جدلية النص الديني والتأويل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2010, 08:29 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: إدريس محمد إبراهيم)

    الأستاذة: صفاء الفقيري
    تحياتي

    [1] لا أعتقد أن هنالك شخص مؤمن يعرف "ماهية" الله، فهذه المعرفة غير مُتحققة على الإطلاق؛ إلا أن تكون معرفة تصوّرية، وهو ما عليه غالبية المؤمنون، فتصوّرات المسلمين عن الله مختلفة تماماً عن تصوّرات المسيحيين، وعن تصوّرات اليهود، وعن تصوّرات بقية المؤمنين بوجود آلهة. وحتى عند المسلمين فإن ثمة فروقات شاسعة وكبيرة بين تصوّرات الفرق الإسلامية المختلفة عن ماهية الله وذاته، وهذا الاختلاف ما يجعل بعضهم يصم البعض الآخر بالكفر والإلحاد في توحيد أسماء الله وصفاته، وهذا باب كبير لا يُمكن إجماله في تصوّرات رومانسية عن ماهية الله الذي تدعين معرفته. إن ما يعرفه المسلم أو المؤمن بصفة عامة عن الله لا تتعدى كونها مجرّد تصورات ذهنية لا تقوم على دليل ولا برهان، ولكننا فقط نحب أن يكون إلهنا بهذه الصورة التي نرسمها له في عقولنا، أو انطبعت فيها منذ الصغر. كما أنني أستغرب أن يكون دليلكِ على وجود الله وقناعتك بالإسلام فرضيات أخلاقية قابلة التحقق دون الحاجة إلى الدين: كعدم شرب الخمر، والامتناع عن النميمة والقطعية وحُسن استغلال الوقت ووو إلخ. ما علاقة هذه الأشياء بالدين والتديّن؟

    [2] قولكِ بأن الإسلام جاء للناس كافة (وهو ما تنص عليه النصوص الدينية) يعني يا عزيزتي أنه نسخ ما قبله من الأديان، وهو ببساطة يُنافي ما جاء في كلامك السابق، وكلامك عن أن كونك مُسلمة يعني أنكِ بالضرورة مسيحية ويهودية في ذات الوقت (رغم ما به من أخطاء) إلا أنه قد يُحل مُشكلتك كمُسلمة مع بقية الديانات، ولكنه لا يُحل مشكلة غير المسلمين مع الإسلام؛ لاسيما إذا عرفنا أن الله شخصياً لا يقبل من الإنسان إلا ديانة الإسلام، فهذا يعني فيما يعني أنه يتوجب عليه أن يكون مُسلماً وإلا فإنه ليس على الصراط المستقيم. ومن ناحية أخرى فهنالك اختلافات جذرية بين الإسلام والمسيحية واليهودية من الناحية العقيدة، بحيث لا يُمكننا القول إن كون المسلم مسلماً يعني أنه بالضرورة مسيحي ويهودي في ذات الوقت، ولا يُمكن الإقرار بذلك بين جماعات المسلمين أنفسهم فليس كل المسلمين على منهج واحد، ناهيكِ عن غير المسلمين. ثم هل يُمكننا إقرار المسيحي على مسيحيته إذا اعترف بمحمد نبيًا للإسلام وتصالح مع الإسلام وبقية الديانات الأخرى؟ أم أن العكس هو الصحيح فقط؟

