أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة دوت مجاك(دوت مجاك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2009, 03:15 PM

دوت مجاك
<aدوت مجاك
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى

    خدمات ما بعد البيع هى أساس نجاح الشركات، وأصبح المستهلك أو الزبون قبل أن يتعامل مع شركة فإنه ينظر أولاًًً إلى خدماتها بعد بيع المنتج، وهي ما يطلق عليها الدعم الفني، وأصبح الدعم الفني من المهن التي تدر لأصحابها مرتّبات جيدة (فى الغرب طبعاً) وقد صنف أخيراً أنها من الوظائف ذوات الضغط الذهني والنفسي، فلذلك أصبح وظيفة تدر لأصحابها الأموال.

    الدعم الفنى هو الواجهة للشركة وهو الذي يعجل بإفلاس الشركة أو ربحها؛ لأنه يعكس صورة جيدة أو سيئة عن الشركة للعميل، فمثلاًً كثيراً ما يقابلك في المنتديات عضو يسأل عن شركة ما قبل التعامل معهم فيدخل أصحاب التجربة، فيقول أحدهم (إن هذه الشركة أسعارها جيدة ولكن الدعم الفنى لديهم سئ جداً، فلا أنصحك بالتعامل معهم) ويقول آخر (هذه شركة أسعارها مرتفعة ولكن الدعم الفني لديهم جيد جداً) فانظر هنا من يكسب هذا العميل الجديد، فلو كنت أنا مثلاًً لاخترت الشركة صاحبة السعر المرتفع، لأني أريد خدمة مستقرة. وللدعم الفني أسس يجب أن يراعيها الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال، رغم ان العاملين أو المتفرغين في الدعم الفنى في شركاتنا العربية ليسو كثراً؛ فإن أغلبنا عندما يجد نفسه بلا عمل ويرى مشاكل لدى العملاء، فإنه يتطوع لحلها إن كان يستطيع ذلك، وحديثى هذا في مجالات الويب ولا تنطبق على الشركات الكبيرة.

    للدعم الفنى أسس يجب أن يطلع عليها الشخص الذي يريد أن يمتهن هذه المهنة المزعجة والممتعة فعلاً (وهي مزعجة إن مارستها هاوياً وممتعة إن أردتها مهنة) :

