طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2010, 03:37 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) (Re: محمد عثمان الحاج)

    حـــــــــــــرف الـــــــــــــــدال

    دفــــــــــــــع الله بن مقبـــــل


    قدم من دار الغرب، ومحله بير سرار، وقدم معه الفقيه محمد ولد فكرون أبو المشايخ ناس إنقاوي، ولا أدري كان بينهما قرابة أم خوة إسلام، ونزل جرف الجميعاب، وتزوج هدية بنت عاطف بأرض الجميعاب، فولد منها أولاده الخمسة العدول، وتركنا تفصيلهم لشهرتهم، ونسبته مشهورة بالعركي نسبة إلى عرك، قبيلة معروفة. والخمس العدول منهم حمد النيل وعبد الله وأبو إدريس، وأبوبكر، وعايشة وعمر المجذوب.

    دفــــــــع الله بن الشيخ محمد أبو إدريس

    هو شيخ الإسلام الورع الزاهد الناسك ذو الخبر التام بعلوم الشريعة والحقيقة، جمع بين العلم والدين وسلك سبيل السادة الأقدمين، أكمل المتأخرين، وأجمعت الأمة على فضله وديانته وأنه خير أهل زمانه، وهو أحد الركنين: الفقه والتصوف.
    ريحانة في أخباره وفي مدح العارفين له: وأمه فاطمة أم حسين بنت الحاج سلامة الضبابي، ولد في ضباب ضهرة أم عضام، وحفظ الكتاب على أبيه الشيخ أبو إدريس، وسلكه طريق القوم وأرشده وبناه الشيخ إدريس أيضا وارشده، وابتداء أمره اشتغل بالفقه: قرأ مختصر الشيخ خليل على الشيخ إبراهيم الفرضي بالبحر، فقال الشيخ إبراهيم لأصحابه: الحلقة دخلها ولي، فخرج منهم بالغرب وزار الشيخ إدريس فأمره بالقراءة على الشيخ صغيرون، وأرسل إلى الشيخ صغيرون فقال له:” دفع الله جاءك شيخ له العلم وتخلفه في مكان أبواته”، فحضر ختمة عند الشيخ صغيرون، ففتح الله عليه ذلك وعلى جميع من حضر تلك الختمة معه من الطلبة ببركته، فلما ختم جاء عبد الرزاق إلى الشيخ صغيرون وقال له:” الشيخ عبد القادر قال :”خلف دفع الله هل يمشي يدرس العلم في مكان أبواته”، ثم إن الشيخ صغيرون زين رأسه وعممه عمامة وشد عليه شدة، وأعطاه أربع فقرا وقال له :”اذهب إلى أهلك واسكن قرب البحر وتسكن البادية واشتغل بتدريس العلم”، وأما مدح العارفين له: قال الشيخ إدريس ابن الأرباب:” دفع الله نحن أبواته الثلاثة ورثنا: ورث كرمي، وزهد أبيه أبو إدريس، وكرم وعلم عبد الله العركي”، وقال الشيخ إدريس أيضا:” درجات الأولياء على ثلاثة أقسام عليا ووسطى وصغرى، فالصغرى أن يطير في الهواء ويمشي على ظهر الماء وينطق بالمغيبات، والوسطى أن يعطيه الله الدرجة الكونية: إذا قال للشئ كن فيكون، وهذا مقام دفع الله ولدي، والكبرى وهو درجة القطبانية”، وكان إذا كتب حجابا كتب جميعه دفع الله، وقد وجد بخط الخطيب عمار في هامش كتاب :” أقسم بالله أن دفع الله ولي الله”، وكررها وحتى ملأ أطراف الهوامش الثلاثة”، وقيل للحاج خوجلي: هل رأيت الشيخ دفع الله؟ قال :” رأيته وعليه نور عظيم مثل شعاع الشمس، وقال الشيخ محمد بن الطريفي:” الناس يقولون فلانا خيار الناس، وخيار الناس دفع الله ولد أبو إدريس، وجاء رجل من المغرب ومر بالديار المصرية ودخل بلاد السودان ورأى الشيخ دفع الله فقال:” من أقصى المغرب إلى مصر ما رأيت مثله، ولكن أذهب إلى دار الحرمين، إن وجدت أفضل منه سلكت عليه الطريق وإلا رجعت إليه”، فلما قدم الحرمين لم ير مثله فرجع طالب الشيخ دفع الله، فلما وصل سواكن قيل له:” مات”، فقال :”تجارة وكسدت”، ثم إن الشيخ دفع الله لما قدم من الشيخ صغيرون نزل على ابن عمه منوفلي بن الشيخ عبد الله العركي ، فزوجه ابنته نور الهدى، وهي زوجته الكبيرة التي هي عمدته، وهي أم ولده محمد وأم ستنا بنته، فجاء الشيخ الشيخ محمد ولد داوود الأغر من عجيب وجاب إليه الككارة والرايات وجبة حبيب الله العجمي وكوفيته وحربة عبد الله العركي أم كريشة التي فيها الأسماء، وقال له:” هذه الآلة وضعوها عندي أبواتك وقالوا لي:” إذا كبر دفع الله أعطيه إياهن، ذا الحين خذ أمانتك”، وأمره يسكن أبو حراز وأمر له مكان المسجد، وسكن في أبو حراز بأمر ولد داوود الأغر، لأن الشيخ عبد الله العركي لما حضرته الوفاة قيل له:” ما خليفتك؟” قال:”ولد داوود”، ثم إن الشيخ قال لولد داوود:” إنت أمرتني بالجلوس في هذا المكان، وأنا ما قرأت علم التوحيد”، فأرسل ولد داوود إلى الشيخ على ود بري لكونه حواره في الطريق، قال له:” استنيب على الفقرا من يقوم بأمرهم”، ويقال قرأ الشيخ دفع الله علم التوحيد، فجاء الشيخ علي المذكور وعلمه التوحيد ورجع، ثم إن الشيخ إدريس قال للحاج سعيد:” الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لك ابن لدفع الله مسجدا”، فامتنع الحاج سعيد وقال:” أنا كافر الرسول ما يجيني؟!”، فرأى النبي صلى الله عليه وسلم وأمره ببناء المسجد، فأتى بسبع مراكب من سفن المك، مك الفنج لأنه خبير جلابة المك إلى الريف، فنقل الحجر من خربة كانت بمكان يعرف ببانكيو، وبنى المسجد وسقفه، وأوقف عليه اثني عشر رأس رقيق ست ذكور وست منها إناث ، وأوقف عليه أرض زراعية في الهوى اثنين وعشرين جدعة، انتهى.