    [3] في تعريف الأخلاق والدين، لقد تناول المقال إشكاليات تعريف الدين، ولكن التديّن ببساطة هو الامتثال الطقوسي لعقيدة مُحددة بإيمان غيبي راسخ، أما الأخلاق فالاختلاف عليه قائم، وما نقرأه في فلسفة الأخلاق وعنه وحوله يُؤكد لنا ذلك، ولكننا نعلم تماماً أن الأخلاق لها حركتها المرتبطة بحركة الإنسان وتاريخه الاجتماعي والاقتصادي، فهو ما يُحدد معيار الأخلاق، ولهذا فإننا نعتبر الفعل المُحدد في مجتمع مُحدد أخلاقيًا، في حين أنه غير أخلاقي في مجتمع آخر، دون أن يكون بإمكاننا القول بأن أحد المجتمعين مُخطئ بالضرورة، وبالتالي فإن المجتمع هو معيار التاريخ وليس الدين، فالدين يحاول وضع معيار "ثابت" للأخلاق، وهي واحدة من مشكلات الدين والتاريخ. ليس هنالك شيء اسمه (أمور فطرية) فالأخلاق ليست من الفطرة، بمعنى أن الإنسان لا يُولد كائناً أخلاقيًا، بل يتم اكتساب الأخلاق بالتجربة والاحتكاك الاجتماعي اليومي.

    [4] كلامكِ عن تحريم الإسلام للاسترقاق هو قول عاطفي، يتنافى مع وقائع التاريخ الإسلامي، ونصوصه، ولا أدري كيف واتتكِ الجرأة على ذلك، رغم سهولة تفنيد هذا الإدعاء، إن مشكلة المسلمين "اليوم" مع قضية الرق في الإسلام تكمن ليس في إنكار الرق، بل في التبرير له من داخل سياقه التاريخي، ولكنكِ تذهبين إلى مذهب آخر مختلف تماماً، وهو ما يدعو للحيرة. وعلى قولكِ فإن محمد (رسول الإسلام) نفسه، أخفق في تطبيق قوانين الإسلام التي توصي بالأرقاء في بعض نصوصه، وكيف نفسر سبي النساء والأطفال في غزوات الإسلام الأولى، بل كيف نفسر آية كـ {{ومن لم يستطع منكم طولًا أن ينكح المُحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات}}[النساء:25] أو {{وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يُغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم}}[النور:33]؟ الإسلام –يا سيدتي- لم يُحرّم الرق، رغم أنه لا يُمكننا أن نقول إنه شرّع له، لأنه كان موجوداً قبل الإسلام، ولكنه شرعن له بالتأكيد؛ ولذا نقرأ {{يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى: الحُر بالحُر والعبد بالعبد ..... الآية}}[البقرة:178] فطبقة العبيد كانت موجود حتى في صدر الإسلام الأول، ولا يُمكن إنكار ذلك. وأما من يقول بأن الإسلام حض على عتق الرقاب، فليتذكر جيدًا أن كفارة عتق الرقبة لم تكن متوفرة وسهلة في ذلك الوقت حتى يُمكن اعتبارها مخرجًا أو تشريعًا لعتق الرقاب، ولنقرأ جيدًا وقوله: {{فلا اقتحم العقبة (*) وما أدراك ما العقبة (*) فك رقبة}} فكانت تعتبر "عقبة" لا يُمكن تجاوزها بسهولة، وما جُعلت هذه الكفارة إلا على النحو للتصعيب وليس الاستسهال.

    [5] بخصوص الأحاديث النبوية، أرى أنني اجتهدتُ قدر استطاعتي لأوضح وجهة نظري، ولا أملكُ المزيد لكي أقول. قوله {{إن هو إلا وحي يُوحى}} يجعلنا نتساءل: "على ماذا يعود الضمير المنفصل (هو) في الآية؟" بإمكاننا افتراض أحد أمرين:
    [A+] كلام محمد نفسه، وفي هذه الحال فإننا سوف نتساءل: "هل الوحي محفوظ من الله أم لا؟" إذا كان الوحي محفوظ من الله فإننا سوف نعتبر تلفيق الأحاديث المكذوبة طعناً واضحاً في هذا الحفظ، بحيث يُمكننا القول: "إن الله لم ينجح تماماً في حفظ وحيه" لأن واقعة الأحاديث الموضوعة والضعيفة لا يُمكن إنكارها، فلماذا لم يتعهد الله حفظ الأحاديث كما تعهد بحفظ القرآن؛ طالما أن الأحاديث وحي إلهي أيضاً؟
    [B+] أو يكون المقصود هو القرآن، وعندها يكون السؤال: "لماذا تصرين على اعتبار أن الحديث النبوي وحي من الله؟"