    الخبرة المعقولة:
    قد يكون موظف الدعم الفني في مجالنا هذا هو الموظف الأكثر تأهيلاً أو قل مارس هذه المهنة من زمن ليس بقليل واكتسب خبرة جيدة وعرف أعطال النظام وطرق حلها أو المنتج الذي يعمل على دعم عملاء الشركة لها، لذلك يجب أن يكون لموظف الدعم الفني خبرة كافية لا تجعله في موقف حرج أمام العميل؛ لأن بعض العملاء يكون لهم معرفة أو تأهيلاً جيداً ويستطيعون تمييز موضع الخلل أو العلة، ولكن لعدم توفر آليات معالجتها يلجؤون للشركة لحلها لهم، وعلى سبيل المثال: أنت تفهم جيداً في السيرفرات ولكنك لا تملك لوحة التحكم، فقطعاً سوف تلجأ للشركة لحل المشكلة.
    والخبرة مطلوبة، لأنه إذا شعر العميل بأن الدعم الفني عاجز عن حل المشكلة لعدم معرفته أو قلة تاهيله فإنه سوف يصاب بالإحباط والخوف معاً؛ لأنك الملجأ الوحيد له، فكيف تخذله في ذلك.
    عدم خلط الأمور:
    قلت أن وظيفة الدعم الفني وظيفة مزعجة أو ممتعة، فإن اخترت أن تكون موظف دعم فني فيجب أن تضع في بالك أولاًًً أنك ستتعرض لنقد شديد وربما إساءات أيضاً ، ولكن عليك أن تعالج الأمر بعقلية تجارية، ولا أعنى هنا أن تتعود على الإساءات، ولكن ضع في اعتبارك أنك تعمل في شركة وأن الإساءة ليست موجهة لك بتاتاً وإنما هي للشركة كجسم تجاري، وعندما تتلقى رسالة بريدية من عميل يلعن فيها كثيراً، فتجاهل إساءته تماماً في ردّك عليه، وركز فقط على حل مشكلته فبهذه الطريقة أنت تجعله لا يكرر فعلته تلك.
    ابتعد عن الماسنجر:
    أرى الكثيرين من زملائي في مجال الإنترنت يعتمدون الماسنجر كدعم غني لهم، بل عندما يردون على العميل فإنهم يذكرون أن الماسنجر أحد طرقهم للدعم الفني، وهذا الأمر علمياً خطأً، وإلا إذا كان عدد عملائك (واحد فقط) فلا يعقل أن تقوم بدعم عملائك عن طريق الماسنجر أبداً مهما كنت سريعاً في الكتابة لأنك فور الانتهاء من محادثة هذا وسماع مشكلته فإن آخراً سوف يحادثك قبل أن تحل مشكلة الأول، وإن قمت بتجاهل الآخرين فهذا سوف يحسب عليك وستندرج تحت الشركات سئية السمعة في الدعم الفني، وهم على حق؛ لأنك جلبت المشاكل لنفسك بإرادتك. وأفضل الطرق للدعم الفني هي البطاقات أو تذاكر الدعم الفني؛ لأنه يرتب كل مشكلة في توالٍ جيد وبالتالي يسهل عليك مهمة المتابعة، وذلك للعميل، ثم يليها البريد الإلكترونى في المرتبة الثانية.
    لا تعمل وأنت تعب:
    الإنسان مخلوق يتاثر كثيراً بالمحيط الذي هو فيه، وينقل إحساسه هذا للاخرين الذين يجاورونه أو تعاملون معه، لذلك إن كنت تعمل في وظيفة عدم فني وترى أنك في حالة نفسية أو بدنية لا تسمح لك بالعمل فاخرج من العمل فوراً بعد تولي آخر مهامك، وليقل الآخر بصراحة -في حالة ورود مشكلة لا يسطيع حلها- أن الشخص الذي يستطيع حل المشكلة غير موجود.
    الصدق:
    الصدق من أهم مميزات الدعم الفني، فإن كنت صادقاً في تعاملك مع عملاء الشركة فإنهم سوف يقدرونك كثيراً وعندما يتحدثون عنك فإن اسم شركتك يتبع اسمك مباشرة، مما يعود على الشركة بالكسب الجيد الوفير.

    هذا مقال كتبته فى العام 2007م بموقع مطورى مجتمع الانترنت
    للمزيد من مقالتى وللمهتمين بمجال تقنيات الويب الحديثة وتطويرها فان هذا الموقع يوسع افاقكم التقنية
    مجتمع مطورى الانترنت
                  

العنوان الكاتب Date
أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى دوت مجاك02-08-09, 03:15 PM
  Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى دوت مجاك02-08-09, 03:23 PM
    Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى العوض المسلمي02-08-09, 03:24 PM
    Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ابراهيم سائحون02-08-09, 05:41 PM
      Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة02-08-09, 06:21 PM
        Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى دوت مجاك02-09-09, 09:29 AM
          Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى عمر صديق02-09-09, 11:34 AM
            Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة02-09-09, 02:09 PM
            Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى دوت مجاك02-09-09, 05:11 PM
            Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى naeem ali02-09-09, 10:23 PM
              Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة02-17-09, 03:53 PM
                Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى naeem ali02-18-09, 07:43 PM
              Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة02-23-09, 08:08 PM
        Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة03-06-09, 06:48 AM
  Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى محمد الامين احمد02-23-09, 08:36 PM
    Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة02-24-09, 05:43 AM
      Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى وائل فحل02-24-09, 06:38 AM
        Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى ناذر محمد الخليفة02-28-09, 07:29 AM
          Re: أسس الدعم الفنى - درس لشركة سودانى naeem ali03-02-09, 12:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de