بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فيصل محمد صالح(Faisal Salih)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2004, 09:59 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخ الاستاذ الصحفى فيصل محمد صالح:
    يسعدنى جدا ان احاورك فيما ذهبت اليه من تساؤلات فكرية و سياسية تخص الحركة الشعبية و غيرها من اجتهادات المجتهدين فكريا الذين اسميتهم تصنيفا بالقبليون الجدد وسابدأ املا فى ادرارة حوار موضوعى ومتزن يستفيد منه القراء قبل استفادتنا نحن المتحاورين, و سابذل قصاري جهدي فى التجاوز عن الاستفزاز والعنف اللفظى الذى صدر و سيصدر فى حقى حتى يدار حوار بناء و ايجابى وذلك لقناعتى ان العنف اللفظى اصبح يعيق الحوارات الايجابية والمفيدة فى هذا المنبر.



    كتبت

    ظللت طوال الفترة الماضية أحوش قلمي عن الكتابة في موضوع الأزمة والانشقاق داخل قوات التحالف، وكان السبب الأساسي هو غياب المعلومات عن ما حدث بالتفصيل، خاصة وأنني أظن نفسي من أكثر الصحفيين والكتاب الذين عاصروا هذا التنظيم منذ تكوينه وعايشوا تجربته حتى عام 2001 ، والسبب الثاني والمرتبط به هو أن علاقات حميمة تربطني بمعظم أطراف النزاع ممن التقيتهم وزاملتهم في سنوات صعبة ، واعرف معادنهم، ولم يكن سهلا عندي أن أفعل ما فعله بكري الجاك وآخرون ، أن أقسم الناس إلى أخيار وأشرار ، ملائكة وشياطين ، مناضلين ومأجورين وعملاء ..وكان الله يحب المحسنين، وبالتأكيد فإن الأخيار والملائكة والمناضلين هم من يؤيدهم بكري الجاك، والعملاء والمأجورين والأشرار والشياطين هم كل من يؤيد الجناح الذي لا يؤيده بكري الجاك