    اعلم أن الشيخ عمره أحد وتسعين سنة: إحدى وعشرين منها من صباه إلى قراءته، وسبعين جلس لتدريس العلم والقرآن وإرشاد المريدين وتربيتهم، وشيمته الورع والزهد والانقطاع إلى الله تعالى، ما قام قط في شفاعة ولا دخل سنار إلى أن مات، ولما احتاج إليه الملك بادي ولد رباط ركب إلى عنده في أبو حراز وزاره وتبرك به ورجع، وأعظم أسفاره لزيارة الشيخ إدريس حيا وميتا، وهي في كل عام مرة، ما تركها إلى أن مات، وكان شغله تدريس العلم والقرآن، وشدت إليه الرحال، وانتفع ناس كثيرون، وعد من بلغ من تلامذته درجة القطبانية في العلم والدين والصلاح لا القطبانية المعلومة عند الصوفية نحو الأربعين، كالشيخ عبد الله الحلنقي بن علي، وحمد المسلمي ولد أبي ونيسة، والشيخ عبد الله الطريفي وأولاده، والشيخ أحمد، والشيخ مكي الدقلاشي، والشيخ بلل الشيب ولد الطالب، والشيخ عز الدين ولد نفيع، ونحوهم كثير، وقد مدحه تلميذه الفقيه علي الشايقي بقصيدة كبيرة منها:
    ملازمة التدريس مدة عمره من غير افتار ولا كسلان
    ونوازل أجاد فيها إجابــــــة نقلا كما الخطاب في الاتقان
    فكأنه ياذا بصري الــورى أو كأنه بين الملا سفيان