    لقد أوردتُ في المبحث جُملة من الأدلة التي تشير إلى تناقضات كبيرة بين النص الحديثي والنص القرآني، وإضافات عليه كما رأينا، وأيضاً أوردتُ لكِ أحاديث نبوية (صحيحة بمقاييس الفقهاء وعلماء الحديث) تتناقض مع منطق (الفطرة) والأخلاق، ولكن رفض هذه الأحاديث لأنها مُنافية لمنطق الدين والأخلاق (رغم صحتها وثبوتها) أعتبره من باب الدفاع عن التصوّرات الذهنية الخاصة عن الإسلام. فامتهان المرأة (مثلاً) واقع قولاً وفعلًا في الأحاديث النبوية، ولكن الكثيرين ليس بإمكانهم الاعتراف بها، لأن تصوّراتهم الذهنية عن الإسلام أنه لا يُمكن أن يُهين المرأة، وبالتالي فإن أيّ حديث فيه إهانة للمرأة هو حديث غير صحيح، حتى وإن ورد في أكثر كُتب الحديث صحّة، فحديث مثل (لا شؤم إلا في ثلاث: المرأة والدار والفرس) حديث صحيح على طريقة البخاري وعلى طريقة مُسلم، ومن طرائق أخرى، وواضح فيه مدى الإهانة الموجهة للمرأة، ولكنك بالتأكيد سوف ترفضين التصديق بأن هذا الحديث صحيح، لأن تصوراتك الذهنية عن الدين لا تحتوي مثل هذه الأفكار السلبية عن المرأة؛ والقول بضعف الحديث أو تلفيقه أسهل بكثير من القول بضعف القرآن أو تلفيقه، لأن الحقيقة الماثلة أمامكِ هي أن القرآن غير مُحرّف (ولماذا يُحرّف الحديث إذا كان وحيًا إذن؟) وهو ما يجعل كثيرًا من الناس تنفي صحة الأحاديث وتلجأ إلى تلفيق التأويلات فيما يختص الآيات القرآنية حتى تتوافق مع تلك التصوّرات الذهنية.

    [6] الجن والعفاريت والشياطين والملائكة مخلوقات موجودة، ما الدليل؟ إنه مذكور في القرآن. حسناً، هذه موثوقية عالية بالقرآن تجعلنا نصدق أنه تم ذكر كائنات لم يرها الإنسان منذ وقت صياغة (أو نزول) القرآن وحتى اللحظة، فترى ما هو السبب؟ السبب أنها مخلوقات غير مرئية؟ وما الحكمة من أن تكون هذه المخلوقات غير مرئية؟ الحكمة يعلمها الله. حسناً، هل هذه المخلوقات مادية؟ بالتأكيد هي مادية، لأن الملائكة مثلاً مخلوقة من نور، والشيطان مخلوق من نار، حسناً، فما الذين يمنعنا من إدراك وجود هذه الكائنات المادية؟ هذا أمر غاية في الإبهام. هل رأيتِ أنت بعينيك شيطاناً أو ملاكاً في صحوكِ؟ أرجو إفادتنا لأنني لم أُصادف شخصًا رأى هذه المخلوقات، وكل الذين قابلتهم تحدثوا عن أشخاص آخريهم لديهم تجارب مع هذه الكائنات. حسناً، دعينا من هذه المخلوقات المُختلف عليها، هل ليأجوج ومأجوج وجود فعلاً؟ هو مخلوقات بشرية مثلنا، ولا يُمكن القول بأنهم مختفون لحكمة إلهية كالشياطين والملائكة، فأين هم هؤلاء البشر من هذه الكرة الأرضية؟ وأين يقع السد الذي بناه ذو القرنين؟ (هل تعلمين أن قصة ذو القرنين "المقدوني" الواردة في القرآن أسطورة موجود في كُتب أقدم بكثير من القرآن؟) لا أملكُ سيدتي أن أثبت لك عدم وجود الأشياء غير الموجودة، ولكنني أعيش بمفردي منذ ما يقرب 7 سنوات، وأوكد لكِ أنني لم أر كائنات كهذه التي تحدث عنها القرآن أبداً، رغم أنني (بالفهم الديني) لستُ في حصن من همسات الشياطين وحضورهم.