    اعتقد ان الاجيال القادمة والراي العام فى حوجة حقيقية لقلمك كما اعتقد ان الامانة الصحفية تطالبك بابداء رايك فى ما الت اليه تجربة قوات التحالف السودانية خصوصا وانت من المحسوبين عليها فى فترة ما وان كنت لا ادري شيئا عن حقيقة انضمامك للتنظيم ام لا, ارجو ان توضح الفعلة التى فعلها بكري الجاك, فاذا كنت تقصد ما كتبته فى بوست الجنرال فى متاهته الاخيرة فكان حري بك ان تقول مثل هذا القول فى مكانه حتى لا نمارس مبدأ المصادرة فى حق القاريء فى الفهم السليم الغير مبنى على الانطباعات المبثوثة من بين الاحكام القيمية من قبيل تقسيم الناس الى ملائكة وشياطين, اعتقد انك تعلم اننى كنت عضوا فى تنظيم التحالف فى الفترة من 95 وحتى ديسمبر 99 و اننى عملت فى هذا التنظيم فى اولى خلاياه بالداخل و انضممت الى صفوف العمل المسلح فى اوائل عام 98 واستقلت من التنظيم استقالة مسببة فى الثامن من ديسمبر عام 99 و بما اننى لم انشر استقالتى مما خلق تعذرا فى الاضطلاع عليها فاننى اقول لك كان راي فى العميد خالد والذى ادليت به فى منبر عام بعد اربعة اعوام من خروجى من التنظيم هو نفس راي الذى قلته له فى اخر لقاء تنظيمى جمعنى به فى استراحته فى نوفمبر 99 واتمنى ان لا تضطرنى الايام لقول ما قاله لى الجنرال بعضمة لسانه فى ذلكم اليوم والله على ما اقول شهيد , فاذا تبدي لك اننى صورت الرجل كشيطان فارجو ان تصحح فهذا راي فيه قبل خروجى من التنظيم, الفرق انك اضطلعت عليه الان لاننى لم اقوم بنشر تلك الاستقاله و فضلت الصمت طوال اربعة اعوام ولم اتحدث لا عن العميد خالد كما لم اتحدث عن قيادات التنظيم الضعيفة التى هى السبب الذى خلق من عبد العزيز خالد شيطانا , واذا اردت ان تعرف لماذا لم اتحدث عن هذه التجربة طوال اربعة اعوام لقناعتى باننى ربما اكون على خطأ و ان التجربة تجربة عمل عام فلتأخذ دورتها الزمنية ربما تصحح اخطـائها و لكنها لم تفعل فانا لست ممن يستمتعون بالتشفى من تجاربهم السابقة , و اصبح قول راينا ضرورة لتبادل الخبرات مع اجيال لاحقة كما هو حق مكفول للجماهير لمعرفة ما يدور فى هذه التجربة.
    فيما يخص تجربة التحالف هذا ما قلته بالاضافة الى مقال لى نشر فى جريدة الصحافة وفيه تحدثت عن اشكاليات العمل المؤسسى فى مجتمعات ما قبل الراسمالية و اتخذت من تجربة التحالف نموذجا فى خلق جيوب طائفية جديدة, فهل لك ان توضح لى اين هم الملائكة الذين صورتهم فى قولى واين هم الشياطين؟؟؟ ربما كان سيكون لحديثك هذا معنى لو اننى كنت عضوا حتى هذه اللحظة فى التنظيم و لكن لك ان تعلم اننى استقلت من هذا التنظيم حينما كان موحدا بقيادته الشيطانية و الملائكية التى افترضتها افتراضا و لم يكن عبد العزيز دفع الله قد خرج من التنظيم فى ذلكم الوقت, ارجو ان تفهمنى ماذا تقصد بمثل هذه الاشارات التى لا علاقة لها بالموضوع من قريب او من بعيد؟؟؟
    كما اطالبك ايضا ان تأتى لى بمفردة واحدة فى كل ما كتبت عن التحالف و عن غيره اننى استخدمت مفردة او سياق نص تصريحا كان ام ضمنا يشير الى اتهام اي من قيادة التنظيم الحالية او السابقة باي من اجنحتها بالعمالة او غيره, ثم من ذا الذى قال لك اننى اصور من ادعمهم بانهم ملائكة , فهل لك ان توضح لى من هم هؤلاء الذين ادعمهم انا حتى يتم تصويرهم كملائكة؟؟؟ ارجو ان لا نمارس مبدأ التدليس على بعضنا البعض ومن ثم تضليل القاري توجيهيه فى وجهة غير صحيحة, لو فعلا كنت متابعا لما كتبت انا بقلمى المتواضع لكنت قد علمت اننى اختلف مع كل اجنحة التنظيم ملائكته و شياطينه وان كنت اعتقد ان قائد التنظيم هو اس البلاء فى السوء وان زملاءه السابقين فى مكتبهم التنفيذى اما شركاء او مغيبين فلك ان تختار لهم ما تشاء بحكم انك من المقربين لهم و تعرف معادنهم حسبما ادعيت.


    كتبت:

    ليس هناك اختلافات سياسية أو رؤى أيدلوجية متعارضة أو اجنهادات متنوعة قد نختلف أو نتفق معها، أنسى الكلام عن ضرورة احترام التعدد والرأي الآخر والوحدة في التنوع "فهي لا تشمل التنوع السياسي وإنما التنوع الإثني فقط!" الذين نختلف معهم هم قطعا الأشرار والعملاء والمأجورين...سواء كان هؤلاء هم عبد العزيز خالد أو محمد محمد خير أو فيصل محمد صالح "لاحقا


