|
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
اركون يقول انه سيتعامل مع النص القراني مثله مثل أي نص قديم اخر أي بمثل مايتعامل مع نصوص ارسطو وافلاطون ولاتخدعه عمليات التقديس التي اضافها رجال الدين للنصوص الدينية ، لان التقديس فعل لاحق وليس فعل من طبيعة هذه النصوص ، ويجب اخضاعها للدراسة العلمية التاريخية .. لكنه لاينسي عدم جدوي الدراسة العلمية للنص القراني دون دراسة طبيعة الايمان ، فالايمان رغم انه قوي غير مادية ، فهو يتحول الي قوي مادية تزحزح الجبال!لذلك لابد من الاهتمام بعلم التفس التاريخي ليصبح العلم الذي يمكن بواسطته دراسة سر الايمان كمحرك للتاريخ ، علم النفس التاريخي يدرس عقلية الناس في الماضي ، كيف يفكرون وبماذا يؤمنون –لوسيان فيفر مبتكر منههج الدراسة النفسية التاريخية
من الامثلة التي تؤكد عدم وجود تقديس في مهد الاسلام خلافا لماهو سائد اليوم ، نجد الاية
التالية :
قوله تعالى: جاء في (سورة الحجرات 9) "وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا"
هذه الاية تعطي مثالا علي عدم وجود التقديس السائد اليوم علي ناحيتين :
الاولي :
سبب نزول هذه الاية :
) نقرأ رأي (تفسير الجلالين ج 1 ص 686، المؤلف: جلال الدين المحلي وتلميذه جلال الدين السيوطي، الناشر: دار الحديث - القاهرة ، الطبعة الأولى) جاءت: "اقتتلوا (جمع) ... وقرئ اقتتلتا" (2) والطريف نقرأ عن سبب نزول هذه الآية في (تفسير مقاتل بن سليمان الأزدي ج 3 ص 261، الناشر: دار الكتب العلمية لبنان/ بيروت 2003م ، الطبعة الأولى، تحقيق: أحمد فريد) "أن النبي كان على حمار له يقال له: يعفور، فبال الحمار، فقال عبد الله بن أبيِّ للنبي: خل للناس مسيل الريح من نتن هذا الحمار، ثم قال: أف وأمسك بأنفه، فشق على النبي قوله ، فانصرف النبي، فقال عبد الله بن أبي رواحة لابن أبيِّ: ألا أراك أمسكت على أنفك من بول حمار الرسول، والله لهو أطيب ريح منك، فلجا في القول، فاجتمع قوم ضرب النعال والأيدي والسعف، فرجع النبي إليهم فأصلح بينهم، فأنزل الله تعالى: "وإن طائفتان من المؤمنين [يعني الأوس والخزرج] اقتتلوا" (3) وجاء ذلك في (مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 3 ص 261، الناشر: مؤسسة قرطبة – مصر (4) وجاء في (تاريخ المدينة المنورة ج 1 ص 208)، المؤلف: أبو زيد عمر بن شبة النميري الناشر: دار الكتب العلمية بيروت 1996م، تحقيق: علي محمد دندل وياسين سعد الدين بيان) أقبل رسول الله على حمار له يسير حتى وقف على عبد الله بن أُبي بن سلول فراث الحمار فأمسك عبد الله على أنفه فقال: إليك حمارك عن وجه الريح هكذا، فوالله لقد أنتنتني. فقال عبد الله بن رواحة: ألِحمار رسول الله تقول هذا؟ فوالله لهو أطيب عرضا منك. قال ابن أبيِّ: ألِيَ تقول هذا يا ابن رواحة؟ فقال: إي والله، وأطيب من أبيك. فلم يزل الأمر بينهما حتى جاءت عشيرة هذا وعشيرة هذا، فكان بينهم وحي باللطام والنعال فأراد رسول الله أن يحجز بينهم حتى نزلت "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا" (5) وجاء في (صحيح البخاري ج 2 ص 958، الناشر: دار ابن كثير بيروت 1987، الطبعة الثالثة، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا) وأيضا في (صحيح مسلم ج 3 ص 1424، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي) "أَنَّ أَنَسًا رضي الله عنه قال قِيلَ لِلنَّبِيِّ لو أَتَيْتَ عَبْدَ اللَّهِ بن أُبَيٍّ. فَانْطَلَقَ إليه النبي، وَرَكِبَ حِمَارًا. فَانْطَلَقَ الْمُسْلِمُونَ يَمْشُونَ معه، وَهِيَ أَرْضٌ سَبِخَةٌ فلما أَتَاهُ النبي قال ابن أبيِّ: إِلَيْكَ عَنِّي، والله لقد آذَانِي نَتْنُ حِمَارِكَ. فقال رَجُلٌ من الْأَنْصَارِ منهم: والله لَحِمَارُ رسول اللَّهِ أَطْيَبُ رِيحًا مِنْكَ. فَغَضِبَ لِعَبْدِ اللَّهِ رَجُلٌ من قَوْمِهِ فَشَتَمَهُ، فَغَضِبَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَصْحَابُهُ، فَكَانَ بَيْنَهُمَا ضَرْبٌ بِالْجَرِيدِ وَالْأَيْدِي وَالنِّعَالِ فَبَلَغَنَا أنها أُنْزِلَتْ "وَإِنْ طَائِفَتَانِ من الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا".
