خريجي الجامعة من الذين فازوا بجائزة نوبل للعلوم والاداب أو جوائز فيلد للرياضيات. ويعطي مؤشر جودة التعليم 10%من اجمالي الدرجات (2) أعضاء هيئة التدريس وينقسم هذا المعيار الي قسمين القسم الاول هو عدد الاساتذة الحاصلين او المرشحين للحصول علي جائزئتي نوبل أو جوائز فيلد للرياضيات. ووزن هذه الشريحة يساوي 20% من مجموع الدرجات. من المعلوم إن قياس حجم الجامعة (سواء ان كان بالنظر الي اصولها او اعداد طلابها كما تتوهم جامعة السودان المفتوحة ) الذي يأتي في مؤخرة اسس القياس لا يؤخذ في الاعتبار حجم الجامعة الا بالنظر الي ادائها. و لا تعطي من تحصل علي افضل نسب المعادلة في هذه الجزئية ، اكثر من 10% من مجموع الدرجات التي تقاس بها الجامعة. القسم الثاني هو عدد الاساتذة الذين يعتبرون من المراجع المشهود لها في تخصصاتهم. وتقيم هذه الشريحة بكثرة الرجوع الي هؤلاء الاستاذة أو الاستشهاد بأبحاثهم المنشورة. والنسبة المقررة لهذه المجموعة تساوي 20% من الدرجات الكليه للتقييم (3) مخرجات البحث العلمي والمقصود منها: اولا: الأبحاث المنشورة في أفضل مجلات الطبيعة و العلوم وتمنح هذه نسبة من 20% من الدرجات الكليه ثانيا: الأبحاث المذكورة في مراجع العلوم الاجتماعية وموسوعات العلوم ولهذه ايضا وضعت نسبة 20% من الدرجات. وفي حالتي اولا وثانيا اعلاه ، هناك مؤشرات توضع في الاعتبار منها (أ) جودة البحث (ب) تقويم النظير (ج) معدل النشر لكل عضو هيئة تدريس. واخيرا................ (4) حجم الجامعة وهذه لا تمنح اكثر من 10% من الدرجات الكلية. جدير بالذكر إن قياس الحجم ليس مطلقا بالنظر الي اتساع رقعة الارض التي تغطيها الجامعة ولا بعدد مجموع الطلاب الذين ينتسبون اليها هنا . فقياس الحجم حددت له مراجع بعينها وضع لكل منها نسبة معينة. فمن هذه المراجع مثلا (أ) توظيف الخريجين (ب) النظرة العالمية للجامعة (ج) أعضاء هيئة التدريس الأجانب و نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب للعدد الكلي (ح) نسبة الطلبة الأجانب لمجموع الطلبة (خ) جودة التعليم بقياس معدل أستاذ/ طالب |
السلام عليكم يا دكتور
طبق معاييرك أعلاه على 3 جامعات سودانية أخرى فإن استطعت أن تعطيها أكثر من الخمسين بالمائة سأدين معك جامعة السودان وإن لم تستطع فلتعترف بأن جامعة السودان المفتوحة جزء من مشكلة وليست مشكلة منفصلة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-26-10, 04:48 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-26-10, 05:03 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-26-10, 05:23 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-26-10, 05:37 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-26-10, 06:08 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-28-10, 08:09 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-28-10, 10:59 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 07:19 AM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | وليد محمد المبارك | 10-29-10, 07:43 AM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-29-10, 10:32 AM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | وليد محمد المبارك | 10-29-10, 10:47 AM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-29-10, 09:50 AM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 02:03 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 02:03 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | وليد محمد المبارك | 10-29-10, 03:29 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | وليد محمد المبارك | 10-29-10, 03:42 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 05:22 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | وليد محمد المبارك | 10-29-10, 05:35 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | محمد مصطفي مجذوب | 10-29-10, 06:12 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 09:43 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 09:51 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 09:55 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 10:02 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 10:20 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | أحمد محمد عمر | 10-29-10, 10:34 PM |
Re: نظرية البرنولي او إستعصاء الاعداد المطروحة لاحصاء طلاب جامعة السودان المفتوحة | وليد محمد المبارك | 10-29-10, 11:37 PM |
|
|
|