    هذا الكلام ليس صحيحا ولا يستند الى اي اسس, لم اتهم عبد العزيز خالد بالعمالة او غيره وان كنت قد اتهمته بالضلوع فى ممارسة انتهاك حقوق الانسان, واتهمته بانه يستلم اموال باسم التنظيم ولا يقوم بتسليمها لقنوات التنظيم, و اتهمته بانه من اسوأ القادة الذين طرحوا انفسهم لقيادة حركات ثورية, وما زلت عند راي فى هذه الاتهامات فى حق العميد خالد و قدمت الشواهد فى بعضها و اثرت التاجيل فى بعضها الاخر لاسباب تخصنى ولك ان تراجع الارشيف, اما الصحفى محمد محمد خير فهو من الذين لا يكتبون الا بعد ان يقبضون و هذا من المعلوم من السياسة بالضرورة يا استاذ فيصل, فهنالك عشرات القصص الموثقة فى هذا الموضوع اخرها البيان الذى انزله الحزب الاتحادي فى سودانايل فى هذا الشأن, و لك ان تراجع البوست الذى كتبته انا فى الاستعلاء فى خطاب محمد محمد خير, اما ان اوصمك انت بتهمة العمالة و غيرها فليس لى ادلة ضدك و لا اعرف عنك شيئا غير القليل الذى يخطه قلمك والذى حظيت بقراته .

    كتبت


    لا يمكن النظر لما يكتبه محمد محمد خير إلا في إطار الخيانة والعمالة ، وكيف لا يكون عميلا ومأجورا وهو يختلف مع منبع الحكمة والمعرفة وصاحب الرأي السديد الذي لا يأتيه الباطل من أمامه أو خلفه، لا مجال هنا للتواضع أو الخجل ، ولم لا وهناك العشرات الذين سيكتبون مؤيدين طالبين المزيد ومعلنين أن خناجرهم جاهزة

    هل لك ان توضح لنا ماذا تقصد بمنبع الحكمة والمعرفة وصاحب الراي السديد؟ اذا كنت تقصدنى انا بذلك مستهزءا فلك ان تستهزأ كما تشاء فمثل هذا النوع من الحرب النفسية و حرب التقليل من الشأن استنفدت اسلحته منذ ازمنة غابرة, فاذا كان فى بعض قولى شيء من الحكمة والمعرفة فسيبقى و سينفع الناس اما اذا كان زبدا فسيذهب جفاء غير مأسوفا عليه فلك ان تقرر منذ قبل حواري معك انه زبد وذاهب لا محالة, اما العشرات الذين سيكتبون ويطالبون سواء كانت خناجرهم او أقلامهم جاهزة فهذا حق مشروع لهم لا انت ولا انا ولا اي كائن كان يستطيع ان يمنع اي اخر فى كتابة ما يريد ان يكتب.

    كتبت


    أنظر لما كتبه بكري الجاك عن سكان الكنابي " ولا تسال ما علاقة محمد خير بهذا الأمر" هنا لا مجال للتحليل والمقاربات ودراسة التكوين الثقافي والاقتصادي للمجتمعات أو الحديث عن خلفيات سكان قرى المشروع المزارعين المستقرين وما يحدث عندما يأتي العمال الموسميون،لا مجال للحديث عن الهزة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تحدث ، ومقارنة ذلك بتجارب ومجتمعات أخرى ، كل هذا مطاولات مثقفين لا معنى لها، إنما الأمر بسيط وسبب تكراره مرة بعد أخرى، فسكان الوسط والشمال النيلي من الأشرار والشياطين الذين قد يكرهون الناس لان لون أعينهم لا يعجبهم فيقتلونهم ويحرقون قراهم "هكذا كتب بكري الجاك بالحرف"، والآخرون من غير سكان الشمال النيلي والوسط هم دائما من الملائكة الأخيار لا يؤذون أحدا ولا ينوون شرا وغنما هم ضحايا الشر والعدوان. هكذا يتم تبسيط الأمر وتلخيصه ولتذهب العلمية والموضوعية وعصر المخ والدماغ والدراسات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية إلى الجحيم ، فنحن قطعا لا نحتاجها، ووداعا لاجتهادات ودراسات الأساتذة الأجلاء د. أبكر آدم إسماعيل ومحمد جلال هاشم .." وهم من مدرسة نختلف معها" فمن يحتاجها هنا والاحكلم جاهزة ومعدة سلفا