الثانية :
اختلاف العلماء والنقاد علي النحو الوارد فيها :
قوله تعالى: جاء في (سورة الحجرات 9) "وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا" (2) والخطأ هنا ظاهر في قوله: "طَائِفَتَانِ اقْتَتَلُوا" (3) والصحيح أن يقال: طَائِفَتَانِ اقْتَتَلُتا"
فورد راي الفقهاء كما يلي :
الطبري :
الحجرات الاية 9
تفسير الطبري
وَذُكِرَ أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِي طَائِفَتَيْنِ مِنْ الْأَوْس وَالْخَزْرَج اِقْتَتَلَتَا فِي بَعْض مَا تَنَازَعَتَا فِيهِ , مِمَّا سَأَذْكُرُهُ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . ذِكْر الرِّوَايَة بِذَلِكَ : 24550 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَنَس , قَالَ : قِيلَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ أَتَيْت عَبْد اللَّه بْن أُبَيّ , قَالَ : فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ وَرَكِبَ حِمَارًا , وَانْطَلَقَ الْمُسْلِمُونَ , وَهِيَ أَرْض سَبِخَة ; فَلَمَّا أَتَاهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِلَيْك عَنِّي , فَوَاَللَّهِ لَقَدْ آذَانِي نَتْن حِمَارك , فَقَالَ رَجُل مِنْ الْأَنْصَار : وَاَللَّه لَنَتْن حِمَار رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَطْيَب رِيحًا مِنْك , قَالَ : فَغَضِبَ لِعَبْدِ اللَّه بْن أُبَيّ رَجُل مِنْ قَوْمه قَالَ : فَغَضِبَ لِكُلِّ وَاحِد مِنْهُمَا أَصْحَابه , قَالَ : فَكَانَ بَيْنهمْ ضَرْب بِالْجَرِيدِ وَالْأَيْدِي وَالنِّعَال , فَبَلَغَنَا أَنَّهُ نَزَلَتْ فِيهِمْ { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا } . 24551 -حَدَّثَنِي أَبُو حُصَيْن عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن يُونُس , قَالَ : ثَنَا عَبْثَر , قَالَ : ثَنِي حُصَيْن , عَنْ أَبِي مَالِك فِي قَوْله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهمَا } قَالَ : رَجُلَانِ اِقْتَتَلَا فَغَضِبَ لِذَا قَوْمه , وَلِذَا قَوْمه , فَاجْتَمَعُوا حَتَّى اِضَّرَبُوا بِالنِّعَالِ حَتَّى كَادَ يَكُون بَيْنهمْ قِتَال , فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَة . * -حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا هُشَيْم , عَنْ حُصَيْن , عَنْ أَبِي مَالِك , فِي قَوْله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا } قَالَ : كَانَ بَيْنهمْ قِتَال بِغَيْرِ سِلَاح . 24552 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا حُصَيْن , عَنْ أَبِي مَالِك , فِي قَوْله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا } قَالَ : كَانَا حَيَّيْنِ مِنْ أَحْيَاء الْأَنْصَار , كَانَ بَيْنهمَا تَنَازُع بِغَيْرِ سِلَاح . 24553 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : أَخْبَرَنَا جَرِير , عَنْ مَنْصُور , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا } قَالَ : كَانَ قِتَالهمْ بِالنِّعَالِ وَالْعِصِيّ , فَأَمَرَهُمْ أَنْ يُصْلِحُوا بَيْنهمْ . 24554 - قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , قَالَ : ثَنَا الْمُبَارَك بْن فَضَالَة , عَنْ الْحَسَن { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا } قَالَ : كَانَتْ تَكُون الْخُصُومَة بَيْن الْحَيَّيْنِ , فَيَدْعُوهُمْ إِلَى الْحُكْم , فَيَأْبَوْنَ أَنْ يُجِيبُوا فَأَنْزَلَ اللَّه : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيء إِلَى أَمْر اللَّه } يَقُول : اِدْفَعُوهُمْ إِلَى الْحُكْم , فَكَانَ قِتَالهمْ الدَّفْع . 24555 - قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ السُّدِّيّ { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا } قَالَ : كَانَتْ اِمْرَأَة مِنْ الْأَنْصَار يُقَال لَهَا أُمّ زَيْد , تَحْت رَجُل , فَكَانَ بَيْنهَا وَبَيْن زَوْجهَا شَيْء , فَرَّقَاهَا إِلَى عُلَيَّة , فَقَالَ لَهُمْ : اِحْفَظُوا , فَبَلَغَ ذَلِكَ قَوْمهَا , فَجَاءُوا وَجَاءَ قَوْمه , فَاقْتَتَلُوا بِالْأَيْدِي وَالنِّعَال فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَجَاءَ لِيُصْلِح بَيْنهمْ , فَنَزَلَ الْقُرْآن { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى } قَالَ : تَبْغِي : لَا تَرْضَى بِصُلْحِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَوْ بِقَضَاءِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . 24556 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا } قَالَ : الْأَوْس وَالْخَزْرَج اِقْتَتَلُوا بِالْعِصِيِّ بَيْنهمْ . 24557 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا } ... الْآيَة , ذُكِرَ لَنَا أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي رَجُلَيْنِ مِنْ الْأَنْصَار كَانَتْ بَيْنهمَا مُدَارَأَة فِي حَقّ بَيْنهمَا , فَقَالَ أَحَدهمَا لِلْآخَرِ : لَآخُذَنَّهُ عَنْوَة لِكَثْرَةِ عَشِيرَته , وَأَنَّ الْآخَر دَعَاهُ لِيُحَاكِمهُ إِلَى نَبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَبَى أَنْ يَتْبَعهُ , فَلَمْ يَزَلْ الْأَمْر حَتَّى تَدَافَعُوا , وَحَتَّى تَنَاوَلَ بَعْضهمْ بَعْضًا بِالْأَيْدِي وَالنِّعَال , وَلَمْ يَكُنْ قِتَال بِالسُّيُوفِ , فَأَمَرَ اللَّه أَنْ تُقَاتَل حَتَّى تَفِيء إِلَى أَمْر اللَّه , كِتَاب اللَّه , وَإِلَى حُكْم نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; وَلَيْسَتْ كَمَا تَأَوَّلَهَا أَهْل الشُّبُهَات , وَأَهْل الْبِدَع , وَأَهْل الْفِرَاء عَلَى اللَّه وَعَلَى كِتَابه , أَنَّهُ الْمُؤْمِن يَحِلّ لَك قَتْله , فَوَاَللَّهِ لَقَدْ عَظَّمَ اللَّه حُرْمَة الْمُؤْمِن حَتَّى نَهَاك أَنْ تَظُنّ بِأَخِيك إِلَّا خَيْرًا , فَقَالَ : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَة } . .. 