سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 04:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2010, 06:50 PM

Mohamed Seddique Mohamed
<aMohamed Seddique Mohamed
تاريخ التسجيل: 10-13-2010
مجموع المشاركات: 14

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء

    كان يوما جميلا قبل سنوات طويلة إذ خرجت خلسة من قاعة المحاضرات بكلية القانون ودسست نفسي بين طلاب الأدب العربي بالقاعة رقم (102) الشهيرة بكلية الآداب بجامعة الخرطوم ... وجدت الاستاذ يتحدث بهدوئه المعهود عن مأساة المت بشاعر قديم يدعي "ذو الاصبع العدواني" .. لم أدرك بداية الحديث الا أنني فهمت مما تلي من قول أن ذلك الشاعر كان متحدا في المودة مع أبناء عمه بيد أن أمرا ما قد حدث فقرر بنو عمه ممارسة خيار الانفصال عن الشاعر وتركوه برغم تمسكه الصادق بالوحدة معهم.
    ثم شرع الاستاذ في توزيع أوراق مطبوعة علي الطلاب واحدا تلو الآخر فأيقنت أن أمري سينكشف إذ لابد أنه سيعرف أنني لست من طلاب الآداب.. وظننت أنه ربما يطردني من القاعة علي مرأي من ذلك الملأ.. الا أنه توقف عن التوزيع الفردي-لحسن حظي- وأعطي المجموعة المتبقية من الأوراق لأحد الطلاب ليأخذ كل واحد ورقة ويمرر ماتبقي لمن وراءه وهكذا نلت ورقة من تلك الأوراق لكي يتسني لي فيما بعد الاستماع لتحليل بديع من الاستاذ لقضيتي الوحدة والإنفصال في تلك القصيدة الرائعة.
    قرأت مطلع القصيدة بسرعة فوجدت الشاعر يتحسر علي حب كان يجمعه مع "ريا أم هارون" تلك المحبوبة الوفية التي انفصلت عنه بفعل الوشاة... فتعثرت بين بعض المفردات والمعاني الغريبة وسألت نفسي: أين ياتري موقع تلك القصة في هذه اللغة الصعبة؟ وكدت أن أتسلل خارجا من القاعة مثلما دخلت لولا أن سمعت الاستاذ يقول أنه سيخضع القصيدة للتحليل النفسي والتأريخي والجغرافي.... الخ.. فأثار ذلك فضولي فقلت لابد لي من الانتظارلسماع ذلك .....
    إستهل ذو الاصبع العدواني القصيدة بالحديث عن "ريا" قبل أن يتحدث غن خلافه مع بني عمه فقال:
    يا من لقلب شديد الهم محزون ... أمسى تذكر ريا أم هارون
    أمسى تذكرها من بعد ما شحطت ... والدهر ذو غلظة حينا وذو لين
    فإن يك حبها أمسى لنا شجنا ... وأصبح الوأي منها لا يؤاتيني
    فقد غنينا وشمل الدهر يجمعنا ... أطيع ريا وريا لا تعاصيني
    نرمي الوشاة فلا نخطي مقاتلهم ... بصادق من صفاء الود مكنون

    قال الاستاذ أن التحليل النفسي للقصيدة يقتضي التأمل في كيفية الربط بين فراق الشاعر لمحبوبته "ريا" في مقدمة القصيدة وسرده لظروف الخلاف يبنه وبين بني عمه فيما تبقي من القصيدة.. علاقة الشاعر ب"ريا" رمز شعري يصور علاقته ببني عمه والتي كان يرجو الشاعر دوامها الا أن العلاقتين- للاسف- قد زالتا وال أمرهما من الوحدة للانفصال.. قال الاستاذ:- لاحظوا أن أدوات الرفض تنتشر في القصيدة سواء عن قصد من الشاعر أو دون قصد.. لاحظوا أن حرف "لا" و "ما" قد تكرر في معظم أبيات القصيدة بصورة ملفتة.. مما يدل علي أن "اللاوعي" يشارك في بناء هذه القصيدة المملوءة بالرفض وهذا محور التحليل النفسي..
    ولكن برغم تألم الشاعر بسبب الفراق فإن عاطفته تمضي في التصاعد الي أن إتهم بني عمه بأنهم السبب في ماحدث وأنهم لم يحفظوا روابط القربي بينهم.. ثم تصاعد الامر الي درجة التلويح بالحرب الطاحنة حيث قال:=
    لولا أياصر قربى لست تحفظها ... ورهبة الله فيمن لا يعاديني
    إذا لبريتك بريا لا انجبار له ... إني رأيتك لا تنفك تبريني