    اتمنى ان تكون قد اطلعت على دراسة الاساتذة ابكر ادم و محمد جلال فى هذا الخصوص, وان كنت قد فعلت ما اظنك ستكون من القائلين بمثل هذا التحليل الطيبانى , بل الاختزال هو ما تمارسه انت هنا حينما تصادر حق الاجتهاد من اي انسان يكتب سطرا فى هذا الموضوع او موضوع اخر حينما تصف انها أحكام جاهزة ولا تستند الى العلمية و ما الى ذلك, كان بامكانك ان تكتب مثل هذا الكلام فى البوست المذكور, بل وكان بامكانك احضار ما كتبت انا الى هنا لتستنطقه و تستشهد به, فيا عزيزي استاذ فيصل انا تحدثت عن طبيعة التكوين الديمغرافي فى منطقة الجزيرة وتحدثت عن القبائل الرعوية التى كانت تمارس الزراعة فى نطاقات ضيقة وقلت انها استقرت بقيام المشروع واصبحت تمارس مهنة الزراعة بشكل ثابت واصبحت الزراعة تمثل عصب حياتها, وتحدثت عن هجرات لقبائل من اقصى القرب فى اطار الحراك الاجتماعى و انها استوطنت فى الجزيرة منذ بواكير الستينات وربما قبل ذلك, فهم ليسوا بعمال مؤسميين كما ينظر لهم الصحفيين الذين يكتبون من مكاتبهم, اما ان قري هؤلاء الناس تحرق كنتيجة لسيادة ثقافة التحامل على ثقافة التحمل فهو ما حدث فى الجزيرة فى اكثر من حادثة لا ينكرها التاريخ و هو ما يحدث الان فى درافور مثلما حدث فى جبال النوبة و فى الجنوب, فهل لك ان توضح لى ما هى الاسباب التى جعلت الدولة التى يعتلى رأسها سكان الوسط بمفهومه السياسى ذو الثقافة الاسلاموعربية الثقافة الاحادية الاقصائية وان شئت هم سكان الشمال النيلى الذين ظلوا يحكمون البلاد فى ظل الحكومات المتعاقبة و هم من ظل يرسم للدولة سياستها و من ظل يتحكم فى مواردها لما ظلت كل هذه الحكومات مكتوفة الايدي من التدخل لنزع فتيل الصراع و اسكان هؤلاء الناس الذين ليسوا بعمال مؤسميين كما حاولت الايحاء بذلك بل هم فى واقع الحياة اليوم القوي المنتجة الحقيقية فى الجزيرة بعد ان فضل ابناء المزارعين السابقين الاغتراب على فلاحة الارض ولك ان تسأل من يفلح هذه الارض اليوم فى الجزيرة انهم العمال المؤسميين الذين ظلوا فى كنابيهم هذه فى حافة الاراضى الزراعية لاكثر من خمسة قرون و بالمفهوم الاقتصادي هم الشريحة المنتجة يا سيادة الصحفى ضمير الامة, قل لى لماذا يقتل هؤلاء الناس و تحرق قراهم هل لك تفسير غير ان لون اعينهم لا يعجب اولاد البلد.
    اما مسالة تصوير كلامى بانه جعل سكان الشمال النيلى هم فى صورة الشياطين و ان غيرهم ملائكة الرحمة فهذا ما اتيت به انت لشحذ الهمم و لاستنفار ما تود استنفارهم , و لكنى ظللت اردد ومنذ ان تفتحت عيناي على ما يسمى بالسياسة السودانية و لك ان تراجع كل كتاباتى فى هذا المنبر ان المسؤل ليسوا افراد او شخوص من المنحدرين من الشمال النيلى بل هى الدولة المنحازة التى ظلت وعلى مدار القرون الماضية ومنذ الاستقلال تتبع سياسة الاستغلال تجاه من هم ليسوا من يدخلون فى دائرة اولاد المصارين البيض, فاذا قمنا بادانةا الدولة فلا بد ان وراء هذه الدولة خطاب سياسى و فكري يتقلب مع الانظمة و السياق واحد و الترميز التضليلى يتعمق و سياسة اعادة الانتاج ماضية بداية من تعريب و اسلمة الجنوب التى بداها عبود و انتهاء بسياسة الجبهة الاسلامية بالتعريب والاسلمة بواسطة الزواج والاغاثة و التصفية العرقية, فهل لك ان توضح لنا الى من سنوجه اصابع اللوم سيدي؟؟