49 10 الْآيَة . * - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن , أَنَّ قَوْمًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ كَانَ بَيْنهمْ تَنَازُع حَتَّى اِضْطَرَبُوا بِالنِّعَالِ وَالْأَيْدِي , فَأَنْزَلَ اللَّه فِيهِمْ { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا } قَالَ قَتَادَة : كَانَ رَجُلَانِ بَيْنهمَا حَقّ , فَتَدَارَا فِيهِ , فَقَالَ أَحَدهمَا : لَآخُذَنَّهُ عَنْوَة , لِكَثْرَةِ عَشِيرَته ; وَقَالَ الْآخَر : بَيْنِي وَبَيْنك رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَتَنَازَعَا حَتَّى كَانَ بَيْنهمَا ضَرْب بِالنِّعَالِ وَالْأَيْدِي . 24558 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , قَالَ : ثَنِي عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس , قَالَ : قَالَ زَيْد , فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنهمَا } , وَذَلِكَ الرَّجُلَانِ يَقْتَتِلَانِ مِنْ أَهْل الْإِسْلَام , أَوْ النَّفَر وَالنَّفَر , أَوْ الْقَبِيل وَالْقَبِيلَة ; فَأَمَرَ اللَّه أَئِمَّة الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَقْضُوا بَيْنهمْ بِالْحَقِّ الَّذِي أَنْزَلَهُ فِي كِتَابه : إِمَّا الْقِصَاص وَالْقَوَد , وَإِمَّا الْعَقْل وَالْعِير , وَإِمَّا الْعَفْو , { فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى } بَعْد ذَلِكَ كَانَ الْمُسْلِمُونَ مَعَ الْمَظْلُوم عَلَى الظَّالِم , حَتَّى يَفِيء إِلَى أَمْر اللَّه , وَيَرْضَى بِهِ . 24559 -حَدَّثَنَا اِبْن الْبَرْقِيّ , قَالَ : ثَنَا اِبْن أَبِي مَرْيَم , قَالَ : أَخْبَرَنَا نَافِع بْن يَزِيد , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن جُرَيْج , قَالَ : ثَنِي اِبْن شِهَاب وَغَيْره : يَزِيد فِي الْحَدِيث بَعْضهمْ عَلَى بَعْض , قَالَ : جَلَسَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِس فِيهِ عَبْد اللَّه بْن رَوَاحَة , وَعَبْد اللَّه بْن أُبَيّ اِبْن سَلُول : فَلَمَّا ذَهَبَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَبْد اللَّه بْن أُبَيّ اِبْن سَلُول : لَقَدْ آذَانَا بَوْل حِمَاره , وَسَدَّ عَلَيْنَا الرَّوْح , وَكَانَ بَيْنه وَبَيْن اِبْن رَوَاحَة شَيْء حَتَّى خَرَجُوا بِالسِّلَاحِ , فَأَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَتَاهُمْ , فَحَجَزَ بَيْنهمْ , فَلِذَلِكَ يَقُول عَبْد اللَّه بْن أُبَيّ : مَتَى مَا يَكُنْ مَوْلَاك خَصْمك جَاهِدًا تُظَلَّم وَيَصْرَعك الَّذِينَ تُصَارِع قَالَ : فَأُنْزِلَتْ فِيهِمْ هَذِهِ الْآيَة { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا } .
ـــــــــــ
اضافة الي ذلك نلاحظ ان الاقتتال اليوم ليس بين طائفتين من المسلمين فقط
وانما بين دولتين ذات سيادة كما حدث بين العراق وايران او بين اليمنين فلا يمكن قتال
الطائفة الباغية(الدولة الباغية) ولايمكن حتي تحديد الطائفة الباغية ، فكل طرف يري انه
علي الحق !!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-27-10, 10:00 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-27-10, 11:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-27-10, 11:49 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 10:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 12:09 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 12:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:01 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:07 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:18 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:35 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:51 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 02:09 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 02:31 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | جمال المنصوري | 03-28-10, 02:38 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 03:00 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 07:59 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 08:17 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 08:44 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 09:08 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 03-31-10, 06:39 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-31-10, 07:08 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-31-10, 08:41 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 04-02-10, 11:34 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 04-02-10, 11:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-03-10, 09:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-11-10, 01:34 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-14-10, 05:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 04-14-10, 11:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد النيل | 04-15-10, 03:16 