    ثم تصاعدت عاطفة الشاعر في قصيدته الي درجة قبول الامر الواقع والتصريح بأن انفصال بني عمه عنه لن يفقره ولن يؤثر عليه في شئ..فلينفصلوا عنه إذا شاءوا.. فقال:-
    إن الذي يقبض الدنيا ويبسطها ... إن كان أغناكم عني سوف يغنيني
    .. ثم تخبو جذوة الانفعال رويدا رويدا ويعود الاحساس بعظم الفقد..وحقيقة أنه لابديل للوحدة فينادي بني عمه نداءا خفيا بأن يعودوا له إذ لن يجدوا خيرا منه لصحبتهم وإكرامهم فيقول:
    يا عمرو لو لنت لي ألفيتني يسرا ... سمحا كريما أجازى من يجازيني
    ثم مضي الاستاذ يحلل ويشرح مستعرضا جوانب أخري في القصيدة تطرق فيها لامور تأريخية وجغرافية وعلمية تحيط بالظروف والاحوال التي قيلت فيها القصيدة..
    كنت أستمع مستحسنا ومستغربا بينما كان طلاب الآدب العربي يدونون ما يسمعون بسرعة ولهث كانما كانوا يتلقفون دررا تتناثر من عل......أما أنا فقد كنت أدون خواطري عن هذه المحاضرة فكتبت...إذن عرفت الاثر النفسي للانفصال .. فمتي ما تعرضنا له نحن بني البشر نتخذ ردود الافعال الاتية:-
    1. نحزن ونتأسف.
    2. نلقي اللوم علي من فارقنا وانفصل عنا ونحمله المسئولية عما حدث وربما نهدده بالعنف ونلوح له بالحرب.
    3. نؤكد لمن فارقنا أن إنفصاله لن يفقرنا ولن يضعفنا...
    4. نعود وننادي من هجرنا ونطلب أن يرجع ونؤكد له أنه سوف لن يجد له رفيقا أفضل منا...مثلما وردة في أغنية وردي:-(لو حاولتي تسيبي حناني ***ياما حتشقي وما أظن تلقي حنين زي يريدك تاني)....

    ... ولكن الحقيقة الأولي والاخيرة هي أن الاحوال الاربعة هذه لا تهدي الي الحل لانها جميعها عبارة عن ردود أفعال... ولم يجد الاستاذ أثرا لنقاط اصلاح ذات البين ولم الشمل.. علي الاقل في هذه القصيدة.
    ..... انتبهت الي أن المحاضرة قد انتهت وأن الطلاب بدأوا يستعدون لمغادرة القاعة.. وعرفت منهم أن المحاضرة القادمة ستكون أيضا عن شعر الوحدة والانفصال حيث سيشرح الاستاذ قصيدة ل"المرقش الآكبر" تعرض فيها لظروف انفصال قاسية حتي أنه عض أصبعه فقطعه من شدة الندم.. فقلت لنفسي لابد لي من العودة مرة أخري للاستماع.. لعلي أعرف المزيد عن أسرار الوحدة والانفصال والسبب الذي جعل المرقش الاكبر يقطع أصبعه من شدة الندم... فلعلي أعرف في المرة القادمة ما يلزم فعله لاصلاح ذات البين ولم الشمل....
    وقبل أن أروي ما حدث في زيارتي الثانية للقاعة (102).. وما إذا كنت قد عرفت فيها شيئا عن سايكلوجية اصلاح ذات البين ولم الشمل... تذكرت الآن كيف أن رائعة مصطفي سيد أحمد "الحزن النبيل (للشاعر/ صلاح حاج سعيد) لخصت كل ردود الافعال الاربعة تلك... وأترك لك تأمل الابيات للتحقق من وجود ردود الافعال الاربعة في رائعة مصطفي سيد أحمد الي أن نعود للقاعة (102):-
    (الحزن النبيل)
    شعر: صلاح حاج سعيد
    غناء: مصطفي سيد أحمد
    وبقيت أغني عليك
    غناوي الحسرة والأسف الطويل
    وعشان أجيب ليك الفرح
    رضيان مشيت للمستحيل
    ومعاك لي آخر المدى
    فتينى يا هجعة مواعيدي القبيل
    بعتيني لي حضن الأسى
    وسبتيني للحزن النبيل
    ومشيت معاك كل الخطاوى الممكنة
    وبقدر عليها وبعرفها
    أوفيت وما قصرت في حقك
    ولا كان عرفه غيرك أصادفها
    وقدر هواك يرجعني ليك
    جمع قلوبنا وولفها
    وكتين بقيتي معاي في أعماقي
    في أعماق مشاعري المرهفة
    لا منك ابتدت الظروف
    لا بيك انتهت الأماني المترفه
    ندمان أنا
    ابداً وحاتك
    عمري ماعرفت الندم
    ما اصلو حال الدنيا
    تسرق منيه في لحظة عشم
    وأنا عندي ليك كان الفرح
    رغم احتمالي أساك
    يا جرح الألم
    كان خوفي منك
    جاي من لهفة خطاك
    على المواعيد الوهم
    اهو نحن في الأخر سوا
    باعنا الهوى
    ماشين على سكة عدم
    ..... وسنعود..............
                  

العنوان الكاتب Date
سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء Mohamed Seddique Mohamed10-15-10, 06:50 PM
  Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء nazar hussien10-16-10, 07:33 AM
    Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-16-10, 10:01 AM
      Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء Mohamed Seddique Mohamed10-16-10, 02:48 PM
    Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء Mohamed Seddique Mohamed10-16-10, 02:34 PM
      Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-16-10, 04:03 PM
        Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء Mohamed Seddique Mohamed10-16-10, 07:54 PM
          Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-17-10, 06:11 AM
            Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-17-10, 08:47 AM
  Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-17-10, 11:21 AM
    Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء Yahia Abd El Kareem10-17-10, 12:17 PM
      Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-17-10, 01:23 PM
        Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء Mohamed Seddique Mohamed10-18-10, 06:56 AM
          Re: سايكلوجية الوحدة والانفصال في الشعر والغناء الطيب شيقوق10-18-10, 07:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de