    وقال في عبد النور الشاعر بعد مدحه لأبيه الشيخ أبو إدريس:
    قد تخلف بعده الحبر المسمى بدفع الله من أسد شبول
    وفي العصر الذي قد حل فيه جميع العارفين له ذيول
    أطاعته العساكر والأكابــــــر وكم زاروه أقطابا حجول
    ولا يلد السد إلا مثيلــــــــــه ولا يلد البقر إلا العجــول
    و لا تلد النخل إلا لقاحــــــــــا ويلد النحل إلا العسول
    وأولاده كلهم صالحون بيضين الثناء ساداتنا الغر الفضول

    وتوفي رحمه الله تعالى في سنة اربع وتسعين بعد اللف، وفي سنة خمسة وتسعين دخلت أم لحم.


    دفــــــــع الله ولد الفقيه علي الشافعي

    ولد بمدينة أربجي وأخذ طريق القوم على الشيخ عبد الله الحلنقي بإذن من الشيخ دفع الله لأنه أدرك الشيخ دفع الله حيا وقال له:” سلكني”، فقال له :” إرشادك علي يد الشيخ عبد الله”، وسماه بإذن من الشيخ دفع الله ايضا لأن الفقيه علي الشافعي كل ما ولدت زوجته ولدا أتى إلى الشيخ دفع الله وقال له :” أسميه دفع الله؟” يقول له:”لا!”، إلى أن ولد دفع الله المذكور فقال له:” سميه دفع الله”، وقال دفع الله ولد الشافعي:” أنا في حالة الصغر راسي مشى بالزيادة، وأتى بي والدي إلى الشيخ دفع الله للعزيمة، فشرط قطعة من شده الذي فوق عمامته وعصب به رأسي وقال:” دفع الله شيخناه” فأخذني والدي وذهب إلى أهله فرحا مسرورا وأعلم والدتي بذلك فسرت سرورا عظيما”، فكان شيخا فايقا في الطريق كشيخه الحلنقي ببركة الشيخ دفع الله، وممن أخذ عليه طريق القوم طه ولد عمار، ومنه تفرعت الطريقة، ودفن رحمه الله تعالى بالمنسي، وقبره ظاهر يزار.