    [7] أما عن براهينك على أن القرآن كلام الله فأرد عليها بما يلي:
    [a+] لا يوجد لا إعجاز علمي ولا لغوي في القرآن، أما الإعجاز الرقمي فهو فبركة يُمكن أن تطبق في أي كتاب. وأنا بنفسي وقفتُ على تلفيقات الإعجاز العددي في القرآن فمثلاً يقول مدعوا الإعجاز الرقمي في القرآن أن كلمة (شهر) وردت في القرآن 30 مرة بحسب أيام الشهر، الغريب أن الشهر لا يكون 30 يوماً على الدوام، إضافة إلى أن هذه الكلمة لم ترد بهذا المقدار في القرآن، وبإمكانك التأكد بنفسك، فالمسألة سهلة للغاية. وكذلك التناظر العددي بين الأضداد (الشيطان - الملائكة) و (الجنة - النار) وغيرها، ليست متساوية على الإطلاق، وأيضاً بإمكانك التأكد من ذلك بنفسك. أما عن الإعجاز اللغوي، فأرجو أن تكون الأدلة التي أوردتها أعلاه كافية لدحض هذه الفكرة، وأما عن الإعجاز العلمي، فقد تم التطرق إليه في هذا البوست، وفي بوستات أخرى.

    [b+] تقولين إن القرآن غير مُحرّف، ولقد رأينا في المبحث كيف أنه تم تحريف القرآن مما أشارت إليه قراءات عبد الله بن مسعود، وربما نجد في قصة محمد (رسول الإسلام) مع عبد الله بن أبي السرح دليلاً قوياً على تحريف القرآن، بل وأنه ليس كلام الله أصلاً، وهو ما دعا محمدًا إلى هدر دم ابن أبي السرح، قبل أن يتوسط له قريبه عثمان بن عفان. على المسلمين أن يُراجعوا فكرتهم عن عدم تحريف القرآن قبل أن يُعلنوا ذلك، فالأدلة التي نجد في التراث الإسلامي الدالة على وقوع تحريف في القرآن كثيرة، منها قول عائشة بأنهم كانوا يقرءون سورة النور بما يُعادل سورة البقرة؛ فأين ذهبت بقية آيات سورة النور؟

    [c+] أما عن الدقة والبلاغة فالمبحث ناقش هذا الأمر، ورأينا أنه لا يصلح للتطبيق لأنه في حاجة إلى التأويل الدائم، والقرآن أصلاً استمد تشريعاته من التشريعات السابقة عليه، وبالتالي فإن اعتبرناه كتاب دستور مُتكامل (مثلما تقولين) فالفضل في ذلك يرجع إلى تشريعات التوراة، ولكن هل تحقق المجتمع العادل والأخلاقي فعلاً؟ أرجو ألا تتسرعي في الإجابة العاطفية، فالتاريخ يزخر بأدلة تنافي ذلك.

    [d+] أما عن القين والراحة، فلقد علمنا أن الأمر ليس إلا مُجرد إيحاء لا أكثر.

    [e+] لم أفهم معنى (القوة) !!

