|
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان (Re: سعد مدني)
|
تتداعي الي المخيلة عدة صور و انماط سلوكية في المجتمع السوداني، خاصة الشمالي والو سطي، تتمحور حول المسكوت عنه في تصنيفات العرق و افضليتها و نظرة كل مجموعة سكانية الي نفسها و الي الآخرين، و تصنيفهم تبعا لرؤي الذات في تعظيم تاريخها و نسبها و ادوارها البطولية و عاداتها و تقاليدها. حيث تتماهي لدي الكثيرين منهم، مع الشخصية العربية، في الوجدان التاريخي القديم و الحديث.
و نجد ان الكتابات و الاوراق التي قدمت في هذا المضمار تبحث، بشكل مباشر او غير مباشر، بعض إفرازات معضلة الهوية و تمثلها في المزاج العام السوداني و انعكاس ذلك علي مجمل الاوضاع الحياتية للسودانيين ككل.
يمكن تقسيم المجموعات العرقية في السودان الي اربعة اقسام:
+المجموعة الزنجية: هي المجموعات التي لم تختلط بالعرب في السودان، كما نجدها في غرب و جنوب و جنوب شرق السودان و انحاء اخري بالسودان. +الزنج - عربية أو الزنجعربية: هي المجموعات الزنجية التي اختلطت طوال طريقها بالمجموعات العربية الوافدة الي السودان، كما نجدها في شمال ووسط و شرق السودان و مناطق اخري مبعثرة داخل الجغرافيا السودانية +المجموعة العربية: وهي اقل المجموعات السكانية في السودان، مثل قبائل الرشايدة بشرق السودان + هنالك مجموعات اخري مهجنة اختلطت بعرقيات مختلفة مثل الاتراك و الاثيوبيين و غيرهم من سكان العالم الشمالي.
الافعال الاجتماعية الواضحة و المسكوت عنها في بنية نسيج المجتمع السوداني، نضع هنا بعض الافتراضات التي تعرض لها الكثير من الكتاب لدي بحثهم مثل هذه المواضيع، و هي افتراضات مأخوذة من الواقع السوداني تتمظهر في الكثير انماط السلوك الاجتماعي و تؤثر علي مجمل النشاطات المختلفة في الحياة السودانية.
+العرب أفضل من الزنج:
الانتماء للعرب يعطي افضلية العرق، لذا تم ترتيب كل الاعراق غير العربية في السودان علي انها ادني مرتبة من المجموعات السكانية في شمال و وسط السودان التي تنسب الي نفسها انهم هم العرب ( الاصليين) و و يرتبط بها معظم انواع المكارم التي ارتبطت بهذه اللفظة عبر التاريخ العربي او الاسلامي، و يتم وضع باقي الفئات العرقية في ادني سلم الترتيب العرقي و ما يلتصق بهذا الترتيب مجموعة من الصفات الاجتماعية الموجبة، مثل مكارم الاخلاق و الشرف و الجسارة و الكرم و العزة و الكبرياء الخ....
