|
Re: قونقليز (Re: هشام آدم)
|
حسن البلولة، الشاب ذو العينين المذهولتين دومًا، والشَعر الهجيني الناعم، والجسد الأسمر الناحل، من القلائل الذين ذهبوا إلى العاصمة، وعاد بعد سنتين فقط من التحاقه بجامعة السودان، ولا يعلم أحد من سكان العيكورة لماذا عاد، ولكنه لم يعد من العاصمة كما ذهب إليها. حياته بعد عودته من الخرطوم كانت محاطة بسرية غامضة، وحيكت حوله الشائعات والأكاذيب، ولم يستطع أحد أن يجزم بشيء مما يقال.
الشائعات كائنات ذاتية التكاثر، يكفي فقط أن تخرج الشائعة من فم هازل؛ حتى تكون لها حياتها الخاصة ونفوذها البشع. للشائعات قداسة كقداسة الحقيقة تمامًا؛ بيد أنها تبدو أكثر هيلمانًا وسطوة؛ نظرًا لطبيعتها الأسطورية. الشائعات، كالصعقة الكهربائية، إذا أصابت أحدهم، فسوف تنتقل إلى الآخر بمجرد ملامسته، إنها كأساور الشرطة التي تضيق على المعصم كلما حاول المسجون فكها أو التخلص منها.
استشعر حسن البلولة شيئًا من الفخر أو المسئولية عندما اكتشف خصوصيته لدى شرف الدين، وهو الذي ينبذه الآخرون، ولا يحبذون الاختلاط به. لم يأبه كثيرًا لمعرفة السبب، ولكنه كان سعيدًا برفقته؛ رغم كل شيء. لم يكونا يلتقيان إلا في كمائن الطوب الأحمر أو حقول القصب. أحب الدهشة التي يخلقها له في كل مرة يتحدث فيها عن العيكورة وأهلها، وعن الإنسان والأشياء، وعن الله والكون.
كل منهما وجد في الآخر شيئًا اكتشف أنه كان بحاجة إليه: هو لم يكن يعرف أنه بحاجة إلى سماع الثرثرات، وشرف الدين نفسه لم يعرف أنه يحتاج إلى أحد يسمعه. اكتشفا ذلك بمحض المصادفة، ولم يتوقفا كثيرًا ليتساءلا عن سر التقائهما الآن فقط؛ رغم أنهما من قرية واحدة، ويعرفان بعضهما منذ زمن طويل. ابتسم شرف الدين لصديقه البلولة مرة وقال:
"الآخر هو نحن يا البلولة! ولكنه الجانب السيئ منا. قد تعيش سعيدًا حتى تلك اللحظة التي تجد فيها فتاة تعجبك؛ فتحبها، ومنذ تلك اللحظة، بالتحديد، تبدأ التعاسة في حياتك. ماذا سيحدث لو لم تقابل تلك الفتاة؟ هل حددتْ مسار حياتك القادمة بطريقة ما؟ حتى وإن لم تكن تعي ذلك؛ فإنها تفعل ولاشك!
تكون جالسًا؛ تقرأ في كتاب لا يُحرك فيك إلا دماغك، فيأتيك أحدهم، ويتحدث عن أشياء خرقاء لا تحب ولا تهتم لسماعها، فإن كنتَ صادقًا مع نفسك فسوف تلطمه أو تصرخ في وجهه؛ وإلا فإنك سوف تضطر لرسم ابتسامة مجامِلة، لا معنى لها سوى أنه نجح في إخراجك من عالمك الخاص، وجرّك إلى عالمه.
تشعر بالضيق وعدم الرغبة في الكلام، هذا يحدث لنا كثيرًا؛ بل ونحتاج إليه في أوقات كثيرة. تنصرف، عندها، إلى النظر في ذاتك وفي أشيائك الخاصة، فيمر متطفل ما، ويلقي عليك التحية؛ فتجد نفسك مُجبرًا على الخروج من عزلتك لترد عليه التحية.
الخروج من العالم الخاص سهل، يكفي فقط إلقاء التحية لجعله يحدث، ولكن الدخول إليه ليس بالسهولة التي تتصوّر. وبينما تجاهد أنت في إصلاح ما أتلفه، يكون هو سعيدًا لأنه نال حسنة بأقل مجهود! لو لم يكن هنالك آخر لما وُجدت الحركة. الآخرون هم من يجعلون الأحداث تحدث، وجُلُّ هذه الأحداث لا تكون برغبتنا، ولا حتى برغبتهم."