    كتبت

    أنا لا أنظر لهذه المدرسة إلا من خلال منظور أسميته من قبل "الفبائليون الجدد" هم أناس يعتقدون أن كتلة الوسط والشمال النيلي الكبيرة والمتماسكة تعيق تصورهم المسبق عن السودان الجديد الذي يقوم على فكرة "جمهورية اتحاد القبائل السودانية" ، لأن السودان الجديد ، في تصورهم، لا يأتيه الناس إلا على أكتاف قبائلهم ليصيغوا ميثاق قبلي جديد يقوم على أساسه السودان الجديد

    العلمية التى تحدثت عنها فى متن نصك كان حري بك ان تمارسها فى خطابك قبل ان تصادرها وتنفى وجودها فى خطابات الاخرين, هؤلاء القبائليون الجدد الذين تحدثت عنهم اسعفنى الحظ و الرفقة النضالية التى جمعتنى بهم لسنوات عدة من الاضطلاع على كتاباتهم عندما كانت بخط اليد وقبل ان تكون نسخة مصححة , ورغم ذلك لم الحظ ما توصلت اليه انت من نتائج , ثم مبدأ العلمية يقول انه ليس بامكانك ان تخلص الى نتائج هكذا و بشوتة ضفارية من دون ان تاتى بالمقدمات النظرية و الاطار النظري و المنهج الذى سيلعب دور الكشاف فى دراستك النقدية لكتابات القبائليون الجدد, و بعد ان تقدم الاستشهادات و التحليل حينها و حينها فقط يمكنك ان تخلص بنا الى نتائج و الى ان تقوم بذلك يصبح قولك مثل انهم يدعون الى سودان جديد عبر فكرة جمهورية اتحاد القبائل السودانية هو محض انطباعات و تأملامت تفتقر الى الاسانيد العلمية وهو شبيهة بحالة المنزل الذى بنى دون ان يقام له اساس فوقوعه محتمل فى اي لحظة وان صمد الى وقت, كتابات الاستاذ ابكر متوفرة فى موقعه الالكترونى وورقته جدلية المركز والهامش منشورة , اما مشروع كتابه جدلية المركز والهامش قراءة جديدة فى دفاتر الصراع فى السودان ما زال تحت النشر ان لم يكن قد نشر, و دراسة محمد جلال تحالف الهاربين الذى حاصر فيه مشروع الافروعربية للدكتور عبد الله على ابراهيم سبق وان نشر فى هذا المنبر , قلماذا اخترت الطريق السهل, طريق الاوصاف الاخنزالية المعيارية والاوصاف المجانية من قبيل القبليون الجدد وما الى ذلك. كنت وما زلت اتوقع مجهود اكثر و موضوعية و نزاهة علمية من شخص فى قامتك يا استاذ فيصل, فشغل الملجة هذا من تخصص الصحفيون الهواة و المبتدئين.
    .
    كتبت:

    أنا أظن نفسي من مؤيدي دعوة السودان الجديد، ولا أنتظر تصريحا أو رخصة من أحد ليجيز انتمائي لهذه الفكرة ، وقد قلت للدكتور جون قرنق في لقاء في فندق شيراتون الجزيرة في أول زيارة له للقاهرة " أظنها كانت في نهايات عام 1997" إن الحركة تخلت عن السودان الجديد عندما طرحن الكونفيدرالية ، وأن الكونفيدرالية دعوة للانفصال وإجهاض لفكرة السودان الجديد لأنها تدعو لسودانين جديدين،