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-15-10, 01:37 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-15-10, 02:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-15-10, 09:17 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-15-10, 10:00 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-16-10, 03:18 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-17-10, 09:41 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-17-10, 09:53 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-17-10, 01:19 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-18-10, 03:36 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-20-10, 08:38 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-21-10, 06:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-21-10, 07:07 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 03:32 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-21-10, 03:51 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 04-21-10, 04:01 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-21-10, 04:49 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 05:23 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-21-10, 05:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 07:21 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 08:01 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 09:52 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-22-10, 00:54 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-22-10, 07:54 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 02:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 03:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 05:12 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 05:22 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 08:25 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 09:11 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 09:54 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 10:15 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 10:54 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 11:03 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 11:20 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-23-10, 02:32 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-23-10, 03:30 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عزام حسن فرح | 04-23-10, 04:54 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-23-10, 05:14 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 03:25 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 03:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 04:26 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 05:26 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 05:46 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 06:43 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 06-12-10, 02:19 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 06-12-10, 02:31 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 06-15-10, 10:28 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 06-30-10, 02:29 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 07-09-10, 07:23 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 07-24-10, 05:19 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 07-28-10, 08:24 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 07-28-10, 10:23 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-12-10, 07:18 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-12-10, 07:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-12-10, 10:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 08-14-10, 04:04 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 08-15-10, 04:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-15-10, 09:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-17-10, 09:39 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-18-10, 10:39 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-18-10, 11:13 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-18-10, 11:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-20-10, 10:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-28-10, 10:46 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 08-28-10, 11:38 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-29-10, 10:34 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 09-13-10, 08:46 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 09-13-10, 10:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 09-13-10, 10:50 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 09-15-10, 01:24 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 09-15-10, 01:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 09-15-10, 11:40 PM |
|
|
|