هز البلولة رأسه بشدة، مؤيدًا كلام شرف الدين، ورسم ابتسامة عنت أنه مقتنع؛ بل ومندهش من بساطة الفكرة التي غابت عنه، ولم يكتشفها إلا توًا. هذا ما كان يبقيه على تواصل دائم معه؛ رغم أنه غالبًا ما يفاجئه بأفكار غامضة ومخيفة: - هل تعرف الفرق بين الحب والجنس والزواج؟ - !! - هل تعرف الفرق بين الله والخير والشر؟ - !! - الحقيقة لا يوجد بينهم فرق على الإطلاق: (الحب) تعبير لغوي عن علاقة ما، تربط بين الجنس والزواج، تمامًا كما أن (الله) تعبير لغوي عن علاقة ما، تربط بين الخير والشر. لكي تمارس الجنس يجب أن تتزوّج، وعندما تتزوّج تمارس الجنس مع زوجتك؛ هذا هو الحب! الزواج مجرّد فكرة جهنمية للربط بين الحب والجنس حتى يبدو الأمر في مظهره الإنساني البراق؛ ولهذا فإن من يمارس الجنس دون زواج يُسمى مجرمًا، لأنه لا يمكن أن تمارس الجنس دون حب، ولأنه لا يُعقل أن تحب كل من تمارس معها الجنس، ووراء صراع الخير والشر تكمن الفكرة الجهنمية لله!
منذ أن عاد البلولة من الخرطوم، عاش حالة من التيه. جاب القرية طولًا وعرضًا، هام على وجهه كالممسوس، قطع ظهر النيل الأزرق إلى الضفة الأخرى، ثم عاد، ثم غاب مرة أخرى، وافتقده الناس. قال بعضهم أنه توجه إلى قرية الشيخ طه، وقال بعضهم أنه ذهب إلى الحصاحيصا، بينما خمّن آخرون أن يكون قد عاد إلى الخرطوم، واختلفوا حول ذلك إلى أن وجدوه، أخيرًا، نائمًا في إحدى جداول حقل القصب. مشى على رمضاء العيكورة، وقطع ميادينها وحقولها حتى تشققت قدماه.
بعض نساء العيكورة استخدمنه في مشاريعهن الخاصة والسرية، ورأوا أنه لا خوف منه على الإطلاق، فكان يدخل عليهن بلا استئذان، ويشهد جلسات نزع شعر الجسم بالشمع العسلي، والتي تتم في جلسات جماعية، تتناقل فيه النساء النميمة والأخبار الماجنة، ويجهز حفر الدخان للفتيات اللواتي على وشك الزواج، ويحضر تدريبات رقيص العروس السرية للمساعدة في أي شيء قد تحتاج إليه النساء أو العروس بصفة شخصية، ينقل أغصان القش اليابس التي تستخدم في المطابخ التقليدية، ويحلب الأغنام، ويساعد في تلقيحها الإتان بالحمير، وكذلك الأغنام بالتيوس. يفعل كل شيء، وأي شيء، طالما أن رغبة الهروب لا تراوده.