    جميل هذه وجهة نظر موضوعية قابلة للنقاش وفيها يمكن ان تكون الحركة قد اتبعت تكتيكات خاطئة و قد تكون صائبة , و بما انه راي فهو بالتاكيد يحمل قدر من الصواب كما يحمل قدر من الخطأ اذا كنت تتفق معنا بمبدا النسبية اساس التفكير العلمى و المناهج العلمية فى شتى ضروب العلوم. الذى يكذب استنتاجك ان الحركة تخلت عن فكرة بناء السودان الجديد بمجرد طرح الكنفدرالية او مطابتها بمبدأ تقرير المصيروحصولها عليه فى منبر ايقاد هو ما الت اليه الامور بعد مضيء اكثر من سبعة اعوام , فما يؤكد تمسك الحركة بسودان جديد هو ما الت اليه المفاوضات الان, ما الذى يضير الحركة لو انها اكتفت للتفاوض بشأن الجنوب و تركت قصة العاصمة التى بالضرورة يجب ان تكون قومية فى الوقت الذى ارادتها الجبهة الاسلامية عاصمة لقلة من السودانيين . ما الذى يجعل الحركة متمسكة بتحالفها مع التجمع طوال هذه السنوات ان كانت لا تسعى الى بناء سودان جديد, هل تعتقد ان الحصول على الجنوب وكفى كان سيستوجب هذا النضال وكل هذه الدماء, اذا لم يكن لديك علم فلك ان تعلم ان احدي اشد الصراعات فى الحركة والتى ادت الى انشقاق الدكتور رياك كانت متمثلة فى ما يؤكد خطأ اعتقادك هذا, فالحكومة وعبر اكثر من وسيط طرحت وساومت على انها مستعدة للتنازل عن الجنوب مقابل وقف الحرب و كان نتاج ذلك خروج رياك ومجموعته باعتبارهم كانوا من دعاة الانفصال. لا اعتقد ان الواقع يؤكد ما ذهبت اليه فى اعتقادك السابق كما الا اظن ان مقبل الايام سيؤول فى هذا الاتجاه.

    كتبت

    وما زلت عند ظني هذا ، ولهذا أيضا اعتقد أن الحركة الشعبية غير راغبة في اندماج قوات التحالف معها، ولا تشعر أن ذلك سيضيف لها شيئا جديدا ، بل ربما يعرقل خطط اتجاهها نحو دمج المجموعات السياسية الجنوبية الأخرى، وأنها تتفاوض باعتبارها حركة جنوبية تتحدث باسم الجنوب وتسعى لتحقيق مكاسب له ، وهذا من حقها الذي لا ينكره احد عليها، لكنها لم تعد مؤهلة للحديث عن السودان الجديد الديمقراطي العلماني الموحد الذي كانت تدعو له.


    مسالة رغبة الحركة فى الاندماج مع التحالف و مدي جديتها و سعيها لتحقيق ذلك ليس مع التحالف فقط بل مع العديد من القوي السياسية الاخري من قوي ديمقراطية تنادي بسودان على اسس جديدة اطلق عليه السودان الجديد هى واقع وشيء لا يحتاج الى جدال , فهو امر سياسى مضت فيه الحركة بقيادتها وقواعدها طواعية و بفهم متكامل ولا اعتقد ان الحركة سيضيرها شيئا اذا اصدرت بيان مباشر و اعلنت فيه انها غير متمسكة بالوحدة التى وقعتها مع التحالف فى فبراير 2002 , لذا اعتقادك وظنك ان الحركة غير راغبة حتى تفاوض كحركة جنوبية هو اعتقاد له ان يبقى فى ذهنك ان شئت ولكن حتى هذه اللحظة هذا اعتقاد تكذبه الوقائع اليومية للحراك السياسى, اما استشهادك به كدليل لتجريد الحركة من انها لم تعد مؤهلة للحديث عن سودان جديد موحد وديمقراطى وعلمانى فلم يعد له اساس اذا اصبح الاستشهاد فى رقبته محل طعن وسؤال كبيرين, و على هامش القول هل لك ان تقول لى اي قوة سياسية فى السودان تناضل من اجل سودان موحد وديمقراطى وعلمانى اكثر مما تناضل الحركة. هل التجمع ام القوي التى ربما سيسوط نوابها لعاصمة تشريعات اسلامية فى اقرب برلمان.