    [f+] أما أنه لم يأت كتاب بعده فالأمر ببساطة يعود إلى أن الأديان لم يعد لها ذلك البريق الذي تتخيلين، العلم حجّم هذه الظواهر فلم يعد بمقدور أحدهم أن يدعي النبوة وأن له صلة بالسماء، ولكن قد نتذكر الآن عددًا كبير من أولئك الذين أدعوا النبوة سواء في عصر الإسلام الأول أو حتى فيما تلاه، وهم كُثر جدًا، وللشيعة رأي كبيرة في هذا الأمر، فارجعي إليهم فيما يخص هذا الأمر. وللجمهوريين كذلك رأي مُعتبر، ربما يُفيدكِ الاطلاع عليه.

    [g+] أما عن احترامه للأديان فهذه لا يُمكن الوثوق فيها أبداً، فالقرآن يعج بالخطاب الحاد تجاه أهل الكتاب، وكيفية التعامل معهم، فالآيات التي كانت توصي بهم خيرًا في مرحلة ما، تم نسخها في مرحلة لاحقة بآيات تتهم فيها بالتحريف (هل اتهام شخص بالتزوير يُعدم احتراماً؟) وبأنهم نجس، وبأنهم أبناء قردة وخنازير، وبأنهم كالكـلاب، والحمـير التي تحمل أسفاراً، فهل تعتبرين ذلك احتراماً؟ ولقد أوضحتُ من قبل أن الإسلام جاء ناسخاً لهذه الأديان، وأنه لا يعترف إلا بالإسلام {{ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه}} فهل هذا شيء من الاحترام كذلك؟

    مودتي المقيمة

    [أنا مُستمتع بإجازتي السنوية، وربما لن أجد الوقت للرد على مُداخلتك ومُداخلات الأخوة، فاعذروني]
                  

العنوان الكاتب Date
جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 01:09 PM
  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:28 PM
    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:34 PM
      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-11-10, 05:12 PM
        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 07:05 PM
          Re: جدلية النص الديني والتأويل Motawakil Ali10-11-10, 09:39 PM
            Re: جدلية النص الديني والتأويل صلاح عباس فقير10-12-10, 00:17 AM
              Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-12-10, 03:20 AM
                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 08:13 AM
                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:26 AM
                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:30 AM
                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 12:38 PM
                        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-13-10, 06:59 AM
                          Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو10-14-10, 03:22 PM
                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 08:01 AM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 07:24 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 06:01 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 07:14 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-27-10, 09:35 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 02:13 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 04:06 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 05:46 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 06:11 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:05 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:07 AM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 04:22 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-29-10, 02:59 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-29-10, 09:15 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 00:59 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 01:27 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 06:44 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-30-10, 12:46 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل osama fadlalla10-30-10, 02:09 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:42 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:45 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:46 PM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:47 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-30-10, 07:26 PM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:00 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:06 PM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:15 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-10-10, 04:34 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 11:55 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-31-10, 06:46 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 08:29 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 09:51 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 03:44 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:02 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:08 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:12 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:15 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:17 AM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:22 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:28 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-01-10, 02:07 AM
                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-02-10, 07:17 AM
                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer11-04-10, 00:41 AM
                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-04-10, 09:29 PM
                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-05-10, 02:00 PM
                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-07-10, 05:52 PM
                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 12:19 PM
                                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 03:24 PM
                                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 03:55 PM
                                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 04:43 PM
                                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:17 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:36 PM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-08-10, 08:31 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 06:52 AM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 11:37 AM
                                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 11:59 AM
                                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 12:35 PM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو11-09-10, 01:31 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-09-10, 04:36 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبدالله الشقليني11-09-10, 05:53 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:27 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:42 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:47 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 07:01 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 07:47 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 08:30 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Albino Akoon Ibrahim Akoon11-09-10, 09:01 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 09:07 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 09:44 PM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:45 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:48 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Muhib11-09-10, 11:55 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-10-10, 04:23 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-10-10, 06:07 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-11-10, 11:48 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-13-10, 12:43 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-13-10, 02:05 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-28-10, 06:42 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri12-12-10, 00:38 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عارف الركابي12-12-10, 01:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de