حاولوا مساعدته على الخروج من وحدته، ذهبوا به إلى قبة الشيخ أبو صباح في الهلالية، وقرءوا عليه التعاويذ، وصنعوا له الأحجبة والتمائم؛ فلم تفلح. ثم ذهبوا به إلى قبة الشيخ أب شرا، وطافوا به على شيوخ أبو حراز. عفروا رأسه بتراب القباب، وغسلوا جسده الأسمر الناحل بالزيوت المباركة، غير أن محاولاتهم باءت بالفشل؛ بل زادت الأمر سوءًا. ذكروا أن جنية شبقة لعقت فمه وهو نائم، وأن إحداهن تعلقت بعضوه الذكري كحشرة طفيلية ملعونة، فلم يستطع الخلاص منها، ولكن كل ذلك كان محض تكهنات لم يكن بوسع أحدهم الجزم به على الإطلاق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:00 AM |
Re: قونقليز | وليد محمد المبارك | 10-23-10, 08:05 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:09 AM |
Re: قونقليز | عمر عبد الله فضل المولى | 10-23-10, 08:08 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:13 AM |
Re: قونقليز | أحمد ابن عوف | 10-23-10, 08:13 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:22 AM |
Re: قونقليز | عبد الناصر الخطيب | 10-23-10, 08:17 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:19 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:25 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:29 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:30 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:31 AM |
Re: قونقليز | خضر حسين خليل | 10-23-10, 09:16 AM |
Re: قونقليز | DKEEN | 10-23-10, 08:35 AM |
Re: قونقليز | DKEEN | 10-23-10, 08:35 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:39 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:41 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:42 AM |
Re: قونقليز | اساسي | 10-23-10, 08:42 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:44 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:47 AM |
Re: قونقليز | أحمد ابن عوف | 10-23-10, 08:48 AM |
Re: قونقليز | معاذ الهادي | 10-23-10, 08:53 AM |
Re: قونقليز | حيدر حسن ميرغني | 10-23-10, 09:30 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 09:38 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 09:48 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 09:51 AM |
Re: قونقليز | مرتضي عبد الجليل | 10-23-10, 11:54 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 12:35 PM |
Re: قونقليز | محمد عبد الماجد الصايم | 10-23-10, 12:41 PM |
Re: قونقليز | منتصرمحمد زكى | 10-23-10, 12:48 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 01:16 PM |
Re: قونقليز | osama fadlalla | 10-23-10, 02:28 PM |
Re: قونقليز | خالد عويس | 10-23-10, 02:36 PM |
Re: قونقليز | خالد عبد الحليم سعيد | 10-23-10, 03:10 PM |
Re: قونقليز | النذير حجازي | 10-23-10, 04:39 PM |
Re: قونقليز | أحمد أمين | 10-23-10, 04:56 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:34 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:33 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:31 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:29 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-23-10, 08:22 PM |
Re: قونقليز | فتحي الصديق | 10-23-10, 09:09 PM |
Re: قونقليز | محمد قرشي عباس | 10-23-10, 09:45 PM |
Re: قونقليز | Safa Fagiri | 10-24-10, 04:52 AM |
Re: قونقليز | فيصل محمد خليل | 10-24-10, 07:27 AM |
Re: قونقليز | المعتمد | 10-24-10, 07:35 AM |
Re: قونقليز | Tabaldina | 10-24-10, 07:59 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 09:17 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 09:13 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 09:11 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 09:09 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 09:04 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 09:03 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 11:00 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 11:05 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 11:16 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 11:17 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 11:34 AM |
Re: قونقليز | عثمان رضوان | 10-24-10, 11:18 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 11:36 AM |
Re: قونقليز | محمد سنى دفع الله | 10-24-10, 11:56 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 12:18 PM |
Re: قونقليز | مرتضي عبد الجليل | 10-24-10, 11:58 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-24-10, 12:18 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 09:39 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 09:42 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 09:51 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 09:52 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 09:54 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 09:56 AM |
Re: قونقليز | حيدر حسن ميرغني | 10-25-10, 10:06 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 12:16 PM |
Re: قونقليز | dardiri satti | 10-25-10, 10:20 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-25-10, 12:22 PM |
Re: قونقليز | عبد الناصر الخطيب | 10-25-10, 12:39 PM |
Re: قونقليز | الجندرية | 10-25-10, 03:41 PM |
Re: قونقليز | Elawad | 10-25-10, 06:03 PM |
Re: قونقليز | Nazik Eltayeb | 10-25-10, 06:55 PM |
Re: قونقليز | يوسف الولى | 10-25-10, 09:10 PM |
Re: قونقليز | طه جعفر | 10-25-10, 09:18 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:07 PM |
Re: قونقليز | فتح الرحمن محمد | 10-25-10, 09:27 PM |
Re: قونقليز | محمد يوسف الزين | 10-25-10, 09:32 PM |
Re: قونقليز | Abuzar Omer | 10-26-10, 00:51 AM |
Re: قونقليز | talha alsayed | 10-26-10, 01:06 AM |
Re: قونقليز | amir jabir | 10-26-10, 01:30 AM |
Re: قونقليز | Sabri Elshareef | 10-26-10, 02:44 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:46 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:25 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:18 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:14 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:11 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 05:08 PM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 08:35 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 08:29 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 08:28 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 08:24 AM |
Re: قونقليز | هشام آدم | 10-26-10, 08:22 AM |
Re: قونقليز | M A Muhagir | 10-26-10, 05:54 PM |
|
|
|