    كتبت

    كتلة الوسط والشمال النيلي هي النموذج الحقيقي للتمازج بين مختلف الأعراق والعناصر السودانية القادمة من كل أنحاء السودان، هنا ذابت القبلية وتكونت كتلة ، مزيج سوداني جديد ارتضى الثقافة العربية الإسلامية وأعطاها وجها وسمتا سودانيا ، هذا ما يزعج القبائليون الجدد ويهدد فكرتهم الفطيرة، فهذه الكتلة قادرة عبر الحوار الحضاري على التفاعل مع كل العناصر والقوميات الأخرى، ولأنهم يظنون أن ناتج هذا التفاعل هو مزيد من اندماج هذه المجموعات في الجسم الكبير ، عبر التفاعل الإنساني الحر، فإنهم يرغبون في فكفكة أركان هذا الجسم والكتلة، عبر تجزئته إلى نكوينات قبلية صغيرة تذوب كل منها في بحر آخر كبير لم تتجمع روافده بعد



    حديثك عن كتلة الوسط والشمال النيلى كنموذج هو حديث اقرب الى الشعر منه الى السياسة, القطعة المذكورة اعلاه تصلح كافتتاحية لبرنامج صباحى فى اذاعة ام درمان القومية على انغام موسيقى حافظ عبد الرحمن, لكن لا اظنك جادي فى ما تقول يا رجل, اين هو التمازج و التعايش الجميل والتاخى السمح.
    اذن لماذا تشهد بلاد السودان التى تكون بها نموذج او بوتقة انصهار بلغة عبد الله على ابراهيم او دعاة الاقروعربية و السودانوية, لماذا نشهد حرب ضروس منذ اكثر من نصف قرن , هل فقط لان المستعمر هو الذى زرع الفتن و بعد ان مضى لم يتمكن السودانيون من حل خلافاتهم طول نصف قرن هكذا بكل تبسيط و اختزال, لماذا شهدنا تصفية عرقية وما زلنا نشهدها فى اللحظة التى تكتب فيها انت سطورك الجزلة عن النموذج ( بوتقة الانصهار) كيف فات عليك ايها الاستاذ الصحفى القدير ان تنسى ان البلاد فقدت اكثر من اثنين مليون ونصف نسمة فى حرب هكذا ساكت لوجه الريح , اي وجدان مشروخ هذا الذي لا يود ان يري الا بمنظاره, ثم من ذا الذى هو منزعج القبائليون الجدد ام انصار النموذج الشمالى النيلى, ومن هو الذى يسعى الى تعليب الواقع حتى يتماشى مع ايدولوجيته غير الذين ظلوا لسنوات يتحدثون عن عروبة متوهمة للسودان لم توجد الا فى امنياتهم.
    حديثك عن ان الشمال النيلى و الوسط ارتضى الثقافة الاسلاموعربية نموذجا و عليه اصبح يفر اجنحته لاحتواء الهوامش الشاردة لاحتوائها فى منظومته هو حديث جيد لو ان هذه الثقافة فعلا تراضى عليها الناس و كانت الدولة محايدة وهى تشهد هذا الصراع بل و تسعى الى ان يتخلق بما ينفع الناس, كيف يكون قولك هذا والدولة تقتل كل من ياتى بخلاف الايدولوجيا التى هى مبعث وجودها و المحزن فى الامر ان فى دفاعك عن هذه الحجج لا تري فيه حرجا حتى وان تقاطعت دعواك وتتطابقت مع دعاوي التصفويين من قراصنة المشروع الحضاري, نحن بصدد ماذا يا استاذ اذا كنت انت تعتقد ان الثقافة التى ظلت تسود فى السودان بفعل جهاز الدولة و بالة الحرب و القتل, كيف خرجت منك مثل هذه الدعاوي, اعرف شيئا عن توجاهتك العروبية السابقة و سبق ان اديرت حوارات طويلة عن ازمة اليسار القومى العربى فى ظل التقاطعات الفكرية الحادة التى تجمعه بتيارات الاسلامويين و حينها وقبل ان تكتمل الحوارات فاذا بتيسير مدثر يلبث عباءة المؤتمر الوطنى و لم يحتاج الى تغيير خطابه فى اي شيئ فيمكنه ان يقول ما كان يقول و البضاعة قابلة للبيع وهذا مربط التقاطع بين الخطابات القومية اليسارية مع خطابات الاسلام السياسى فى السودان وفى غيره من البلدان, اعتقد ان بقربك من التحالف و صداقتك بمعظم كوادره لا يجعل منك الرجل بتلكم الرؤية السابقة و ان كانت افكارك واضحة مثلما لم تكن قد غيرت منطلقاتك.
    صدقنى يا استاذ فيصل سوف لن يضيرنى كثيرا اذا حسم الصراع الثقافى فى السودان لمصلحة النموذج النيلى و الوسط بثقافتهم الاسلاموعربية اذا ابتعدت الدولة عن الصراع و اصبحت تقوم بدورها كدولة محايدة ترعى الجميع و توفر الفرص المتكافئة للجميع , الى ان تتحقق فرضية حيادية الدولة فاعتقد ان كل اصحاب المباديء مطالبون بالنضال لجعل الدولة بعيدة عن هذا الصراع وحينها فليحكم التاريخ ما يحكم ولكن الى ذلك الوقت فلابد لنا ان نمارس من الحفريات و النقد ما يكفى ليمكننا ان نفهم لماذا تقوم الحروب ولماذا تنقسم الاحزاب على اساس عرقى بعد ان كانت تدعى انها تجاوزت مرحلة القبيلة مكذبة واقع تطورها التاريخى كمجتمعات ما قبل راسمالية مشوهة.