    دفـــع الله بن محمد الكاهلي الهزلي

    وأمه ريه بنت موسى بن هنونه، ولد بالحلفاية وسمته أمه دفع الله تبركا بالشيخ دفع الله العركي لأنه شيخ أبيها، وكانت تلاعبه في صغره وتقول له :”يا زهوي يا شيخ أبوي”، وتوفي أبوه وأمه وهو صغير وحضنه جده موسى بن هنونة، وحفظ الكتاب على الفقيه حمد بن حميدان، وقرأ أحكام القرآن عليه وعلى الفقيه عبد الرازق ولد التويم العوضي في الجوير، وقرأ مختصر خليل على الفقيه الأزرق بن الشيخ الزين، وصحب في التصوف الشيخ بدوي أبو دليق، ثم جلس في مسجد الحلفاية لتدريس القرآن بعد شيخه بقليل، وانتفع به خلق كثيرو العدد مع قلة مدته وهي عشر سنين، حفظوا القرآن عليه جماعة كثيرة من الطلاب وأولاد البلد، وكان رحمه الله تعالى ذو خلق حسن، وكان ورعا تقيا سخيا، وله ضيافة للوافدين عليه و إنفاق على طلبة القرآن، ومن صفته أيضا الحلم والتواضع، بلغ من حلمه أيضا أنه لم يقهر فقيرا من طلبة القرآن ولا فقله كعادة المقرين، بل يأمره وينهاه باللطف ولين الكلام، وقال الفقيه حمد بن محمد الشهير بأمه أم مريوم :” من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة هل ينظر دفع الله ولد رية”، وقال الشيخ حمد بن الترابي لأهل الحلفاية:” أين أهل الجنة الغر المحجلين ناس دفع الله؟” عناه بذلك، وقال الفقيه نابري:” حضرت عند الفقيه عبد الرحمن ولد حاج العالم المشهور بدار الشايقية فقال لي:” أين أهلك؟” فقلت له :” في الحلفاية”، فقال لي:” حلفاية دفع الله؟” فقلت له:” وأنا حواره”، فقال:” أشهد عليك أنك سعيد”، ولما بلغ موته رجلا من الدراويش مشهور بالصلاح فقال :” أراحه الله من هذه الدار لأنها لا تصلح له وما فيها شئ، وأثنى عليه ثناء جميلا، وأنه لما دنا من الوفاة مرض مرضا شديدا وغاص فيه أيام ثم أفاق والناس قاعدين: الإناث والذكور منتظرين الإفاقة أو الموت، فلما أفاق قيل له :”ما رأيت؟” قال :” عرج بروحي إلى السماء فقيل لي:” أخير عليك ترجع إلى الدنيا وتمكث فيها أربعين سنة تدرس القرآن والعلم أو أحسن إليك لقاء ربك؟” فقال له حمد ولد عبد الجليل والحاج عوض الكريم:” ما الذي اخترت؟” قال:”اخترت لقاء ربي” فضجوا الناس بالبكاء والنياح، وقال لخالاته وأخواته وجملة أرحامه:” أبشرن يا هنونابيات أنا جبلكن يوم القيامة”وأوصى فقال:” يقعد في المسجد عبد الدافع مجازاتا لشيخه الفقيه حمد”، وتوفي رحمه الله سنة إحدى وعشرين بعد الأف والماية وعمره اربعين سنة ونيف وسنتين أو ثلاثة، انتهى.

    دشــــــــــــــــــــــــــين

    قاضي العدالة. ولد بمدينة أربجي وكان شافعي المذهب، وهو أحد القضاة الأربع الذين قضاهم الشيخ عجيب بأمر الملك دكين حين قدومه من المشرق، فأمر الشيخ عجيب بتولية القضاة فولى الشيخ عبد الله العركي، والشيخ عبد الرحمن بن مسيخ النويري والفقيه بقدوش على دار الجموعية، والقاضي دشين على أربجي والشافعية جميعا، وسمي قاضي العدالة لأنه فسخ نكاح الشيخ محمد الهميم، وذلك أنه في حالة الجذب الإلهي زاد في نكاحه من النساء على المقدار الشرعي وهو الربعة، وجمع بين الأختين، وتزوج بنات أبو ندودة الاثنتين في رفاعة، وجمع بين بنات الشيخ بان النقا الضرير: كلتوم وخادم الله، فأنكر عليه القاضي دشين حين قدم الشيخ الهميم وحضر صلاة الجمعة بأربجي، فلما أراد الخروج من الجامع قبض دشين لجام الفرس وقال له:”خمست وسدست وسبعت في الناس ما كفاك حتى جمعت بين الأختين؟” فقال له :”ما تريد بذلك؟” قال:” أريد أن أفسخ نكاحك لأنك خالفت كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم” فقال:” الرسول أذن لي، الشيخ إدريس بيعلم”، وكان الشيخ إدريس حاضر، فقال الشيخ إدريس لدشين:” أترك أمره وخله ما بينه وبين ربه”، فقال دشين:” ما بهمل أمره وقد فسخت نكاحه”، فقال الشيخ الهميم لدشين:”فسخ الله جلدك”، فيقال أنه مرض مرضا شديدا حتى تفسخ جلده وما رجع من أمره للشيخ الهميم وما زاده ذلك إلا يقينا، فمن أجل هذا سمي “قاضي العدالة”، وقد قال الشيخ فرح ولد تكتوك فيه:
    أين دشين قاضي العدالة الما بميل للضلالـــــــــــــــة
    نسله نعم السلالـــــــــة والأوقدوا نار الرسالــــــــــة
    وتوفي رحمه الله تعالى بالداخلة وقبره ظاهر يزار.