+ من هم العرب و من اين جاء اللفظ
+وأول ما تجب معرفته من ذلك من يقع عليه لفظ العرب قال الجوهري العرب جيل من الناس وهم أهل الأمصار والأعراب سكان البادية والنسبة إلى العرب عربي وإلى الأعراب أعرابي والتحقيق إطلاق لفظ العرب على الجميع وأن الأعراب نوع من العرب ثم اتفقوا على تنويع العرب إلى نوعين عاربة ومستعربة فالعاربة هم العرب الأول الذين فهمهم الله اللغة العربية ابتداء فتكلموا بها قال الجوهري وقد يقال فيهم العرب العرباء والمستعربة هم الداخلون في العربية بعد العجمية قال الجوهري وربما قيل لهم المتعربة وقد اختلف في العاربة والمستعربة فذهب ابن إسحاق والطبري إلى أن العاربة هي عاد وثمود وطسم وجديس وأميم وعبيل والعمالقة وعبد ضخم وجرهم الأولى ومن في معناهم والمستعربة بنو قحطان بن عابر. صبح الأعشى في صناعة الإنشا المؤلف : أحمد بن علي القلقشندي
لم تكن لفظة العرب تدل علي قومية او جنسية معينة، حتي في فترات ليست بعيدة من ظهور الاسلام و انما تكونت هذه اللفظة و اخذت شكلها المعروف الآن مع بداية ظهور الاسلام في جزيرة العرب، و لم يعرف علي وجه التحديد من هم المقصود بالعرب في فترات طويلة قبل الاسلام، و انما كثر استعمال كلمة الاعراب لوصف المجموعات السكانية في بعض اجزاء العربية و تخوم الشام و منظقة سيناء شرق النيل في الكثير مما وجد في مخطوطات الثقافات ما قبل الفترة الاسلامية.و هذا الحديث موجود في البحث القيم للمؤرخ العراقي د. جواد علي (1987-1907) في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام(مطعبة بيروت ، 1968 – 1974). و يشرح فيه ان لفظةالعرب تطلق إطلاقا عاما علي مجموعات البدو والحضر في الجزيرة العربيةو تطلق بمعني جنسية و قومية لكن اللفظة بهذا المعني و بهذا الشكل مصطلح يرجع الي ما قبل الاسلام و لكنه لا يرتقي تاريخيا الي ما قبل الميلاد، بل لا يرتقي عن الاسلام الي عهد بعيد جدا.و للفظةمدلولا يختلف عن مدلولها في النص الديني ( القران الكريم، و الاحاديث النبوية) عن مدلولها في النصوص الجاهلية او في معظم الكتب السماوية الاخري او المؤلفات اليونانية و اللاتينية التي تعود لفترة ما قبل الاسلام. وهذه الكلمة وتعلقها بالجنس العربي لم تاتي بوضوح الا في القرآن وذلك يعتبر اول مصدر لفظ كلمة العرب للتعبير عن القومية والجنس العربي بوضوح ... حيث وردت فيه صيغتا اعراب عشر مرات وكلمة عربي 11 مرة , منها عشر مرات نعتا للغة التي نزل بها القرآن الكريم واضحة بينة , ثم استخدمت مرة واحدة لتنعت شخص النبي محمد.وفي الواقع ان الشعر العربي الجاهلي الذي وصل الينا يخلو من وجود صيغة " عرب " , للتعبير عن هذا المعنى القومي للجنس العربي , وذلك حسب مااعتقد لاستغراق عرب الجاهلية بالنزاعات الداخلية والحروب ). مثنى الشلال الحوار المتمدن - العدد: 2420 - 2008 / 9 / 30( . و هنا نعتقد ان للاسلام دوره الكبير في شيوع كلمة العرب علي المجموعات السكانية التي تقطن الجزيرة العربية، و التي انتشرت فيما بعد، عن طريق شن الحروب او الهجرة، الي مختلف الجهات في افريقيا و اسيا و حتي اوروبا. و اذا كان الحال هكذا في توحد القبائل و المشيخات الموجودة تحت اسم العرب بعد الاسلام، فالواضح انه قد تمت هجرات من هذه المجموعات السكانية الي افريقيا و شمال الجزيرة العربية ما قبل الاسلام بفترات طويلة قبل ان تحمل لفظة العرب هذه. و كانت هذه الهجرات تتم في الغالب العام إما لتجارة او هربا من ثأر او للبحث عن مراعي جديدة، ترعي فيها ابلهم.
سعد مدني
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-19-10, 07:15 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-19-10, 07:59 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-19-10, 08:55 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-20-10, 05:12 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-22-10, 01:05 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-23-10, 10:48 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-23-10, 06:17 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | Nasr | 09-23-10, 07:06 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-24-10, 07:38 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-24-10, 07:08 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 08:24 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 08:48 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 10:11 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 12:00 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-26-10, 09:33 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-26-10, 03:00 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-29-10, 10:20 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-29-10, 10:58 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-01-10, 11:48 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | Nazik Eltayeb | 10-01-10, 01:01 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-01-10, 09:31 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-03-10, 07:49 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-03-10, 08:17 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-05-10, 09:26 PM |
|
|
|