    ختمت:

    ولا أدري هل يعرف عضو الحركة الشعبية بكري الجاك أن وفد الحركة هدد بالانسحاب من ورشة العمل التي عقدت في نيروبي "24 – 27 مارس " تحت عنوان "المحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان السابقة في السودان" بسبب الخلاف على الدعوة لمحاسبة نظام الإنقاذ على الانتهاكات


    لا اعرف شيئا عن ذلك اخى فيصل , ارجو ان توضح لى ماذا قصدت بذلك حتى اتمكن من جمع معلومات فى هذا الخصوص, كما تعلم ان الحركة تنظيم كبير يعانى من اشكاليات التنظيمات السودانية فى سرعة تبادل المعلومات و ربما اختلاف وجهات النظر حول المواقف ولكن بكل تاكيد ان هنالك اسباب موضوعية تحكم الوفد الذى يمثل الحركة الشعبية التى هى طرف فى عملية تفاوض كبري تهدف الى خلق و بناء سلام فى مجتمع لم يعرف السلام منذ قرون.

    اتمنى ان يتسع صدرك الى محاورتى و اعتذر مقدما ان كان هنالك اي عنف لفظى او استفزاز او تجريح ورد فى معرض ردودي على مقالتك وتاكد انه غير مقصود, فانى اري فى مقالتك مدخلا ايجابيا لحوار ما احوجنا له اليوم قبل الغد,


    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 04-19-2004, 10:43 AM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 04-19-2004, 10:47 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Faisal Salih04-18-04, 00:05 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Elkalakla_sanga3at04-18-04, 00:39 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Raja04-18-04, 00:58 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bashasha04-18-04, 02:13 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين zoul"ibn"zoul04-18-04, 03:30 AM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ترهاقا04-18-04, 10:51 AM
      Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين فايز السليك04-18-04, 05:43 PM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Dr.Ibrahim Kursany04-18-04, 11:57 AM
      Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Elkalakla_sanga3at04-18-04, 05:34 PM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bakry Eljack04-18-04, 09:59 PM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bakry Eljack04-18-04, 10:33 PM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bashasha04-18-04, 08:55 PM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Faisal Salih04-19-04, 01:23 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ahmed haneen04-19-04, 07:15 PM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ahmed haneen05-17-04, 10:39 PM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Asskouri05-18-04, 02:45 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ahmed haneen05-18-04, 10:22 PM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين بهاء بكري05-19-04, 00:45 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bashasha05-19-04, 02:10 AM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Asskouri05-19-04, 03:33 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ahmed haneen05-19-04, 07:45 PM
    Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Asskouri05-20-04, 00:17 AM
      Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bakry Eljack05-20-04, 09:19 AM
      Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين Bakry Eljack05-20-04, 09:26 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ahmed haneen05-21-04, 10:03 AM
  Re: بكري الجاك ..وخيارات الملائكة والشياطين ahmed haneen05-24-04, 10:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de