    داوود بن محمد بن داوود بن الشيخ حمدان

    ولد بكترة وحفظ القرآن بالحلفاية على الفقيه دفع الله بن رية، ثم اشتغل بالتجارة، وآخر أمره رجع وزهد في الدنيا ولبس جلود الضأن حتى اشتهر بأبو فراو، ولزم الخلوة وكان كالوزغ لم يخرج منها ولم يره الناس إلا ساعة يسيرة بعد صلاة العشاء ثم لم يروه إلا لمثلها، وله شفاعة وجاه، واعتقدت فيه سلاطين زمانه وخصوصا الشيخ محمد أبو لكيلك يشاوره في جميع أمورهـ وتوفي بكترة ودفن بها، وقبره ظاهر يزار.

    دوليب ود نسي

    هو محمد الضرير بن إدريس بن دوليب، ومعنى نسي في لغة الضناقلة هو ولد الولد، وكان مجاهدته فوق الحد، وكان يدخل الذكر والعبادة الخلوات المربعات، دخل أربعين خلوة في جبل البرصة وكل خلوة أربعين يوما، والبرصة جبل بين الشايقية وضنقلة، وأناس ضنقلة يقولون:”اللهم أرزقنا عبادة دوليب نسي وكرامة حبيب نسي وعلم ولد عيسى”، وله من الأولاد الشيخ محمد نابري وسياتي في حرف الميم، والفقيه إدريس: هو مقرئ القرآن وأحكامه، ومكي ومدني وهما فاضلان، ودفن بالدبة، وجميع الدواليب نسله.


    حــــــــــــــــرف الــــــــــــــــــــــــراء
    ربــــــــــــاط وركاب


    إبنا غلام الله، أما رباط فكان رجلا مجذوبا فزوجوه الصواردة أمة غروه بها فولدت له سليم، ثم أقروا له بالغرور وقالوا له:”هي خادم”، فشكاهم للقاضي فحكم له بحرية ولده وألزمه قيمة أمه، وهذه الواقعة في زمن الفنج، فإن سليم خطب ابنة عمه ركاب، اسمها جنيبة، فأبته لأجل العبودية، ثم إن قنديل العوني عنده أبنة مرضانة فعزم لها سليم فعوفيت، فزوجه بها، فولدت عون وولد عون جابر أبو المشايخ الأربعة، وأيضا ملك الكنيسة عنده بنتا مرضانة فشفيت فزوجه إياها، فولدت له هذلول، ثم إن جنيبة بنت عمه ندمت على امتناعه لكونه رجلا صالحا والناس رغبوا فيه، فتزوجها فولدت أربعة عيال: زين وعبد الرازق ودهمش ومصباح، زين ولد ناس حبيب نسي، وولد عبد الرازق ناس الشيخ حسن ولد بليل، وولد دهمش الرويداب ناس أبيض ديري، وولد مصباح ركابية العفاط، انتهى.

    ركـــاب بن غلام الله

    ولد خمسة عيال: عبد الله وعبد النبي وهما شقيقان، وزايد الضرير وحبيب الله وعجيب، أشقاء، أما عبد الله فولد حاج وحجاج، فحاج ولد الواليب، وحجاج ولد ناس أكحل، وعبيد الله ولد الصادقاب، وزيد الفريد ولد العكازاب والتمراب والشلواب، وعجيب ولد السدراب ناس ولد ابو حليمة، انتهى شجرة الركابية.

    راد الله بن دليل الصاردي

    ولد بشنبات وقرأ مختصر خليل على الفقيه بلال والفقيه أبو الحسن، وانتقل منها وسكن بالبرسي والطرفاية، وكان عالما عاملا بعلمه، ودرس خليل في البلدنن فتوفاه الله بالطرفاية، وقبره ظاهر يزار، رحمه الله.

    رحمة الحلاوى

    أخذ الطريقة على الشيخ تاج الدين البهاري وكان يسلك الطريق، رحمه الله تعالى.


    يتبع...
                  

العنوان الكاتب Date
طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:31 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:33 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:35 PM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:38 PM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-20-10, 05:29 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محسن خالد08-22-10, 01:29 AM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) AnwarKing08-22-10, 01:41 AM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) نصر الدين عثمان08-22-10, 01:47 AM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) malik_aljack08-22-10, 01:49 AM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Nasr08-22-10, 02:02 AM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) أبوتقى08-22-10, 07:27 AM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:08 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:06 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:10 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:12 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:17 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:15 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:19 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:20 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:21 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-22-10, 05:22 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-22-10, 05:24 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-24-10, 07:24 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-24-10, 07:26 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) وليد محمد المبارك08-24-10, 07:30 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-25-10, 09:33 PM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-26-10, 05:44 PM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-26-10, 05:47 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) malik_aljack08-28-10, 11:10 AM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) أحمد الشايقي08-28-10, 02:40 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عبد الله الشيخ08-28-10, 04:57 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-29-10, 04:37 AM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عمر جبريل08-29-10, 01:05 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) M A Muhagir08-29-10, 04:01 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 05:59 PM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:02 PM
                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:07 PM
                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:12 PM
                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:13 PM
                                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:17 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) M A Muhagir09-02-10, 12:05 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-29-10, 10:18 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) jini08-29-10, 10:38 PM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-30-10, 11:32 AM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:05 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:09 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:14 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محسن خالد08-30-10, 05:33 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-30-10, 07:32 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-31-10, 03:14 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عزام حسن فرح08-31-10, 03:58 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-31-10, 06:06 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-31-10, 06:11 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 01:24 AM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 11:42 AM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 02:57 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 03:26 PM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-01-10, 06:23 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-02-10, 05:17 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-03-10, 03:23 PM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-03-10, 04:12 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-03-10, 04:13 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-04-10, 02:27 AM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-04-10, 11:52 AM
                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) ماضي ابو العزائم09-04-10, 10:32 PM
                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عارف الركابي09-05-10, 00:56 AM
                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-05-10, 04:35 PM
                                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-05-10, 04:38 PM
                                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-05-10, 05:46 PM
                                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عارف الركابي09-05-10, 11:06 PM
                                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) جمال محمود09-05-10, 10:36 PM
                                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Rabab Elkarib09-06-10, 12:53 PM
                                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 02:54 PM
                                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 03:00 PM
                                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 03:02 PM
                                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Faisal Al Zubeir09-06-10, 09:13 PM
                                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-07-10, 03:50 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Al-Shaygi09-07-10, 04:54 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 04:28 AM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 11:22 AM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 09:36 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 09:38 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد علي شقدي09-08-10, 10:37 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-09-10, 02:37 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:32 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:37 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:43 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-11-10, 04:17 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-11-10, 04:19 PM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-14-10, 12:43 PM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-14-10, 04:35 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-15-10, 06:43 AM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-16-10, 03:08 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-16-10, 06:03 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-17-10, 04:07 PM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) abdulhalim altilib09-18-10, 01:10 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-18-10, 03:55 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-18-10, 03:58 PM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-18-10, 07:12 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-19-10, 11:28 AM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) ودقاسم09-19-10, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de